اذهب إلى: تصفح، ابحث

مشاكل البشرة الدهنية

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 25 / 02 / 2019
الكاتب رنا السمان

مشاكل البشرة الدهنية

البشرة الدهنية

للبشرة الدهنية ميزة كبيرة في الحفاظ على صحة الجلد، ومحاربة التجاعيد وعلامات تقدم السن، وذلك لقدرتها على إنتاج الزيوت الطبيعية باستمرار، إلا أن زيادة إفراز هذه الزيوت عن الحد الطبيعي يمكن أن يؤدي إلى العديد من المشاكل التي تؤرق أصحاب البشرة الدهنية.

الأسباب التي تؤدي إلى مشاكل البشرة الدهنية

هناك عدد من الأسباب التي تؤدي إلى مشاكل البشرة الدهنية الخاصة بزيادة إفراز الدهون عن الحد الطبيعي، وقد تكون هذه العوامل وراثية، أو تحدث نتيجة لتغير هرمونات الجسم المسؤولة عن إنتاج الزيوت والدهون في البشرة.

ويؤدي التوتر إلى اختلال الإفرازات الطبيعية للبشرة وتوسع المسام، وبالتالي يكون سبب من أسباب ظهور حب الشباب، وهناك عامل آخر يؤثر كثيرًا في صحة البشرة الدهنية وهو النظام الغذائي، فعند الإكثار من تناول البهارات في الطعام، أو الشوكولاتة أو النشويات أو المشروبات الغازية، فإنّه يعمل ذلك كله على زيادة إفراز الدهون في البشرة، بالإضافة إلى تغير في درجات الحرارة وتلوث الجو والتعرض لأشعة الشمس وتأثيرها المباشر على البشرة ونضارتها.

مشاكل البشرة الدهنية

تتلخص مشاكل البشرة الدهنية في الزيوت الزائدة والتي تكون سببًا لتفتح المسام، ولمعان الوجه، بالإضافة إلى ظهور حب الشباب، والرؤوس والبثور السوداء، وكذلك شحوب البشرة، وعدم ثبات المكياج على الوجه نتيجة لإفراز الزيوت.

ما يلي ذكرٌ لأهم مشاكل البشرة الدهنية، وطُرق التخلص منها بالتفصيل:

مشكلة لمعان الوجه

من المشاكل التي تواجه أصحاب البشرة الدهنية اللمعان الزائد للوجه وخاصة الجبهة والأنف بسبب إفراز الدهون في هذه المناطق، ولذلك هناك عدد من الطرق التي يمكن اتباعها للتخلص من اللمعان الزائد للوجه.

استخدام غسول جيد

استخدام الغسول لتنظيف الوجه مهم لجميع أنواع البشرة، وفي حالة البشرة الدهنية يفضل استخدام منظف يحتوي على مادة حمض الساليسيليك أو حمض الجليكوليك أو البنزويل بيروكسايد بنسبة 2٪ على الأقل، لأن هذه المكونات مفيدة في التخلص من الدهون الزائدة على البشرة دون إصابتها بالجفاف.

استخدام مكعب الثلج قبل المكياج

بعد تنظيف البشرة باستخدام غسول جيد، من الأفضل تمرير مكعب من الثلج على الوجه قبل وضع المكياج، وهذه الطريقة مفيدة في غلق المسام والتخفيف من إفراز الزيوت.

الانتباه إلى النظام الغذائي

يجب الابتعاد عن تناول الأطعمة الحارة والغنية بالبهارات لأنها تسبب تمدد الأوعية الدموية، وبالتالي تزيد من تعرق الجسم وإفراز الدهون، لذلك استبدال هذه الأطعمة بالفاكهة كالجزر والشمام، والخضروات التي تحتوي على نسبة مرتفعة من فيتامين أ سيساعد في التحكم في إنتاج الدهون.

تقشير البشرة

يساعد تقشير البشرة الدهنية مرتين أسبوعيًا على الحفاظ على صحة البشرة والتحكم في مستوى إفراز الدهون، ويُمكن استخدام الوصفات الطبيعية للتقشير كاستخدام العسل والسكر.

مشكلة حب الشباب

من المشاكل التي تؤرق الرجال والنساء هو ظهور حب الشباب في الوجه، والذي قد ينتج عنه انتشار البثور والرؤوس السوداء مما يسبب تشويهًا في المظهر العام للوجه، ولقد تنوعت طرق العلاج لحل مشكلة حب الشباب، ما بين العلاج بالليزر والأدوية العلاجية والأعشاب، إلا أن الطرق المنزلية لها كفاءتها في العناية بالبشرة الدهنية والتخلص من حب الشباب، ومن هذه الطرق:

استخدام عصير الليمون

يمكن استخدام عصير الليمون لمسح أماكن الحبوب، ثم تركها حتى يجف وبعد ذلك غسلها، وستساعد تلك الطريقة على تنشيف الحبوب وإزالة آثارها.

استخدام خليط الزيوت الطبيعية

استخدام خليط من زيت الصبّار وزيت اللوز وزيت العنب وماء الورد ووضعها على الوجه وأماكن الحبوب سيساهم في التخلص من الحبوب وآثارها، ويفضل استخدامها ليلًا كل يوم.

استخدام خل التفاح

يقوم خل التفاح بالقضاء على حبوب الوجه نهائيًا. لكن يجب استخدامه مخففاً.

استخدام صابون مضاد للحبوب

عند تنظيف البشرة الدهنية التي تعاني من حب الشباب يجب الاهتمام باختيار نوع من الصابون مضاد لحب الشباب، مما يساعد على التخلص من الجلد الميت وبالتالي الحبوب وآثارها.

التقشير

تقشير البشرة من وقت لآخر يعمل على التخلص من الجلد الميت وتنظيف المسام وبالتالي منع تراكم البكتيريا والفطريات التي تؤدي إلى الإصابة بحب الشباب.

مشكلة المسام الواسعة

يمكن التخلص من مشكلة المسام الواسعة بعدة طرق هي:

تنظيف الوجه مرتين في اليوم

وذلك عن طريق اختيار منظف جيد للوجه للتخلص من الأوساخ والزيوت الزائدة، والابتعاد عن الصابون والمنظفات التي تحتوي عليه، ويتم تدليك الوجه بالمنظف بحركات دائرية ثم غسله بالماء وترطيبه بمرطب مناسب للبشرة الدهنية.

الترطيب المتوازن للبشرة

الترطيب من أهم العوامل في العناية بالبشرة، وفي حالة البشرة الدهنية فإنّه يجب انتقاء مرطب مناسب يحتوي على الماء ويخلو من أي زيوت أو دهون.

قناع الطين

الأقنعة الطبيعية من الطرق التي تُعيد للبشرة إشراقها ونضارتها، واستخدام أقنعة الطين يساهم في تنظيف المسام من الأوساخ العالقة والزيوت المتراكمة والجلد الميت، ويُنصح باستخدام القناع مرتين في الأسبوع.

عدم غسل الوجه بالمياه الساخنة

تعمل المياه الساخنة على تفتيح المسام لذلك يُفضّل غسل الوجه بالماء الفاتر، ثم تمرير مكعب ثلج على الوجه للمساهمة في غلق المسام المفتوحة وتضييقها.

شرب الماء

الماء من مكونات الجسم، وهو مهم لتخليص الجسم والبشرة من السموم ويساعد في ترطيب الجلد، لذلك شرب كميات كبيرة من الماء ستساعد في حل مشاكل المسام الواسعة.

مشكلة الرؤوس السوداء

يرجع السبب الرئيسي في ظهور الرؤوس السوداء إلى تزايد تراكم الدهون حتى تغلق مسام الوجه نتيجة لنشاط الغدد المتصلة بالبصيلات في جذور الشعر، وتكون المسام المفتوحة والواسعة من أسباب تزايد هذه الرؤوس وظهورها.

وللتخلص من الرؤوس السوداء ينصح الخبراء بشرب كميات كبيرة من الماء في الصباح وبين الوجبات، للحفاظ على البشرة نضرة، بالإضافة إلى ضرورة استعمال كريم واقي ضد أشعة الشمس بشكل يومي عند الخروج، وتنظيف الوجه باستمرار باستخدام غسول مناسب، وعدم العبث بالبثور أو محاولة إزالتها باليد.

المراجع

  1. موضوع: طرق تنظيف البشرة من الرؤوس السوداء
  2. بشرتك.كوم: تخلصي من المسام الواسعة مع هذه النصائح
  3. كل يوم معلومة طبية: علاج البشرة الدهنية وكيفية العناية بها والتغذية السليمة لها
  4. بشرتك.كوم: ما الذي يجعل بشرتي دهنية؟ إليك 6 أسباب رئيسية
  5. طب ويب: مشاكل البشرة الدهنية وطرق التعامل معها؟
  6. بشرتك.كوم: 10 حيل للتخلص من لمعان الوجه
214 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018