اذهب إلى: تصفح، ابحث

ما هي عملة سويسرا

التاريخ آخر تحديث  2019-05-14 22:31:31
الكاتب

ما هي عملة سويسرا

دولة سويسرا

دولة سويسرا هي دولة محبة للسلام، تحدُّها من جهة الشمال ألمانيا ومن جهة الجنوب إيطاليا ومن جهة الشرق كلٌّ من النمسا وليختنشتاين، أما من جهة الغرب فتحدُّها فرنسا.
تنوَّعت في سويسرا الثقافات وعاشت فيها حضارات مختلفة، بجانب أن سكانها الحاليين يتحدثون بأربع لغاتٍ مختلفة، وهي: الألمانية والإيطالية والفرنسية والرومانشية. وبالرغم من تعدُّد اللغات في سويسرا، إلا أن هذا لم يؤثر على الترابط بين السكان وانتمائهم إلى سويسرا، التي تُعدُّ واحدةً من دول وسط أوروبا، وأُسِّست عام 1515 م، وهي الآن واحدة من أغنى دول العالم.
اختارت سويسرا الحياد في أثناء الحربَين العالميتَين الأولى والثانية، ولذلك اُختيرت جينيف لتكون مقرًّا للأمم المتحدة عام 1919 م.
بِرن هي عاصمة سويسرا، وتقع في غربها، ويبلغ عدد سكان سويسرا 8.211.700 مليون نسمة بتقديرات عام 2014، أما مساحتها فتبلع نحو 41.285 كيلومترًا مربعًا.
من ناحيةٍ أخرى تتميز سويسرا بانتشار الحرية والديموقراطية في جميع أنحاء البلاد، كما أنها تتميز ببعض المعالم الجغرافية، وأبرزها قمة جبل مونتي روزا، الذي يصل ارتفاعه إلى 4634 مترًا.

ما عملة سويسرا؟

الفرنك السويسري هو العملة الرسمية لدولة سويسرا، ورمز الأيزو الخاص به هو (CHF)، وتسميه بعض المؤسسات المالية والشركات بـ"FR"، لكن الرمز (CHF) هو الرمز المُتعارَف عليه على مستوى العالم. طُبِع الفرنك السويسري، الذي يتكوَّن من 100 رابن، في عام 1850 من قِبل الاتحاد السويسري، وبسبب تعدد اللغات الموجودة فى سويسرا أصبحت اللغة اللاتينية هي اللغة الرسمية للتعاملات المالية.
من ناحيةٍ أخرى يُستخدَم الفرنك السويسري في دولتَين أخريَين وهما ليخششتاين وكامبيوني ديتاليا، وهي دولة صغيرة عدد سكانها 2300 نسمة فقط.
يتولَّى البنك الوطني السويسري مهمة إصدار الفرنك السويسري الورقي، أما دار السكِّ السويسرية فتتولَّى مهمة إصدار العملات المعدنية، وأما عن قيمته فهي تقريبًا مساوية للدولار الأمريكي، إذ يساوي الفرنك السويسري 1.01 دولارٍ أمريكي، كما أن سويسرا من الدول القليلة في قارة أوروبا التي لا تستخدم اليورو.

الاقتصاد السويسري

تتميز سويسرا باقتصادٍ مستقر بفضل قوة الفرنك السويسري، إذ تحتل المركز التاسع عشر من ناحية الحالة الاقتصادية، وصُنِّفت كلٌّ من زيوريخ وجينيف في المركزَين الثاني والتاسع على الترتيب من ناحية جودة المعيشة، كما أن سويسرا لديها واحد من أعلى معدلات دخل الفرد الواحد؛ فقد وصل إلى 80945.08 دولارٍ في عام 2015، وهو مبلغ في غاية الضخامة، هذا بجانب قلة نسبة البطالة في سويسرا والتي وصلت إلى 4% فقط في عام 2014.
يعمل فى مجال الزراعة 4% فقط من السكان، وبالرغم من ذلك يكفي الإنتاج الزراعي حاجات السكان بنسبة 50%. وبجانب الإنتاجية الزراعية تهتم سويسرا أيضًا بتوليد الكهرباء من المساقط المائية، ومن أهم الصناعات السويسرية صناعة الأدوات الطبية والكيماويات، أيضًا تشتهر سويسرا بتصنيع الألبان وتصديرها إلى الخارج، وكذلك الشوكولاتة.

تاريخ سويسرا

تكوَّنت دولة سويسرا نتيجة اتحاد مناطق شفوتر وأوري وأونترفالدن عام 1291، ومرَّت بمراحل تاريخية عديدة أهمها تعرُّضها للاحتلال الروماني، الذي استقلَّت عنه في عام 1499 م.
سويسرا تُعدُّ من أكثر الدول حيادًا على مستوى العالم، وقد أُصدِرت معاهدة جنيف على أرضها في عام 1949، قبل هذا بكثير عُثِر على كثيرٍ من الدلائل التي تؤكد أن الإنسان قد استوطن الأراضي السويسرية منذ ما يزيد على 150 ألف سنة، وأول القبائل المعروفة التي سكنت سويسرا كانت قبيلة (هالستات).
وإن جرينا في الزمن سنعرف أن سويسرا قد احتُلَّت أيضًا في العام 1798 على يد الحكومة الفرنسية، والذي أثر عليها سلبيًّا، لا سيما عندما اندلعت الحرب بين فرنسا ودولتَي روسيا والنمسا، وحينها رفض السويسريون أن يقاتلوا إلى جانب الفرنسيين، ومن ثمَّ اجتمع نابليون بونابارت بالقادة السياسيين السويسريين، ونتج من هذا الاجتماع منح سويسرا استقلالها وحكمها الذاتي.

جغرافية سويسرا

لدى دولة سويسرا موقع استراتيجي جذاب، إذ إنها تقع في قلب القارة الأوروبية، وعلى حدودها توجد دول مثل ألمانيا وفرنسا والنمسا وليختنشتاين وكذلك إيطاليا، وتقع معظم الأراضي السويسرية على مجموعة جبالٍ تُسمَّى بجبال جورا، وأيضًا يقع بعض منها على جزءٍ من جبال الألب. ومن الغريب في سياسة سويسرا الداخلية هو أن عاصمتها برن، مع أن أكبر مدنها هي مدينة زيورخ.

أهم منتجات سويسرا

سويسرا تشتهر ببعض المنتجات والخدمات نظرًا إلى كونها أحد أغنى دول العالم وأقواها اقتصادًا. وتشتهر سويسرا بالمنتجات التالية:

  1. الشوكولاتة السويسرية: تنتج سويسرا أنواعًا فاخرة من الشوكولاتة والتي تتميز بطعمها اللذيذ والمميز، إذ يدخل كلٌّ من الحليب والكريمة في صنعها بجانب خلطاتٍ غير معروفة.
  2. الساعات السويسرية: تنتج سويسرا ساعاتٍ فاخرة تُعدُّ من أفضل أنواع الساعات في العالم أجمع، وتتنوَّع الماركات السويسرية في مجال الساعات، ودائمًا ما تكون الساعات السويسرية قيمةً وفاخرة جدًّا.
  3. البنك السويسري: يُعدُّ البنك السويسري واحدًا من أكبر المؤسسات المصرفية على مستوى العالم، إلا أن سمعته سيئة، ويُشاع عنه الفساد، إذ يُهرِّب المسؤولون الأموال إليه دون رقابةٍ سويسرية.
مرات القراءة 2928 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018