اذهب إلى: تصفح، ابحث

متى يموت الانسان وهو على قيد الحياة

التاريخ آخر تحديث  2020-08-23 17:32:42
الكاتب

متى يموت الانسان وهو على قيد الحياة

يتردد كثيرًا سؤال في ذهن الناس هذا السؤال يقول متى يموت الانسان وهو على قيد الحياة وهذا الشعور من أسوأ المشاعر التي تحدث للإنسان في حياته ويريد التعرف على إجابة واضحة ومحددة له.

بيئة الإنسان

كل إنسان من البشرية حول العالم أجمع يعيش في بيئة خاصة به، ولم نقصد بالبيئة هي الكون المادي التي يوجد حولنا، ولكن نقصد به الظروف والدنيا والمواقف التي يتعرض لها الإنسان يوميًا، سواء كانت مواقف خارجية يتعرض لها من أشخاص آخرين مثله أو مواقف نفسية وشعور نفسي يتعرض له الإنسان بشكل يومي. يمكن أن تولد في مكان وبيئة غنية ميسورة الحال مع أسرة متكاملة وعائلة كبيرة ولكنك من الداخل لم تشعر بسعادة وأمان ولا تكن مرتاح نفسيًا مع هذه الأشخاص، وبالتالي فإن هذا الشعور لم يشعر به غيرك أنت ولكن يلاحظه الناس على شكلك وتصرفاتك وطريقة كلامك وتعايشك مع المواقف. يمكن أيضًا أن يكون لديك العديد من الأصدقاء والأحباب الكثيرة ولكنك تشعر بالوحدة والمشاعر الانطوائية وقد يكون هذا راجع لشيء ما حدث في حياتك قد يكون هذا بسبب فقد شخص ما أو شيء ما أو قد تكون فقير لا تمتلك ما تحتاج من المال في حياتك اليومية.

موت الإنسان وهو على قيد الحياة

في هذه الحالة لم نقصد الموت الحرفي وهو موت الإنسان عندما يتوقف القلب ويتوقف عن النبض والحياة، لكن هنا نقصد أن الإنسان يشعر بأنه مات وهو مازال حيًا ذو قلب ينبض ويعيش ولكنه لم يستمتع بالحياة لم يشعر أنه حيًا في مكانه ذو نشاط وذو أمل وهدف يعيش من أجله. عندما يشعر الإنسان أنه قد مات وهو على قيد الحياة فقد يكون مثل التمثال الذي لا يتحرك ولا يكون له مغزى من الحياة بل موجود بين الناس فقط دون هدف لتحقيقه ولا يكون لديه رغبة في فعل شيء ما حتى العبادات يبتعد عنها ولا يريد فعلها وإقامتها بل ويترك عمله وشغله ومنهم من ينعزل في غرفته.

متى يموت الانسان وهو على قيد الحياة

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي بالإنسان إلى هذا الشعور قد تكون هذه الأسباب أحداث حدثت له بالفعل في الحياة، وقد تكون هناك أسباب نفسية أو بعض الاضطرابات النفسية مثل الاكتئاب الشديد الذي يجعل الإنسان في عزلة شديدة مصاحب لبعض الاضطرابات، ومن هذه الأسباب يذكر مقالات:

  • يموت الإنسان وهو مازال حيًا على قيد الحياة عندما يموت بالفعل شخص ما عزيز عليه من أقاربه أو أسرته بل يتأثر جدًا بالحادثة ويريد أن يموت هو أيضًا ويفقد شغفه في الحياة.
  • عند الفراق فإن الإنسان عندما يتعلق بشخص ما ويحبه حبًا شديدًا ويصبح هذا الشخص جزءًا من حياته اليومية ثم يتركون بعضهم يفقد كلًا منهم الشغف والرغبة في الحياة ويصبحون لا هدف لهم في الدنيا.
  • في بعض الأحيان قد يكون الفشل سبب كبيرًا في هذا عندما يكرث الإنسان كل مجهوداته وأمواله في مشروع معين ويفشل هذا المشروع ويتم فقد الأموال والجهود في الفراغ.
  • الإنسان العاطل بلا عمل ولا وظيفة عندما يستمر هكذا لفترة طويلة يفقد الأمل في العمل وجلب الأموال ليصبح فاقد الرغبة في كل شيء ويجلس في منزله ويستلف الأموال.

سيدنا محمد وأفضل قدوة في ذلك

لا يجب أن نستسلم لهذا الشعور السيء والذي يمكن أن يؤدي بنا إلى الانتحار والموت فعليًا بدلًا ما هو موت ظاهري غير حرفي بل في نهاية المطاف يمكن أن يصل لهذا بالفعل، لذلك لابد من السير على خطى النبي صلى الله عليه وسلم، لا يوجد شخص أكثر منه تعرضًا للأزمات والمؤامرات والمنازعات. وصلت الناس إلى وضع خطط لقتل الرسول ولكنه تغلب على هذا لأنه كان قريبًا من الله تعالى بالإيمان القوي هو من يساعدك في التغلب على هذا الشعور، تعرض الرسول طوال حياته إلى جميع أنواع الإهانات ولكنه لم ييأس ولا يترك الدعوة لشخص آخر.

نماذج من ابتلاء الأنبياء

من الأولى أن سيدنا أيوب هو من يشعر بالموت وهو على قيد الحياة عندما كان مريضًا لفترات طويلة جدًا ولم تنجح أي علاجات أو طرق لعلاجه بل صبر وتحلى بالصبر والتجلد إلى أن جاء أمر الله وشفي تمامًا، وسيدنا يوسف عليه السلام عندما تآمر عليه أخواته أقرب الناس إليه حتى يقتلوه وتخلصوا منه. وعندما ذهب إلى ملك مصر أتهم في امرأة العزيز وسجن مرة أخرى ولكنه كان يعلم أن الله معه وسوف يأتي النصر قريبًا وينصره على من ظلمه واتهمه كاذبًا كل من هذه الأمثلة وغيره أيضًا تخبرنا بأن الابتلاء والمصائب لا تترك أحد حتى الأنبياء فلابد من الصبر. علاج الشعور بالموت على قيد الحياة بعدما تعرفنا على متى يموت الانسان وهو على قيد الحياة لابد من أن نتعرف على طرق علاج هذه الحالة، ومنها:

  • قبل الوصول إلى هذا الشعور انظر وتأمل في السبب أو الحادث التي تعرضت له واستفيد منه واجعله درس نتعلم منه شيء نافع في حياتنا يمكن تجنبها فيما بعد.
  • من أهم طرق العلاج في هذه الحالة هو التقرب إلى الله والمحافظة على الصلاة والذكر والتسبيح من أكثر الأشياء التي تطمئن القلوب وتزيل الهم وفك الكرب.
  • ممارسة الرياضة أو أي هواية أو نشاط تحبه من أكثر الأشياء التي تخرج الطاقة السلبية من الجسم.
  • قراءة القرآن وتشغيله في المنزل من الأشياء التي تقوم بطرد الشياطين وتتخلص من الطاقة السلبية.
مرات القراءة 243 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018