اذهب إلى: تصفح، ابحث

محركات البحث

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 13 / 09 / 2018
الكاتب محمد قيس

محركات البحث

محركات البحث

تلعب محركات البحث دورًا هامًّا للغاية على شبكة الإنترنت، حيث تعد الوجهة الأولى للبحث عن أي شيء يمكن أن يخطر على بال المستخدم ويود إيجاده على الإنترنت، وذلك لتميزها بقاعدة بيانات ضخمة تتيح لها ربط المستخدم الباحث عن معلومة معينة بالمصدر الذي يمكن أن يقدم المعلومة المطلوبة له. وتعد ميزة البحث التي تتوفر على مواقع التواصل الاجتماعي ومختلف المواقع الأخرى بمثابة تفرع لمحركات البحث، ففي الوقت الذي يقتصر عمل ميزة البحث ضمن موقع ما على قاعدة البيانات أو المحتوى المتوفر ضمن ذلك الموقع، تتوسع ميزة البحث ضمن محركات البحث لتشمل مواقع كثيرة لا يمكن حصرها تعتمد على حجم قاعدة بيانات محرك البحث نفسه، علمًا أن هنالك محركات بحث مخصصة لنوع معين من المحتوى، مثل محرك بحث فيديوهات يقوم نفس مقام محرك البحث مع إظهار النتائج من مواقع متعددة إلا أن النتائج تقتصر على الفيديوهات فحسب. مع ذلك، فإن أهمية محركات البحث تمتد لتشمل عناصر أكثر من بحث بسيط ينتج عنه نتائج معينة.

أهمية محركات البحث

قد لا يفهم المستخدم العادي الأهمية الكبيرة التي تمثلها محركات البحث لشرائح مختلفة من رواد شبكة الإنترنت، حيث تتدخل عناصر واعتبارات عدة ضمن عملية البحث وعرض النتائج، فعند بحث مستخدم عن كلمة أو عبارة معينة، ستظهر نتائج مرتبة على شكل صفحات، ليتداخل في هذه العملية 3 فاعلين: الباحث عن المعلومة، موفّر المعلومة، والوسيط بينهما.

  • الباحث عن المعلومة: مستخدم عادي يبحث عن معلومة معينة في محرك البحث، ويأمل أن يثمر بحثه عن معلومات كافية تساعده على فهم ما يبحث عنه بغض النظر عن الغرض من البحث، أكان ذلك من أجل تثقيف نفسه، استخدامه في عمله، أو الترفيه عن نفسه، مع اتجاه شريحة كبيرة من المستخدمين للاكتفاء بالنتائج التي تظهر في الصفحة الأولى، كونها تكون الأقرب والأكثر تركيزًا عما يبحث عنه المستخدم، وهو ما يقودنا إلى تثمين الفاعل الثاني لمحركات البحث.
  • موفّر المعلومة: موفر المعلومة هنا هو صاحب الموقع الذي سيجد المستخدم -نظريًّا- المعلومة التي يبحث عنها في موقعه، لذا يحرص موفّر المعلومة على إعداد موقعه ومحتواه ليكون مناسبًا للعثور عليه بسهولة من طرف محركات البحث، ويتم ربطه بالتالي بالباحثين عن المعلومة التي قد يوفرها ضمن مقال ما، صورة، فيديو، وما إلى ذلك. وتتمثل فائدة صاحب الموقع -غالبًا- في تقديم معلومة في المستوى ومحاولة الظهور في الصفحات الأولى في محركات البحث للعب هذه الأخيرة دورًا هامًّا في جلب الزوار لموقعه، حيث تعد محركات البحث مصدرًا جوهريًّا للزوار، وكلما كثر عدد زوار المواقع كلما حققت هذه الأخيرة الانتشار المطلوب الذي ينعكس إيجابًا على نجاح الموقع، خصوصًا على المستوى المادي.
  • الوسيط: الوسيط بين الباحث عن المعلومة وموفر المعلومة هو محرك البحث، حيث يربط بينهما ليحقق تجربة الاستخدام المأمولة، مع وجود فوائد له بالتأكيد، حيث تعتمد محركات البحث على سياسة إعلانات تدر عليها أرباحًا كبيرة، مع تقديمها لبرامج إعلانية خاصة بها تضمن لها تحقيق ربح كبير من خلال إدماج إعلانات مدفوعة على شكل نتائج بحث ضمن صفحات متقدمة وأماكن بارزة ضمن نتائج البحث، إلى جانب ارتباط تجربة البحث بصفة عامة بعملية جمع بيانات متعددة حول عمليات البحث التي يتم إجراؤها واستخدام البيانات في تحليل المعلومات والاستمرار في عملية تطوير عمل محرك البحث لأجل زيادة فعالية ودقة النتائج التي يتم عرضها للباحثين عن المعلومة.

أفضل محركات البحث

تتوفر عدة محركات بحث على الإنترنت، مع بروز محركات بحث بشكل مميز مقارنة بأخرى، وتقهقر محركات بحث أخرى كانت معروفة بكونها منافسة فيما مضى قبل أن تفشل في مسايرة التطور التقني، ليكون البقاء للأقوى. وقبل استعراض بعض من أفضل محركات البحث، تجدر الإشارة إلى أن هذه لا تعد مقارنة بين محركات البحث، كون محرك البحث الأفضل على مستوى العالم معروف وهو محرك بحث قوقل.

محرك بحث جوجل

محرك البحث قوقل، قاعدة بياناته الضخمة وخوارزميات البحث التي يعتمدها حسّنت بشكل كبير من تجربة البحث على الإنترنت، حيث يعمل محرك قوقل منذ سنوات على إحداث تحديثات على مستوى عرض النتائج واستهداف نتائج دقيقة بناءً على بحث المستخدم، وذلك عبر اعتماد معايير وإجراءات تُثَمِّن المحتوى الحصري وترفعه ضمن نتائج بحث متقدمة، مع تركيزه على تحسين أقسام البحث الأخرى المتعلقة بمحرك بحث الصور على سبيل المثال، والذي يعد جزءًا مهمًّا من محرك بحث قوقل، وبطبيعة الحال فمحرك قوقل مملوك لشركة قوقل الأمريكية والتي تمتلك أيضًا نظام تشغيل أندرويد وموقع يوتيوب

محرك بحث بينج

محرك بحث بينج من شركة مايكروسوفت، وتسعى من خلاله الشركة الأمريكية إلى منافسة جوجل وإقناع المستخدمين بتقديم محرك بحثها لنتائج أفضل، مع عملها بدورها على تحسين تجربة البحث بشكل دائم، لكن مع ذلك مازال محرك قوقل متفوقًا من حيث الإقبال وعرض النتائج بدقة أكبر. من الميزات الجميلة التي يقدمها محرك بحث بينج عرض خلفيات رائعة جدًّا تتجدد بشكل يومي ضمن صفحته الرئيسة، لكنها تبقى ميزة إضافية لا تؤثر على عرض نتائج البحث.

محرك بحث بايدو

محرك بحث بايدو هو محرك بحيث صيني معروف يعد أشهر محرك بحث في الصين، يتميز بإقبال كبير هو الآخر مع تقديمه لتجربة بحث أفضل للمستخدمين الصينيين.

محرك بحث أسك

محرك بحث أسك يعتبر من المحركات المعروفة وتتركز تجربة الاستخدام فيه على عرض نتائج على شكل سؤال وجواب حيث يتم الإجابة على معظم الأسئلة من طرف مستخدمين آخرين، مع عرض أسئلة وأجوبة أخرى على شكل استطلاعات رأي. يحاول محرك البحث هذا تقديم تجربة بحث مباشرة هو الآخر إلا أن جودة النتائج تعد أقل من جودة نتائج بحث محركات بحث أخرى مثل جوجل وبينج.

محرك بحث ياهو!

محرك بحث ياهو! من أقدم محركات البحث على الانترنت ويتم ذكره في هذه القائمة بسبب اسمه فقط، كونه أصبح منذ سنوات يعتمد في عرض نتائج البحث على محرك بينج، مع تركيزه على عناصر أخرى مثل عرض الأخبار، مركز تسوق، أدلة سفر وغير ذلك.


وتبقى أهمية محرك البحث متمثلة في قاعدة بياناته ودقة النتائج التي يعرضها للباحثين عن مختلف المعلومات، وهو ما يوفره محرك بحث جوجل بأفضل طريقة ممكنة حاليًّا.

466 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018