اذهب إلى: تصفح، ابحث

ما هي ليلة القدر

التاريخ آخر تحديث  2018-08-27 18:09:13
الكاتب

ما هي ليلة القدر


تعتبر ليلة القدر هي من أفضل ليالي السنة على الأطلاق ولها منزلة رفيعة ومرتبة عالية خصّ بها الله هذه الليلة المُباركة على باقي ليالي العام، فلماذا يا تُرى؟ في هذا المقال سنتعرّف على ليلة القدر وسبب تسميتها وشرفها العظيم.

ماهي ليلة القدر

ليلة القدر هي واحدة من ليالي شهر رمضان المُبارك ذُكرت في القرآن الكريم بسورة كاملة وأوضح الله فضلها، حيث أنّ في ليلة القدر تحديداً نزل القرآن الكريم وهذا اكثر ما يجعل هذه الليلة عظيمة كما أن الملائكة تهبط إلى الأرض بإعداد وفيرة، وهي ليلة مُباركة يُستجاب فيها الدعاء وتنزل فيها البركة والرحمة مع نزول الملائكة.

فضل ليلة القدر من القرآن الكريم

قال الله سبحانه و تعالى: ((إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ (1) وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ (2) لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ (3) تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ (4) سَلَامٌ هِيَ حَتَّىٰ مَطْلَعِ الْفَجْرِ (5) ))


فضل ليلة القدر من السنة النبوية الشريفة

فعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صل الله عليه وسلم قال: ( من صام رمضان إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدّم من ذنبه، ومن قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه). (رواه البخاري)

متى تكون ليلة القدر

ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان، في إحدى الأوتار أي الليالي الوتر مثل 21، 23، 25،..الخ، ومن المشهور أيضاً أن ليلة القدر تقع في الإغلب في ليلة 27 من رمضان، ولكنه ليس أمراً مؤكداً فما رواه البخاري في صحيحه عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه قال: خرج النبي صلى الله عليه وسلم ليخبرنا بليلة القدر فتلاحى (تخاصم) رجلان من المسلمين فقال: خرجت لأخبركم بليلة القدر فتلاحى فلان وفلان فرفعت، وعسى أن يكون خيراً لكم فالتمسوها في التاسعة والسابعة والخامسة ". وروى مسلم في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أريت ليلة القدر ثم أيقظني بعض أهلي فنُسيتها، فالتمسوها في العشر الغوابر"

كيف يمكننا أن نتعرّف على ليلة القدر

  • في الصباح الذي يسبق ليلة القدر، تكون الشمس باردة لا شعاع لها وذلك حسب ما رواهُ مسلم في حديث عن النبي ( صلّ الله عليه وسلم) : (صبيحة ليلة القدر تطلع الشمس لا شعاع لها كأنها طست حتى ترتفع)
  • أما بالنسبة لليلة القدر فهي ليلة حسب ما جاء في حديث النبي (صلّ الله عليه وسلم) معتدلة في درجة حرارتها فقد قال: ( ليلة طلقة لا حارة ولا باردة تصبح الشمس يومها حمراء ضعيفة) وفي رواية أخرى ذكر رسول الله (صلّ الله عليه وسلم): ( إنها ليلة بلجة أي: منيرة، مضيئة، لا حارة ولا باردة، لا يرمى فيها بنجم).

لماذا ليس هنالك يوم محدد لليلة القدر وإنما هي مخفية

إن الحكمة من إخفاء ليلة القدر إنما ذلك لكي يجتهد المؤمن بالعبادة في كل الليالي تحرّياً لها، وأن يحيّ ليالي رمضان الأخيرة كلها، فإن فاته العشر الاوائل أو الوسطى فإنه مازال هناك ليلة القدر في الليالي العشر الأخيرة المُباركة.

سبب تسميتها بليلة القدر

  • لأن قدرها عالي ولها شرف عظيم سُميت بذلك.
  • وفي الليلة يتعبّد فيها الكثيرين، منتظرين البركات والرحمات.
  • في ليلة القدر يقدّر الله سبحانه وتعالى ما يشاء من الأمور إلى السنة التي بعدها.
  • إنّ الله سبحانه وتعالى أنزل فيها كتاب القرآن ذو القدر الكبير والعالي.


ماهي فضائل ليلة القدر

  • نزل القرآن الكريم في ليلة القدر وهو ما شرّف هذه الليلة وهناك أقوال بإن القرآن نزل كاملاً في هذه الليلة ثم بعد ذلك نزل منجماّ حسب النزول.
  • حسب ماذكر في القرآن الكريم إنّ ليلة القدر خير من ألف شهر، فعبادة الله سبحانه في هذه الليلة خير من عبادة ثلاث وثمانين عاماً وأربعة أشهر.
  • نزول الملائكة بوفرة مرتبط بهذه الليلة ولا ينزلون بصورة كبيرة في أي ليلة سوى ليلة القدر، حيث أنهم يؤمنون على دعاء المتعبدين حتى طلوع الفجر، وينزل جبريل عليه السلام في هذه الليلة.
  • ذكر حديث من قام ليلة القدر إيماناً وإحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه فهذا دليل كبير على فضلها، أن يغفر الله للعبدِ ما تقدّم من ذنبه بسبب تعبّده وقيامه في هذه الليلة المُباركة.
  • إنّ الله تعالى يضع في ليلة القدر مصير الإنسان وخطواته القادمة وإن شاء محى عنك ما قد يسوئك بدعوة واحدة، وإن شاء ثبّت لك الخير قال تعالى: ((يَمْحُو اللَّهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ ۖ وَعِندَهُ أُمُّ الْكِتَابِ ))
  • إنّ ليلة القدر مختصة بأمة الإسلام والمسلمين، وليس لأمة أخرى لها شرف هذه الليلة المُباركة.


ماذا علينا أن نفعل في ليلة القدر

  1. نية التغيير إلى الأفضل، بالعبادة و بالتوبة الصادقة وطلب الغفران، وبالأخلاق الفاضلة.
  2. الإجتهاد بقيام الليل، ولو بركعتين والتعبّد بالذكر والتسبيح حتى طلوع الفجر.
  3. قراءة القرآن الكريم حيث أن هذه الليلة المُباركة للقرآن فيها منزلة كبيرة ورفيعة.
  4. الإجتهاد بالدعاء بخير الدنيا والآخرة وكل حوجة لك، وإنّ من افضل الدعاء أن يقول العبد اللهم إنك عفو كريم تحبّ العفو فاعفو عنّا وذلك حسب ما جاء من حديث عائشة رضي الله عنها حيث قالت: قلت يارسول الله أرأيت إن علمت أي ليلة القدر ما أقول فيها، قال : ( قولي اللهم إنّك عفو تحبّ العفو فاعفُ عنّي) رواه الترمذي.

كيف يتم ثبوت ليلة القدر

  • يتم ثبوت ليلة القدر برؤية علاماتها بوضوح كما ذكرنا.
  • أيضاً يمكن ثبوت ليلة القدر عن طريق المنام كما ذكرت الآثار المتواترة عن ذلك.
  • او قد يفتح الله على قلب البعض من المشاهدة ما يتبين به الليلة كما ذكر شيخ الإسلام بن تيمية.
مرات القراءة 1050 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018