اذهب إلى: تصفح، ابحث

مدينة كييف

التاريخ آخر تحديث  2020-11-24 22:07:40
الكاتب

مدينة كييف

مدينة كييف

مدينة كييف العاصمة الأوكرانية والمدينة الأكبر على الإطلاق بين مدن أوكرانيا، تتخذ منها البلاد وأوروبا الشرقية مقرًا ثقافيًا وصناعيًا وتعليميًا شديد الأهمية؛ إذ تعتبر مهدًا لأفضل الصناعات التكنولوجيا، وموطنًا لمؤسسات التعليم العالي، تعتبر من المدن التي عاشت مرحلة الازدهار في عهد النهضة الصناعية التي اجتاحت الإمبراطورية الروسية في نهايات القرن التاسع عشر، ثم اتخذت أوكرانيا منها عاصمةً لها بعد الاستقلال عن روسيا، ومنذ تلك السنوات تحولت لمنطقة هامة جدًا على مستوى الجمهورية؛ وذلك بالرغم مما ذاقته من ويلاتِ الحرب العالمية الثانية وما لحق بها من خسائر جسيمة، ومن الجدير بالذكرِ أنها من أبرز وأقدم المدن على مستوى أوروبا الشرقية ككّل[١].

تاريخ مدينة كييف

مدينة كييف 1.jpg عاشت مدينة كييف كغيرها من المدن بمحطاتٍ تاريخية عديدة خلال حياتها، ومن أبرز ما جاء في ذلك[٢]:

  • التأسيس، تشير السطور التاريخية إلى أن مدينة كييف قد أسست منذ أكثر 1200 عام على الأقل، وقد اكتشفت على يد القديس اندرو وفقًا للأساطير.
  • كييف العاصمة، اتخذ الروس من كييف عاصمةً لهم منذ 882م، وعاشت ازدهارًا ملحوظًا في القرنين العاشر والثاني عشر.
  • الغزو المغولي على كييف، تغوّل الغزو المغولي في المدينة وألحق بها دمارًا هائلًا، وسقطت في قبضة المغول.
  • كييف خلال الثورة الصناعية، في نهاية القرن التاسع عشر شهدت كييف نموًا عظيمًا، بالرغم من تحولها لساحة معركة للنزاعات المسلحة خلال الحرب الأهلية المندلعة هناك.
  • الانضمام للاتحاد السوفييتي، في عام 1934م انضمت كييف رسميًا للاتحاد السوفييتي باعتبارها عاصمة أوكرانيا السوفيتية.
  • الحرب العالمية الثانية، عاود الدمار أدراجه إلى المدينة مجددًا في فترة الحرب العالمية الثانية، مما أفضى لتدمير الآثارة التاريخية تمامًا.
  • أكبر مدينة، بد أن حطت الحرب أوزارها، احتلت المرتبة الثالثة بين أكبر مدن سوفيتية، وجاءت بذلك بعد موسكو وبطرسبرج.

لغة مدينة كييف

مدينة كييف 2.jpg ينطق سكان كييف باللغتين الروسية والأوكرانية كلغاتٍ أم لهم، إلا أن استعمال اللغة الروسية أكثر شيوعًا في المنطقة، إذ تشير الاستطلاعات عن سنة 2006م بأن اللغة الأوكرانية ينطق بها منزليًا بواقعِ 23% من إجمالي منازل المدينة، بينما تتخطاها اللغة الروسية لتستحوذ على نسبة 52%.

السياحة في كييف

مدينة كييف 3.jpg تعتبر مدينة كييف وجهة سياحية جاذبة للزوار من مختلف أرجاء العالم، وذلك لما تزخر به من معالمٍ أثرية وطبيعية وثقافية عظيمة، ومن أبرز معالم السياحة في كييف[٣]:

  • دير القديس، كنيسة عتيقة جدًا تروي تفاصيل القرن الثاني عشر حين تاريخ نشأتها، تزدان بأفخم اللوحات الجدارية المميزة، تفتح أبوابها أمام الزوار طوال أيام الأسبوع باستثناء يوم الجمعة بين 10 صباحًا-5:30 مساءًا.
  • متنزهات كييف: تكتسي ربوع مدينة كييف بالمساحتِ الخضراء الخلابة، وتحتضن العشرات من الحدائق الغنّاء، منها متنزهات كييف الكائنة على مقربة من نهر دنيبر، وتعتبر فرصة مثالية للانضمام لأبرز المعالم المعمارية منها جسر لفر ومسرح كييف الأكاديمي للدمى وغيرها.
  • متحف تشيرنوبل الوطني، من أبرز المتاحف الوطنية في أوكرانيا، يرجع تاريخ تأسيسه إلى 25 نيسان 1992م، يستعرض ما يفوق 1986 منحوتة على الأقل تجسد الحادثة المأسوية التي شهدها "الحادث النووي" والذي راح ضحيته أكثر من 100 ألف شهد في أوكرانيا.
  • متحف "one Street"، بالرغم من اعتباره ذو مساحة صغيرة جدًا؛ إلا أن المكانة والقيمة عظيمة، يستعرض تفاصيلًا وتحفًا يفوح منها عبق التاريخ الاوكراني، ويمكن اقتناء التحف اليدوية لاستذكار رحلة أوكرانيا مدى الحياة، كما أن هذا المكان مسيجًا بالمعالم الأثرية منها كنيسة ساند أندرو مثلًا.
  • حديقة ” GOLOSIYIVSKY FOREST ”: من الحدائق التي تأسر الزائر للغاية، فهي واحدة من أجمل المناطق الخضراء في كييف، حيث تكثر فيها الغابات والبحيرات العذبة، بالإضافة لاعتبارها أرضًا لممارسة قيادة الدراجات في أحضانِ الطبيعة الغناء.
  • كاتدرائية القديسة صوفيا، من أبرز المعالم في المدينة، تشير المعلومات التاريخية إلى أن المدينة قد شيدت في غضون القرن الحادي عشر، ويطغى عليها الطابع المعماري الهندسي الساحر، أما الجدران الداخلية فإنها مزينة باللوحات التاريخية القادمة منذ أكثر من ألف عام.
  • متحف ” MINIATURES ”، يحظى الزائرة بمشاهدةِ المجسمات المصغرة لكل شيء، مثل أصغر كتاب، أصغر شطرنج، والمجموعة الذهبية من الشطرنح، وأيضًا يمكن رؤية قافلة متكاملة من الجمال مشكلة داخل عين الإبرة، وغيرها الكثير من التفاصيل المدهشة، والتي تعكس مدى الدقة والتفاني في العمل.

معلومات عن كيييف

مدينة كييف 4.jpg بعد أن اطلعنا على أهم معالم السياحة في مدينة كييف وتطرقنا إلى معلوماتٍ تاريخية، لا بد من التعمق بالتفاصيل الضرورية أدناه:

  • عدد سكان كييف 2020: تشير المعلومات إلى أن عدد سكان كييف في عام 2020 قد تجاوز 43.57943 نسمة تقريبًا، كما أنها من اكبر مدن أوروبا الشرقية.
  • المساحة: تمتد مساحة كييف إلى 839 كم2، وترتفع عن مستوى سطح البحر بنحوِ 179 متر، إداريًا تنتمي لمنطقة polesia.
  • الموقع: تتخذ موقعًا فريدًا في شمال وسط أوكرانيا فوق ضفاف نهر الدنيبرو، وتعد من أكثر المدن قدمًا.
  • المياه المفتوحة، يتجاوز عدد منابع المياه المفتوحة لأكثر من 448 مسجم، ومنها نهر دنيبر والبحيرات والبرك الاصطناعية، وأيضًا العديد من الأنهار الصغيرة المتدفقة، تمتلك 16 شاطئ يصل طولها لنحوِ 140 هكتار تقريبًا.
  • المناخ، يطغى المناخ القاري الرطب على مدينة كييف الأوكرانية، وتعتبر أشهر الصيف (حزيران، تموز، آب) الأكثر دفئًا على الإطلاق، حيث تتفاوت درجات الحرارة بين 13.8-24.8 درجات مئوية، أما الشتاء فيكون قارسًا وتحديدًا في شهر ديسمبر، يناير، فبراير، ويذكر بأنها قد سجلت سنة 1929م أدنى درجة حرارة هي 32.2 دون الصفر.

المراجع

  1. Kyiv
  2. Kyiv Richard Antony French, britannica
  3. Kyiv lonelyplanet
مرات القراءة 2 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018