اذهب إلى: تصفح، ابحث

ما هي نقاط قوتك

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 28 / 02 / 2019
الكاتب محمد قيس

ما هي نقاط قوتك

عندما نتحدّث عن نقاط القوة أو نقاط الضعف لشخصية ما، فإننا نرجع في الأساس إلى التعرّف على ما تلك النقاط التي تُعرف بنقاط القوة لكي يكتسبها الشخص، وما تلك النقاط التي تُسمى بنقاط الضعف لكي نتجنّبها أو نحاول أن نعالجها إذا وُجدت في شخصيتنا. وفي هذا المقال سنأخذ الجانب الإيجابي من شخصية أي فرد وسنتحدّث عن نقاط القوة.

ما نقاط قوتك؟

إنّ نقاط القوة تعتمد على أربعة مقومات، وهي:

  1. القدرة على التحليل.
  2. القدرة على أن تكون لطيفًا.
  3. القدرة على القيادة.
  4. القدرة على التعبير.

القدرة على التحليل

وتتضمن نقطة القوة هذه على:

  • قدرتك أن تكون شخصًا يستطيع التفكير باستقامة، ولا يتهوّر في قراراته ولديه قدرة على استخلاص نتائج من تفكيره، كما أنك تسأل عن كيف يمكننا إنجاز الأمور من خلال تحليلك للوقائع والحقائق.
  • النظرة الشمولية أو الكاملة للأمور التي تحت ناظريك، وتفحّص الأدلة الكاملة، وأهمية المعرفة والإدراك بالنسبة لك لتكون دقيقًا ومنطقيًّا.
  • الانضباط واحدة من نقاط القوة التي تجعل الشخص حاسمًا، ومنجزًا للأعمال، وله القدرة على التركيز على المهام التي بين يديه.

القدرة على أن تكون لطيفًا

ضمن نقطة القوة القدرة على أن تكون لطيفًا يمكنك أن تكون حاملًا لهذه الصفات الآتية:

  • قدرتك على دعم الآخرين، وتستطيع التمييز بين الدعم الحقيقي لهم ومسايرة الآخرين في آرائهم وموافقتهم عليها من دون تحرٍّ، وتُعدُّ ذا تفكير جماعي تكثر من استخدامك لضمير نحن، ومنصتًا جيّدًا للآخرين.
  • قدرتك على الصبر، فمهما واجهتك من مواقف فإنك تميل لئلا تستعجل نتائجها، وتكون مسترخيًا وذا نظرة قبول للتحديات التي تواجهك.
  • قدرتك على أن تكون دبلوماسيًّا مع الآخرين، ومدحهم بصورة تحفّزهم إلى الأمام كواحد من الفريق، ولديك قدرة على طرح أسئلة لماذا علينا أن نفعل ذلك؟ وتستطيع وضع خطة مع إرشادات مكتوبة لتوضّح أكثر ما المقصود.

القدرة على القيادة

وهي تتضمن النقاط الثلاث الآتية:

  • الاستقلالية: حيث ليس لديك مشكلة من وجود الآخرين لمساندتك أو لا، دائمًا لديك الطريقة المُثلى لإنجاز الأمور على نحو مُدهش وحدك أو مع غيرك، وتوفّر معلومات للآخرين بصورة موجزة وقيّمة ومنظمة.
  • صانع قرارات: حيث إنك تستطيع أن تكوّن قرارًا مفيدًا للجميع عن طريق جمع وجهات النظر مع رأيك والتعرّف جيّدًا على بيئتك المحيطة، ويمكنك توقّع النتائج بسهولة؛ حيث إنك من النوع الذي يبدأ بمشروع ما والغاية في ذهنه.
  • التصميم والعزم: القدرة على إيجاد الطريقة الملائمة لفعل شيء ما، مهما كانت الظروف المحيطة، وعدم إضاعة الوقت في أي نوع من الملهيات، والنقاش حول الحقائق لا المشاعر، ولا تنظر للتفاصيل الصغيرة بل المهم عرض الخيارات المتاحة بالنسبة لك.

القدرة على التعبير

وتتضمن نقطة القوة هذه عددًا من النقاط الأخرى، وهي:

  • التواصل الفعّال: وأهما القدرة على التحدّث والاستماع والإنصات بشكل ممتاز جدًّا مع الآخرين؛ حيث إنّك تركّز مع كل ما يساعد على تنمية علاقتك بالآخرين، وكيف يمكن لأفكارك أن تحسّن من الآخر، وتتميز شخصيتك تتميز بأنها متعاطفة دائمًا ولطيفة، وتحب مشاركة المعلومات والخبرات والقصص.
  • إذا كنت شخصًا يتميّز بأنه شخص متحمّس دائمًا لفعل أشياء كثيرة في حياته، فأبشر، فإنّ هذه الصفات من ضمن نقاط القوة التي ستقودك إلى النجاح في حياتك، فالشخص المتحمّس هو شخص إيجابي ومتفائل ودائمًا مستعد لخوض الكثير من التجارب لكي يحصل ما يريده وينجح في حياته.
  • القدرة على التخيّل؛ حيث إن هذه الصفة ستساعدك بشكل كبير على التخطيط لأهدافك الآنية أو على المدى الزمني الطويل، والتفكير فيها بإبداع وعبقرية بلا حدود ونقلها على أرض الواقع.

وهناك صفات أخرى مهمة ويمكن وضعها مع أي فئة

  • المصداقية: وهي الصفة التي توجد على أعلى هرم سلّم الصفات، وهي التي لم يستطع أن ينكرها كفّار قريش للنبي محمّد صلى الله عليه وسلم؛ فقد قالوا عنه إنه ساحر أو مجنون؛ لكنّه ظلّ عندهم الصادق الأمين.
  • الثقة: وتُعد واحدة من أهم نقاط القوة، فهل أنت شخص يستطيع الآخرون الوثوق به لفعل شيء ما، أو لإعطائك أسرارهم أو لتنجز لهم معاملة ما؟ فإن الثقة هي التي تجعل الآخرون يرتاحون كثيرًا للتعامل معك، ولن تكون أنت فقط من يخدم الآخرين بسبب هذه الصفة؛ بل سيكون الآخرون أيضًا تحت خدمتك بمصداقية وشفافية عالية، إذا كنت شخصًا مؤهلًا للثقة فأنت الرابح.
  • الإبداع: وهي الصفة التي أصبحت مطلوبة كثيرة في زماننا هذا وتعريفها في أبسط صورة، الإتيان بجديد أو القدرة على الجمع بين شيئين لا يمكن الجمع بينهما أو التفريق بين شيئين لا يمكن التفريق بينهما.

ما نقاط قوتك المهنية

لقد تعرّفنا على بعض نقاط القوة بصورة عامة، ونريد أن نأخذ جانبًا آخر، وهو جانب يؤرق الكثيرين؛ حيث بمعرفته يستطيعون الحصول على الوظيفة الملائمة لهم، نقاط القوة للجانب المهني متعددة وذلك وفقًا لمجالك؛ لكن هناك نقاط قوة عامة موجودة ضمن ثلاث فئات، وهي:

  1. المهارات المبنية على المعرفة:
    وهي تتضمن سلسلتك التعليمية وخبراتك طَوال فترة حياتك التي عشتها، وكمثال لها (درجاتك العلمية، اللغات التي تتقنها، المهارات التقنية خاصة مهارة استخدام الحاسوب باحترافية، الدورات التدريبية الكافية التي حصلت عليها وما إلى ذلك).
  2. المهارات التنقّلية:
    وهي المهارات التي اكتسبتها أو الخبرات من خلال تنقّلك من وظيفة لأخرى وتشمل: (مهارات التواصل مع الآخرين، مهارة القدرة على تحليل المشكلات وحلّها، ومهارات التخطيط).
  3. المهارات الشخصية:
    وهي المهارات التي تجعلك شخصًا فريدًا عن غيرك، وكمثال لها (الاستقلالية عن الآخرين، المرونة، القدرة على العمل بجهد كبير، القدرة على التعبير، الرسمية، الدقة في المواعيد، قدرتك على قيادة فريق العمل وما إلى ذلك).
711 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018