اذهب إلى: تصفح، ابحث
ثقافة اسلامية

مظاهر العيد

محتويات المقال

مظاهر العيد

مظاهر العيد

للعيد فرحة ونكهة خاصة يفرح بها المسلم وتدفعه للاحتفال وتبادل التبريكات مع الأهل والأصدقاء في مظاهر تؤنس القلب وتسعد الخاطر، وصدق ابن الأعرابي عندما عرف العيد قائلا: "سُمي العيد عيدا لأنه يعود كل سنة بفرح مجدد"، وشرع الله للمسلمين عيد الفطر وعيد الأضحى ولكل عيد فترة زمنية ومظاهر خاصة تختلف عن الأخرى، فما هي مظاهر العيد؟ وكيف يحتفل المسلمون حول العالم بالعيد؟

عيد الفطر

يعتبر عيد الفطر من اول أعياد المسلمين واحتفل به المسلمون لأول مرة في العام الثاني من الهجرة بعد صيام شهر رمضان المبارك، واُطلق عليه اسم عيد الفطر لأنه يأتي بعد صيام شهر كامل فيفطر المسلمون في هذا اليوم، ويبارك المسلمون بعضهم بعبارات التهاني والدعاء بتقبل الطاعة.

سنن عيد الفطر

  • تكبيرات العيد: من أبرز مظاهر عيد الفطر هي تكبيرات العيد، ويبدأ التكبير منذ غروب شمس ليلة العيد وحتى يكبر الإمام صباح العيد لأداء الصلاة، ويُستحب ان يكبر الناس في بيوتهم وفي الأسواق والشوارع وكل مكان حتى يأتي صباح العيد، وصيغة التكبير على النحو التالي: "الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر الله أكبر ولله الحمد"، ويمكن الزيادة عليها بحسب الشافعي الذي قال: "الله أكبر كبيرا والحمد لله كثيرا وسبحان الله بكرة وأصيلا".
  • الغسل: من سنن العيد المؤكدة عن الرسول عليه الصلاة والسلام هي الغسل، فقد روى ابن عباس: "كان الرسول يغتسل يوم عيد الفطر ويوم عيد الأضحى"، ويُستحب أن يقوم الرجل والمرأة والكبير والصغير الاستحمام في يوم العيد.
  • الإفطار قبل صلاة العيد: حيث كان الرسول عليه الصلاة والسلام يتناول تمرات قبل التوجه إلى صلاة العيد.
  • صلاة العيد: ومن السنن الواجبة في صلاة العيد أن يخرج المسلمون رجالا ونساء وأطفال لأداء صلاة العيد وإن كانت المرأة معذورة فإنها تقف بعيدا أثناء الصلاة، وصلاة العيد ركعتان ويُسن بعد تكبيرة الإحرام في الركعة الأولى سبع تكبيرات، وبعد تكبيرة القيام في الركعة الثانية خمس تكبيرات ، وبعد الانتهاء من الصلاة يكبر المؤذن تسع تكبيرات قبل الخطبة الأولى ،وسبع تكبيرات قبل الخطبة الثانية، وتجوز صلاة العيد مع الجماعة أو فرادى ووقت صلاتها ما بين طلوع الشمس وزوالها.

عيد الأضحى

ثاني أعياد المسلمين وأعظمها ويأتي في اليوم العاشر من ذي الحجة بعد يوم وقفة المسلمين بجبل عرفة وهو أعظم أيام الله، وسمي بعيد الأضحى لأن الله أوحى إلى سيدنا إبراهيم بذبح سيدنا اسماعيل ففداه الله بكبش يضحي به بدلا من ابنه، لذلك يقوم المسلمون بذبح الأنعام للتضحية عن أبنائهم وتوزيع لحومها على الفقراء والمساكين والأقارب.

سنن عيد الأضحى

  • التكبير: اختلفت مواعيد البدء والانتهاء بتكبيرات عيد الأضحى حسب المذاهب وهي:
  1. يبدأ وقت التكبير عند الحنفية والحنبلية بعد صلاة الفجر من يوم عرفة وينتهي بعد صلاة العصر رابع أيام التشريق.
  2. يبدأ وقت التكبير في المذهب المالكي بعد صلاة الظهر من يوم عيد الأضحى وينتهي رابع أيام التشريق بعد غروب الشمس.
  3. يبدأ وقت التكبير في المذهب الشافعي بعد صلاة فجر يوم عرفة إلى غروب الشمس رابع أيام التشريق.
  4. ويرجح النووي أن القول ببدء التكبير فجر يوم عرفة إلى عصر رابع يوم التشريق ويجب العمل به.

وصيغة التكبير في عيد الأضحى نفس صيغة التكبير بعيد الفطر بحسب جموع علماء المسلمين.

  • الغسل: يعتبر الغسل سنة مؤكدة عن الرسول عليه الصلاة والسلام في عيد الفطر والأضحى ويُستحب ان يستحم الرجل والأطفال والنساء صباح العيد.
  • صلاة العيد: وتتم صلاة العيد بنفس الطريقة التي يتم فيها صلاة عيد الفطر ونفس عدد التكبيرات، كما يُسن أن يخرج جميع الناس لحضور صلاة العيد والتكبير في الشوارع وأثناء السير، ويصح أن يصلي الفرد بمفرده بعد شروق الشمس كما يصح أن يصلي مع الجماعة، ووقتها منذ بزوغ الشمس إلى زوالها.

مظاهر العيد في العالم العربي

تتشابه شعائر العيد عند المسلمين ولكن لكل دولة طريقة مختلفة في الاحتفال بالعيد وحلويات شعبية يتميز بها كل بلد، ومن بعض مظاهر العيد في العالم:

  • المغرب: يصلي المسلمون في المغرب صلاة العيد في العراء وبعد الانتهاء منها يعايدون بعضهم بعبارة مشهورة لديهم وهي "تعيد وتعاود، ومن أبرز الحلويات المغربية التي يتم تقديمها في العيد: كعب الغزال والفقاص والزنجلان.
  • فلسطين: يصلي المسلمون بفلسطين صلاة العيد في العراء بالساحات والميادين وفي القدس يصلي المسلمون صلاة العيد في المسجد الأقصى وساحاته وبعد الانتهاء تبدأ الزيارات للمباركة مستخدمين عبارة "كل وانت بخير وينعاد عليكم بالخير" ومن أبرز الحلويات التي يتم تقديمها في العيد: الكعك والمعمول والغريبة والمكسرات الجاهزة.
  • السعودية: اعتاد المواطنون في السعودية على ارتداء الزي الرسمي يوم العيد وهو الثوب والشماغ او المشلح، وبعد الانتهاء من صلاة العيد يقومون بالزيارات وتبادل التبريكات مثل "كل عام وأنتم بخير وعساكم من عواده وتقبل الله طاعاتكم"، ومن الحلويات السعودية التي يتم تقديمها يوم العيد: حلوى الديبازة وحلوى القصبة والعريكة والكعك
  • الإمارات: يقوم المواطنون بأداء صلاة العيد في مصلى مفتوح أو المسجد وبعد الانتهاء من الصلاة يتبادلون عبارات التهاني مثل "مبروك عليكم العيد وعساكم من عواده"، كما يتبادلون الزيارات ويتم تقديم الحلوى والقهوة، ويذهب الناس إلى الاحتفال في المدن الترفيهية والحدائق العامة، ومن أبرز الحلويات التي يتم إعدادها في العيد: اللقيمات والبلاليط والحلوى العمانية.
  • جاكرتا: يقوم الحاكم بتوزيع الهدايا على المواطنين الفقراء يوم العيد، وفي هذا اليوم يخرج الناس إلى الأسواق للاحتفال وتبادل التهاني، كما يقوم المسلمون هناك بطلب الصفح لتصفية نفوسهم، ومن أنواع الحلوى المقدمة يوم العيد لديهم نوع اسمه اللابيس ليجيتس
  • الهند: يقوم المسلمون في الهند بنقش أيديهم بالحناء والذهب لأداء صلاة العيد في جامع معروف لديهم اسمه جاما، ويحتفلون بالخروج إلى الحدائق والمنتزهات، ومن أشهر حلوياتهم يوم العيد الشعيرية أو حلوى الشيماي.
مظاهر العيد
Facebook Twitter Google
76مرات القراءة