اذهب إلى: تصفح، ابحث

ما هي فوائد فيتامين e

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 09 / 07 / 2018
الكاتب محمد قيس

ما هي فوائد فيتامين e

ما هي فوائد فيتامين E ؟

ماذا لو أخبرتك أن هناك فيتامين يلعب دور مضاد للأكسدة، ويمنع ضرر الجذور الحرة للدهون المحددة في الجسم التي تعتبر سيئة لصحتك، كما أنه يبطئ الشيخوخة؟ حسنًا، أنا أتحدث هنا عن فيتامين E، وصدقوا أو لا تصدقوا، فوائد فيتامين E لا تنتهي عند هذا الحد فقط. حيث تتعدد فوائده الأخرى أيضًا مثل كونه كفيتامين مهم قابل للذوبان في الدهون، وهو ضروري لتعزيز وظائف العديد من الأعضاء والأنشطة الأنزيمية والعمليات العصبية. فوائد تناول المزيد من الأطعمة الغنية بالفيتامين E يمكن أن تشمل علاج ومنع أمراض القلب والأوعية الدموية، مثل آلام الصدر وارتفاع ضغط الدم والشرايين المسدودة. وقد تم العثور على فيتامين E فقط في الأطعمة النباتية، بما في ذلك بعض الزيوت والمكسرات والحبوب والفواكه. لذا، دعونا نتعرف على فوائد فيتامين E الرائعة بالنقاط التالية.

فوائد فيتامين E

موازنة الكولسترول

الكولسترول هو مادة طبيعية يتم انتاجها بواسطة الكبد ويطلبها الجسم من أجل تعزيز الوظائف الصحيحة للخلايا والأعصاب والهرمونات. عندما تكون مستويات الكوليسترول في حالتها الطبيعية، فهي متوازنة وصحية. لكن عندما يتأكسد الكوليسترول عندها يضيء مؤشر الخطر. وقد أظهرت الدراسات أن فيتامين E بمثابة مضاد للأكسدة مثل أكسدة الكوليسترول. كما وجدت الدراسات أيضًا أن فيتامين E يؤثر بشكل إيجابي على صحة القلب والأوعية الدموية بسبب قدرته على تقليل نشاط الأنزيمات التي تساهم في تخليق الكولسترول. فيمنع تطور تصلب الشرايين، ويحمي الجسم من ذلك.

يحارب الجذور الحرة

تقوم الجذور الحرة بتكسير الخلايا السليمة في جسمك يمكن أن يؤدي إلى أمراض القلب والسرطان، ويمكن أن تسبب أضرارًا بالغة عند تسريعها أو أكسدتها. وهنا يخرج كي يُظهر قدرات قوية مضادة للأكسدة لديها القدرة على الحد من أضرار الجذور الحرة، ومكافحة الالتهابات، وبالتالي تساعد على أن تبطئ عملية الشيخوخة الطبيعية في خلاياك ومحاربة العديد من الأمراض. وقد أظهرت الدراسات أيضًا أن هذه الخصائص يُمكن أن تزيد بشكل ملحوظ من المناعة، وبالتالي المساعدة في منع كل من الأمراض الشائعة والظروف الخطيرة من المهاجمة.

إصلاح تلف الجلد

واحدة من فوائد فيتامين E الخرافية هي تعزيز صحة الجلد عن طريق تقوية الجدران الشعرية وتحسين الرطوبة والمرونة، كما أنه يعمل كمغذي طبيعي مضاد للشيخوخة داخل جسمك. وأظهرت الدراسات أن فيتامين E يقلل من الالتهابات على جلدك، مما يساعد على الحفاظ على بشرة صحية وشابة. وكما ذكرنا سابقًا فإن هذه الخصائص المضادة للأكسدة مفيدة أيضًا عندما تتعرض لدخان السجائر أو الأشعة فوق البنفسجية من أشعة الشمس، مما يحمي من سرطان الجلد. تناول فيتامين E مع فيتامين C يحاربا الالتهاب الجلدي بعد التعرض للأشعة فوق البنفسجية ويمكن أن يكون مفيدًا أيضًا في تقليل علامات حب الشباب والأكزيما. ويساعد فيتامين E أيضًا عملية الشفاء في الجلد، حيث تمتصه طبقات البشرة وبذلك يمكن استخدامه لعلاج حروق الشمس، والتي تعد واحدة من الأسباب الرئيسية لسرطان الجلد. كما يمكن استخدامه لعلاج الندبات، وحب الشباب والتجاعيد. مما يجعل بشرتك تبدو أكثر صحة وأصغر سنًا.

يقوي الشعر

كونه أحد مضادات الأكسدة القوية، فهو يساعد على تقليل الأضرار البيئية لشعرك. فيمكنه تعزيز الدورة الدموية لفروة الرأس. حيث أن زيت فيتامين E يساهم في الاحتفاظ بالرطوبة الطبيعية في بشرتك، مما يساعد فروة رأسك على أن تصبح قوية. كما يجعل هذا الزيت شعرك يبدو أكثر صحة ونقاء، ويمكنك وضع بضع قطرات فقط من زيت فيتامين E على شعرك، خاصة إذا كان جافاً، وحينها انتظر الفروق الرائعة.

يوازن الهرمونات

أحد أقوى فوائد فيتامين E هو أنه يمكن أن يلعب دورًا حاسمًا في تحقيق التوازن بين الغدد الصماء والجهاز العصبي، فيعمل بصورة كبيرة على توازن الهرمونات بشكل طبيعي. قد تشمل أعراض اختلال التوازن الهرموني زيادة الوزن والحساسية والتهابات المسالك البولية والتغيرات في الجلد والقلق والتعب. ومن خلال الحفاظ على توازن هذه الهرمونات في الجسم، ستجد أنه من الأسهل الحفاظ على وزن صحي، وتجد نفسك أكثر نشاطًا وحيوية.

يعالج فرط تصبغ الجلد

يمكنك أيضًا استخدام فيتامين E لمعالجة فرط تصبغ الجلد الذي يسبب لونًا متفاوتًا وبقع داكنة على أي جزء من الجسم تقريبًا. كونه مضاد للأكسدة، يمكن أن يعكس الضرر الذي تسببه الأشعة الشمسية الضارة. خلط محتويات 1 أو 2 كبسولات فيتامين E مع 1 ملعقة صغيرة من زيت الخروع. ضع المزيج على الجلد المصاب قبل الذهاب إلى السرير، واتركه ليلاً ثم اغسله في الصباح التالي، واستخدم هذا العلاج يوميًا لمدة شهر. أو يمكنك ببساطة، استخدم زيت فيتامين E لتدليك البشرة المصابة لمدة 10 إلى 15 دقيقة مرتين يوميًا لبضعة أسابيع لتقليل فرط التصبغ.

يلين الأيدي الجافة

فيتامين E هو مرطب رائع للأيدي الجافة والخشنة، فهو يساعد في الحفاظ على بشرتك ناعمة ونضرة ورطبة. بالإضافة إلى ذلك، يمنع الجلد على يديك من الترهل. كما أنه يمحو علامات التمدد على جسمك التي تنتج عن الحمل أو فقدان الوزن المفاجئ مما يعزز مرونة الجلد ويعالج تمدده.

المراجع

375 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018