اذهب إلى: تصفح، ابحث

مدن مصر

التاريخ آخر تحديث  2019-03-13 10:07:19
الكاتب

مدن مصر

محتويات

مدن مصر

تُقدّر مساحة مصر بأكثر من مليون كم2، وهي مقسّمة إلى محافظات، وفيما يلي شرح مختصر عن كلِّ محافظة، من دون ترتيب:

  1. محافظة أسوان: تقع محافظة أسوان على ضفّة النّيل الشّرقيّة، مواجهةً لجزيرة الفيل (جزيرة أسوان الحديثة)، وكانت أسوان تمثِّل الحدود الجنوبيّة لمصر الفرعونيّة، وعملت لاحقًا كمركز حامية على الحدود للرّومان والأتراك والبريطانيين.
  2. أسيوط: أسيوط واحدة من أكبر المدن في صعيد مصر، وتقع على الضّفّة الغربيّة لنهر النّيل، في منتصف الطّريق تقريبًا بين القاهرة و أسوان، ويبلغ عرض وادي نهر النّيل المرويِّ فيها حوالي 20 كم.
  3. البحر الأحمر: تضمُّ محافظة البحر الأحمر الكثير من الصّحراء الشّرقيّة، وتُشكِّل حوالي خُمس المساحة الكلّيّة لمصر، وتسمّى أيضًا الصّحراء العربيّة، ويحدُّها من الغرب إلى الجنوب محافظات وادي نهر النّيل في صعيد مصر، وتُغطّي معظم إنتاج مصر النّفطيّ.
  4. بني سويف: تقع محافظة بني سويف على طول نهر النّيل في شمال صعيد مصر، في عام 1964، كانت محافظة بني سويف رائدة في نظام زراعيٍّ تعاونيّ ومن المحاصيل الرّئيسيّة التي تُنتجها محافظة بني سويف القطن، والحبوب.
  5. البحيرة: محافظة البحيرة جزء من دلتا النّيل السّفلى، وتحتضن كامل دلتا غرب فرع رشيد، مع وجود منطقة صحراويّة كبيرة في جنوبها، ودمنهور أكبر مدينة فيها، أمّا المدن الرّئيسيّة الأخرى فيها هي إدكو، وكفر سليم، ورشيد.
  6. بورسعيد: تقع مدينة بورسعيد في شمال شرق مصر، في الطّرف الشّماليّ لقناة السّويس، وتأسّست في عام 1859 على شريط رمليّ منخفض يفصل البحر الأبيض المتوسّط عن بحيرة المنزلة، أمّا الوحل والرّمال والحجارة الاصطناعيّة قادرة على مقاومة حركة المياه المالحة.
  7. لقاهرة: القاهرة هي عاصمة مصر، وواحدة من أكبر المدن في إفريقيا، وهي منذ أكثر من ألف سنة تحمل نفس القيمة الهامّة، لوقوعها على نهر النّيل، وتقع في الشّمال الشّرقيّ من مصر، وينفصل النّيل السّفليّ فيها إلى فرعيّه رشيد ودمياط.
  8. الدّقهليّة: تقع محافظة الدّقهليّة في شمال شرق دلتا نهر النّيل، ومطلّة على البحر الأبيض المتوسط، وشكلُها مثلّث، وتمرُّ عبر فرع دمياط في النّيل، والمنيرة أكبر مدينة فيها.
  9. دمياط: دمياط هي إحدى محافظات دلتا نهر النّيل السّفلى، وتقع على ساحل البحر المتوسط. تمّ افتتاح قناة السّلام في عام 1979 لجلب المياه من فرع دمياط إلى قناة السويس وسيناء.
  10. الفيّوم: هي إحدى محافظات صعيد مصر، وتحتلُّ مساحة كبيرة من الصّحراء الغربيّة في الجزء الجنوبي الغربي للقاهرة، وجميع الفيّوم تقع تحت مستوى سطح البحر، وتحدُّها من الشّمال الجيزة، ومن الجنوب بني سويف.
  11. الغربّية: تقع محافظة الغربيّة في منتصف دلتا نهر النّيل السّفلى، وتحدُّها من الشّمال محافظة كفر الشّيخ، ومن الجنوب محافظة المنوفيّة، وتوجد محافظة الغربيّة منذ بداية الوجود الإسلاميّ في مصر.
  12. الإسكندريّة: تشمل الإسكندريّة المناطق النّائية الصّحراويّة الممتدة جنوبًا أكثر من 80 كم في الصّحراء الغربيّة، وفيها كثافة سكّانية عالية، وتشتهر الإسكندريّة بالزّراعة كما أنّ فيها غازًا طبيعيًّا، وفيها العديد من الصّناعات.
  13. الإسماعيليّة: تقع الإسماعيليّة شمال شرق دلتا النّيل السّفلى، وهي منطقة مربّعة الشّكل، ذات امتداد طويل ضيّق باتّجاه الشّمال على طول قناة السّويس، وتنتهي جنوب محافظة بورسعيد، أمّا حدودها الشّرقيّة فهي قناة السّويس، بالإضافة إلى بحيرة المرّة.
  14. جنوب سيناء: تقع في الجزء الجنوبيّ من شبه جزيرة سيناء، وأُنشئت في أواخر عام 1978، بعد بدء المراحل الأولى من الانسحاب الإسرائيليّ من شبه الجزيرة، وكانت حدود المحافظة الشّماليّة مسار الحُجّاج القديم، وتضاريس المحافظة وعرة.
  15. الجيزة: هي إحدى محافظات صعيد مصر، وتقع على الضّفّة الغربيّة لنهر النيل جنوب غرب القاهرة، وهي إحدى ضواحي العاصمة الوطنيّة، وفي جنوب غرب المدينة تقع أكبر ثلاث أهرامات، هي خوفو، وخفرع، ومنقرع.
  16. كُفر الشّيخ: هي محافظة في وسط دلتا نهر النّيل السّفلى، وفي غربها فرع النّيل رشيد، أمّا في الشّرق تقع محافظة الدّقهليّة، ومحافظة كُفر الشّيخ زراعيةّ، ومن أبرز محاصيلها القطن، والأرز، والذّرة، والقمح، والسّكّر.
  17. مطروح: هي محافظة صحراويّة، فقط 1% من مساحتها مأهول بالسّكّان، وتقع إلى غرب محافظة الجيزة، وطبيعتها في أغلبها هضبيّة، تتكوّن من الصّخور الرّسوبية مثل الحجر الجيريّ، ويصل ارتفاع كثبانها الرّمليّة إلى 60 مترًا.
  18. المنوفيّة: تقع هذه المحافظة في ذروة دلتا النّيل بين دمياط شرقًا، ورشيد غربًا، وفيها أراضي الدّلتا الأكثر إنتاجيّة، والزراعة هي المهنة الرّئيسيّة التي توظّف أكثر من ثلاثة أخماس العُمّال، وتُنتج الموفيّة الذّرة، والقطن، والقمح، والبرسيم، والتّمور، والبصل.
  19. المنيا: إحدى محافظات صعيد مصر، وتقع بين محافظتيّ بني سويف في الشّمال، وأسيوط في الجنوب، وتحتلُّ منطقة سهول نهر النّيل التي تمتدُّ لمسافة حوالي 120 كم على طول النّهر، ولكنّها تضمُّ أيضًا جزءًا من الصّحراء الغربيّة، وهي منطقة زراعيّة بشكل كبير.
  20. القليوبيّة: هي محافظة صغيرة ومكتظّة تقع إلى شمال القاهرة، في ذروة دلتا النّيل، ويحدُّها من الشّمال الشّرقيّ محافظة الشّرقيّة، ويعتمد حوالي ثلاثة أخماس سكّانها على الزّراعة، ومحاصيلها الرّئيسيّة هي الذّرة، والقطن، والقمح، والبرسيم، بالإضافة إلى الموارد المعدنيّة كالفوسفات.
  21. قنا: هي إحدى محافظات صعيد مصر، وتمتلك الانحناء الكبير لوادي النّيل، وتحتوي على أطلال ووادي مقابر الملوك المشهور، وتعتمد المحافظة ذات الكثافة السّكّانيّة المرتفعة على الزّراعة بشكل كبير، ومحاصيلها الرّئيسيّة هي العدس والحبوب، وتُنتج حوالي ثلاثة أخماس إنتاج مصر من السّكّر.
  22. شمال سيناء: تقع في الجزء الشّماليّ من شبه جزيرة سيناء، وأُنشئت عام 1978 بعد المراحل الأولى من الانسحاب الإسرائيليّ من شبه الجزيرة، ومدينة العريش عاصمتها. تمتلك المحافظة العديد من الآبار والينابيع، وطبقة مياه جوفيّة كبيرة.
  23. الشّرقيّة: تقع على دلتا النّيل السّفلى، وتتّصل بالبحر الأبيض المتوسّط من غرب قناة السّويس، ويشمل الجزء الشّماليّ الشّرقيّ جزءًا من بحيرة المنزلة الكبيرة، وتمّ تقسيمها أيّام الدّولة الفاطميّة، وكانت تضمُّ الدّقهليّة، والقليوبيّة، وشهدت نزاعات بين الأقباط والعرب، وكانت بمثابة طريق غزو للجيوش الأجنبيّة.
  24. سوهاج: إحدى محافظات صعيد مصر في الجنوب، وهي امتداد لشريط وادي النّيل الخصيب، ويتدفّق النّيل من خلالها عبر منحدرات من الحجر الجيريّ، يصل ارتفاعها تقريبًا إلى 305 أمتار، وتقع جميع الأراضي الزّراعيّة فيها غرب نهر النّيل، وتُعتبر سوهاج من أكثر المناطق كثافة سكّانيّة في مصر.
  25. السّويس: تقع السّويس شمال مصر، وفيها جزء كبير من الصّحراء الشّرقيّة، وكانت موقعًا تجاريًّا قديمًا، وأثناء الحُكم العثمانيّ تطوّرت أوصبحت محطّة بحريّة، وكانت ميناءً رسميًّا للتّجارة العربيّة والهنديّة واليمنيّة، ولا تزال إلى الآن مركزًا تجاريًّا وبحريًّا مرتبطًا بالقاهرة، عن طريق البرِّ والسّكك الحديديّة.
  26. الأقصر: هي مدينة في صعيد مصر، وتمتلك آثارًا فرعونيّة، وأكبر مدينة فيها هي طيبة، ومساحة المحافظة الإجماليّة 55 كيلومتر مربّع، وفي الجزء الجنوبيّ من مدينة طيبة يقع معبد جميل للفرعون آمون ملك الآله وموط وابنهما، وبدأ بناء هذا المعبد في زمن أمنحوتب الثّالث.
  27. الوادي الجديد: هي محافظة صحراويّ تقعُ جنوب غرب مصر، وتُغطّي الرّبع الجنوبيّ الغربيّ بأكمله من مصر، وتمتدُّ من وادي النّيل شرقًا، على حدود السّودان جنوبًا، وحدود ليبيا غربًا، ومساحتها حوالي خُمسيّ مصر، وحتّى عام 1958 كانت تُعرف باسم الصّحراء الجنوبيّة.
مرات القراءة 58 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018