اذهب إلى: تصفح، ابحث

معالم فرنسا

التاريخ آخر تحديث  2020-08-21 04:54:54
الكاتب

معالم فرنسا

معلومات عامة عن فرنسا

يتم استخدام اسم الجمهورية الفرنسية في التعاملات الرسمية الدولية، وتقع فرنسا شمال غرب أوروبا، وتعتبر فرنسا من أشهر الدول الأوروبية على مر التاريخ؛ لانتشار مستعمراتها في جميع أنحاء العالم، وتعتبر فرنسا من الدول المتقدمة والناجحة في كثير من المجالات كالاقتصادية والزراعية والصناعية والتكنولوجية، وتعتبر من أقدم دول العالم ، ونتجت هذه الدولة من اتحاد عدد من الدوقات والإمارات تحت حكم واحد في العصور الوسطى. انتشرت الثقافة الفرنسية بشكل كبير في العالم، وأثرت على كثير من الفنون والعلوم كالأنثروبولوجيا والفلسفة وعلم الاجتماع، وظهرت فرنسا كعضو بارز في الاتحاد الأوروبي منذ عام 1966م إلى عام 1995م ، لم تشارك فرنسا في منظمة حلف شمال الأطلسي (الناتو) ، بل فضلت الاحتفاظ بالسيطرة الكاملة على قواتها الجوية والبرية والبحرية. لكن في عام 2009 أعلن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي انضمام فرنسا إلى الحلف بصفتها أحد الأعضاء الخمسة الدائمين في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة إلى جانب كل من الولايات المتحدة وروسيا والمملكة المتحدة والصين.[١]

أشهر المدن الفرنسية

يطلق على عاصمتها اسم باريس وهي أهم مدينة في فرنسا، وتعتبر واحدة من أشهر وأعرق المراكز الثقافية والتجارية على مستوى العالم، ويطلق عليها الفرنسيون اسم مدينة فيل لوميير والتي تعني "مدينة النور" ، تم تجديد مدينة باريس في منتصف القرن التاسع عشر بقيادة جورج أوجين المعروف باسم البارون هوسمان، الذي كان مؤمنًا برؤية نابليون الثالث عن بناء مدينة حديثة خالية من المستنقعات الصخرية والأزقة القديمة المزدحمة ، ذات الطرق الواسعة والمخطط المنتظم.. من بين أشهر المدن الفرنسية الرئيسية هي مدينة ليون، والتي تقع على طول طريق التجارة القديم لوادي الرون الذي يربط بين بحر الشمال والبحر الأبيض المتوسط، ومن المدن المشهورة أيضًا مدينة مرسيليا ، والتي تعتبر ميناءً متعدد الأعراق يتواجد على البحر الأبيض المتوسط، وتم تأسيسه ليكون مركزًا تجاريًا للتجار اليونانيين والقرطاجيين في القرن السادس قبل الميلاد ، ومن المدن الفرنسية الرائعة مدينة نانت والتي تعتبر المركز الصناعي المهم لفرنسا وهي ميناء للمياه العميقة الواقعة على طول ساحل المحيط الأطلسي، ومن المدن الفرنسية مدينة بوردو التي تقع في جنوب غرب فرنسا على طول نهر جارون.[٢]

حدود فرنسا الدولية

تقع فرنسا بالقرب من الطرف الغربي لكتلة اليابسة المعروفة باسم الأوراسية العظيمة ، بين خطي عرض 42 درجة و 51 درجة شمالاً، يحدها من الجهة الجنوبية كل من البحر الأبيض المتوسط وإسبانيا وأندورا ، ويحدها من الجهة الغربية خليج بسكاي ، ويحدها من الجهة الشمالية الغربية القناة الإنجليزية (لا مانش) وتمتد إلى الشمال ، ويحدها من الجهة الجنوبية الشرقية إنجلترا عبر مضيق دوفر الضيق (باس دي كاليه). تعتبر موناكو منطقة مستقلة على الساحل الجنوبي ، بينما تعتبر جزيرة كورسيكا الواقعة على البحر الأبيض المتوسط جزءًا لا يتجزأ من الأراضي الفرنسية.[٣]

معالم فرنسا

تعتبر فرنسا من أشهر الدول في العالم بسبب وجود الكثير من المعالم السياحية الفريدة والمشهورة فيها، وترتبط فرنسا بكلمات مثل الرومانسية والإبداع والجمال، وتشتهر بطعامها المميز، وتوجد الكثير من المعالم والآثار السياحية التي يعرفها القاصي والداني، ومن أشهر معالم فرنسا السياحية:

  1. قوس النصر، يوجد هذا المعلم في مدينة باريس، ويعتبر بأنه رمز شعبي مهم للفرنسيين، تم بنائه في عام 1836 م، وتم تشييده تكريمًا للجنود الفرنسيين الذين ماتوا في الحروب النابليونية وأثناء الثورة الفرنسية، بقي لمدة تزيد على 100 عام يلقب بأكبر قوس في العالم ، يوجد في قاعدة القوس قبر الجندي المجهول.
  2. قصر فرساي، تم بناء القصر في عام 1623 في مدينة فرساي، وكان القصر في بداياته صغيرًا وبسيطًا، لكن تم توسيعه وتصميمه ليتحول إلى قصر كبير وفخم، وتم استخدامه كمركز سياسي في عهد الملك لويس الرابع عشر، لكن بعد الثورة الفرنسية التي حصلت في عام 1789م ، تم استخدام باريس كمركز سياسي للبلاد.
  3. جسر ميلاو، يقع الجسر في جنوب فرنسا في مدينة ميلاو الصغيرة، وهو جسر كبير مثبت بالكابلات، فقد تم افتتاحه بشكل رسمي في عام 2004، ويعتبر الجسر نقطة جذب رائعة وفريدة للسياح.
  4. دير فونتيني، يقع الدير في بلدة مارماجن، وتم بنائه في عام 1118م على الطراز الرومانسكي، مازالت معظم المباني الأصلية للدير سليمة.
  5. نوتردام دي باريس، تقع هذه الكنيسة في باريس، وبنيت في القرن الرابع عشر، وهي من أشهر الكنائس على مستوى العالم حيث عُرفت من خلال رواية فيكتور هوغو المعروفة باسم أحدب نوتردام، وبنيت على الطراز القوطي.
  6. بونت دو جارد، توجد هذه القناة المائية في جنوب فرنسا في بلدة بونت دو جارد، وهي تمتد على طول نهر جاردون، ويقدر عمرها بحوالي ألفي عام، وعلى الرغم من قدمها ما زالت موجودة إلى هذا اليوم، وبنيت على الطريقة الرومانية القديمة وتتكون من ثلاثة مستويات مختلفة من الأقواس، ويوجد فيها متحف يحتوي على كثير من الآثار القديمة التي وجدت بالقرب من القناة.
  7. مونت بلانك، هي أعلى قمة في جبال الألب الذي يعتبر أعلى جبل في أوروبا، تقع القمة على الحدود بين كل من فرنسا وإيطاليا، وتحتوي على كثير من المنظار الطبيعية الخلابة والفريدة، ويوجد فيها تلفريك مخصص لنقل السياح إلى قمة مونت بلانك، ويوجد فيها الكثير من المواقع الخاصة بالتزلج مثل شامونيكس.
  8. برج إيفل، هو من أشهر المعالم الفرنسية على الإطلاق ويرتبط اسم فرنسا مع البرج، تم بناء هذا البرج في عام 1889م من الحديد المطاوع، تمت تسميته على اسم مصممه جوستاف إيفل، ويرتاد هذا البرج عدد كبير من الزوار من حول العالم.[٤]

المراجع

  1. https://www.britannica.com/place/France, France, BY Eugen Weber.
  2. https://www.britannica.com/place/France, France, BY Eugen Weber.
  3. https://www.britannica.com/place/France, France, BY Eugen Weber.
  4. https://traveluto.com/famous-landmarks-in-france/, 8 Most Famous Landmarks in France, on 26/10/ 2016
مرات القراءة 114 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018