اذهب إلى: تصفح، ابحث

مدن شمال السعودية

التاريخ آخر تحديث  2019-03-18 19:03:06
الكاتب

مدن شمال السعودية

شمال السعودية

تعرف أيضًا باسم منطقة الحدود الشمالية، وهي ذلك الجزء الممتد لأكثر من 104 آلاف كم2 في الجزء الشمالي من المملكة العربية السعودية على الحدود العراقية مباشرةً، وتستحوذ على ما نسبته 5.3% من إجمالي مساحة المملكة، وتتخذ من مدينة عرعر عاصمةً لها، ويشار إلى أن شمال السعودية منطقة جغرافية تكثر فيها المناطق السهلية والوديان، وعلى رأسها ادي عرعر ووادي الهلالي ووادي أبا القور وغيرها، كما تنتشر أيضًا الجبال والتلال بما فيها تلول الشامي وقارة معطان، بالإضافة إلى كثرة الرياض التي تحتضن الأعشاب الطبيعية، وتتألف المنطقة من 3 محافظاتٍ رئيسية يضم كل منها مجموعة من مدن شمال السعودية، وسيتم التعرف على أهمها في هذا المقال.[١]

بعض مدن شمال السعودية

مدينة عرعر

تعتبر مدينة عرعر واحدة من مدن شمال السعودية الحدودية مع الجمهورية العراقية، ويفصل بينها وبين الحدود الأردنية مسافةً تقدر بنحو 390 كم، وتتخذ منطقة الحدود الشمالية من مدينة عرعر مركزًا ومقرًا تجاريًا وحضاريًا وإداريًا لها، أما المسافة الفاصلة بينها وبين الرياض فتتجاوز 1100 كم2، ومن أهم المعلومات حول عرعر [٢]:

  • تخضع عرعر لإمارة الامير فيصل بن خالد بن سلطان آل سعود حاليا، حيث يعتبر أمير المنطقة.
  • تمتد مساحة عرعر إلى 35 ألف كم2.
  • تشير إحصائيات التعداد السكاني لعام 2010م إلى أن عدد سكان مدينة عرعر قد تجاوز 191 ألف نسمة.
  • يمارس أهالي منطقة عرعر مجموعة من الأنشطة الاقتصادية الهامة، وهي الرعي، التجارة وتحديدًا بيع السيارات ومواد البناء، والصناعات بمختلف أشكالها كالتعدين وصناعة الاسمنت وغيرها.
  • يحرص أهالي عرعر على القيام بخدمات الرفادة للحجاج الذين يعبرون الطريق البري الدولي من الدول المجاورة إلى البلاد.
  • تتمتع المنطقة ببنية تحتية تعليمية جيدة، حيث تضم 60 مدرسة ابتدائية، 30 مدرسة متوسطة و15 مدرسة ثانوية، كما تقوم فيها جامعة الحدود الشمالية وغيرها من دور العلم.

مدينة رفحاء

تتموضع مدينة رفحاء إحدى مدن شمال السعودية فوق طريق الحج القديم الواصل بين العاصمة العراقية بغداد ومكة المكرمة، كما أنها تتخذ موقعًا استراتيجيًا فوق الطريق الدولي الواصل بين دول الخليج العربي وشرق السعودية مع كل من دول بلاد الشام وأوروبا وتركيا، ومن أهم المعلومات حول رفحاء [٣]:

  • ترتفع فوق مستوى سطح البحر بنحو 447م، أما مساحتها فتمتد لأكثر من 20 ألف كم.
  • تفصل مسافة تتجاوز 780 كم بين رفحاء ومدينة الرياض، كما تبعد المسافة ذاتها عن مدينة الدمام.
  • تشير إحصائيات التعداد السكاني لعام 2010م إلى أن عدد سكان مدينة رفحاء قد تجاوز 80.544 نسمة.
  • يرجع تاريخ تأسيس المدينة إلى الفترة التاريخية الممتدة بين 1949-1950م، وقد جاء ذلك بالتزامنِ مع تأسيس خط التابلاين الواصل بين مواطن البترول الكائنة في المناطق الشرقية من البلاد مع جنوبي المدينة اللبنانية صيدا وكل من سوريا ولبنان.
  • تشترك المدينة بحدود داخلية وخارجية، حيث تحدها الجمهورية العراقية من الجهة الشمالية، أما من الجنوب فتأتي حدودها مع حائل، ومع مدينة عرعر من الغرب، إلا أن الحدود الشرقية لها تأتي مع منطقة حفر الباطن في المنطقة الشرقية.

مدينة طريف

مدينة من مدن شمال السعودية، ومن أهم معلوماتها [٤]:

  1. منطقة ومدينة حدودية بين مملكتي السعودية والأردن، تتخذ موقعًا جغرافيًا فريدًا من نوعه فوق الطريق الدولي الواصل بين المملكة ودول بلاد الشام.
  2. سكان مدينة طريف من قبائل البدو الرُحل، وتشكل قبيلة الرولة العنزية الأكثر تواجدًا، ويتجاوز #عدد سكان المنطقة لأكثر من 90 ألف نسمة.
  3. مناخ مدينة طريف قارس البرودة شتاءًا، ومعتدل صيفًا.
  4. ارتفاع مدينة طريف فوق مستوى سطح البحر يضاهي 850 م.
  5. مخزن للثروات الطبيعية، ومنها الغاز الطبيعي والفوسفات.

مدينة العويقلية

مدينة العويقيلة إحدى مدن شمال السعودية، تتمتع بمكان جغرافي مميز؛ حيث تشرف مباشرةً على الطريق الدولي الواصل بين الخليج العربي ودول بلاد الشام، وتعتبر المدينة الثالثة على مستوى المنطقة الشمالية من حيث المساحة، أما من حيث التعداد السكاني فإنها المدينة الرابعة، وتبعد عن مدينة عرعر مركز المنطقة الشمالية بنحو 140 كيلو متر نحو الشرق منها، بينما يفصل بينها وبين مدينة الرفحاء 150 كم غربًا، ويؤثر عليها المناخ الحار جدًا في الصيف بينما يكون شتاؤها قارس البرودة.[٥]

شعبة نصاب

من أقدم المدن القروية في شمال السعودية من حيث الأهلية، يقطن أراضيها أكثر من 10 آلاف نسمة، تتمتع بتقديم مجموعة من الخدمات الأساسية لسكانها ومنها الخدمات الصحية والأمنية والخيرية وتحفيظ القرآن وغيرها، ويعبر أراضيها خط التابلاين البترولي.[٦]

جديدة عرعر

تشير إحصائيات التعداد السكاني لعام 2010م إلى أن عدد سكان مدينة مركز الجديدة قد تجاوز 4085 مواطن من حملة الجنسية السعودية، بينما يقيم فيها أيضًا نحو 1040 غير سعودي.[٧]

المراجع

مرات القراءة 1521 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018