اذهب إلى: تصفح، ابحث

مشروع تجاري مربح وغير مكلف

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 26 / 02 / 2019
الكاتب محمد قيس

مشروع تجاري مربح وغير مكلف

في ظلِّ الكساد الاقتصادي لبعض الدول، خصوصًا الدول العربية، نبحث جميعًا عن أفكارٍ وحلول لكسب العيش وزيادة الدخل الشخصي، ومع وجود الإنترنت أصبح كل شيءٍ في متناول الأيدي، كما أصبح من السهل الحصول على المعلومات التي تريدها، مثل البحث عن الأفكار، ودراسة الجدوى، وبدء المشروعات.
وللبدء في مشروعٍ تجاري، عليك التركيز على نقطتين مهمتين جدًّا: أولًا متوسط الربح، ثانيًا تكلفة المشروع، وبعدها عليك تحديد خطة التنفيذ المناسبة، التي يجب أن تشمل: نوع الخدمة أو المنتج الذي سيقدمه المشروع الخاص بك، وفئة المستهلكين -أي الجمهور- أو نوع العملاء الذين ستبيع لهم تلك الخدمة أو المنتج.
وفي السطور التالية، سنتناول بالتفصيل نموذجًا لخطة تنفيذ مشروعٍ مربح وغير مكلف.

مشروع تجاري مربح وغير مكلف

مشروعات البيع من خلال الإنترنت هي من أنجح المشروعات التجارية، وهي تتسم في الوقت نفسه بتكلفتها غير المرتفعة، وذلك للكثير من الأسباب، أهمها أن الإنترنت أصبح متاحًا للجميع من كل الأعمار والجنسيات؛ فمنصَّات الإنترنت متنوعة ومتعددة، ولكلٍّ منها جمهورها الخاص الذي يسهُل الوصول إليه من خلالها، كفيسبوك وإنستغرام وتليغرام وتويتر والمدونات، كما أن هناك منصات التجارة الإلكترونية التي تتيح لمُستخدميها خدمة إنشاء متجرٍ تجاري مجاني للبيع من خلاله، كمنصات الـ (shopify) و(WordPress).

رأس المال الخاص بالمشروع

لكي تستطيع البدء بمشروعك بتكلفةٍ منخفضة، أمامك خياران: الأول البيع بالتجزئة، ويتم من خلال عرض السلع أو المنتجات التي تنوي بيعها بمتجرك الإلكتروني، ولا تشتريها إلا بعد تواصل أحد العملاء معك بخصوص الرغبة في شرائها منك؛ الثاني وسيط للبيع، بمعنى أنك تعمل على إقناع العملاء بشراء منتجٍ أو خدمةٍ ما، وتحصل على نسبةٍ من الأرباح مقابل كل عملية بيعٍ تتم من خلالك بنجاح. وكلا الطريقتين استُخدِم من قبل، وثبُت نجاحه، كل ما عليك التفكير فيه هو نوع الخدمة أو السلعة التي تستطيع إقناع العملاء بشرائها.

خطوات التنفيذ

  • حدِّد منصة البيع لمشروعك: كما ذكرنا سابقًا هناك الكثير من الطرق التي يمكنك من خلالها إنشاء متجرك الإلكتروني الخاص أو صفحةٍ لعرض المنتجات أو الخدمات التي تريد بيعها لعُملائك.
  1. البيع من خلال فيسبوك: هناك مرحلتان عليك المرور بهما لإنشاء صفحتك بنجاح، أنشئ مجموعةً خاصة باسم صفحة البيع الخاصة بك على فيسبوك، ثم أضف كل أصدقائك على فيسبوك إلى المجموعة، بعدها ادعُهم لإضافة أصدقائهم، ثم شارك كل المنشورات بصفحة فيسبوك داخل المجموعة، بهذا تستطيع الحصول على جمهورٍ لصفحتك في أسرع وقت.

أما عن صفحة فيسبوك، فعليك اختيار صورةٍ مميزة للصفحة وبتقنيةٍ عالية لجذب الجمهور لصفحتك.
حدِّد نوع الخدمة التي تقدمها بوضوحٍ في معلومات الصفحة للمساعدة في نشر صفحتك على نطاقٍ أوسع، كما أنه بإمكانك استخدام الإعلانات المُموَّلة التي يقدمها فيسبوك لأصحاب المشروعات الصغيرة، وبهذا تستطيع الحصول على معدلات مشاهدةٍ عالية لصفحتك ومنشوراتك.

  1. البيع من خلال إنستغرام: أصبحت منصة إنستغرام أخيرًا من أنجح الطرق للبيع أون لاين؛ فخاصية الهاشتاج والبحث وفقًا لتصنيفات الصور وفَّرت للكثيرين فرصةً ذهبية لنجاح مشروعم التجاري.

كل ما عليك فعله إنشاء صفحةٍ لك بإنستغرام، ثم انشر صورًا لمُنتجاتك، ولا تنسَ استخدام الهاشتاج المناسب، كما أن عليك الحرص على عدم مناقشة سعر منتجاتك أو التصريح به في التعليقات، بل وجِّه الردَّ إلى عملائك عبر الرسائل الخاصة بإنستغرام، أو من خلال الاستعلام بالاتصال على رقم هاتفك.
اختر صورًا مميزة بجودةٍ عالية لمُنتجاتك، ولا تتردد في استخدام تقنيات الفوتوشوب لتحسين جودة الصورة. صوِّر المنتج بمصداقيةٍ تجنبًا لخسارة عملائك مستقبلًا في حالة شعورهم بالتعرض للخداع بعد شرائهم المنتج واكتشافهم اختلافه عن الصور.
أما عن طريقة زيادة المتابعين لصفحتك والحصول على عملاء أكثر، فإنه يتم من خلال طريقتين: الإعلانات المُموَّلة، تمامًا كما شرحنا سابقًا بفيسبوك، وأيضًا المنشن، وهي من أهم المميزات التي يتميز بها إنستغرام.

  1. البيع من خلال متجرٍ إلكتروني: كما ذكرنا سابقًا، هناك منصات تجارية متخصصة لإنشاء متاجر إلكترونية، وبعضها يكون مجانيًّا تمامًا وبعضها يكون بمقابلٍ مادي، ولكن في كلتا الحالتين لتستطيع الوصول إلى جمهورك، عليك استخدام خدمة الإعلانات الخاصة بجوجل، أو ربط متجرك بصفحةٍ خاصة على فيسبوك أو إنستغرام أو كلاهما معًا، حتى تستطيع الوصول إلى جمهورك.
  • حدِّد المنتج أو الخدمة التي ستبيعها: عليك بالبحث وعمل دراسة جدوى للتعرُّف على أنسب الخدمات أو السلع التي تلقى رواجًا بين الناس، فهُناك منتجات لا يستغني عنها أحد، كالملابس والأحذية والأجهزة الإلكترونية والمكياج، وغيرها. كما أن هناك خدمات أخرى أصبح لا غنًى عنها، كالتصوير الفوتوغرافي للمناسبات مثلًا.

اكتب قائمةً طويلة بكلِّ الاقتراحات التي تدور في عقلك، ثم ابحث عن كلٍّ منها على حدة، واشطب المنتجات غير المتاح لك شراؤها بسعرٍ مناسب، وأيضًا اشطب المنتجات القابلة للتلف في حالة الشحن أو التخزين. تابع البحث حتى تصل إلى منتجٍ أو منتجين لتبدأ بهما مشروعك على الفور، ولا تنسَ المنتجات التي تفضلها أنت شخصيًّا؛ فهي الأنسب لتبدأ بها.

  • اختر عملاءك: عليك تحديد فئة العملاء الذين ستبيع لهم منتجك بدقة، من ناحية الفئة العمرية والنوع والاهتمامات وماذا يفضلون، ثم اعرض منتجك بما يتناسب مع طريقتهم الخاصة. وتذكَّر أن مفتاح البيع الناجح هو الوصول إلى العميل المهتم بما تبيع.
  • اعرض منتجك أو خدمتك باحترافية: 70% من مهارات البيع الناجح تعتمد على طريقة العرض، يمكنك اللجوء إلى مصورٍ محترف لتصوير منتجاتاك، أو تقنيات الفوتوشوب لعرضها بشكلٍ مميز ومناسب، لا تنسَ طلب الصور من العملاء الذين اشتروا منتجك لنشرها بصفحتك الخاصة، بعد استئذانهم بالتأكيد، ولا تتردد في نشر إفادتهم الإيجابية عن منتجك.
  • حدِّد طريقة الدفع: من المهم جدًّا تحديد طريقة الدفع عند شراء منتجك، وعدم إجبار عملائك على الدفع وفق طريقةٍ واحدة، فهناك الكثير من العملاء يفضل الدفع عند الاستلام كطريقةٍ آمنة. وفِّر الدفع من خلال فيزا الإنترنت أو عند الاستلام، أو أي خياراتٍ أخرى متاحة للدفع.
472 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018