اذهب إلى: تصفح، ابحث

ما هي عجائب الدنيا السبع

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 08 / 04 / 2019
الكاتب محمد قيس

ما هي عجائب الدنيا السبع

ما هي عجائب الدنيا السبع؟

عجائب الدنيا السبع التقليدية هي سبعة معالم مميزة صنعها الإنسان في القرنين الأول والثاني قبل الميلاد، يرتكز معظمها في منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط، حيث قامت ونشأت أقدم الحضارات. حتى القرن العشرين، تعارف العالم على سبع عجائب قديمة، بنيت كلها قبل الميلاد. إلا أن مشروعاً استثمارياً أطلقته شركة ربحية اقترح تعريق قائمة بعجائب جديدة، فاختار العالم سبعة من المعالم العالمية المميزة كعجائب الدنيا السبع الجديدة. أما عجائب الدنيا السبع الطبيعية فهي قائمة عُرّفت نتيجة مسابقة عالمية أجرتها مؤسسة سويسرية، حيث حدّدت بعض المواقع الطبيعية المميزة واختار العالم ما اعتقد أنها تستحق أن تعرف بـ "عجيبة طبيعية" عن طريق التصويت. في الأقسام التالية، تقدِمة لكل هذه العجائب بالتفصيل:

عجائب الدنيا السبع القديمة

عجائب الدنيا السبع القديمة هي منشآت من العصور الكلاسيكية القديمة (كالحضارة اليونانية)، وقد ذُكرت في كتب اليونانيين القدماء. تركّزت هذه العجائب في أربع دول تحديداً وهي مصر (موقعان) والعراق (موقع) وتركيا (موقعان) واليونان (موقعان)، وهي مناطق الحضارات الأولى.

عجائب الدنيا السبع القديمة في مصر

وهما موقعان:

  • الهرم الأكبر في الجيزة: بناه قدماء المصريين في الفترة من 2584–2561 قبل الميلاد قبراً لخوفو فرعون الأسرة الرابعة، واستمرّ بناؤه 20 عاماً. يبلغ ارتفاعه وهو الأثر الوحيد من العجائب السبعة الذي لا يزال موجوداً بأكمله.
  • منارة الإسكندرية: بناها البطالمة اليونانيون على طرف شبه جزيرة فاروس في مدينة الإسكندرية عام 280 قبل الميلاد وهو الموقع الذي بنيت فيه قلعة قايتباي. وقد تدمّرت بفعل زلزالٍ ضرب المنطقة عام 1323م. ويشار إلى أن هذه المنارة هي أول منارة في التاريخ بلغ ارتفاعها 120 متراً.

عجائب الدنيا السبع القديمة في العراق

موقع واحد هو "حدائق بابل المعلقة"، التي بنيت حوالي عام 600 قبل الميلاد، في موقع مدينة الحلة العراقية. نُسبت إلى "نبوخذ نصّر" الملك البابلي، حيث ذكرت النصوص التاريخية أنه أمر ببنائها لإرضاء زوجته التي كانت تتوق لمعيشتها السابقة في تلال بلاد فارس، فأراد أن يصنع لها ما يشبه التلة المزدانة بالحدائق والشرفات. تميّز الموقع باستخدام طريقة فريدة من نوعها لرفع المياه من نهر الفرات إلى الحدائق.

عجائب الدنيا السبع القديمة في تركيا

وهما موقعان:

  • هيكل أرتيمس: بناه الليديون اليونانيون حوالي عام 550 قبل الميلاد، موقعه في إفسوس (حالياً محافظة إزمير في تركيا). وهو معبد للإلهة اليونانية آرتيمس آلهة الصيد. أحرق هيروستراتوس المعبد عام 356 ق.م، فبني معبد آخر على أساساته، إلا أن القوط أحرقوا المعبد الثاني أيضاً.
  • ضريح موسولوس: بناه الكاريون اليونانيون حوالي عام 351 قبل الميلاد في بودروم في تركيا. يُعتقد بأن آرتيمس شيدت الضريح لزوجها موزول بعد وفاته، وكان بناءً مستطيل الشكل بارتفاع 45 متراً. دمّر حوالي عام 1494م بفعل فيضان.

عجائب الدنيا السبع القديمة في اليونان

وهما موقعان:

  • تمثال رودوس: أو عملاق رودوس، بناه اليونانيون في الفترة من 292 حتى 280 قبل الميلاد عند مدخل جزيرة ردودس اليونانية. وهو عبارة عن تمثال ضخم لإله الشمس هليوس، صنع من البرونز المقوى بالحديد الذي صُبّ فوق هيكلٍ حجري. ظل التمثال قائماً في موقعه إلى أن سقط بفعل زلزال ضرب رودس حوالي عام 226 قبل الميلاد.
  • تمثال زيوس: وهو تمثال لزيوس كبير الآلهة الأغريق القدماء؛ بناه اليونانيون في الفترة 466–456 قبل الميلاد في أوليمبيا في اليونان. نحته النحات اليوناني فيدياس من العاج على قاعدة من الرخام الأسود ارتفاعها 6 أمتار بطول زاد عن 13 متراً. دمّر التمثال بفعل فيضان، إلا أن قاعدته لا تزال موجودة.

عجائب الدنيا السبع الجديدة

عام 1999، أنشأ الكندي برنارد فيبر شركة ربحية أطلق من خلالها مشروعاً استثمارياً يهدف لتحقيق أرباح من خلال التصويت على قائمة تتضمن بعض المواقع الهامة لاختيار سبعة عجائب جديدة. حيث تضمّنت القائمة مواقع من صنع الإنسان بنيت قبل العام 2000. شملت القائمة حوالي 200 مبنى وصرح شيّدها الإنسان، ثم تقلّصت القائمة لتقتصر على 77 موقعاً بعد عملية التصويت التي شارك فيها الملايين من كل دول العالم. ثمّ اختار فريق من 7 خبراء 21 مبنىً. أما القائمة النهائية فقد تضمنت المواقع السبعة التالية والتي أطلق عليها "عجائب الدنيا السبع الجديدة":

  1. هرم تشيتشن إيتزا في المكسيك.
  2. تمثال المسيح الفادي في البرازيل.
  3. سور الصين العظيم في الصين.
  4. مدينة ماتشو بيتشو القديمة في بيرو.
  5. مدينة البتراء الأثرية في الأردن.
  6. مبنى الكولوسيوم في روما، إيطاليا.
  7. تاج محل، في الهند.

أما المواقع الأخرى التي تضمّنتها قائمة الـ 21 فهي (لا على الترتيب):

  • الأكروبوليس في أثينا، اليونان.
  • قصر الحمراء في غرناطة، إسبانيا.
  • أنغكور وات في كمبوديا.
  • جزيرة الفصح في تشيلي.
  • برج إيفل في باريس، فرنسا
  • آيا صوفيا في اسطنبول، تركيا.
  • معبد كيوميزو في كيوتو، اليابان.
  • الميدان الأحمر (ساحة الكرملين) في موسكو، روسيا.
  • قصر نويشفانشتاين، ألمانيا
  • تمثال الحرية في نيويورك، الولايات المتحدة.
  • ستونهنج في أميسبوري، بريطانيا.
  • دار أوبرا سيدني في سيدني، أستراليا.
  • مدينو تمبكتو، مالي.

عجائب الدنيا السبع الطبيعية

عام 2011، وضعت مؤسسة نيو سيفن وندرز السويسرية قائمةً بأهم المواقع الطبيعية في العالم وقد بلغ عددها 440 موقعاً. اختيرت المواقع وفق معايير تتضمن الجمال والندرة والضخامة والغرابة؛ من الجدير بالذكر أن القائمة شملت عدّة مواقع عربية منها البحر الميت ومغارة جعيتا وجزيرة بوطينة، كما شملت القائمة شلالات آنجل في فنزويلا وهي أعلى شلالات في العالم، وجزر المالديف، وجبل بركان فيزوف في إيطاليا، والحيد المرجاني العظيم في أستراليا، ومواقع أخرى. أطلقت مسابقةً على مستوى العالم لاختيار سبعة من هذه المواقع لتصبح عجائب العالم السبع الطبيعية. في مشاركة عالمية واسعة على مدار أربع سنوات، فازت المواقع السبع التالية بناءً على عدد الأصوات التي حازت عليها:

  1. نهر الأمازون: وهي أكبر نهر في العالم من حيث العمق والحجم. يمرّ في عدّة دول في أمريكا الجنوبية وهي البرازيل وكولومبيا وبيرو والإكوادور وبوليفيا وغيانا وفنزويلا وسورينام.
  2. خليج هالونغ: يقع في فيتنام، ويمتد بطول 120 كيلو متراً، فيه أكثر من 2000 جزيرة صغيرة كلسية.
  3. شلالات إغوازو: تقع على الحدود بين البرازيل والأرجنتين.
  4. جزيرة جيجو: وهي جزيرة بركانية تقع في كوريا الجنوبية. تشكّلت بفعل انفجارٍ بركاني من زمن قديم جداً.
  5. حديقة الكومودو الوطنية: جزيرة في إندونيسيا، تعيش فيها تنانين الكومودو.
  6. نهر بورتو برنسيسا الجوفي: وهو نهر يجري تحت الأرض في مغارةٍ طولها 8.2 كيلو مترا، تقع في الفلبين.
  7. جبل تيبل: أو جبل المائدة، ويقع في جنوب أفريقيا.
2850 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018