اذهب إلى: تصفح، ابحث

مدن لبنان

التاريخ آخر تحديث  2019-02-25 10:04:21
الكاتب

مدن لبنان

سويسرا الشرق، تلك النضرة الجميلة التي تحيطها الطبيعة بكل مظاهرها، والتي تعاقبت عليها الحضارات فتركت آثارها شاهدة على عراقة البلاد في كل شارع فيها، فهي ملجأ كل من يبحث عن سحر الطبيعة والأصالة، إنها بلاد الأرز لبنان، موطن الشعراء ومصدر إلهامهم، فهي التي قال عنها جبران خليل جبران "لبنان هل للراسيات كأرزه، تاج ينضرها على الأباد".

لبنان بلد الطبيعة الجميلة

تقع لبنان في غرب قارة آسيا ما بين سوريا في الشمال، وفلسطين في الجنوب، يحيطها من الجهتين الشرقية والغربية البحر الأبيض المتوسط، وتتمتع أراضيها بالطبيعة الجميلة حيث التضاريس المتنوعة والمعالم الطبيعية المميزة من جبال وسهول وتلال، ففي الجهة الشرقية والغربية بالإضافة إلى الإطلالة الساحرة على البحر المتوسط، توجد سلستين من الجبال يمتد بينهما سهل البقاع الأخضر في منظر مبدع، كما يجري فيها نهري العاصي والطلياني وهما من أشهر الأنهار في المنطقة العربية.

وتشتهر لبنان بشجر الأرز حتى صار رمزًا لها، حيث تمتد الغابات على مساحات واسعة تغطيها أشجار الأرز المميزة، كما تتميز لبنان بمحمياتها الطبيعية الفريدة كمحمية جزر النخيل التي تتكون من ثلاث جزر تحيطهم المياه، وتحتوي المحمية على مجموعة متنوعة من الأسماك والإسفنج والسلاحف البحرية النادرة، بالإضافة إلى أنواع مختلفة من الطيور أشهرها طائر البلشون الرمادي والذي يُعرف بالطائر الحزين.

وعاصمة لبنان بيروت، وعملتها الرسمية الليرة اللبنانية، وتتميز السياحة في لبنان بأنها متنوعة ما بين سياحة ثقافية وبيئية وترفيهية ودينية.

السياحة في لبنان

شهدت لبنان العديد من العصور المختلفة مما جعلها دولة غنية بآثارها إلى جانب الطبيعة الجذابة، وهي تتمتع بوجود عدد من المدن السياحية التي يستمتع السائح بزيارتها والتعرف على تاريخها وتاريخ الحضارات المتعاقبة عليها.

أهم مدن لبنان

مدينة بيروت

"يا ست الدنيا يا بيروت" هكذا وصفها الشاعر نزار القباني، وهي مدينة جديرة بهذا الوصف فبيروت هي العاصمة اللبنانية والمركز الثقافي والحضاري للبنان، وهي من مدن لبنان الأولى التي يقصدها السياح، وتمتاز بتنوع الأنشطة السياحية فيها، حيث تقام الحفلات الموسيقية الحرة في منطقة وسط بيروت (الداون تاون)، كما تنتشر فيها المطاعم والمقاهي السياحية التي تقدم أشهى مأكولات المطبخ اللبناني والمحلات التجارية لراغبي التسوق، لذلك يكمن سحر بيروت في هذه المنطقة.

وتشتهر بيروت بإطلالتها على البحر المتوسط ووجود الشواطئ السياحية المميزة فيها كخليج زيتونة، ومنتزه وايفز أكوا بارك وهو منتزه مائي جذاب، كما إنه من أكبر الحدائق في الشرق الأوسط.

مدينة بعلبك

مدينة بعلبك من أشهر مدن لبنان التاريخية، وفيها تنتشر المناطق الأثرية الشاهدة على الحضارة الرومانية وروعة الفن المعماري، ومن أهم هذه المناطق معهد جوبيتر؛ فهو أحد مناطق الجذب السياحي الرئيسية في بعلبك، بالإضافة إلى معهد باخوس ومعهد فينوس، وتشتهر بعلبك أيضًا بالمهرجان الصيفي السنوي الذي يحضره أشهر فناني العرب والعالم، بالإضافة إلى الآثار الإسلامية المميزة للفترة العثمانية وأهمها ضريح السيدة خولة، ولأن مدينة بعلبك تقع في سهل البقاع فتتميز بطبيعتها الخضراء الخلابة والمريحة للنفس والروح إلى جانب تاريخها.

جبيل لبنان

من المدن السياحية المهمة في لبنان فهي تُطل على ساحل البحر المتوسط ومصنفة من قبل اليونسكو كموقع للتراث العالمي؛ بسبب كونها منطقة أثرية مفتوحة، ففيها تظهر أنقاض المنازل القديمة من عصور ما قبل الميلاد، بالإضافة إلى أساسات المعبد الكبير وبقايا المسرح الروماني، وموقع عين الملك وهو منبع مياه في العصر القديم.

وتنتشر في المدينة أيضًا القلاع القائمة منذ العصر الإسلامي كالقلعة البحرية والقلعة الصليبية والفارسية، بكما توجد بها العديد من المساجد والكنائس ذات المعمار المميز والتاريخي.

مدينة جونيه

يُطلق عليها عروس الساحل اللبناني، فمدينة جونيه الواقعة شمال بيروت وعلى شاطئ البحر الأبيض المتوسط تتميز بجمال هندستها المعمارية وتراثها العريق، تحدها جبال حريصا، وتنتشر بها الأسواق القديمة كالسوق القديم الذي يقع بمحاذاة البحر، ويحتوي على عدد كبير من الدكاكين المتلاصقة، وسوق الذوق المبني منذ القرن السابع عشر وتشتهر فيه صناعة الحلويات والمطرزات، وهما أسواق نادرة في المعمار والطراز من حيث تصاميهما الموجودة في المطاعم والمقاهي والدكاكين، أما سوق الكسليك فيحتوي على محلات الماركات العالمية ويُطل على البحر والجبل معًا، وتعتبر مغارة جعيتا ومزار سيدة لبنان من أهم المزارات السياحية في المدينة.

كفردبيان

يعتبر مزار كفردبيان بلبنان من أكبر مناطق التزلج في الشرق الأوسط، وهو من أهم عناصر ازدهار السياحة في لبنان، ويمتد المزار على مساحة 80 كيلو متر تضم 42 تلة؛ على مسافة ساعة واحدة من بيروت العاصمة، ويكون موسم التزلج في لبنان ما بين شهري ديسمبر وإبريل حيث تغطي الثلوج هذه المنطقة ويقبل عليها السياح للتزلج والترفيه، وبالإضافة إلى التزلج يمكن الاستمتاع برحلة بالتلفريك والذي يطل على منظر التلال والجبال التي تعلوها الثلوج.

بلدة عنجر

تعتبر بلدة عنجر في لبنان من مواقع التراث العالمي التابعة لمنظمة اليونسكو منذ عام 1984، وهي مدينة أثرية حديثة يعود تاريخها إلى حوالي 1,300 عام، حيث كانت في العصر الأموي مركزًا تجاريًا يٌطل على طرق التجارة الشامية في عهد الخليفة وليد بن عبد الملك، وفي هذه المدينة الأثرية يشاهد الزائر أنقاض المساجد والقصور التي كانت مشيدة في هذه المدينة بالإضافة إلى عدد من التصاميم الحجرية التي تنتمي للفن البيزنطي.

مدينة صور

من مدن لبنان المميزة وهي إحدى مواقع التراث العالمي، وكانت صور في الزمان القديم من أهم المدن الفينقية، عاصرت العديد من الحضارات كالحضارة الفينقية والإغريقية والرومانية والعثمانية، ومن أشهر االمواقع الأثرية فيها موقع الباس حيث يقبع قوس النصر ومدرج سباق الأحصنة القديم، وموقع المدينة في صور البحرية وهو موقع يحتوي على عدد من اللوحات الفسيفسائية والمنازل الأثرية.

طرابلس

بفيحاء لبنان وطرابلس الشام كُنيّت مدينة طرابلس؛ والتي تعتبر ثاني أكبر مدن لبنان بعد مدينة بيروت العاصمة، وفيها تقبع العديد من الآثار والأسوق القديمة والمعالم السياحية والتاريخية المميزة، حيث يرجع تاريخها إلى الدولة الفينقية، وبعدها توالت عليها الحضارات الأخرى، أما الآن فهي من المدن اللبنانية التي تعتمد في اقتصادها على الصناعات الحرفية.

مرات القراءة 645 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018