اذهب إلى: تصفح، ابحث

مساحة الربع الخالي

التاريخ آخر تحديث  2020-08-23 15:17:53
الكاتب

مساحة الربع الخالي

صحراء الربع الخالي

من المناطق الصحراوية التي تغطي مساحاتٍ شاسعة في الجزء الجنوبي من شبه الجزيرة العربية، وتعد الأكبر بين الصحاري العربية، كما أنها الأكثر جفافًا بين مناطق العالم إجمالًا؛ حيث تعد غير مأهولة بشكل عام وتخبئ خلفها الكثير من الأسرار، وفي عام 1948م اكتُشِفت فيها العديد من الاحتياطات الضخمة من النفط في عمق رمالها، ومنها الحقل النفطي الأكبر عالميًا حقل الغوار الذي يتموضع في الناحية الشمالية الشرقية منها، إذ يصل إلى نحوِ 260 كم بدءًا من الشمال نحو الجنوب وصولًا إلى شرق الرياض، كما يكمل طريقه نحو منطقة الشيبة الكائنة في الجزء الجنوبي الشرقي من سلطنة عُمان ودولة الإمارات العربية المتحدة، وفي هذا المقال سيتم التعرف على مساحة الربع الخالي وأهم المعلومات الضرورية حوله[١].

مساحة الربع الخالي

تمتد مساحة الربع الخالي إلى نحوِ 650.000 كم2 ضمن حوضٍ هيكلّي يتموضع في الجهةِ الجنوبية الشرقية من مساحةِ المملكة العربية السعودية امتدادًا إلى بعضِ مناطقِ اليمن والإمارات وعمان، وبحكم مساحتها الشاسعة فإنها تتخذ لقب المساحة الرملية المتواصلة الأكبر عالميًا، وتعلو الصحراء عن مستوى سطح البحرِ بنحوِ 2000 قدم تقريبًا؛ أي ما يساوي 610 أمتار، وتكسوها الرمال الطرية الناعمة، أما في النواحي الشرقية فتتهاوى الارتفاعات لتصل إلى 600 قدم فقط أي ما يوازي 180 متر، مع انتشار الكثبات الرملية والمسطحات الملحية هناك، ومن أهم التفاصيل حول مساحة الربع الخالي الإجمالية:

  • امتداد طول الصحراء لنحوٍ يتجاوز 1000 كيلو متر، أما عرضًا فيصل إلى 500 كيلو متر.
  • ارتفاع المناطق الرملية في الجهةِ الجنوبية الغربية لما يقارب 2600 قدم.
  • التضاريس إجمالًا مغطاة بكثابٍ رملية ترتفع لنحوِ 250 متر، ويتضمنها الحصى والجبس.
  • رمال صحراء الربع الخالي تمتاز بلونها البرتقالي المائل للحمرةِ إثر وجود الفلسبار في تركيبتها.
  • المسطحات الملحية تتخذ مكانًا خاصًا في الصحراء، إلا أنها أقل ملوحة في مناطق ما مثل منطقة أم السمسم الكائنة في شرق الصحراء.

سكان الربع الخالي

بالرغمِ من خوض مئاتِ التجارب من قبل التجار للبحثِ عن الثروات الطبيعية الدفينة في رمال الربع الخالي على مر التاريخ؛ إلا أنها قد تمكنت من طرد المستوطنين فيها تمامًا، إذ ما زالت حتى الوقت الراهن خالية تمامًا من القدم البشرية، وتشير بعض المعلومات إلى أن هناك مدينة قد اندثرت في غياهبِ رمال صحراء الربع الخالي يطلق عليها اسم "اتلانتس أوف ساند"، وقد باءت جميع المحاولات بالبحثِ عنها بالفشل الذريع، تشير المعلومات إلى أن هناك بعض القبائل المحلية التي تستوطن في محيطِ الربع الخالي أو هم من سكانها؛ وهم: قبيلة المرة، القبيلة الأكبر على الإطلاق وتستوطن تلك المنطقة الكائنة بين نجران والأحساء. بنو حمدان وبني يام، تتخذ من اليمن ومنطقةِ نجران السعودية موطنًا لها. بنو ياس، تستوطن في جزء من أجزاء الربع الخالي الإماراتي.

مناخ الربع الخالي

صُنِفّت صحراء الربع الخالي ضمن المناطق شديدة الجفاف، وجاء ذلك تبعًا اللطقس السائد فيها؛ إذ تسجل هطولًا مطريًا ينخفض عن 35 ملم، أما الرطوبة اليومية فإنها تصل إلى 52% في شهرِ يناير، أما في شهري حزيران وتموز فإنها ترتفع إلى 15%، وفيما يتعلق بدرجات الحرارة القصوى فإن متوسطها يبلغ 47 درجة مئوية في شهري تموز وآب، أما في القمم الجبلية فترتفع إلى 51 درجة مئوية.

حقائق عن الربع الخالي

فيما يلي مجموعة من أهم حقائق عن الربع الخالي والمعلومات[٢]:

  • عُرِفت منطقة الربع الخالي بأنها مريبة وغير مضيافة إجمالًا؛ وذلك لعجز الملوك والبدو والمغامرين من الإقامةِ بها لفترةٍ طويلة أو الاستيطان فيها نظرًا لمساحتها الرملية الشاسعة، بالرغمِ من ذلك إلا أنه يُعتّبر منطقة من المناطق الطبيعية العجيبة.
  • أسهمت مساحة الربع الخالي بجعلها أكبر مساحةً من فرنسا بنحوِ 40 ألف ميل مربع تقريبًا، لذلك تعد الصحراء الأكبر غير المنقطعة فوق وجه الأرض.
  • يشغف الزوار والسياح المغامرين بالتوجهِ للصحراء لخوض تجارب غريبة عجيبة، إلا أنه ينصح بإحضارِ كم هائل من الماء لاعتبارها منطقة فقيرة من الماء؛ إذ لا تستقطب سوى 1.2 إنش من الأمطار في السنة، مما يجعلها الأكثر جفافًا عالميًا.
  • توجهت العديد من الرحلات الاستكشافية إلى صحراء الربع الخالي للوقوفِ على أسرارها وثرواتها، مطلع الثلاثينيات انطلقت رحلة تحمل على متنها مستكشفين بريطانيين هما سانت جون فيلبي وبيرترام توماس، ثم لحق بهما في عامي 1946-1950 بعثة ويلفريد ثيسيجر في محاولاتٍ لرسم خرائط الربع الخالي من ضمنها جبال عُمان.
  • سَيّرت القوات الجوية الأمريكية أيضًا في شهر حزيران سنة 1950م رحلة انطلقت من ظهرات في السعودية نحو قلبِ دولة اليمن ثم عادت محملة بعيناتٍ لصالحِ مؤسسة سميثسونيان، وإجراء اختيارات على العينات.
  • استقبلت صحراء الربع الخالي أول غربي يرتاد الصحراء وهو جيمي كلارك سنة 1999م منذ 50 عامًا، وقد استغرقت الرحلة نحو 40 يومًا في قطع مساحة الربع الخالي برفقةِ 6 أشخاصٍ من فريقة ورهطٍ من البدو على متنِ 13 جمل.
  • تشجعت السيدات أيضًا لخوضِ تجربة مماثلة في استكشاف الصحراء، حيث توجهت كوكبة من النساء سنة 2018م بقيادةِ امرأة بريطانية الجنسية تعرف باسم جاني ماكجيل، ورافقتها في رحلتها هذه امرأة عمانية لتكون الأولى في العصر الحديث ممن يقطعن الربع الخالي العماني.
  • في عام 2020 انطلق المستكشف الإيطالي ماكس كالديران نحو الصحراء لاستكشافها سيرًا على أقدامه، وتعد هذه المبادرة الأولى من نوعها على الإطلاق، فقد تمكن من اجتيازِ نحو 1100 كيلو متر مربع من مساحة الربع الخالي في غضونِ 18 يوم.

المراجع

  1. Rubʿ al-Khali Emily Rodriguez, John P. Rafferty, britannica.com, 22/8/2020
  2. The Empty Quarter Desert - Rub al Khali wildfrontierstravel.com, 22/8/2020
مرات القراءة 141 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018