اذهب إلى: تصفح، ابحث

مدن سويسرا

التاريخ آخر تحديث  2019-02-25 09:25:17
الكاتب

مدن سويسرا

سويسرا

تقع سويسرا في أوروبا الغربية، تشترك بحدودها مع فرنسا وإيطاليا وألمانيا والنمسا لذلك يتحدث سكانها بثلاث لغات رئيسية هي الألمانية والفرنسية والإيطالية، أما العملة المستخدمة في سويسرا فهي الفرنك السويسري. تعتبر سويسرا من أكثر الدول المتقدمة في العالم، حيث يعيش شعبها أفضل مستويات المعيشة، كما تمتاز حكومتها بالديمقراطية المباشرة والفيدرالية، بالإضافة إلى اقتصادها القوي الذي يقوده قطاع السياحة والمنظمات الدولية والبنوك وشهرتها بتصدير الساعات والآلات والإلكترونيات. تتميز سويسرا بطبيعتها الخلابة، وذلك لتنوع تضاريسها وانتشار البحيرات الواسعة فيها وتنوع مناخها.

مدن سويسرا

فيما يلي قائمة بأكبر المدن في سويسرا وترتيبها حسب اكتظاظ السكان:

زيورخ

المدينة الخلابة زيورخ هي أكبر مدينة في سويسرا والأكثر اكتظاظًا بالسكان، حيث بلغ عدد سكانها في نهاية عام 2017 ما يقارب 402 ألف نسمة، كما تعتبر زيورخ المركز المالي والاقتصادي لسويسرا. لقبت هذه المدينة بأفضل مدينة مناسبة للعيش لعدة سنوات متتالية، حيث أنها توفر جميع وسائل الراحة الحديثة، بالإضافة إلى جودة التعليم فيها وكثرة الأنشطة والفعاليات خلال الليل والنهار وتنوع المتاحف، كما تشتهر زيورخ بنشاط الحياة الليلية فيها وبطبيعتها الساحرة الجاذبة للسياح.

جنيف

"عاصمة السلام" هو الاسم الذي تشتهر به مدينة جنيف وذلك لاعتبارها مركزًا دبلوماسيًا يضم العديد من المؤتمرات الدولية، بالإضافة إلى وجود مقر الأمم المتحدة والمقر الرئيسي للصليب الأحمر فيها، ولهذا السبب تعتبر جنيف المدينة السويسرية الأكثر شهرة عالميًا. يتحدث أغلب سكان مدينة جنيف باللغة الفرنسية لأنها تقع بجانب فرنسا، وتشترك هذه المدينة مع فرنسا ببحيرة جنيف (أو بحيرة ليمان) التي تعد واحدة من أكبر البحيرات في أوروبا الغربية، تشتهر هذه البحيرة بالنافورة الموجودة فيها، ويبلغ طولها 140 متر، ويوجد بالقرب من هذه النافورة الحديقة الإنجليزية المشهورة بساعة الورود الكبيرة الموجودة فيها والتي تعد رمزًا عالميًا لصناعة الساعات في جنيف.

بازل

تسمى بازل بالألمانية، أما بالفرنسية فتسمى بال، وبازيليا بالإيطالية. يتحدث سكان هذه المدينة الذين يبلغ عددهم تقريبًا 171 ألف نسمة باللغة الألمانية. بازل هي أقدم مدينة جامعية في سويسرا، وتتميز المدينة بمبانيها الحديثة التي صممها مهندسون معماريون معروفون مثل هيرتزوج ودي ميرون، وماريو بوتا، وديينر آند ديينر، وريتشارد ماير، بالإضافة إلى كونها مدينة عريقة فيها العديد من المعالم التاريخية مثل الكاتدرائية الرومانية وساحة السوق الكبيرة وغيرها. تحتوي بازل على أكبر عدد متاحف في سويسرا، فيوجد فيها 40 متحفًا تقريبًا، منها متاحف معروفة عالميًا مثل متحف بازل للفنون. أما بالنسبة لطبيعتها فتعتبر بازل مدينة خضراء فيها العديد من الحدائق والمتنزهات.

بيرن

بيرن هي العاصمة السويسرية ورابع أكثر مدينة مكتظة بالسكان في سويسرا، حيث بلغ عدد سكانها 133 ألف نسمة تقريبًا في عام 2017، ويتحدث معظم سكانها باللغة الألمانية. تعد مدينة بيرن القديمة إحدى مواقع التراث العالمي التابعة لمنظمة اليونسكو، وهي مقر الحكومة السويسرية ومكان وجود مبنى البرلمان. من المعالم المميزة في هذه المدينة هو برج الساعة الكاتدرائية الموجود في المدينة القديمة والذي يبلغ ارتفاعه 101 متر ويتيح أفضل إطلالة على مدينة بيرن، وهناك أيضًا حديقة الدب والعديد من الحدائق والمتاحف المميزة. تمتلك العاصمة بيرن شبكة نقل واسعة ومميزة، إذ يوجد فيها مطار بيرن وشبكة سكة حديدية كثيفة لها روابط مباشرة مع المدن الأوروبية الرئيسية.

لوزان

يتحدث سكانها باللغة الفرنسية، وهي ثاني أكبر مدينة مطلة على بحيرة جنيف، والخامسة من حيث اكتظاظ السكان في سويسرا. تلقب لوزان بالعاصمة الأولمبية منذ تأسيس مقر اللجنة الأولمبية الدولية فيها في عام 1914 ويوجد فيها أيضًا المتحف الأولمبي الذي يعد أكبر مركز معلومات في العالم حول الألعاب الأولمبية، كما تضم المدينة العديد من الأنشطة الرياضية مثل ماراثون لوزان والاجتماع الدولي لألعاب القوى وغيرها. بالإضافة إلى الأنشطة الرياضية الموجودة في المدينة، هناك العديد من الأماكن والأنشطة لمحبي الثقافة والفن مثل قلعة بوليو التي تحوي تشكيلة من الفن الهامشي، ومتحف الإليزيه، والكثير من العروض المسرحية والموسيقية عالية المستوى، كما تعد لوزان موطنًا لباليه (بيجارت). تتميز أيضًا هذه المدينة بكونها المدينة الوحيدة في سويسرا التي يوجد فيها مترو يربط بين أجزاء المدينة المختلفة.

لوسيرن

تعد مدينة لوسيرن وجهة للعديد من المسافرين وذلك لأنها نقطة انطلاق مثالية للعديد من المعالم البارزة في وسط سويسرا، ولأنها تطل على بحيرة لوسيرن، بالإضافة إلى المعالم ومحلات الهدايا التذكارية والساعات الموجودة على ضفاف البحيرة. من أكثر المعالم المشهورة في هذه المدينة هو جسر تشابل الذي يعد واحد من أقدم الجسور المغطاة بالخشب في أوروبا.

سانت غالن

مدينة ساحرة قديمة خالية من حركة المرور، تتميز بنوافذ مبانيها الملونة، ومن معالمها المشهورة كاتدرائية بروك ومكتبة الدير الذين تم اعتبارهم من التراث العالمي منذ عام 1983 حسب منظمة اليونسكو. تعتبر سانت غالن مدينة جامعية بالإضافة إلى كونها مركز هام للثقافة والتعليم في أوروبا.

لوغانو

تعد لوغانو ثالث أهم مركز مالي في سويسرا، ومركزًا للمؤتمرات والأعمال المصرفية، بالإضافة إلى كونها أكبر مدينة في منطقة تيسينو التي يتحدث سكانها باللغة الإيطالية، كما أنها مدينة مليئة بالزهور والحدائق والمباني المقدسة، وعند تفتح زهور الكاميليا في الربيع تكون لوغانو وجهة مفضلة للسياح أيضًا.

فرايبورغ

اللغتين المحليتين لهذه المدينة هما الألمانية والفرنسية وذلك نظرًا لوقوعها على الحدود الثقافية بين ألمانيا وفرنسا، وتحاط فرايبورغ من ثلاث جهات بنهر الساين. تعد أيضًا من المدن الجامعية الحيوية في سويسرا، تستقطب طلاب من جميع أنحاء العالم، مما يجعلها مدينة بطابع عالمي، تقدم مقاهيها ومطاعمها ومتاجرها أصناف محلية وعالمية.

ثون

مدينة قريبة من نهر الآر وعلى الطرف الأدنى من بحيرة ثون. من أشهر المعالم الموجودة في المدينة السياحية ثون، قلعة ثون التي لها برج تحصين بني بين 1180 و1190 ميلادي، بالإضافة إلى المدينة القديمة وكنيسة وقاعة المدينة والعديد من المطاعم والمقاهي.

المراجع

  1. worldatlas: The 10 Most Populous Cities In Switzerland
  2. MySwitzerland: cities
مرات القراءة 721 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018