اذهب إلى: تصفح، ابحث

ما هي قارات العالم

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 23 / 03 / 2019
الكاتب محمد قيس

ما هي قارات العالم

ما معنى القارة؟

يعنى مصطلح القارّة أرض يابسة تزيد مساحتها عن مساحة الجزر الصغيرة، والقارّات ترتفع عما حولها من المصطحات المائية أو اليابسة المحيطة بها. تبلغ مساحة الكرة الأرضية 510,065,600 كم² تشغل مساحة القارّات حوالى 29% فقط من تلك المساحة فمساحة القارّات بأكملها تُقدر بحوالى 150,428,500 كم² وتتغير مساحة القارّات من آن لآخر نظراً للتغيرات الطبيعية كالبراكين والزلازل وغيرها.

عدد قارّات العالم سبع قارّات وهم: قارّة آسيا، وقارّة أفريقيا، وقارّة أوروبا، وقارّة أمريكا الشمالية، وقارّة أمريكا الجنوبية وقارّة استراليا أو أوقيانوسيا.

ما هى قارات العالم

قارّة آسيا

أكبر قارّات العالم من حيث المساحة والتعداد السكانى حيث تبلغ مساحة قارّة آسيا 43,820,000 كم² أى ما يساوى 29.5% من مساحة القارّات بينما يبلغ تعدادها السكانى حوالى 4,393,296,000 نسمة ما يساوى نسبة 59.8% من عدد سكان العالم.

تضم قارّة آسيا عدد 47 دولة أكبرها مساحة هى دولة روسيا وبها أعلى قمة جبلية بالعالم يُقام بها رياضة تسلق الجبال وهى قمة إيفرست، غالبية دول قارّة آسيا غنية سواء كانت بالموارد الطبيعية أو الإقتصادية مثل دول النمور الآسيوية التى حققت تنمية إقتصادية يشهد لها التاريخ.

قارّة أفريقيا

ثانى أكبرقارّة من حيث المساحة وعدد السكان حيث تبلغ مساحتها 000 319 30 كم² فى حين يبلغ تعدادها السكانى 1,186,178,000 نسمة ونسبة عدد سكانها 16.1% من عدد سكان العالم، ويُقال أن قارّة أفريقيا هى أول قارّة عاش بها الإنسان نظراً لما عثر عليه العلماء من آثار الإنسان القديم ويحيط بقارّة أفريقيا المسطحات المائية من جميع الإتجاهات فمن ناحية الشمال يحدها البحر الأبيض المتوسط أما من ناحية الشرق فيحدها البحر الأحمر وقناة السويس التى تصل البحر الأحمر بالبحر الأبيض المتوسط، أما عن جنوب أفريقيا فيحدها المحيط الهندى الذى يصب فيه البحر الأحمر وأخير فالمحيط الأطلسى يحدها من ناحية الغرب ويصب به البحر الأبيض المتوسط.

تحتوى أفريقيا على 54 دولة مُعترف بها وهناك دولتين غيرهم مستقلتين ولكن غير مُعترف بهما إعتراف كامل، وأكبر دولة من حيث المساحة هى دولة الجزائر العربية بينما نيجيريا هى أكبر دولة من حيث عدد السكان، وبالرغم من عدد السكان الهائل فى قارّة أفريقيا إلا أن انتشار الأمراض والأوبئة مع الجوع والفقر يجعل زيادة الوفيات فى بعض الدول أكبر من المعدل الطبيعى لذا نجد أن سكان أفريقيا هم الأصغر سناً مقارنةً بسكان باقى قارّات العالم.

قارّة أمريكا الشمالية

سُميت بالقارّة الشمالية نظراً لأنها تقع فى النصف الشمالى للكرة الأرضية وتحتل الترتيب الثالث لقارّات العالم من حيث المساحة فهى تشغل مساحة تُقدر بحوالى 24,490,000 كم² أى ما يعادل نسبة 16.5% من مساحة اليابسة، بينما تحتل الترتيب الرابع بعد قارّة آسيا و أفريقيا وأوروبا من حيث التعداد السكانى حيث يُقدر عدد سكانها بحوالى 573,777,000 نسمة، أى ما يعادل 7.8% من سكان العالم.

يُحيط بها المسطحات المائية من جميع الإتجاهات فمن الجانب الشمالى يقع المحيط الشمالى والمحيط الهادى من الغرب و من الشرق المحيط الأطلسى فى حين أن قارّة أمريكا الجنوبية و البحر الكاريبى يحيطان بها من جهة الجنوب الشرقى.

تشمل قارّة أمريكا الشمالية على 23 دولة مستقلة أكبرها مساحة هى دولة كندا و الولايات المتحدة الأمريكية ثم دولة المكسيك.

كان أول من سكن الأمريكتين الشمالية والجنوبية هم الهنود الحمر أو هنود باليو المهاجرين من أوراسيا قبل أن يكتشفهما البحارة النرويجى كريستوفر كولومبوس عام 1429م ومن حينها قامت كلاً من أسبانيا وفرنسا وإيطاليا بإستعمارها وتشكلت 13 مستعمرة بريطانية ثم اُسست كندا بإتفاق بريطانيا وفرنسا على حساب السكان الأصليين. تم تسمية القارتين الأمريكتين بهذا الإسم تيمناً بإسم المستكشف الإيطالى أمريكو فيسبوتشى.

قارّة أمريكا الجنوبية

رابع قارّات العالم فى الترتيب من حيث المساحة حيث تبلغ مساحاتها 17,840,000 كم² وهى نسبة 12% من نسبة مساحة اليابسة بينما تحتل الترتب الخامس فى حيث عدد السكان فقد وصل تعدادها السكانى لحوالى 418,447,000 نسمة وهو ما يمثل نسبة 5.7% من سكان العالم. قام بإكتشافها كروستوفر كما سبق الذكر على إعتقاد أنها تتبع لبلاد الهند نظراً لأنه وجد سكانها هم هنود باليو ولكن جاء المستكشف الإيطالى ليصحح خطأ إعتقاده.

تقع قارّة أمريكا الجنوبية فى النصف الغربى للكرة الأرضية وسُميت بالجنوبية لأنها تقع فى النصف الجنوبى للأمريكتين ويصل بينها وبين قارّة أريكا الشمالية مضيق بنما كما يقع على حدودها الجنوبية قارّة الأنتارتيكا وهى القارّة القطبية الجنوبية، وتضم عدد 12 دولة مستقلة أكبرها مساحة دولة البرازيل 8511965 كم² وتشتهر بالثروات الطبيعية.

قارة أوروبا

القارّة العجوز هو الإسم الذى أطلقه الأُوروبيين على قارتهم بعد إكتشافهم كلاً من قارة أمريكا الشمالية وقارة أمريكا الجنوبية، فالبنسبة لهم أصبحت قارّة اوروبا هى الأم العجوز بينما الأمريكتين هما العالم الحديث.

تحتل قارّة أوروبا الترتيب الخامس من حيث المساحة فهى تشغل مساحة 10.531.001 كم² ما يعادل نسبة 6.8% من مساحة اليابسة، فى حين أنها تحتل الترتيب الثالث من حيث عدد السكان الذى وصل 738,442,000 نسمة بنسبة 10% من إجمالى عدد سكان العالم، وتشمل على 53 دولة مستقلة أكبرها مساحة وعدد سكان هى دولة روسيا أو الإتحاد السوفيتى سابقاً.

قارة أستراليا

البعض يعتبرها قارّة نظراً لما يتوافر بها من شروط تعريف مصطلح القارّة فى حين أن البعض الآخر لا يُعدها قارّة بحد ذاتها.

اكتشف قارّة أوقيانوسيا أو أستراليا البحار الإنجليزى جيمس كوك عام 1770م لذا فهى لازالت حديثة العهد، تضم قارّة أوقيانوسيا 14 دولة مستقلة أهمها أستراليا، وتبلغ مساحة القارّة 8510000 كم² ما يعادل نسبة النصف بالمائة (0.5%) فقط من مساحة اليابسة بينما تعدادها السكانى يُقارب الأربيعين مليون نسمة، تقع قارّة أوقيانوسيا فى جنوب المحيط الهادى وهى عبارة عن مجموعة من الجزر البركانية والجزر المرجانية المعزولة بالكامل بين كلاً من قارّة آسيا والأمريكتين

قارّة انتاركتيكا

هي القارّة القطبية الجنوبية والتى تقع فى أقصى جنوب الكرة الأرضية وتشغل مساحة تقدر بحوالي 13,720,000 كم² ما يعادل 9.2% من مساحة اليابسة وقد ذكرت وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية نهاية ديسمبر عام 2017 أن عدد السكان الذى يعيش بالقارّة القطبية الجنوبية وصل 4490 نسمة وهو نسبة صفر بالمائة من إجمالى سكان العالم ويرجع ندرة السكان بالقارّة رغم كبر مساحتها إلى عدم توافر الظروف الملائمة لحياة الإنسان وخاصة الظروف الجوية فهى شديدة البرودة وتكثر الرياح وكذلك الجفاف.

1056 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018