اذهب إلى: تصفح، ابحث

ما هي عجائب الدنيا السبع الحقيقية

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 21 / 02 / 2019
الكاتب Maram misk

ما هي عجائب الدنيا السبع الحقيقية

ما هي عجائب الدنيا السبع الحقيقية

إن عجائب الدنيا السبع القديمة لها مكانة تاريخية عريقة وسياحية كبيرة، حيث أن السياح يتوافدون إليها من جميع أنحاء العالم، وذلك للاطلاع على ثقافات وحضارات وآثار الأمم السابقة، وكان صاحب فكرة تأريخ العجائب السبعة المؤرخ اليوناني هيرودوت ويلقب بأبو التاريخ وكان هو أول من قام بتأليف أول قائمة عجائب الدنيا السبع.

يعوداختيار سبع عجائب لأهمية الرقم 7 عند اليونانيين، حيث أن الرقم 7 له أهمية كبيرة يتم استخدامه بشكل واسع في طقوس السحر والطقوس الدينية لديهم، وكما أنه يرتيط "بأثينا" آلهة القوة والحكمة والحرب عندهم.

وإن من أسباب اختيار عجائب الدنيا السبع أنها من صنع الإنسان ولم تكن هنالك أساليب متقدمة لإنشائها إلا أنها أبهرت العالم وكما أنها اتّسمت بأماكن خلابة ومباني ضخمة ذات طابع تاريخي مبهر، وهنالك سبع عجائب قديمة متفق عليها من قبل المؤرخين، وحيث أن ثلاث منها توجد في دول عربية وهي: حدائق بابل المعلقة في العراق، وهرم خوفو ومنارة الأسكندرية في مصر.

عجائب الدنيا السبع القديمة

  1. هرم الجيزة: هذه الأهرمات ما زالت قائمة إلى وقتنا هذا، ويُطلق عليها اسم الهرم الأكبر أو هرم خوفو، يعود تاريخ بنائه إلى سنة 2650 - 2500 قبل الميلاد، كما أن الهرم مرتفع جداً إذ يبلغ ارتفاع كل جانب 231 متر وتزن كل طوبة 2.5 طن ويزن الهرم كاملاً 6 ملايين طن، وكان الغرض من بناء الأهرامات استخدامها مقابر وكان أول من أمر ببنائها خوفو عند توليه الحكم واستغرقت 20 سنة.
  2. تمثال زيوس: يقع هذا التمثال في اليونان القديمة ويعود اسمه لكبير آلهة الإغريق، وقد تم نحت التمثال بالذهب والعاج وقد يبلغ ارتفاعه نحو 14 متر تقريباً (40 قدم)، ويظهر التمثال على شكل زيوس يجلس على خشبة كبيرة ويحمل طائر الفينكيس الأسطوري من كل جانب، وقد دمر التمثال بعد 900 سنة من بنائه.
  3. حدائق بابل: الملك البابلي قام ببنائها في القرن السادس عشر قبل الميلاد إرضاءً لزوجته ملكة بابل، كانت الحدائق عبارة عن ترّاسات تتصل من خلال سلالم مع بعضها البعض، وكان يصل ارتفاع الحدائق إلى 75 م وتتم سقاية النباتات من خلال فسقيات تمتد مياها من نهر الفرات.
  4. ضريح موسولوس: يقع هذا الضريح في تركيا في وقتنا الحاضر وقد تم بناءه سنة 353 قبل الميلاد، يتميز هذا الضريح بضخامته وقد تم بناءه فوق هضبة مربعة الشكل، ويعلوه مجسم منحوت عملاق بشكل أحصنة وداخلها تماثيل لزوجة الملك والملك اليوناني واسمه موسولوس ويقال قد دمر خلال زلزال أرضيي حصل قبل 1000-1500 سنة قبل الميلاد.
  5. هيكل أرتميس: تم بناء الهيكل قبل 550 عام قبل الميلاد على يد كريسفرون وقد قام ببنائه الإغريق لعبادة أرتميس ويقال أنه احتاج إلى قرن لبنائه، وقد أُحرق الهيكل قبل 356 سنة قبل الميلاد ولم يفصحوا عن سبب إحراقه.
  6. تمثال رودس: يتشكل التمثال من البرونز المقوّى بالحديد ضخم الحجم وقد بناه أهل جزيرة رودس تقديراً وشكراً لإله الشمس عندهم "رودس" وذلك لانتصارهم في الحرب الكبيرة، وقيل أن ارتفاعه قد يصل إلى 30 متر وقد هدم التمثال نتيجة زلزال أرضي قوي ضرب الجزيرة في عام 235 قبل الميلاد.
  7. منارة الأسكندرية: كانت أول منارة تم أنشأها في العالم في عهد بطليموس الأول وقد كان برجاً عميقاً مطلي بالرخام الأبيض وتميزت بشكلها أنها من 3 أقسام القاعدة بشكلها المربع و8 أضلاع وشكل دائري وقيل أن ارتفاعه وصل إلى 100 متر تقريباً وقد هدم إثر هزات أرضية عديدة.

عجائب الدنيا السبع الجديدة

على الرغم من جمال وروعة الآثار والعجائب القديمة إلا أنها لم تنجوا من الدمار وعوامل الطبيعية والزلازل ولم يبقى منها إلا موقعاً واحداً، وفي عام 2007 تم اطلاق قائمة عجائب الدنيا السبع الجديدة:

  1. هرم تشيتشن إيتزا: يقع الهرم في المكسيك وقد تم بناء الهرم من قبل حضارة المايا، كما أنه كان معبداً دينياً للقبيلة ومرصداً للمحاربين ومرصداً فلكياً، يصل ارتفاعه إلى 24 متر وتبلغ قاعدة الهرم 55.3 متر.
  2. تمثال المسيح الفادي: يقع التمثال على قمة جبل شامخة في البرازيل الذي يبلغ ارتفاع الجبل 700م، ويبلغ ارتفاع التمثال 30 متر كما يزن التمثال 635 طن، تقع في قاعدة هذا التمثال كنيسة رومانية وكما يعني التمثال السيد المسيح عيسى عليه السلام لهم، ويعتبرونه رمزاً للمسيحية في جميع أنحاء العالم.
  3. الكولوسيوم: يقع في روما كما أنه يقع إلى شرق المنتدى الروماني الذي يعرف عليه بالمدرج الفلافي، وكان يستخدم لإقامة الحفلات والمهرجانات الترفيهية ومبارزات القتال والمصارعة والمناظرات العامة، تعرض الكولوسيوم إلى هزة دمرت أجزاء منه إلا أنه قائم، كما أنّه كان يعتبر مركزاً للإمبروطورية الرومانية.
  4. البتراء: تقع البتراء في جنوب الأردن في وادي عربة في مدينة معان، ويُطلق عليها اسم "المدينة الوردية"، وتتميز هذه المدينة بضخامة بنائها وصخورها المنحوتة وكانت هذه المدينة عاصمة الأنباط التاريخية، وكانت تُعتبر في وقتها مركزاً تجارياً بسبب موقعها الاستراتيجي.
  5. تاج محل: يقع في الهند في مدينة أغرة على نهر يمنا، تم تشييد تاج محل بالرخام الأبيض على يد الأمبراطور شاه جهان المغولي تخليداً لذكرى وفاة زوجته تاج محل، وقد عمل 20000 حرفي وعامل لانهاء هذا الضريح، وتم إنشاء مآذن وتحيطها 3 شرفات ليصبح الضريح في متوسط المصطبة.
  6. سور الصين العظيم: يُعد سور الصين من أهم المعالم التاريخية ويمتد من الحدود الشمالية والشمالية الغربية للصين، وكما يبلغ طوله 8850 كم، قام ملك الصين تشين شي ببناء السور ما قبل الميلاد، وبدأ السياح بالتوافد إليم من جميع أنحاء العالم وكما أنه يعتبر مشروع دفاعي عسكري لمدينة الصين.
  7. ماتشو بيتشو: يقع في مدينة بيرو في مدينة كوزوكو إلا أنه يعود بناءه إلى طابع حديث وعصري، وفيها 3 أقسام رئيسية: إنتي واتانا،ومعبد الشمس، وغرفة 3 نوافذ، وتطل المدينة على غابات استوائية كثيفة ذات منظر خلاب.
769 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018