اذهب إلى: تصفح، ابحث

ما هي عملة بريطانيا

التاريخ آخر تحديث  2020-08-09 18:56:19
الكاتب

ما هي عملة بريطانيا

بريطانيا

بريطانيا هي إحدى دول أوروبا، وهي ذات نظامٍ ملكي دستوري، وتتكوَّن في الأساس من اتحاد أربعة أقاليم معًا، وهذه الأقاليم هي: إنجلترا وويلز وأيرلندا الشمالية واسكتلندا، هذا بجانب الكثير من الجزر الأخرى التي تُعدُّ جزءًا من تلك الأقاليم، مثل جزيرة مان وجزيرة جيرنزي.

بريطانيا دولة قوية جدًّا من جميع النواحي؛ إذ إن اقتصادها يأتي في الترتيب السادس على مستوى العالم، بجانب أنها تمتلك قوةً عسكرية وسطوةً سياسية مهمتَين ومؤثرتَين جدًّا.

لندن هي عاصمة بريطانيا، وتقع الدولة البريطانية على الساحل الشمالي الغربي لقارة أوروبا، كما أن تاريخ تأسيسها كان في عام 1707، أي أنها دولة حديثة نسبيًّا، كما تُعدُّ بريطانيا واحدةً من الدول ذات السيادة العالمية والتأثير العالمي، وعادةً ما يكون لها دور في كل حدثٍ مهم يجري في القارة الأوروبية.

مساحة المملكة المتحدة 242.495 كيلومترًا مربعًا تقريبًا، واسمها الرسمي هو المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وأيرلندا الشمالية، كما يُطلَق عليها المملكة المتحدة أو بريطانيا، ويحتل إقليم إنجلترا نصف مساحة البلاد تقريبًا، أي 130.279 كيلومترًا مربعًا، أما اسكتلندا فتُغطِّي الثلث، وبقية المساحة تتشاركها كلٌّ من ويلز وأيرلندا.

ماهي عملة بريطانيا؟

الجنيه الاسترليني هو العملة الرسمية لبريطانيا وما تضمه من دولٍ وأقاليم مثل ويلز وأيرلندا الشمالية وجزيرة مان وجورجيا الجنوبية وإقليم القطب الجنوبي، ويُعدُّ الجنيه عمومًا واحدًا من أقدم العملات المُستخدَمة في العالم، والتي ما زالت تُستخدَم حتى يومنا هذا.
الجنيه المستخدم في بريطانيا هو الجنيه الإسترليني (Sterling Pound)، وقد سُمِّي بهذا الاسم ليكون مختلفًا عن العملات الأخرى التي تحمل اسم الجنيه.
الرمز الرسمي للجنيه الإسترليني هو "£" ورمز الأيزو الخاص به هو "GBP"، ويتكوَّن كل جنيهٍ إسترليني من مئة بنس، وفي السابق، كان الجنيه الإسترليني مُدعَّمًا بالذهب والفضة كبقية العملات، لكنه فُصِل عنهم مثل الدولار الأمريكي، وأصبح مُدعَّمًا من منظمة الاقتصاد البريطانية.
قيمة عملة بريطانيا السوقية كبيرة، إذ إنها أعلى من الدولار الأمريكي واليورو الأوروبي، فالجنيه الإسترليني الواحد يساوي 1.13 يورو، و1.32 دولار أمريكي، وهو ما يعكس قوة بريطانيا الاقتصادية.
صُكَّ الجنيه الإسترليني لأول مرةٍ في العام 1158، أما عن احتياطي العملة فيُعدُّ الجنيه الإسترليني هو العملة الثالثة من ناحية الاحتياطي النقدي، ويسبقه كلٌّ من الدولار الأمريكي واليورو، كما أن الجنيه الإسترليني هو العملة الرابعة الأكثر تداولًا في أسواق الفوركس بعد الدولار الأمريكي واليورو والينِّ الياباني.

العملات المعدنية

مثل معظم دول العالم، تُصدَر عملات معدنية من الجنيه الإسترليني جنبًا إلى جنبٍ مع العملات الورقية، وفيما يلي اسم العملات المعدنية البريطانية ونبذة عن تاريخها:

  • واحد بنس: استُخدِم البنس الواحد في بريطانيا عام 1971 جنبًا إلى جنبٍ مع النصف بنسٍ والبنسَين، ويتكوَّن الجنيه الإسترليني من مئة بنسٍ كما ذكرنا سابقًا.
  • خمسة بنسات: استُخدِمت هذه العملة في بريطانيا بفترة استخدام الواحد بنس والبنسَين نفسها، وهي عام 1971، وحينها استُخدِم (الشلن) أيضًا.
  • عشرة بنسات: نتجت هذه العملة من تشكيل عملتَي (شلن) معًا، إذ كان الشلن يساوي خمسة بنسات.
  • عشرون بنسًا: ظهرت هذه العملة للمرة الأولى في أواخر سبعينيات القرن الماضي عندما ظهرت الحاجة إلى تغيير العملات وإصدار عملاتٍ معدنية ذات قيمةٍ أكبر، وبعد إصدار العشرين بنسًا، عمدت بريطانيا إلى تقليل عدد عملات العشرة بنسات.
  • خمسون بنسًا: طُرِحت عملة الخمسين بنسًا -أو النصف جنيه- في عام 1969، لكنه ضُمَّ لاحقًا إلى كلٍّ من الـ20 بنسًا والــ10 بنسات والـ5 بنسات.
  • واحد جنيه: صدر الجنيه المعدني لأول مرةٍ في عام 1983، بعد الإعلان عنه في عام 1981، وشكَّل سهولةً كبيرة في التعاملات الداخلية بالبلاد.
  • خمسة جنيهات: أُصدِرت الخمسة جنيهاتٍ المعدنية في عام 1990، وذلك لرفع القيمة الاقتصادية للجنيه من ناحية، وتسهيل التعاملات المحلية من ناحيةٍ أخرى.

العملات الورقية

تنقسم الإصدارات الورقية للجنيه الإسترليني إلى إصداراتٍ قديمة وأخرى جديدة، ولنبدأ بعرض الإصدارات الورقية القديمة للجنيه الإسترليني:

  1. جنيه ورقي: أُصدِر لأول مرةٍ في عام 1978، أي قبل الجنيه المعدني بخمسة أعوام، وتوقَّف تداوله لاحقًا في عام 1988، ليبقى الجنيه المعدني هو المُستخدَم.
  2. 5 جنيهاتٍ ورقية: كان أول إصدارٍ للخمسة جنيهاتٍ الورقية في عام 1971، وأُوقِف تداولها في عام 1991، أي بعد إصدار الخمسة جنيهاتٍ المعدنية بعامٍ واحد فقط، ثم أتى إصدار ثانٍ للخمسة جنيهاتٍ الورقية في عام 1990، وتوقَّف تداولها لاحقًا في عام 2003.
  3. 10 جنيهاتٍ ورقية: أُصدِرت العشرة جنيهاتٍ الورقية لأول مرةٍ في عام 1975، وتوقَّف تداولها لاحقًا في عام 1994، ثم أتى الإصدار الثاني لها في عام 1992، وتوقَّف تداولها لاحقًا في عام 2003.
  4. 20 جنيهًا ورقية: حصلت ورقة العشرين جنيهًا على ثلاثة إصدارات؛ أولهم كان في عام 1970، وتوقَّف تداوله لاحقًا في عام 1993، والثاني كان في عام 1991، وتوقَّف تداوله في عام 2001، أما آخرهم فكان في عام 1999، وتوقَّف تداوله عام 2010.
  5. 50 جنيهًا ورقية: حصلت الخمسون جنيهًا الورقية على إصدارَين؛ الأول كان في عام 1981، وتوقَّف تداوله لاحقًا في عام 1996، أما الآخر فكان في عام 1994، وتوقَّف تداوله في عام 2014.

إصدارات الجنيه الإسترليني المُتداوَلة حاليًّا

  • 5 جنيهات: أُصدِرت في عام 2016.
  • 10 جنيهات: يُتداوَل إصداران لها؛ الأول أُصدِر في عام 2000، والآخر أُصدِر في عام 2017.
  • 20 جنيهًا: أُصدِرت في عام 2007، كما ستُصدَر واحدة جديدة في عام 2020، وسيُوقَف تداول الأولى.
  • 50 جنيهًا: أُصدِرت في عام 2011.

إقرا ايضا:

كيف تعرف أن زوجتك تتخيل غيرك

كم سعرة حرارية بنص دجاجة

مرات القراءة 1744 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018