اذهب إلى: تصفح، ابحث

مدن الاندلس

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 23 / 03 / 2019
الكاتب Mais Ali

مدن الاندلس

مدن الأندلس

الأندلس أو كما تعرف بإسبانيا وأيبيريا الإسلامية، تقع في الجهة الجنوبية الغربية من قارة أوروبا، تحدها من الجهة الشمالية منطقة أندلسيا كاستيا لا منتشا، وإكستريمادورا، ومن الجهة الجنوبية المحيط الأطلسي، والبحر الأبيض المتوسط، وجبل طارق، ومن الجهة الشرقية منطقة مرسية، ومن الجهة الغربية البرتغال. وفي هذه المقالة سيتم عرض أشهر مدن الأندلس والتعرف عليها كمدينة غرناطة، ومدينة إشبيلية، ومدينة قرطبة، ومدينة قادس، ومدينة ملقا.

مدينة غرناطة

تقع مدينة غرناطة جنوب دولة إسبانيا على سفوح جبال سيبيرا نيفادا، وتبغ مساحتها حوالي 88.02 كيلومتر مربع. كان يُطلق عليها مدينة البيرا إلى أن خضعت المدينة لحكم المسلمين سميت بمدينة غرناطة. تحظي مدينة غرناطة بمكانة حضارية ودينية هامة، وتضم المدينة العديد من المعالم التاريخية القديمة التي مازالت صامدة حتى الأن ومن أهم المعالم التاريخية الموجودة بالمدينة ما يلي:

  1. قصر الحمرا: هو من أبرز معالم الأندلس بأكملها، ويزوره آلاف السياح من مختلف دول العالم، يقع القصر على هضبة بسفح جبل الثلج جنوب شرق المدينة، وتم بناء هذا القصر على يد بني الأحمر، والقصر يضم العديد من الأقسام منها مساكن للحكام، والعديد من الحدائق.
  2. كاتدرائية غرناطة: تقع في منتصف المدينة فوق مسجد غرناطة، تم بناءها في القرن السادس عشر بأمر من كل من الملك فرناندو، والملك إيزابيلا.
  3. حي البيازين اليهودي: من أكثر الاماكن التي يقصد السياح زيارتها داخل المدينة كونه ذو جمال طبيعي وقيمة تاريخية كبيرة.

مدينة إشبيلية

مدينة إشبيلية هي مدينة أندلسية مميزة تقع في الجنوب على ضفاف نهر الوادي، ويبلغ ارتفاعها عن مستوى سطح البحر حوالي سبع متر. مرت بهذه المدينة العريقة العديد من الحضارات والشخصيات الهامة، كما تشتهر بتاريخها الإسلامي ومعالمها التاريخية العريقة، ومن أشهر المعالم التاريخية الموجودة في مدينة إشبيلية ما يلي:

  1. القصر المورق: القصر موجود في جنوب شرق مدينة إشبيلية، استخدم القصر على مر سنين طويلة كحصن للمسلمين، ومن ثم أصبح القصر مقر لحكم المسلمين. القصر عبارة عن تحفة فنية فريدة مزينة بألوان جميلة وتصاميم هندسية مدهشة، لهذا يُعتبر مزار سياح ويستقبل آلاف السياح كل عام من جميع أنحاء العالم.
  2. حديقة ماريا لويزا: توضح بعض المصادر التاريخية أن هذه الحديقة كانت جزءاً من حدائق قصر سان تيلمو، وهي حديقة مميزة تضم الكثير من المناظر الطبيعية البديعة.
  3. كاتدرائية إشبيلية: تُعتبر الكاتدرائية ثالث أكبر كنيسة في العالم، تم بناءها في القرون الوسطى في نفس مكان مسجد الموحدين.
  4. منزل كاسا دي بيلاتوس: المنزل عبارة عن تحفة فنية بديعة، يشبه في تصميمه تصميم قصر الحمراء، ويعتبر المنزل هدف للكثير من السياح من حول العالم.

مدينة قرطبة

مدينة قرطبة هي قلب الأندلس، المدينة التي يطلق عليها مدينة المعرفة والحكمة، تم تأسيس المدينة في فترة حكم الإمبراطورية الرومانية في القرن 2 الميلادي، وذاع صيتها بشكل كبير أثناء الحكم الإسلامي. مدينة قرطبة مدينة مميزة في شتى الأمور سواء السياسية، أو العلمية، أو الاقتصادية، ومن أبرز معالم المدينة التي تشتهر بها ما يلي:

  1. الجامع الكبير: الذي يعتبر كنز من كنوز إسبانيا سواء كان من الناحية المعمارية أو التاريخية، بني المسجد عبد الرحمن الداخل عام 784م، يقع الجامع غلى قبة صخرية جنوب غرب مدينة قرطبة وتبلغ مساحته حوالي 24 ألف متر مربع.
  2. قصر دي فيانا: قصر معروف داخل المدينة مبني على الطراز الأندلسي، يضم القصر 12 باحة، ونوافير بديعه، وحدائق جميلة.
  3. متحف قرطبة: متحف مميز يضم الكثير من المعروضات أغلبها يعود إلى عصر ما قبل التاريخ والعصور الوسطى، ويستقبل المتحف الزوار من جميع أنحاء العالم.
  4. مدينة الزهراء: تقع غرب مدينة قرطبة وهي عبارة عن بقايا مدينة تاريخية لا زالت محتفظة ببعض مبانيها. تم إنشاء هذه المدينة على يد عبد الرحمن بن محمد ثامن خلفاء الدولة الأموية.

مدينة قادس

تم تأسيس مدينة قادس على يد الفينيقيين وكان أسمها غادير، وتعتبر أقدم مدن أوروبا الغربية بأكملها، تقع المدينة في الجزء الجنوبي الغربي من الأندلس وهي عبارة عن قطعة من اليابس يحيط بها البحر من جميع الجهات، ومن أشهر معالم المدينة السياحية ما يلي:

  1. الكاتدرائية الجديدة: تقع في منطقة إل بوبولو باريو وهي منطقة تاريخية عريقة، الكاتدرائية مزيج من الطراز الباروكي والطراز الكلاسيكي فقد قام بتصميمها فيسنتي دي إسيرو في عام 1722م.
  2. إل بوبولو: أقدم أحياء مدينة قادس، يحتفظ هذا الحي ببوابته القديمة، وبقايا من المسرح الروماني الذي يعود تاريخ بناؤه للقرن الأول الميلادي.
  3. متحف قادس: يعرض المتحف العديد من التحف والمعروضات الجميلة، ولعل أهمها تابوت الرخام الذي يرجع إلى القرن الخامس قبل الميلاد.

مدينة ملقا

تعتبر مدينة ملقا من أقدم مدن الأندلس، تقع جنوب الأندلس على ساحل كوستا ديل سول، تتميز المدينة بغناها الثقافي والتاريخي وتضم العديد من المعالم التاريخية التي تجذب السياح منها ما يلي:

  1. قصبة ملقا: هي عبارة عن حصن كبير تم بناؤه في القرن الحادي عشر على يد بني حمود.
  2. كاتدرائية ملقا: تعتبر من أهم المعالم السياحية في مدينة ملقا، ويرجع تاريخ بنائها إلى عصر النهضة، والزائر للكاتدرائية يستطيع الاستمتاع بالعمارة الفن الكلاسيكي والفن القوطي.
  3. المسرح الروماني: يقع على سفح حصن آلكازابا وهو واحد من أقدم الاثار التاريخية الموجود في مدينة ملقا.
  4. قلعة جبل المنارة: من أشهر المعالم السياحية في المدينة، ويرجع تاريخ بنائها إلى القرن العاشر الميلادي وقام ببنائها الخليفة المُسلم.

المراجع

  1. Granada Spain: Basic Information.
  2. cultute trip: 20 Must-Visit Attractions in Granada.
  3. forbes: Best European Cities To Visit In 2018.
  4. موسوعة المسافر: أسباب تدفعك لزيارة مدينة قرطبة الإسبانية في 2017.
  5. رحلتك: السياحة في ملقا.
418 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018