اذهب إلى: تصفح، ابحث

مسلسلات بالفصحى لهواة الأدب

Article Date 09 / 03 / 2018
Article Author محمد قيس
محتويات المقال

مسلسلات بالفصحى لهواة الأدب

يقول أبو فراس الحمداني: "الشعر ديوان العرب .. أبدًا وعنوان الأدب".

كان العرب قديمًا يتباهون ببلاغتهم وفصاحة لسانهم، وكم من محبٍّ للشعر والأدب واللغة العربية يتمنَّى لو يرجع يومًا إلى هذا الزمان ليكون شاهدًا على مبارزةٍ شعرية، أو تتسنى له فرصة الحديث مع أديبٍ وفيلسوف عظيم ينقل إليه خبراته وتجاربه.

وتحقيقًا لهذه الأمنية، قدَّمت الدراما العربية الكثير من مسلسلات السيرة الذاتية الأدبية، التي تحكي عن الشعر والشعراء والأدباء وحياتهم وتجاربهم، فأتاحت الفرصة لكلِّ من يريد أن يتعرَّف على هذا العالم الفريد أن يشاهد ويستمتع.

وتتميَّز هذه المسلسلات بأنها ليست فقط مجالًا لعرض سيرة الشعراء والأدباء والعوامل التي أثرت في حياتهم، بل كانت أيضًا وسيلةً يستمتع عبرها الجمهور بالشعر مسموعًا، ويرون مشاعر الشعراء ومنطق الأدباء وأحياءهم وقبائلهم ومناطقهم حيةً أمامهم.

مسلسل (أبو الطيب المتنبي) .. قصة شهيد الشعر

"أبلغ عزيزًا في ثنايا القلب منزله .. أني وإن كنت لا ألقاهُ ألقاهُ".

في مسلسل (أبو الطيب المتنبي) سنلتقي أشهر شعراء العرب وأجملهم شعرًا. بالتأكيد كل من يحب الأدب يحب التعرف على سيرة هذا العظيم، وهذا المسلسل سيكون وسيلته لقضاء وقتٍ ممتع ينهل فيه من سيرة الشاعر وحياته، وتاريخ العرب في هذه الفترة. وفيه سنلتقي أيضًا بأبي فراس الحمداني، وكافور الإخشيدي، وسيف الدولة الحمداني، كما ستُتاح للمشاهد الفرصة لرؤية المبارزات الشعرية التي اشتهر بها المتنبي.

أدى دور المتنبي الفنان سلوم حداد، وأدى دور أبي فراس تيم الحسن، وهو من الدراما السورية وإنتاج عام 2002.

علاوةً على ذلك، هناك أكثر من عملٍ درامي تناول حياة هذا الشاعر الذي لُقِّب بشهيد الشعر، كالمسلسل الكويتي (المتنبي قاهر الذل)، وهو من إخراج عبد الله الحبيل، وأدى دور المتنبي فيه الفنان الكويتي عبد الكريم غميض؛ والمسلسل اللبناني (أبو الطيب)، للممثل العريق عبد المجيد مجذوب.

مسلسل (نزار قباني) .. قصة مبدعة وانتقادات عديدة

"هذي دمشق وهذي الكأس والراحُ ... إني أحب وبعض الحب ذبَّاحُ

حملت شعري على ظهري فأتعبني ... ماذا من الشعر يبقى حين يرتاحُ"

بكلمات القصيدة الدمشقية لنزار قباني وبصوت أصالة الشجيِّ، يبدأ تتر المسلسل الذي يحكي عن عالم "رئيس جمهورية الشعر" نزار قباني، الذي يؤدي دوره الفنان تيم الحسن، ويشاركه الفنان سلوم حداد.

هنا حيث عالم نزار سيستمتع كل محبي الشعر بسماع قصائده تُلقى ببراعة، كما سيتعرَّفون على المناسبات المختلفة التي قيلت فيها هذه القصائد. يُركِّز المسلسل على أشعار نزار الوطنية وبعدها أشعاره العاطفية.

وقد وُجِّهت بعض الانتقادات إلى المسلسل بعد عرضه في عام 2005، منها عدم تناوله جميع جوانب حياة نزار قباني، وصب الاهتمام على علاقاته العاطفية دون التعرض للخلافات التي كانت بينه وبين رؤساء بعض الدول. كما انتقد المسلسلَ آخرون بسبب التركيز على شعره الوطني، وعدم التعمق في شعره العاطفي على الرغم من أنه اشتهر بشاعر المرأة.

وعلى الرغم من هذه الانتقادات إلا أنَّ المسلسل يستحق المشاهدة، لا سيما لكلِّ من يحب الشعر والأدب، فهو سيدخله في عالم الشاعر المميز، وهو عمل درامي مبدع ومُتقَن، وإن تغافل عن بعض الجوانب الحياتية للشاعر، ولكنه يثري اللغة والوجدان، بسيناريو قمر الزمان علوش، وإخراج باسل الخطيب.


مسلسل (الملاك الثائر) .. جبران

في هذا المسلسل السوري اللبناني تُعرَض قصة حياة الشاعر والأديب اللبناني الكبير جبران خليل جبران صاحب (الأرواح المتمردة) و(الأجنحة المتكسرة)، فهو يتناول قصة حياته منذ ولادته بلبنان في عام 1883 حتى وفاته، مرورًا بمحطات حياته المختلفة، كعلاقته بالأديبة مي زيادة والرسائل المُتبادَلة بينهما، وهجرته إلى بوسطن، ومرحلة نضوجه الأدبي والفكري، وكل المؤثرات التي أسهمت في تشكيل هذا الأديب المتمرد، لا سيما تأثره بالموسيقى.

يؤدي دور جبران ثلاثة أبطالٍ يمثلون مراحله العمرية المختلفة، وهم بترتيب المراحل: الفنان زين حمدان، والفنان علي رمضان، وأخيرًا الفنان شادي حداد، وهو من إخراج محمد فردوس.

مسلسل (العملاق) .. وحكاية العقاد

من مسلسلات السيرة الذاتية التي تناولت قصة حياة الكاتب عباس محمود العقاد (العملاق)، إذ يُعدُّ العقاد من أشهر رموز مصر الأدبية، فهو الأديب والشاعر والصحفي والمفكر صاحب (العبقريات). والمسلسل ملحمة فنية تُصوِّر حياة العقاد وكل من عاصرهم من شعراء وأدباء ومفكرين.

في المسلسل، الذي يقوم ببطولته الفنان القدير محمود مرسي، يتعرف المشاهد على حياة العقاد وعلاقته بالأديبة مي زيادة، التي تقوم بدورها الفنانة شهيرة، بالإضافة إلى تلك القصة الفريدة مع محبوبته سارة التي كتب رواية باسمها، وتقوم بدورها الفنانة صفاء أبو السعود. المسلسل من إخراج يحيى العلمي وتأليف عامر العقاد.

مسلسل (الأيام) .. قصة طه حسين بتلحين الشريعي

مسلسل (الأيام) من المسلسلات الشهيرة المأخوذة عن السيرة الذاتية لعميد الأدب العربي الدكتور طه حسين. وهو مسلسل مصري أدى فيه الفنان أحمد زكي دور العميد.

وفي (أيام) طه حسين لن ننال المعرفة برحلة عميد الأدب العربي منذ صغره حتى وفاته فحسب، بل يتخلَّل المسلسل مجموعة من الأغاني الممتعة من كلمات الشاعر المصري سيد حجاب وألحان الموسيقار العبقري عمار الشريعي، أما الراوي فهو الكاتب فاروق شوشة.

المسلسل لا يُعدُّ فقط غذاءً للعقل بما يحتويه من معلوماتٍ عن حياة الأديب طه حسين وتجاربه، بل يُعدُّ غذاءً للروح أيضًا لما فيه من موسيقى ساحرة وكلمات شجية.

خلاصة المقال

كل هذه المسلسلات تتميز بلغةٍ جذابة تتخلَّلها الأشعار والمقولات الأدبية والفكرية التي تسحر كل من يحب الأدب والشعر، وهي بعضٌ من كلٍّ، فبالإضافة إلى مسلسلات السيرة الذاتية، هناك عدد من المسلسلات التاريخية التي تتميز بلغتها المبدعة وحوارها الفصيح، كمسلسل (أبو جعفر المنصور)، ومشهد قصيدة الأصمعي (صوت صفير البلبل)، وأيضًا مسلسل (ربيع قرطبة) وما يتخلَّله من أشعار حُكَّام الأندلس وأمرائها.

الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018