اذهب إلى: تصفح، ابحث

مدن المنطقة الغربية في السعودية

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 08 / 03 / 2019
الكاتب Mais Ali

مدن المنطقة الغربية في السعودية

المملكة العربية السعودية

المملكة العربية السعودية هي أكبر دول شبه الجزيرة العربية، وتحظى بمكانة خاصة في نفوس جميع المسلمين لوجود بيت الله الحرام بها، وروضة الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم التي تضم جثمانه الشريف. يحدها من الجهة الغربية البحر الأحمر، وخليج العقبة، ومن الجهة الشرقية الخليج العربي. عاصمتها وأكبر مدنها مدينة الرياض. كما تضم المملكة العربية السعودية العديد من المدن، ولكن في هذه المقالة سوف يتم تخصيص الحديث عن المدن الموجودة غرب المملكة وسيتم التعرّف على كل مدينة وأهم المعالم الموجودة بها.

مدن المنطقة الغربية في السعودية

المدن الموجودة في الجهة الغربية من المملكة العربية السعودية هي مدينة جدة، ومدينة مكة المكرمة، والمدينة المنورة، ومدينة الطائف، ومدينة ينبع، وفيما يلي سوف يتم التعرف على كل مدينة بشيء من التفصيل.

مدينة جدة

تقع مدينة جدة على ساحل البحر الأحمر، وهي إحدى محافظات مكة المكرمة، وتعتبر جدة العاصمة الاقتصادية والسياحية للمملكة العربية السعودية، وثاني أكبر مدينة بالمملكة بعد العاصمة الرياض. ومن أبرز الأماكن الموجودة في مدينة جدة ما يلي:

  1. نافورة الملك فهد: وهي من أكبر النوافيرة في العالم، تقع على شاطئ البحر الأحمر، وفي المساء تضاء بشكل ساحر لتجذب كل من ينظر إليها.
  2. كورنيش جدة: المطل على البحر الأحمر، ويُعتبر من أجمل المناطق السياحية في المدينة، وضم شارع عريق بها العديد من المحلات التجارية، والمطاعم، والمقاهي، وأماكن ترفيه أخرى.
  3. غواصين بحر الصحراء: وهو موقع مشهور جداً داخل مدينة جدة، وهو مناسب لمحب رياضة الغوص، لأنه يُتيح الغوص داخل مياه البحر الأحمر والاستمتاع بالكائنات البحرية البديعة.
  4. المسجد العائم: يُطلق عليه مسجد الرحمة، ويُعتبر من أقدم المساجد في المدينة، ويتميز هذا المسجد بتصميمه البديع.

مدينة مكة المكرمة

هي مكان ولادة الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، وتحظى بمكانة مميزة عند جميع المسلمين، فهي تضم الكعبة المشرفة التي يحرص على زيارتها كل مسلم لأداء فريضة الحج ومناسك العمرة، كما تُعتبر مكة مدينة سياحية من الدرجة الأولى، فيقبل الكثير من المسلمين على زيارتها بغرض السياحة الدينية لما تمتلكه من معالم تاريخية ودينية هامة. ومن أبرز الأماكن الموجودة في مكة المكرمة ما يلي:

  1. جبل النور: من الأماكن المقدسة داخل مكة، وتوضح المصادر التاريخية أنه الجبل الذي كان يخلو فيه الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم بنفسه للتعبد.
  2. أبراج البيت: تقع في مقابل الكعبة المشرفة، وأهم برج في أبراج البيت هو برج السعة الذي يُعتبر أكبر برج في العالم، ويضم العديد من الفنادق والشقق السكنية.
  3. جبل عرفات: الذي تقام فيه أهم شعيرة من شعائر الحج، وهي وقفة عرفات.
  4. مسجد الخيف: من أهم المساجد التاريخية الموجودة في المملكة العربية السعودية، ويقع على سفح جبل مني، وكان هو المسجد الذي يصلي فيه الرسول محمد صلى الله عليه وسلم عند وجوده في مني.

المدينة المنورة

تُعتبر المدينة المنورة أول عاصمة إسلامية، وثاني الأماكن المقدسة عند المسلمين بعد مكة المكرمة التي تضم الكعبة المشرفة. ومن أبرز الأماكن في المدينة المنورة ما يلي:

  1. المسجد النبوي الشريف: وهو من المساجد التي يُشد لها الرحال، وقام الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم بوضع حجز الأساس لهذا الجامع، ويحرص جميع المسلمين على زيارة المسجد لأنه يضم الحجرة النبوية المشرفة.
  2. مدائن صالح: أو مدينة الحجر من أشهر الأماكن السياحية داخل المدينة المنورة، وتتميز بموقعها الاستراتيجي، كما تضم العديد من المعالم الأثرية منها مدفن جبل المحجر، مدفن قصر البنت، مدفن الجبل الأحمر، قصر الصانع.

مدينة الطائف

هي إحدى المدن الواقعة غرب المملكة العربية السعودية، يرجع تاريخ تأسيسها إلى ما قبل النبي عيسى بن مريم عليه السلام. تتميز الطائف بمكانتها الخاصة عند المسلمين لأنها أول مدينة يذهب إليها الرسول محمد صلى الله عليه وسلم بعد خروجه من مكة المكرمة. ومن أبرز الأماكن في مدينة الطائف ما يلي:

  1. قصر شبرا: وهو من أشهر وأهم الأماكن التاريخية في المدينة، يرجع تاريخ بنائه إلى العصر العثماني، ويتميز طرازه بأنه مزيج من الطابع المعماري الإسلامي والطابع المعماري الروماني.
  2. سدّ سيسد: يقع في الجهة الجنوبية الشرقية من مدينة الطائف، ويرجع تاريخ بنائه إلى العصر الأموي وتحديداً في عهد الخليفة معاوية بن أبي سفيان، ويعتبر من المعالم التاريخية التي تتميز بها مدينة الطائف.
  3. سوق عكاظ: من أشهر الأسواق داخل الطائف، ولعل أهم ما يميزه إقامه سباقات الخيول، ومعارض الخيول به.
  4. مجموعة من المتاحف: حيثُ تضم المدينة بعض المتاحف الهامة التي تستقبل الزوار على مدار العام كمتحف أم السباع، ومتحف القرية الخضراء، ومتحف عكاظ.

مدينة ينبع

تقع مدينة ينبع في الجهة الغربية من المملكة العربية السعودية وتطل على ساحل البحر الأحمر، ويرجع تسميتها إلى ينابيع المياه العديدة الموجودة بها التي تصل إلى 370 نبع من الماء. وتضم ينبع ثلاثة مدن رئيسية وهي ينبع النخيل، وينبع البحر، وينبع الصناعية. ولعل أهم ما يميز المدينة أنها تمتلك مواصفات المدينة الساحلية فمناخها معتدل طوال أيام العام، فضلاً عن شواطئها الساحرة. ومن أبرز الأماكن الموجودة في مدينة ينبع ما يلي:

  1. كورنيش الشاطئ الشمالي: وهو من أفضل الأماكن السياحية داخل المدينة، ويقدم الشاطئ العديد من الخدمات لزواره فهو يضم عدد من المطاعم، والمقاهي.
  2. جزيرة المحار: تقع غرب بكورنيش ينبع، والزائر لها يستمتع بالعديد من الخدمات والأنشطة كأماكن التخييم، وصيد الأسماك، وحفلات الشواء.
  3. حديقة الصبح ينبع: تُعتبر من أفضل الأماكن الترفيهية في المدينة، والزائر لها يستمتع بالاسترخاء والهدوء والطبيعة الخضراء، والاستمتاع بالبحر.

المراجع

  1. ENCYCLOPAEDIA BRITANNIC: Jiddah.
  2. Maps of World: Jeddah Map.
  3. أمانة منطقة المدينة المنورة: المسجد النبوي الشريف في المدينة المنورة.
  4. رحلاتك: السياحة في ينبع.
10455 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018