اذهب إلى: تصفح، ابحث

مدن تركيا السياحية

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 25 / 02 / 2019
الكاتب Doaa Rasheed

مدن تركيا السياحية

مدن تركيا السياحية

تركيا هي قبلة السياح بجميع فئاتهم حيث تلائم جميع الأذواق، فالدولة التركية غنية بالتراث التاريخي وينتشر بها الكنوز والأثار التي خلفتها الحضارات العريقة التي سكنت بها.

وعلى الرغم من أن إسطنبول، أنقرة وحتى أنطاليا هي المدن والمقاطعات السياحية الشهيرة إلا أن تركيا تزخر بالمدن السياحية الأخرى التي على الرغم من خفوت نجمها إلا أنها مدن رائعة وغنية بالمعالم السياحية والطبيعية الجميلة.

مدينة بورصة

تقع مدينة بورصة في منطقة المرمرة وسط كلاً من مدينة إسطنبول ومدينة أنقرة. تمتلك بورصة تراث تاريخي فقد كانت عاصمة للدولة العثمانية في الفترة ما بين 1326م – 1365م إلى جانب العاصمة سوغوث. تلقب مدينة بورصة بهدية الله وبورصة الخضراء نظراً لكثرة وانتشار الحدائق العامة، المسطحات الخضراء والمنتزهات بالإضافة إلى الغابات شاسعة المساحة وتمتلك مدينة بورصة جبل أولوداغ، بالإضافة لمنتجع تزلج شهير والكثير من الأضرحة والمباني التاريخية ومن أهم المزارات بها جبل اولوداغ، حمامات الينابيع الساخنة، الجامع الكبير، الشجرة التاريخية.

  • حدائق بورصة
  1. حديقة لونا بارك الثقافية
    مدينة بورصة غنية بالحدائق الخضراء الجميلة ومن ضمنا الحديقة الثقافية التي تقع في مركز المدينة ويتم تجديدها باستمرار. تحتوي الحديقة على بحيرة صناعية وتضم الكثير من الألعاب المائية والترفيهية ويتواجد بالقرب منها مدينة ملاهي كبيرة. ينتشر بتلك الحدائق الكثير من المقاهي والمطاعم ومسرح مكشوف يتسع لخمسمائة مشاهد ويقام به الكثير من العروض الثقافية.
  2. حديقة بوتانيك
    تسمي بحديقة الزهور
وهي واحدة من أكبر حدائق في مدينة بورصة حيث تمتد على مساحة 400 كيلو متر مربع وتمتلك الكثير من الأنواع من الشجيرات حيث تمتلك 150 نوع مقسمة إلى عدد 8500 شجرة و100000 شجيرة إلى جانب 6000 وردة مختلفة الأشكال والأنواع. وتحتوي حديقة بوتانيك على بحيرة مائية وتوفر الكثير من الألعاب المائية والترفيهية، ومطعم.
بالإضافة لذلك هناك حديقة الحيوانات ومنتزه جاذبة في مدينة بورصة.
  • شلالات المياه بمدينة البورصة

تمتلك المدينة عدة شلالات مياه رائعة ومن أهمها شلال سعيد أباد وهو شلال صغير يقع في منطقة الكستل في مدينة بورصة وظل لعمر من الزمان تحت الأرض حتى ظهر بفعل البراكين، يحيط بالشلالات مساحات شاسعة من أشجار البلوط والنباتات الجميلة مما يمنح منظر خلاب. كما يمتلئ منطقة الشلال بمناحل العسل ويقام بها رحلات التخييم وحفلات الشواء. إلي جانب شلال سعيد أباد هناك شلال كوريكلي الذي يصل ارتفاعه حتى 82 متر ويقع وسط غابة من الأشجار وينتهي الشلال ليصب ببركة مياه صافية وهو مزار سياحي هام خاصة لمحبي الطبيعة والحياة البرية. هناك أيضاً الشلال الكبير المسمى بشلال كمال باشا، وشلال أويلات وشلال دوانجي.

  • القرى التاريخية في مدينة بورصة

تمتلك مدينة بورصة الكثير من القرى والمناطق التاريخية التي تمثل عامل جذب سياحي مهم ومن أهم تلك القري هي القرية العثمانية والتي تُسمي جومالي كيزيك التي تعود لقديم الزمان منذ العصر العثماني وكنيسة بيزنطية وسوق قديم وبها متحف كما يقام بها مهرجان سنوي وهو مهرجان التوت. هناك أيضاً قرية جوليازي وتقع على شبه جزيرة وتحاط بمياه بحيرة أولوبات وتمتاز القرية بالطرق الحجرية المرصوفة والمباني القديمة وتمتلك بعض المعالم الأثرية إلى جانب أسوراها والكنيسة القديمة بها.

إلى جانب ذلك هناك قرية ميسي والتي يتم تربية دودة القز لينتج الحرير الطبيعي الفاخر، وتحتوي على الكثير من المباني الأثرية العتيقة التي تعود إلى ما يزيد عن 2000 سنة.

والكثير من القرى التاريخية الأخرى مثل قرية تريليا التي تلقب بجنة ساحل مودانيا حيث لازالت تحتفظ بتصميمها التاريخي إلى جانب الطبيعة الخلابة بها.

  • الأماكن الترفيهية

تمتلك مدينة بورصة الكثير من أماكن الترفيه الجذابة مثل منتزه بوديوم بارك وهي منتزه ترفيهي ضخم يحتوي على ملاهي وألعاب مائية إلي جانب مراكز التسوق والمطاعم والمقاهي. هناك أيضاً ملاهي لونا بارك بالحديقة الثقافية ومنتزه سوكاي بارك للتزلج.

مدينة يلوا التركية

تسمي أيضاً بمدينة يالوفا وتشتهر المدينة بالينابيع الساخنة التي جعلتها مركزاً للسياحة العلاجية وتمتلئ المدينة بالشلالات مثل شلال سودوشان. وتعد قرية ترمال من أهم المزارات السياحية بها إلي جانب قرية جوق شيدرا ومنتجع تشينارجيك الذي يطل على بحر المرمرة وتحيط به المروج الخضراء كما لا يخلو الوادي من آثار الحضارات المتعاقبة. هناك أيضاً مدينة ارموتلو التي تضم قرية سياحية خاصة فاخرة.

مدينة سبانجا التركية

تقع مدينة سبانجا في سقاريا بمنطقة مرمرة وتمتاز المدينة بالطبيعة الخلابة كمثلها من مدن تركيا الأخرى ومن أهم المعالم السياحية بها بحيرة سبانجا وهي أكبر بحيرات تركيا وتحاط بالمروج والغابات الخضراء والأشجار شاهقة الطول، وكذلك قرية المعشوقية التي تجمع بين الأشجار الخضراء والنباتات مع شلالات المياه حيث تضم القرية 25 شلال للمياه. وجبل كارتبة المكسو بالثلج للممارسة رياضة التزلج ويعلوه التلفريك، وكذلك قرية ناتوركوي التي تكثر بها الجبال وبحيرة للمياه وطبيعة مثمرة.

مدينة بولو التركية

تقع مدينة بولو في شمال غرب تركيا وتطل على البحر الأسود. تزخر المدينة بالمعالم السياحية والطبيعية الخلابة ومن أهم المناطق الجاذبة للسياح بها بحيرة ابانت وحديقة البحيرات السبع ومتحف بولو بالإضافة إلى شلال ساماندرا ومجموعة المغارات، ومركز تزلج كارتالكايا والينابيع الساخنة.

مدينة طرابزون التركية

من أجمل مدن تركيا السياحية، تطل المدينة على ساحل البحر الأسود وتبعد عن مدينة إسطنبول بمسافة 1100 كيلو متر مربع. تمتلك مدينة طرابزون آثار ترجع ملكيتها للحضارات السابقة مثل الحضارة الرومانية والبيزنطية وكذلك الإمبراطورية العثمانية.

ومن أجمل المزارات السياحية في مدينة طرابزون قرية وبحيرة اوزنجول المحاطة بالمروج الخضراء من جميع الجهات، مرتفعات السلطان مراد، منتجع حيدر نبي، بحيرة سيرا جول، مغارة تشال، دير سوميلا، وقصر أتاتورك.

237 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018