اذهب إلى: تصفح، ابحث

ما هي عملة جزر المالديف الرسمية

التاريخ آخر تحديث  2020-07-01 18:13:44
الكاتب

ما هي عملة جزر المالديف الرسمية

جزر المالديف

تقع جزر المالديف في جنوب غرب الهند وهي عبارة عن سلسلة من ألف ومئتين جزيرة مرجانية تقريبًا، مقسمة إلى سلاسل مزدوجة من 26 جزيرة مرجانية.

المساحة الجغرافية، تعد جزر المالديف واحدة من أصغر الدول في آسيا والمحيط الهادئ، ومن حيث السكان، لأنها مقسمة إلى حوالي 188 جزيرة أو أكثر يعيش حوالي ثلثها في مدينة مالي، عاصمة جمهورية المالديف، على الرغم من أن مساحتها لا تتجاوز 2 كيلومتر مربع، واجهت جزر المالديف العديد من التحديات، والتي تم تعزيز السياحة فيها، مما يعزز إلى حد كبير نمو وتنمية اقتصادها.


تاريخ المالديف

يمكن تتبع تاريخ التحضر وبداية الحياة البشرية في جزر المالديف إلى القرن الخامس قبل الميلاد، عندما عاش البحارة البوذيون في الهند وسريلانكا في جزر المالديف، بين عامي 1948 و 1887، أصبحت جزر المالديف محمية بريطانية لسيلان-سريلانكا.

ثم في عام 1952، اعتمدت جزر المالديف حكومة جمهورية، وأعيد إنشاء السلطنة بعد ذلك بعامين، و في عام 1965، وقعت جزر المالديف اتفاقية استقلال مع المملكة المتحدة، وبعد إعلان الاستقلال، أعيد إدخال النظام الجمهوري في عام 1968 بسبب الاستفتاء آنذاك.


لغةالمالديف

لغة الديفيهي هي اللغة الرسمية في جزر المالديف لأن السكان يستخدمونها في شؤونهم اليومية ويتواصلون مع بعضهم البعض، تجدر الإشارة إلى أن هذه اللغة هي لغة مشتقة من السنهالية، باستثناء أن اللغة الإنجليزية هي ثاني أكثر اللغات شيوعًا وتستخدم في جزر المالديف منذ 1153 .


علم المالديف

يتكون علم جزر المالديف من مستطيل أحمر ومستطيل أخضر، وفي المنتصف هلال مستطيل أبيض، يرمز اللون الأحمر إلى الدم والشجاعة والدور الهام في حماية الوطن و أبطال البلد. يرمز اللون الأخضر إلى ازدهار جزر المالديف وسلامها وطبيعتها ونخيلها، بينما يرمز الهلال الأبيض إلى الدين الإسلامي، وهو الدين الرسمي للدولة.


عملة جزر المالديف

الروفيه Rufiyaa هي العملة الرسمية والوطنية لجمهورية المالديف ويمثلها الرمز (Rf) أو (MRF)، بينما نشأ مصطلح Rufiya باللغة السنسكريتية الهندية لأنه يعني معدن الفضة، و الروف يتكون من مائة لاري. يمكن إرجاع أصل العملات المعدنية المستخدمة في جمهورية المالديف اليوم إلى عام 1960 بعد الميلاد، عندما حكم السلطان محمد فريد ديدي إنجلترا، عندما بدأت حكومة المالديف في سك العملة، في عام 1961، بدأ التداول ينتشر بين الناس لهذه العملة، وكانت العملة في ذلك الوقت تحمل الشعار الوطني لجزر المالديف. و بعد خمس سنوات، تم سحب جميع العملات المعدنية في البلاد حتى عام 1983 عندما أصدرت سلطة النقد في جزر المالديف عملات معدنية من الدرجة الأولى تم سكها في ألمانيا الغربية، كانت مصنوعة بالكامل من النيكل والنحاس، ثم تم صب الروفية لأول مرة في عام 1995.


تاريخ عملة المالديف

بدأ تداول العملات في جزر المالديف في القرن الثالث عشر الميلادي، وأشارت التقارير والأدلة التاريخية في ذلك الوقت إلى أن القذائف كانت تستخدم كعملة متداولة لأن الناس استوردوا قذائف من خلال سفن التجار العرب مثل ابن بطوطة. كما تم استخدام العملات الفضية المصبوغة كوسيلة للتبادل في جزر المالديف والهند والمناطق المحيطة بالخليج الفارسي، واستمر هذا التبادل حتى جلب السلطان إبراهيم اسكندر سلطان عملات متعددة إلى جزر المالديف، ومن 1648 إلى 1687 تمت المعاملات لسنوات،هذا أدى إلى سك في العاصمة ماليه. السلطان محمد ثاكوروفانو العزام كان أول زعيم في تاريخ جزر المالديف يطبع نمط ختم على عملة فضية استرليني، تم صبها بالذهب من عام 1787 م، وبين القرنين الثامن عشر والتاسع عشر، تم صب العملات المعدنية من البرونز . في عهد السلطان محمد عماد دينغ، تم اختراع أول آلة لتعدين العملات بين عامي 1900 و 1904، على الرغم من أن جزر المالديف واصلت تطوير العملات المعدنية. ومع ذلك، تم إيقافها في عام 1913 وتم طرحها في برمنغهام- إنجلترا للمرة الأخيرة، ولم يتم إيقاف العملة تمامًا إلا بعد استخدام سيلان وروبية كعملات رسمية في عام 1960.


تصميم عملة جزر المالديف

بدأت مرحلة إنتاج سلسلة الأوراق النقدية الجديدة في 11 نوفمبر 2015، كانت قد مرت ثلاث وثلاثون سنة على آخر سلسلة أوراق نقدية، مما يجعل هذا اليوم يومًا خاصًا لجميع سكان المالديف، والسلسة الموجود على الورقة النقدية الجديدة أعدت بتوجيه من سلسلة من اللجان التوجيهية، بالإضافة إلى الكشف عن شكل السلسلة وتصميمها، فإن اسم السلسلة يشمل العديد من الأعضاء من مختلف المجالات المهنية داخل سلطة النقد في جزر المالديف، مثل: الفن والتصميم والتسويق والعملة تم تسميتها باسم (Ran Dhihafaheh).

أطلقت هيئة النقد في جزر المالديف مسابقة تنافسية لتصميم سلسلة جديدة من الأوراق النقدية، وشارك فيها حوالي 200 متسابق، وخضع تصميمها لثلاث جولات من التقييم المتعمق من قبل اللجنة الاستشارية، ليتم تصفيتها إلى ثلاثة تصاميم مختلفة، ثم التصفية للفوز بتصميم في تصميم السلسلة بأكملها. عمل مالك التصميم الحائز على جائزة مع سلطة النقد في جزر المالديف والشركة البريطانية ديلارو، المتخصصة في إنتاج المنشورات الورقية، وأضاف العديد من الاقتراحات إلى التصميم الحائز على جوائز لجعله أكثر ملاءمة للمسلسل الجديد، وأكمل إعادة رسم التصميم وإضافته ثم تكمل عملية وظيفة السلامة عملية الطباعة في شكلها النهائي.

يعتمد معنى سلسلة الأوراق النقدية الجديدة على فكرة تمجيد شعب جمهورية المالديف، وخاصة شعب جزر المالديف، ويظهر كيف يختلفون عن الشعوب الأخرى، لأن كل فئة نقدية تظهر خريطة توضيحية، تؤكد على الجمال الطبيعي للبلاد وشعبها و بالثقافة والسكان، كل طائفة من العملات لها لون مختلف، لسهولة الاستخدام، تم استخدام العديد من الأساليب الفنية لرسم صور حقيقية، كمزيج من الأكريليك والألوان المائية

مرات القراءة 263 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018