اذهب إلى: تصفح، ابحث

متى يبدأ نبض الجنين

التاريخ آخر تحديث  2020-07-22 20:13:55
الكاتب

متى يبدأ نبض الجنين

متى يبدأ نبض الجنين

يعد سماع دقات قلب الطفل لأول مرة؛ يولد شعورٍ سامٍ في نفس الأمهات لا ينسى، لذلك تتشوق الأمهات الحوامل مؤخرًا لمعرفةِ متى يبدأ نبض الجنين لأول مرة، والإجابة أنه من الممكن الكشف عن نبض الجنين بواسطةِ الموجات فوق الصوتية المهبلية في وقت مبكر ؛ إذ يصبح ممكنًا بعد مضي 5 1/2 إلى 6 أسابيع بعد الحمل. كما يمكن أحيانًا رؤية القطب الجنيني كدلالةٍ أولية مرئية على أن الجنين نامٍ بما يكفي، إلا أن التقييم الأمثل لنبض الجنين يبدأ بين 6 1/2 إلى 7 أسابيع من الحمل؛ إذ يتمكن الطبيب من إجراءِ أول الموجات فوق الصوتية لمنطقةِ البطن أو المهبل لغاياتِ التحقق من علامات الحمل الصحي تتمثل بأن نبض الجنين قد بدأ، وأخذ قياسات الطول للجنين من التاج إلى الردف؛ وبالتالي تحديد مدة الحمل[١].

تقييم نبض الجنين

يعتبر نبض الجنين طبيعيًا في حال كان معدل نبضات القلب بين 90-110 نبضة/ الدقيقة في 6 إلى 7 أسابيع الأولى من الحمل. ومع حلول الأسبوع التاسع ينبغي أن يرتفع معدل نبضات قلب الجنين ليصبح بين 140-170 نبضة في الدقيقة، وفي حال عدم التمكن من سماع نبضات قلب الجنين في الموجات فوق الصوتية الأولى؛ فإن ذلك لا يدل ضرورةً على وجود مشكلة ما؛ وإنما قد يكون ، هذا لأن الوقت مبكر جدًا من الحمل، قد يوصي الطبيب المتابع لحالة الأم الحامل بإعادة فحص الموجات فوق الصوتية الأخرى بعد أسبوع إلى أسبوعين تقريبًا لسماع نبض الجنين[٢]. . بعد وصول الأسبوع السادس من الحمل، سيهتم الطبيب أيضًا في مراقبة فيما إذ كان هناك كيس حمل، لذلك قد يطلب الطبيب إجراء فحص الدم مجددًا لتأكيد الحمل ، أو قد يطلب مراجعته بعد عدةِ أيام لمعاودةِ إجراء فحص الموجات فوق الصوتية الأخرى، هذا وقد كشفت دراسة طولية أجريت سنة 1999 خضعت لها 325 امرأة في المملكة المتحدة لهن تاريخ إجهاض طويل؛حيث تم الكشف عن معدل ضربات قلب الجنين في 6 أسابيع ، وقد أشار ذلك إلى أن هناك فرصة مرتفعة تصل إلى 78% لاستمرار الحمل، أما في حال سماع نبض الجنين حتى 8 أسابيع؛ فإن الفرصة ترتفع لتصل إلى نسبة 98%، ، وترتفع إلى 99.4% بعد 10 أسابيع.

فحص نبض الجنين

  • تتعدد الأجهزة المستخدمة في سماع نبضات قلب الجنين؛ ففي الفحص الأول سيستخدم الطبيب أو فني الموجات فوق الصوتية جهاز الموجات فوق الصوتية عبر المهبلية ، أو جهاز الموجات فوق الصوتية ثنائي أو ثلاثي الأبعاد 2D أو 3D،
  • كما يتم استخدام فحص الموجات فوق الصوتية عبر المهبلية خلال الحمل المبكرلالتقاطِ صورة واضحة المعالم للجنين. إذ تمكن الموجات فوق الصوتية ثلاثية الأبعاد الطبيب من رؤية تفاصيل جسم الجنين من عرض الجنين وأعضائه وارتفاعها وعمقها بأفضل وجه.

معلومات حول نبض الجنين

فيما يلي معلومات ضرورية على كل أم حامل معرفتها[٣]:

  • يصعب على الأذن البشرية أو يستحيل سماع ضربات قلب الجنين دون أي أجهزة، بالرغم من أن الأمهات الحوامل قد يزعمن سماع نبض الجنين بواسطة البطن وليس الجهاز، إلا أن ذلك يمكن أن يعتبر صحيحًا في حال التواجد بغرفة شديدة الهدوء وفي غضونِ الثلث الثاني أو الثالث من الحمل.
  • يشير الأطباء إلى عدم القلق في حال لم تستطع الأم من سماع دقات قلب طفلها في المنزل، أما إذا كان القلق قد اجتاح قلب الأم، فإن الخيار الأكثر أمانًا هو التواصل مع الطبيب لجدولةِ موعد بالموجات فوق الصوتية للتحقق أن نبض قلب الطفل طبيعي.
  • التغيرات الطارئة على معدل ضربات القلب طوال فترة الحمل؛ لا بد من التنويه إلى قلب الجنين يستمر في التطور على مرِ 9 شهورٍ من الحمل؛ يبدأ نبض الجنين بين 90 و 110 نبضة/ الدقيقة في غضونِ الأسابيع الأولى من الحمل، ومع حلول الأسابيع 9-10 ستزداد نبضات قلب الجنين لتصل ذروتها بين 140-170 نبضة في الدقيقة، ليدخل نبض قلب الجنين الطور الطبيعي بين 110- 160 نبضة في الدقيقة خلال الجزء الثلث الثاني والثالث من الحمل. ولا بد من الأخذ بالحسبان بأن نبض قلب طفلك يمكن أن يختلف طوال فترة الحمل وفي كل موعد قبل الولادة.
  • قد يكون القلق ملازمًا للطبيب في حال ضعف نبض قلب الجنين جدًا، كما أن القلق ذاته إن كان سريعًا جدًا أو غير منتظم. إذا كان الأمر كذلك ،إذ أن ذلك دلالة غير قطعية أو احتمالية لمعاناةِ الطفل من مرض ما في القلب. لهذا يحرص الطبيب على رصد الطبيب لمعدل نبضات قلب الجنين في كل مراجعة لديه، إذا كان لدى الطبيب أي مخاوف بشأن تطور قلب الجنين؛ فمن المحتمل أن يجدول موعدًا لتخطيط صدى القلب للجنين للاطمئنان على سلامة قلب الجنين.

المراجع

  1. How Early Can You Hear Baby’s Heartbeat on Ultrasound and By Ear? Valinda Riggins Nwadike, Jane Chertoff, healthline.com, 7/7/2020
  2. How Early Can You Hear Baby’s Heartbeat on Ultrasound and By Ear? Valinda Riggins Nwadike, Jane Chertoff, healthline.com, 7/7/2020
  3. How Early Can You Hear Baby’s Heartbeat on Ultrasound and By Ear? Valinda Riggins Nwadike, Jane Chertoff, healthline.com, 7/7/2020
مرات القراءة 92 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018