اذهب إلى: تصفح، ابحث

مراحل نمو الطفل

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 03 / 01 / 2019
الكاتب حنان العمري

مراحل نمو الطفل

مراحل نمو الطفل

النمو هو مجموعة من التغيرات المتتابعة والمتداخلة والمنتظمة في جميع المجالات الجسمية والانفعالية والعقلية والسلوكية، والتي تطرأ على الفرد للوصول على مرحلة النضج، والتي تتأثر مع الشخص نفسه والبيئة المحيطة به والبيئة الاجتماعية التي يوجد بها، وهي عملية مستمرة.

ولكي يحدث النمو يجب أن يمتلك الفرد الاستعداد والقدرة والإدراك والاستيعاب، ومن ثم يصل إلى مرحلة النضج، وفي كل مرحلة تختلف سرعة النمو سواء الجسدية أو الانفعالية أو العقلية وتكون أسرع فترة نمو هي السنة الأولى من حياة الفرد، وكما أنَّ هنالك فترة يكون بها الطفل أكثر استعداداً للنمو هي ما تسمى بالفترة الحرجة والتي يجب استغلالها للتعلم والتطور، فللنمو مبادئ ثابتة.

المبادئ التي يسير عليها النمو

إنَّ النمو لا يعتبر عملية عشوائية بل هو عملية منظمة تخضع لمبادئ ثابتة يجب أن تؤخذ بالحسبان قبل أن يتأكد الشخص من سلامة نمو طفله وهي:

  1. النمو عملية مستمرة.
  2. النمو يسير في مراحل مترابطة.
  3. النمو يسير وفق سرعات متفاوتة.
  4. يسير النمو من الداخل إلى الخارج، ومن الكل إلى الجزء.
  5. يوجد فروق فردية في النمو.
  6. النمو يتأثر بالبيئة الداخلية والخارجية

مراحل نمو الطفل في السنة الأولى

النمو في أول شهرين

في هذه المرحلة تكون لغة الطفل الوحيدة هي البكاء، فيعبر عن حاجاته بالبكاء المتواصل ولكن مع خبرة الأم تبدأ بالتمييز بين أصوات البكاء التي يصدرها الطفل، وفي هذه المرحلة يتعلم الطفل البلع والتنفس بطريقة منتظمة فهو يعرف طريقة الرضاعة بالفطرة وهو في الرحم، وتكون حاسة السمع لديه ضعيفة وتبدأ بهذه الفترة بالتطور، كما أنه يبدأ بملاحظة الأصوات وخاصة الأصوات المفاجئة ولكن جميع ما يسمعه في هذه الفترة يكون عبارة عن ضجيج لا أكثر، وكما أن حاسة البصر تتطور ففي أول أيام تكون حاسة البصر لديه شبه معدومة ومن ثم تتطور ليصبح باستطاعته أن يرى لمسافة بعض السنتيمترات، وقد يبتسم الطفل في الأسابيع الأولى من عمره لكن هذه الابتسامة تكون حركات لا إرادية ولكن في عمر الشهرين تبدأ أول ابتسامة فعلية للطفل.

نمو الطفل من 3 إلى 6 شهور

في هذه المرحلة يبدأ الطفل بمحاولة التفاعل مع من حوله، وبعض الأطفال الذين يصابون بمغص المئة يوم تبدأ أعراضها بالزوال، ويصبح نوم الطفل منظماً أكثر، وفي عمر الأربعين يوماً يبدأ الطفل بالمناغاة والرفرفة باليدين ليعبر عن سعادته، ويمد يداه ليمسك بالألعاب ويحاول الجلوس وفي نهاية هذه المرحلة يصبح الطفل قادر على الجلوس، وكما أنَّه قادر على تمييز أمه، وعندما يريد النوم يبكي بكاءً شديد، وفي عمر الأربع شهور يبدأ الطفل بالضحك والتفاعل مع الآخرين وأصدر أصوات غير عن البكاء، وبعض الأطفال في هذه المرحلة يظهر لهم السن الأول.

نمو الطفل في عمر الست شهور

في هذه المرحلة يحدث تطور في الجهاز الحركي لدى الطفل؛ حيث يصبح قادراً على الجلوس وحده دون مساعدة، وبدأ بالزحف نحو الأشياء التي يراها، في البداية يزحف الطفل إلى الخلف أو بشكل دائري حول نفسه ومن ثم يتطور ليصبح قادراً على التحكم بنفسه ويزحف بالاتجاه الذي يريده، وفي هذه المرحلة يصبح من الممكن إعطاء الأطفال بعض أنواع الأطعمة مثل الفواكه والخضار المسلوقة والسيريلاك.

الأشهر الأخيرة من السنة الأولى

في هذه المرحلة يتطور الإدراك الفكري لدى الطفل بشكل كبير جداً، حيث يصبح قادراً على مسك الأشياء بسهولة والتحكم بها ويحاول التعرف على عن طريق فمه، ففي هذه المرحلة يجب الحفاظ على نظافة الأشياء من حوله.

كما أنَّ اللغة تتطور لدى الطفل عنده فيصبح بإمكانه إصدار مقاطع لفظية غير مفهومة ولكن ربما لا يكون لها معنى، وقد يوجه المقطع أو الكلمة إلى شيء معين ويشير بأصبعه مع أنه غير مفهوم المعنى ولكن يريد ان يوصل شيء معين، فمثلا ينادي والداه ما-ما، با-با.

مراحل نمو الطفل الدارج "ما قبل المدرسة"

وهي الفترة من عمر سنة إلى عمر ثلاث سنوات وهو العمر الذي يصبح الطفل قادراً على المشي، حيث ينمو جميع مهاراته وكما تتحدد ملامح شخصيته، ويصبح قادراً على التعبير عن رغباته.

النمو الحركي والمعرفي

في هذا العمر يصبح الطفل قادراً على تناول طعامه بمفرده، ويبدأ تدريبه على الذهاب إلى الحمام، وكما انه يبدأ بتشكيل صداقات مع الأطفال ويفهم اللعب ويعرف أسمائها، كما أنه يصبح قادراً على القفز والتسلق بسهولة، ويبدأ لديه الفضول باكتشاف كل ما يحيط حوله وخاصة اللعب بأدوات المطبخ والعبث بالأدراج وبأغراض والدته، ويصبح قادراً على إعادة الأشياء إلى أماكنها، كما يصبح قادراً على حفظ الأناشيد ويردد بعض الكلمات منها وفي نهاية هذه المرحلة يكون قادراً على ذكر اسمه وعمره وأين يسكن.

النمو اللغوي

في هذه المرحلة تتطور اللغة لديه ويتطور مخزونه اللغوي حيث يصل محصوله اللغوي على ألف كلمة، تكون كلماته قليلة وغير واضحه ومنم ثم تتطور لتصبح واضحه ويعبر عن الأشياء بكلمة، فمن الممكن أن يوصل معلومة كاملة بكلمة واحدة مع الإشارة بيده فمثلاً يؤشر على الباب بأصبعه وحكي "باي" أي بمعنى أريد أن اذهب إلى الخارج.

وكما أنه يسمع أكثر من أن يتكلم ويفهم ما يقال له ولكن لا يستطيع التعبير، في عمر السنتين تبدأ الكلمات الغير مفهومة بالوضوح ويصبح قادراً على تكوين جملة من كلمتين ومن ثم من ثلاث كلمات، وفي عمر الثلاث سنوات يصبح قادراً على التحدث بشكل أفضل والتعبير عن رأيه.

النمو في مرحلة الروضة والمدرسة

من عمر 3 إلى 6 سنوات وهي المرحلة التي يكون بها الطفل قادراً على الخروج إلى العالم المحيط به، والذهاب إلى الروضة والتعلم واكتساب المعرفة، حيث يكون الطفل قادراً على التعبير عن نفسه ويمتلك شخصية محددة الملامح، وهي أكثر مرحله يكون بها الطفل مستعداً للتعلم.

النمو في مرحلة الروضة

في هذه المرحلة يكون الطفل قادراً على مسك القلم والكتابة لكنه قد يحتاج بعض التدريب للتحكم أكثر بالقلم، ويتطور خيال الطفل ويصبح قادراً على تشكيل صور ذهنية في مخيلته، وقد يتحدث بقصص غير صحيحة وعن أشخاص غير موجودين خلال لعبه، كما أنَّه يستطيع الرسم وتمييز الحروف والأرقام والألوان، ويمكن الاعتماد على الطفل بالقيام ببعض الأعمال البسيطة مثل ترتيب خزانته ويمكنه ارتداء ملابسه والذهاب إلى الحمام دون الحاجة إلى مساعدة، لكن في بعض الأوقات لا يستطيع التعبير عن مشاعره فيلجأ للصراخ.

النمو في مرحلة المدرسة

في هذه المرحلة يكون الطفل قادراً على الذهاب إلى المدرسة، ويكون أكثر اعتماداً على نفسه وتصبح حصيلته اللغوية أكبر وكما أنَّه يصبح واقعي أكثر ويلجأ للأشياء الملموسة أكثر من الخيال، ويصبح أكثراً وعياً بما يدور حوله، وتسمى هذه المرحلة ايضاً بمرحلة السؤال حيث تكثر أسئلة الطفل فيجب الانتباه للإجابات التي ستقدم للطفل لأنها سترسخ في ذهنه.

كما أنَّ الطفل يرى والديه هم قدوته فيحاول تقليدهما فيجب على الأهل الانتباه على سلوكهما أمامه، ويميل الأطفال في هذه المرحلة إلى رفض توجيهات الأهل بسبب شعورهم بأنهم كبار، ويحاولون تأجيل تنفيذ الأوامر والتأخر في تنفيذها، كما يكون النمو الجسدي لدى الأطفال في هذه المرحلة بطيئاً ولكن النمو المعرفي والانفعالي واللغوي يكون سريعاً.

المراجع

  1. Medline Plus: Normal growth and development
  2. live strong: Facts About Human Growth & Development in Early Childhood
  3. JohHns opkins Medicine: Your Child's Growth and Development
  4. ويب طب: مراحل نمو وتطور الطفل
308 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018