اذهب إلى: تصفح، ابحث

ما هي عاصمة هولندا

التاريخ آخر تحديث  2019-02-21 11:45:08
الكاتب

ما هي عاصمة هولندا

عاصمة هولندا

أمستردام العاصمة الهولندية، تقع في الجهة الغربية من دولة هولندا، عبارة عن قرية صغيرة على ضفاف نهر الأمستل، لذلك سُميت "أمستليردام" أي السد على نهر الأمستل، وكان اقتصادها الوحيد صيد السمك، وتطور اقتصادها حتى صارت في القرن السابع عشر من أهم الموانئ البحرية في العالم، ثم أصبحت في العصر الحديث من أغنى المدن في العالم، وأحد أهم المراكز المالية في القارة الأوروبية، وامتدت أهميتها لتصبح العاصمة المركزية والثقافية لهولندا.

مناخ أمستردام

تمتاز مدينة أمستردام بمناخها المحيطي المعتدل طوال السنة، لذلك يستمتع السياح بزيارتها خلال الفصول الأربعة، إلا أن درجات الحرارة في الشتاء تميل إلى البرودة قليلًا، وتكثر فيها الأيام الغائمة، ويعتبر شهور الصيف خاصة شهري يوليو وأغسطس هم الأكثر اعتدالًا على مدار السنة، وتقام فيهم العروض الترفيهية والسياحية المختلفة، كما يمكن القيام برحلات بحرية ممتعة من وقت للآخر.

لغة أمستردام

يتحدث سكان مدينة أمستردام باللغة الرسمية للدولة وهي اللغة الهولندية، بالإضافة إلى إتقانهم للغة الألمانية كلغة ثانية، وتتنوع الديانات في المدينة ما بين المسيحية الكاثوليكية وهي النسبة الأكبر، بالإضافة إلى الإسلام والطائفة البروتستانتية.

السياحة في أمستردام

تشتهر عاصمة هولندا، أمستردام، بانتشار ثقافة الدراجات الهوائية، حتى لٌقبت بمدينة الدراجات، وفي عام 2013 فاق عدد الدراجات في الشوارع عدد السكان، حيث يعتبرها السكان وسيلة مريحة ورياضية وترفيهية للتنقل، وانتقلت هذه الثقافة إلى زوار المدينة أيضًا، والذين وصل عددهم إلى 4 مليون ونصف سائح سنويًا.

ونتيجة لانتشار الطبيعة الخلابة في أمستردام والمناطق السياحية المميزة صارت من أهم الوجهات السياحية في القارة الأوربية.

أشهر المناطق السياحية في أمستردام

ميدان المتاحف

يعتبر ميدان المتاحف في العاصمة الهولندية من أهم المناطق السياحية فيها حيث يضم أربعة متاحف مهمة تهتم بالفن الهولندي وتاريخه، وهي متحف فان جوخ وبداخله تُعرض الأعمال الفنية واللوحات الخاصة بالرسام الهولندي الشهير فينيست فان غوج والفنانين المعاصرين له، بالإضافة إلى معرض خاص يحكي مراحل حياة غوج من في طفولته حتى توفي، والمتحف الثاني في الميدان هو متحف ريكز أو المتحف الوطني، ويحتوي على حوالي 800 ألف لوحة فنية تاريخية رسمها أشهر الفنانين الهولنديين منهم رامبرانت صاحب اللوحة الشهيرة جولة في الليل، أما المتحف الثالث فهو متحف المجوهرات الهولندي، وبجواره متحف المدينة الذي يحكي تاريخ العصر الذهبي لمدينة أمستردام.

متحف الكتاب المقدس

يُطلق عليه أيضًا بيجيبلز، وهو يحتوي على عدد من كتب الدين المسيحي واليهودي والأناجيل، وهو متحف ضخم ذو طراز معماري مميز ويطل على إحدى القنوات النهرية الموجودة في العاصمة الهولندية.

متحف آن فرانك

وهو متحف مميز يحتوي على صور مختلفة من حياة الأديبة الألمانية آن فرانك، وهي كاتبة يهودية هربت من محرقة الهولوكوست التي حدثت في ألمانيا إلى أمستردام، فدونت ما مرت به في الحرب النازية في مذكرات شخصية بعنوان "مذكرات فتاة صغيرة".

متحف مدام توسو

يُعد متحف مدام توسو في أمستردام أحد أشهر متاحف الشمع في العالم، والذي ينتشر له عدة فروع في بعض الدول الأخرى، وتم تسميته نسبة إلى مؤسسته، وهو يضم الكثير من تماثيل الشمع لشخصيات مختلفة ومشهورة حول العالم.

القنوات النهرية

تتميز أمستردام عاصمة هولندا بقنواتها النهرية البديعة، والتي تمر بين عدد من الجسور التاريخية القديمة تصل إلى حوالي 1500 جسر، ويعود تاريخها إلى العصر الذهي الهولندي، ولذلك اشتهرت أمستردام بفينيسيا الشمال نتيجة لروعة قنواتها النهرية وجسورها.

فناء غيجنهوف السري

يُعد هذا الفناء من المعالم السياحية المختلفة، ويرجع تاريخه إلى العصور الوسطى، حيث يختفي وراء باب خشبي ضخم، ويستطيع السائح خلال زيارته الاستمتاع بتاريخ وثقافة دولة هولندا خلال هذه العصور القديمة، ويمكن لمحبي الهدوء أن يلجأوا إليه لعدم ازدحامه بالسياح.

القصر الملكي

من أكثر المناطق التاريخية شهرة في العاصمة الهولندية، ويقع في ساحة دام، يرجع تاريخه إلى القرن الثامن عشر الميلادي، وهو أحد القصور الثلاثة التي توجد تحت تصرف العاهل الملكي، وكان لويس بونابرت يستخدمه كمقر لحكمه، أما الآن فيعتبر القصر وجهة مميزة لاستقبال الروساء والسفراء من البلاد الأجنبية، وتُقام فيه مراسم الحفلات الرسمية والملكية المختلفة، إلا أنه مفتوح للزوار أيضًا ليتمكنوا من مشاهدة طرازه المعماري العظيم.

حديقة آرتيس

تُعد أقدم حديقة حيوان في القارة الأوربية، أنشئت في القرن التاسع عشر، وتتجلى فيها الأشجار العملاقة، بالإضافة إلى الأنواع المختلفة من الحيوانات والزواحف والطيور والفراشات، كما تتزين أيضًا بالمباني التاريخية والتماثيل الفريدة متقنة الصنع.

حي جوردان

بُني حي جوردن الشهير في القرن السابع عشر، ويتميز ببيوته القديمة التي كان يسكنها العمال والمهاجرون خلال تلك الفترة، بالإضافة إلى انتشار المقاهي والمطاعم والمحلات التجارية المتنوعة فيه.

حديقة فونديل بارك

في هذه الحديقة ذات المناظر الطبيعية الخلابة، يستمتع الزوار بالهدوء والسكينة في أحضان الطبيعة وتحت أشعة الشمس الدافئة، كما يمكن ممارسة رياضة الركض فيها ولعب الكرة ووركوب الدراجات.

مكتبة أمستردام العامة

وهي مناسبة لمحبي القراءة، وهي مكتبة مميزة تنتشر فيها المناظر الطبيعية البديعة، مما يجعل من القراءة تجربة مثيرة ولطيفة.

مرات القراءة 821 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018