اذهب إلى: تصفح، ابحث

مدن بلجيكا

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 09 / 05 / 2019
الكاتب محمد قيس

مدن بلجيكا

مدن بلجيكا

من أكثر البلاد السياحية جمالًا بالعالم هي بلجيكا، حيث توجد العديد من المدن البلجيكية السياحية من الطراز الرفيع، وبها العديد من المميزات السياحية التي تناسب جميع الأذواق، فعلى الرغم من صغر حجم بلجيكا مساحة إلا إنها تحتوي على كل ما قد يرغب به السائح خاصة السائح العربي، من شواطئ جميلة، قصور ومتاحف، أروع الفاعليات السنوية وأكبر سجادة زهور بالعالم، وتشتهر بالأجبان والشوكولاتة اللذيذة والبطاطس المحمرة ففي مدن بلجيكا ستجد أفضل الوجبات التراثية البلجيكية التي لن تنسى مذاقها، ومن الناحية السياسية تُعتبر بروكسل عاصمة لأوروبا سياسيًا، بسبب الدور الكبير التي تقوم به بلجيكا في المجتمع السياسي والاقتصادي الأوروبي كل عام، وتأتي التسمية من قبائل "البلجي" التي عاشت فيها ومن ثم يوليوس قيصر استخدم هذا الاسم للدلالة عن المكان، في المقال ستتعرف على أروع وأشهر المدن البلجيكية السياحية، مع أشهر المعالم البارزة في كل مدينة.

بروكسل العاصمة

بروكسل هي عاصمة بلجيكا والاتحاد الأوروبي، ولذلك فهي تمتلك أهمية سياسية وسياحية كبيرة جدًا، يسكن بها حوالي مليون مواطن مما يجعلها الأعلى كثافة بين مدن بلجيكا، خاصة وأن بلجيكا بأكملها لا تتعدى ال30 كيلومتر مربع، تمتلك المدينة نظام مترو أنفاق وسكك حديد وخطوط حافلات خاصة بها وهي دائمًا الازدحام ولكنها مريحة جديدة ونظيفة وستصل بك إلى مكان تريده، يتحدث أغلبية السكان باللغة الهولندية، والكثير منهم الفرنسية، ولكن يمكنك ببساطة التحدث بالإنجليزية لأنهم شعب مثقف ويُقدر السياحة وودودين جدًا.

أشهر المعالم السياحية في بروكسل

ولأن بروكسل العاصمة هي المدينة التي يقع عليها الاختيار الأول للسياح، فهي غنية بالمناطق الأثرية والمتاحف والمسارح والعديد من الوجهات السياحية الجاذبة للسياح، في النقاط التالية نعرض أمثلة بسيطة لأشهر المعالم في بروكسل:

  • ميدان غراند بلاس: بُني في العصور الوسطى وفي المنتصف ستجد نافورة رائعة تحتوي على تمثال Mannequin Pis وهو التمثال البرونزي للطفل العاري الشهير، كما يُقام هناك سنويًا حدث ضخم لعرض أكبر سجادة زهور بالعالم.
  • حديقة سينكونت ناير: حيث يمكنك البُعد عن صخب المدينة والتمتع بالحدائق البلجيكية الجميلة والمساحات الخضراء والزهور، كما يوجد بالقرب من الحديقة ثلاثة من أروع متاحف بروكسل.
  • مسجد بروكسل الكبير: عدد المسلمين في بلجيكا يُقدر بحوالي النصف مليون، لذلك ليس من الغريب أن تجد بعض المساجد الرائعة في بروكسل، أشهرهم مسجد بروكسل الكبير والذي يمتلك عمارة رائعة تستحق الرؤية.
  • ملاهي أوروبا المصغرة: حيث المكان المُفضل لكل العائلة، فهي ملاهي للترفيه والتعلم عن أوروبا وأشهر بلدانها ومدنها ومعالمها في صورة مصغرة، المصغرات بالملاهي مصنوعة بدقة عالية طبق الأصل للمعالم الحقيقية.

مدينة غنت البلجيكية

إنها واحدة من أجمل المدن البلجيكية السياحية، فهي مدينة تمتلك ممرات مائية وجسور وروعة في العمارة التي تشاهدها في جميع مبانيها، التنزه فقط في غنت يُعد سياحة رائعة، ففي كل مكان ستجد انعكاس للمدينة فوق المياه، إنها مدينة حية بجمال خلاب من العصور القديمة والعديد من القلاع الحجرية والأبراج والخنادق والشوارع الأنيقة، وهي عاصمة منطقة الفلاندرز الشرقية أي إنها من المدن الفلمنكية، بجانب المناظر الطبيعية الخلابة تشتهر المدينة بمناخها المعتدل طول العام، والمحال التجارية الفاخرة، وإقامة العديد من المهرجانات السنوية الشهيرة خاصة بمجال الفنون والاحتفالات بالعصور الوسطى، وتشتهر بنظام النقل المائي الذي يوفر رحلات رومانسية شاعرية.

أشهر معالم غنت

بما إنها مدينة تتمتع بالمناظر الطبيعية بجانب عبق التاريخ، فستجد بها مجموعة متنوعة من المناطق السياحية التي تستحق الزيارة خاصة في مجال السياحية الدينية والتاريخية:

  • كاتدرائية سان بافو: حيث تتدخل الفنون المعمارية من قوطية ورومانية وباروكية، وتمتلك معرض لأندر اللوحات الدينية الزيتية أشهرها لوحة "العشق الصوفي"، بالإضافة إلى عدم وجود رسم للدخول.
  • قلعة Gravensteen: أقوى قلاع أوروبا الغربية، بُنيت في عهد الملك فيليب عام 1180.
  • متحف غنت: أفضل مكان للتعرف على تاريخ غنت وكيف عاش أهلها من خلال النماذج المعروضة من المنسوجات والمجوهرات والأسلحة واللوحات.

بروج

مدينة الشوكولاتة والدانتيل، أكبر مدن إقليم الفلاندرز في شمالي غرب البلاد، بروج مدينة ساحلية بشواطئ ذهبية بديعة، وهي أيضًا مدينة العمارة البلجيكية الجميلة والمحال الفاخرة للشوكولاتة والملابس، توجد بها عدة أبراج كبيرة يمكنك من خلالها رؤية مناظر بانوراميه للمدينة، وموطن البجع في بحيرة الحُب الشهيرة، شوارع المدينة تنقلك فورًا للعصور الوسطى فرغم الكثافة السكانية تم الحفاظ على المدينة بشكل ممتاز، وسنويًا تستضيف أحد أهم المهرجانات البلجيكية "مهرجان الدم المقدس".

المعالم البارزة في بروج

بروج تعني الهدوء والشواطئ مع العبق التاريخي والقنوات المائية الشاعرية، وإن كنت ستذهب إلى هناك لا تفوتك الأماكن التالية:

  • سوق بروج: وهو سوق تاريخي وسياحي، يمكنك هناك إشراء أفضل المنتجات المحلية وتناول فطور بلجيكي تقليدي في أحد المقاهي الشهيرة مع القهوة أو مشروب الشوكولاتة.
  • قاعة المدينة: حيث يوجد أقدم مبنى في بروج ليحكي عن تاريخ وروعة المدينة بأبراجه العالية وجدرانه وطرازه القوطي.

أنتويرب من المدن البلجيكية السياحية

أنتويرب من أشهر المدن الصناعية في بلجيكا، تعبد عن هولندا بضعة كيلومترات وتمتلك شبكة مواصلات مُعقدة تناسب الجو الصناعي السريع للمدينة، كما أعطتها الميثولوجيا القديمة (الأساطير) حقها من خلال قصة العملاق الذي يقتل كل من يتغيب عن الضرائب، إلا أن جاء الجندي الباسل الذي قتله وقطع يديه لتتحول اليد إلى يابسة فوق الماء، ويوجد تمثال شهير لهذا الجندي الروماني " سيلفيوس باربو" في ساحة السوق الكبير، تشتهر المدينة بأنها موطن للعديد من الفنانين البلجيكيين العباقرة، والعديد من المتاحف مثل: متحف النحت، متحف الفنون التطبيقية، المتحف الفن الشعبي، متحف روبان، المتحف البحري الوطني حيث الوثائق الحربية للبحارة الأوروبيين، ومتحف بلانتان مورتوس الذي يحتوي مئات الآلات الموسيقية النادرة.

لوكسمبرج

واحدة من المدن البلجيكية السياحية الأقل شهرة، على الرغم بأنها تستحق أكثر من ذلك، طابع المدينة المعاصر وعشقها للموسيقى ومناخها المعتدل هم أشهر ما يُعرف عنها، وهي من المدن الصديقة للبيئة حيث ستجد الدراجات أكثر من السيارات، ويمكنك التسوق هناك لامتلاكها أشهر المتاجر في بلجيكا، وتزور حديقة الشهداء والاسترخاء بين الزهور الجميلة، وبحيرة اتشتيرناتش للرياضة التمشي والراحة، وقلعة فياندن على طرازها القوطي، والاستمتاع بأجمل الفاعليات والمهرجانات الموسيقية في بلجيكا لأشهر الفرق الغنائية العالمية.

مدن بلجيكا الأخرى

لا يمكننا حصر جميع المدن البلجيكية السياحية لأنها ستحتاج العديد من المقالات لكي تبرز جمال كل مدينة معالمها الرائعة، فبجانب ما ذكرناه سابقًا توجد مجموعة كبيرة من المدن الرائعة وقد نذكر منها:

  • لييج: ثالث أكبر المدن مساحة، وتحتوي على العديد من الكنائس ومباني العصور الوسطى، فندق هافارت ميزون التراثي والجسر المُقبب أيضًا من أشهر معالمها، ويعبر من خلالها نهر أورث والذي توجد على ضفتيه العديد من الحدائق والمباني.
  • نامور: هي عاصمة إقليم والونيا، توجد بها طرق برية وبحرية، وتشتهر بقلاعها ومتاحفها أشهرهم حصن نامور، كما ستجد شارع "رو دي فر" وكنيسة سانت اللوب.
  • مونس: تشتهر هذه المدينة البلجيكية بالجغرافيا المميزة، حيث التلال تلتقي مع الأنهار، ويعود عمر المدينة للقرن السابع الميلادي.
1585 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018