اذهب إلى: تصفح، ابحث

مدن السعودية

التاريخ آخر تحديث  2019-02-25 03:23:20

مدن السعودية

المملكة العربية السعودية

تقع في شبه الجزيرة العربية، في الجنوب الغربي من قارة آسيا، وهي أكبر دولة في الشرق الأوسط، إذ تبلغ مساحتها حوالي مليوني كيلومتر مربع. تحدها شمالاً العراق والأردن والكويت، ويحدها من الجنوب اليمن وعمان، ومن الشرق قطر والإمارات العربية المتحدة والبحرين والخليج العربي، ومن الغرب البحر الأحمر. واللغة الرسمية للمملكة هي اللغة العربية ودينها الإسلام، والعملة االرسمية هي الريال السعودي، وتعتمد على التقويم الهجري في رصد التاريخ والمناسبات والإجازات الرسمية.

تحتفل المملكة العربية السعودية بيومها الوطني في الأول من الميزان (حسب التقويم الهجري الشمسي) الموافق 23 سبتمبر (أيلول) من كل عام، وذلك تخليداً لذكرى توحيد المملكة وتأسيسها على يدي الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود، الذي أعلن قيام المملكة العربية السعودية عام 1351 هـ/ 1932م. وتتبع السعودية نظام الحكم الملكي، ويحكمها حالياً الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود ووليُّ عهدها هو ابنه مُحمَّد بن سلمان.[١] يحمل علم السعودية اللون الأخضر ومكتوب عليه شهادة التوحيد وتحتها السيف العربي وتتجه قبضته نحو السارية.

شعار المملكة

يتألف شعار المملكة العربية السعودية من سيفين عربيين منحنيين متقاطعين تعلوها نخلة، ويرمز السيفان للقوة والمنعة والتضحية، وأما النخلة فترمز للحيوية والنماء والرخاء. وتنقسم المملكة العربية السعودية إلى ثلاثة عشر منطقة إدارية، وتنقسم كل منطقة منها إلى عدد من المحافظات يختلف عددها من منطقة لأخرى، وتنقسم المحافظة بدورها إلى عدد من المدن، ويبلغ عدد محافظات المملكة 134 محافظة.[٢]

المناظق والمدن في السعودية

منطقة الرياض

يبلغ عدد محافظاتها 20 محافظة، عاصمتها الإدارية هي مدينة الرياض، وهي أكبر مدن السعودية والعاصة الإدارية والتجارية للبلاد. وتضم المدينة سفارات الدول والوزارات السعودية، وقصر المؤتمرات، ومجمع التلفزيون، ومجلس الشورى، وأستاد الملك الفهد، ومطار الملك خالد بن عبد العزيز.[٣]

مدن أخرى الخرج، الدرعية، وادي الدواسر، ضرما، السليل.

منطقة مكة المكرمة

  • عدد محافظتها 16 محافظة، وعاصمتها الإدارية هي مكة المكرمة. تعد مكة المكرمة أقدس مدن الإسلام، ففيها بيت الله الحرام والمشاعر المقدسة، ويقصدها المسلون من كل أنحاء العالم لأداء العمرة وفريضة الحج، ويطلق عليها أم القرى، يوجد بها مقام النبي إبراهيم عليه السلام، وبها مبنى منظمة المؤتمر الإسلامي.
  • جدة: إحدى مدن منطقة مكة المكرمة، وهي ثاني أكبر مدينة في المملكة، وتعتبر عاصمتها الاقتصادية والسياحية. وهي أكبر ميناء بحري في البحر الأحمر.
  • الطائف: إحدى مدن منطقة مكة المكرمة، تشتهر بمنتجاتها الزراعية، وبها بعض الحدائق والمباني التي تعود إلى ما قبل الإسلام.

مدن أخرى القنفذة، بحرة، الليث

منطقة المدينة المنورة

يبلغ عدد محافظاتها 8 محافظات، عاصمتها الإدارية هي المدينة المنورة. تعتبر المدينة المنورة ثاني أقدس مدن الإسلام، بها المسجد النبوي الشريف ومسجد قباء ومسجد القبلتين، وتضم أيضا قبر النبي صلى الله عليه وسلم، ويوجد بها مجمع الملك فهد المختص بطباعة القرآن الكريم، ويطلق عليها أيضا اسم طيبة.

مدن أخرى ينبع، خيبر، بدر، وادي الفرع.

منطقة القصيم

يبلغ عدد محافظاتها 12 محافظة، عاصمتها الإدارية هي مدينة بريدة. توجد ضمنَ مدينة بريدة مدينة الملك عبد الله بن عبد العزيز للرياضة، وبها أيضاً مصانع تختص بإنتاج الطوب والبلاستيك والأثاث.

مدن أخرى عنيزة، عيون الجواء، رياض الخبراء، الرس.

المنطقة الشرقية

يبلغ عدد محافظاتها 11 محافظة، عاصمتها الإدارية هي مدينة الدمام. والدمام هي ميناء البلاد الشرقي المطل على الخليج العربي، وقد اكتشف فيها أول بئر نفط المعروفة ببئر رقم 7 وتسمى حالياً ببئر الخير، وتعد الدمام مركزاً لإدارة حقول النفط.

مدن أخرى الأحساء، القطيف، حفر الباطن، الجبيل، الخبر، رأس تنورة.

منطقة عسير

يبلغ عدد محافظاتها 15 محافظة، عاصمتها الإدارية هي مدينة أبها. وتعتبر أبها من المدن السياحية في السعودية، وتضم منتزه عسير الوطني ومطار أبها.

مدن أخرى خميس مشيط، ظهران الجنوب، البرك، محايل عسير.

منطقة تبوك

يبلغ عدد محافظاتها 6 محافظات، عاصمتها الإدارية هي مدينة تبوك. وتعد تبوك من المدن الزراعية، حيث يوجد بها العديد من المشروعات الزراعية المهمة التي تنتج القمح والفاكهة والدجاج والبيض، اشتهرت بزراعة الأزهار وتصديرها. توجد بها أيضاً العديد من الآثار الإسلامية، مثل مسجد التوبة الذي صلى فيه الرسول صلى الله عليه وسلم قبل غزوة تبوك.

مدن أخرى ضبا، تيماء، حقل.

منطقة حائل

يبلغ عدد محافظاتها 8 محافظات، عاصمتها الإدارية هي مدينة حائل. تعد من مناطق الجذب السياحي وتشتهر باحتوائها على الكثير من الآثار القديمة فيوجد بها قصور أثرية مثل: ياطب، جانين، فيد، جبل حبشي، الثعيلبي. وبها رسوم وكتابات ثمودية ومقابر في ضايف.

مدن أخرى سميراء، بقعاء، الحائط.

منطقة الحدود الشمالية

يبلغ عدد محافظاتها 3 محافظات، عاصمتها الإدارية هي مدينة عرعر. ولمدينة عرعر أهمية جغرافية كبيرة، وذلك لكونها ملتقى طرق مهمة (العراق والجوف والمدينة المنورة والقريات وحفر الباطن)، ويمر بها خط أنابيب التابلاين.

مدن أخرى طريف، رفحاء، العويقيلة.

منطقة جازان

يبلغ عدد محافظاتها 16 محافظة، عاصمتها الإدارية هي مدينة جازان. تضم جازان سد وادي جازان، وهو من أكبر سدود المملكة، إذ تبلغ طاقته التخزينية 7 ملايين متر مكعب، كما أنها غنية بالإنتاج الزراعي، وتضم أيضاً معالم تاريخية قديمة مثل مدينة عثر وقلعة أبو عريش. و بها ميناء جازان المُطِلُّ على ساحل البحر الأحمر، وهو ثالث موانئ المملكة من حيث السعة، ويعتبر البوابة الرئيسة لواردات الجزء الجنوبي الغربي من المملكة.

مدن أخرى الحرث، الدرب، الريث، العارضة.

منطقة نجران

يبلغ عدد محافظاتها 7 محافظات، عاصمتها الإدارية هي مدينة نجران. تشتهر مدينة نجران بالزراعة، كما يوجد بها سد وادي نجران والذي يعد من أكبر السدود المقامة في المملكة بطاقة تخزينية تصل إلى 85 مليون متر مكعب، كما يكثر فيها النخيل، وأشهر آثارها المنطقة الأخدودية التي ورد ذكرها في القرآن الكريم.

مدن أخرى بدر الجنوب، الخرخير، خباش.

منطقة الباحة

يبلغ عدد محافظاتها 9 محافظات، عاصمتها الإدارية هي مدينة الباحة. تعد الباحة من المدن السياحية التي تتميز بالجو المعتدل، والغابات الكثيفة، والجبال الشاهقة، و يتوافر بها مجموعة من المزروعات نظرا لخصوبة أرضها، ويبلغ عدد أسواقها خمساً وعشرين سوقاً خلال ستة أيام في الأسبوع عدا يوم الجمعة.

مدن أخرى بني حسن، القرى، العقيق، غامد الزناد.

منطقة الجوف

يبلغ عدد محافظاتها 3 محافظات، عاصمتها الإدارية هي مدينة سكاكا. تعتبر مدينة سكاكا موطن الزيتون الأصيل والتنوع البيئي والتراث الثقافي، كما أن لها مكانة عريقة في التاريخ، وهي الآن البوابة الشمالية للسعودية. وتجمع مدينة سكاكا بين الزيتون والنخل، وهذا ما يميزها عن باقي المدن السعودية، كما أنها تضم العديد من المواقع التاريخية الشهيرة منها أعمدة الرجاجيل، وقلعة زعبل، وبئر سيسرا.[٤]

مدن أخرى طبرجل، دومة الجندل، القريات.

المراجع

  1. عن المملكة العربية السعودية. وزارة الخارجية السعودية. تاريخ الوصول 10/10/2018.
  2. عن المملكة العربية السعودية. جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية. تاريخ الوصول 10/10/2018.
  3. عن المملكة العربية السعودية. وزارة الخارجية السعودية. تاريخ الوصول 10/10/2018.
  4. الجوف. Sauditaurism.sa. تاريخ الوصول 10/102018.
مرات القراءة 801 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018