اذهب إلى: تصفح، ابحث

مشروع منزلي مربح

التاريخ آخر تحديث  2018-09-15 17:48:07
الكاتب

مشروع منزلي مربح

مشروع منزلي مربح

عادة ما يكون لدى معظم الشباب وربَّات البيوت وقت فراغٍ كبير يضيع في مشاهدة التلفاز وتصفح الإنترنت، وهو بالتأكيد أمر غير إيجابي، إذ من الأصلح استثمار هذا الوقت في بدء مشروعٍ منزلي مربح وتحقيق الدخل من خلاله، وهو أمر قام به الآلاف من قبل بالفعل وحققوا نتائج جيدة، فالمشروعات المنزلية بمفهومها العام من الصعب أن تحقق خسارةً مادية، فقط إما أن تنجح فكرتك أو تفشل لتُجرِّب غيرها فيما بعد، وهو ما يجعلها استثمارًا آمنًا.
بعدما ارتفعت معدلات البطالة وكذلك الازدياد المطَّرد في الغلاء المعيشي، أصبحت المشروعات المنزلية حلًّا لا بد للجميع أن يجربوه، لا سيما أن تلك المشروعات البسيطة قد توفر للإنسان دخلًا يكفيه لكي يعيش حياته بصورةٍ طبيعية ويحصل على أساسياتها.
إذن، ما تلك المشروعات المنزلية؟

فكرة مشروعٍ منزلي مربح

على عكس ما يظن غالب الناس، المشروعات المنزلية ليست للكسالى أو الذين لا يريدون الخروج من المنزل، بل إنها تحتوي في طيَّاتها على الكثير من التفاصيل ويبذل أصحابها الكثير من المجهود أيضًا، ولا تنسَ أن هناك من يربحون الآلاف دون أن يغادروا المنزل عن طريق هذه المشروعات، كما أنها مناسبة للجميع بدايةً من المراهقين والشباب ووصولًا إلى ربَّات البيوت والموظفين، فكلُّ إنسانٍ يجب أن يسعى إلى زيادة دخله وتحسين حالته المادية.
وقبل أن نبدأ في عرض أفكار مشروعاتٍ منزلية ناجحة، سنبدأ في تحديد خطوات تأسيس مشروعٍ منزلي مربح:

  1. تحديد فكرة المشروع والمنتج الذي سيُقدمه.
  2. تحديد اسم المشروع ومجال عمله.
  3. البحث عن شريكٍ لزيادة وتيرة الإنتاج أو للتمويل.
  4. وضع خطة عملٍ للمشروع ودراسة جدوى لمدى نجاحه.
  5. وضع خطةٍ لتنفيذ المنتج أو الخدمة وتسويقها.
  6. تمويل المشروع بالمال ريثما تبدأ في الربح منه.
  7. البدء في التنفيذ والبيع ومراقبة مستوى الإنتاجية ومستوى ربحية المشروع.


لنبدأ الآن في عرض أفكارٍ متعددة لمشروعٍ منزلي مربح:

  • مشروع تأليف القصص وكتابتها

إن كانت لديك المهارة الكافية، فيُمكنك أن تعمل في كتابة القصص القصيرة أو الطويلة وكذلك القصص المخصصة للأطفال، إذ إن هناك عددًا كبيرًا من دور النشر المستقلة المتخصصة في طباعة تلك القصص وبيعها؛ فمن ناحيةٍ تحصل أنت على نسبةٍ من أرباح المبيعات، ومن ناحيةٍ أخرى تبني سمعةً شخصية جيدة في هذا المجال، كما يمكنك أن تعمل على ترجمة القصص والروايات الأجنبية إن كانت لغتك الإنجليزية جيدة، وتبيعها لدور النشر لنشرها، وعادةً ما توفر الترجمة ربحًا أكبر من الكتابة، لأنك تترجم روايةً أو كتابًا مطلوبَين بالفعل ولن تبدأ من الصفر.

  • التدريس أو إعداد الدروس المصورة

إن كنت تجيد مهارةً معينة أو لغةً معينة، فيُمكنك أن تخصص جزءًا من منزلك وتُدرِّس هذه المهارة للطلبة المهتمين، على سبيل المثال: إن كنت تجيد اللغة الإنجليزية فيُمكنك أن تبدأ بإعطاء الدروس لطلبة المرحلة الثانوية أو الإعدادية في مقابل مبلغٍ من المال، وكذلك هو الأمر بالنسبة إلى أية مهارةٍ أخرى تجيدها ويهتم الآخرون بتعلمها.
من ناحيةٍ أخرى، يمكنك إعداد دروسٍ مصورة -في حالة عدم وجود طلبة- ورفعها على موقع يوتيوب، وبهذا ستستغل وقتك أفضل استغلالٍ وأيضًا ستُحقِّق الدخل عن طريق الإعلانات التي سيضعها يوتيوب على فيديوهاتك، كما ستبني لنفسك سمعةً جيدة في مجال مهارتك وتجذب المزيد من الطلبة.

  • طهي الطعام المنزلي

لعلَّ هذا المشروع المنزلي موجه أكثر إلى النساء والآنسات، ولكنه من ناحيةٍ أخرى يناسب الرجال الذين يهوون الطهي، إذ يعتمد هذا المشروع على مهارة الطهي وإعداد الطعام، وهو من أنجح المشروعات، فهُناك آلاف الناس الذين يحبون الطعام المنزلي ويكرهون الطعام السريع لكن لا يملكون الوقت لإعداده، وهذا أمر يجب عليك أن تستغله إن كنت تجيد مهارة الطبخ وإعداد الطعام بجودةٍ عالية، لكن احرص على أن تكون مقادير الوجبات مضبوطةً وأن يكون الطعام نظيفًا، لأنَّ هذا الأمر سيدفع العملاء إلى إعادة التعامل معك مرَّاتٍ أخرى.
وفي حالة احترافك للطهي بشكلٍ كبير يمكنك أن تجهز المربى أو التورتة ومن ثمَّ تغلفها وتبيعها بسعرٍ تنافسي، وهذا من شأنه أن يفتح لك أسواقًا جديدة، لا سيما وإن حافظت على الجودة العالية وكذلك السعر المعقول.

  • العمل على الإنترنت

يمكنك أن تنشئ حساباتٍ على مواقع العمل عن بعد وتبحث عن المشروعات التي تناسب خبراتك، وكذلك المشروعات التي لا تحتاج إلى خبرة، مثل مشروعات إدخال البيانات أو تنظيم الملفات النصية وتنسيقها، كما أن هناك مشروعاتٍ أخرى كبيرة وقد تُدرُّ عليك الكثير من المال، وهي في الوقت نفسه ليست صعبة، مثل تفريغ الملفات الصوتية، أي أن تكتب كل ما تسمعه في الملف الصوتي، وأيضًا نقل النصوص من الصور إلى الوورد، وكثيرٍ من المشروعات الأخرى التي يمكنك اكتشافها وتجربة العمل بها.
قد يكون أفضل مشروعٍ منزلي مربح على الإطلاق هو المشروع الذي تبتكره أنت وتستفيد من خلاله بكلِّ مهاراتك وقدراتك، فإن لم تجد مشروعًا مناسبًا في هذه القائمة ابتكر واحدًا بنفسك.

مرات القراءة 1152 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018