اذهب إلى: تصفح، ابحث

معالم مصر

التاريخ آخر تحديث  2020-09-06 15:28:39
الكاتب

معالم مصر

معالم مصر

تعتبر مصر من الحضارات القديمة والمشهورة عالميًا، ونظرًا لطبيعة أراضيها ووجود نهر النيل قصدتها القبائل والشعوب القديمة لتعيش فيها، وقدأنشأت تلك القبائل والشعوب العديد من المعالم الأثرية الفريدة من نوعها والتي ميزت معالم مصر عن معالم العالم أجمع، ووصلت شهرة معالم مصر الأثرية إلى العالمية وبدأ السياح يتوافدون إليها لرؤيتها والاستمتاع بها، تتنوع معالم مصر الأثرية لتشمل المعابد، و المقابر الفرعونية الشهيرة، والمتاحف الأثرية الرائعة، والتصاميم المعمارية المتنوعة.

الاهتمام بمعالم مصر

  • اهتمت الحكومة المصرية بحماية معالم مصر السياحية من خلال :
  1. إعادة ترميم كافة معالم مصر وفي جميع المناطق.
  2. تنظيف جميع معالم مصر باستمرار.
  3. تطوير البنية التحتية للمواقع المحيطة بكل معالم مصر .
  4. توفير وسائل النقل التي تمكن السياح من الوصول إلى جميع مواقع معالم مصر بكل سهولة.
  5. السماح ببناء الفنادق السياحية الراقية بالقرب من معالم مصر المختلفة؛ لتسهيل وتشجيع السياح على زيارتها.
  6. إنشاء العديد من المنتجعات السياحيةبالقرب من معالم مصر الساحلية.
  7. تنظيف شواطئ نهر النيل.
  • لا تقتصر معالم مصر السياحية على منطقة معينة بل تنتشر المعالم السياحية في جميع محافظات مصر، وتم تسجيل ما يقارب من ستة معالم سياحية لمصر في قائمة التراث العالمي.

المدن المصرية السياحية

تتوزع معالم مصر السياحية في العديد من المدن السياحية المعروفة عالمية ومنها:

  • مدينة القاهرة عاصمة مصر : تعتبر مدينة القاهرة من المدن المصرية الغنية بالمعالم السياحية التي بنيت في بداية فترة حكم المسلمين لمصر، ومن هذه المعالم سوق حي خان الخليلي الذي أمر ببنائه جوهر الصقلي، ويحتوي هذا السوق الكبير على كثير من المحال التجارية وبعض المطاعم ويقدر عمر السوق بحوالي 600 عام، ومن المعالم المشهورة جامع الأزهر والذي يبلغ عمره حوالي 1000 عام، ومن المعالم المعروفة في القاهرة باب زويلة وهو باب أثري بُنيَّ لتعليق رؤوس رجال هولاكو عليه؛ لأنهم كانوا ينقلون رسائل تهديد منه لمصر.
  • مدينة أسوان : تقع المدينة على الجهة الشرقية من نهر النيل وكانت من المراكز التجارية التي استخدمتها القبائل قديمًا لنقل البضائع إلى النوبة، وتحتوي المدينة على كثبان رملية ساحرة وملفتة للأنظار، وفيها العديد من المعالم الأثرية كمعبد الفيلة، ومعبد يدعى كوم أمبو، والسد العالي، وجزيرة أمون، ومعبد إدفو.
  • مدينة الإسكندرية : من أشهر المدن المصرية وتلقب بعروس البحر المتوسط، وتحتوي على معالم أثرية كالقلاع والآثار التي بنيت فترة حكم اليونانيين، والمسلمين، والفراعنة، والإغريق. ومعالم دينية كالكنائس، والمساجد. ومعالم سياحية كالأسواق الشعبية القديمة والحدائق الكبيرة، ويقدر عمر العديد من آثارها بأكثر من 5 آلاف سنة.
  • مناطق جنوب سيناء : تحتوي جنوب سيناء على كثير من المعالم الطبيعية الرائعة والمميزة، ويوجد فيها بعض المعالم الأثرية والدينية، وتعتبر منطقة شرم الشيخ وشواطئ البحر الأحمر من أكثر معالمها إثارة وشهرة، ويتوفر في المنطقة العديد من الفنادق الكبيرة والمنتجعات السياحية الرائعة.

معالم مصر الأثرية

تشتهر مصر بوفرة وندرة المعالم الأثرية فيها لتعدد الحضارات التي قامت على أراضيها وخلفت ورائها العديد من الآثار التي مازالت موجودة إلى يومنا هذا، ومن أشهر معالم مصر الأثرية:

  • أهرامات الجيزة : يعتبر من أشهر معالم مصر الأثرية، وتم اختيار الأهرامات لتكون من عجائب الدنيا السبع القديمة، وهي المعلم الوحيد الذي ما زال موجودًا إلى وقتنا الحاضر، ويتكون هذا المَعّلم من ثلاثة أهرامات تختلف فيما بينها من حيث الحجم، أكبر هذه الأهرامات يعرف باسم خوفو، وأوسطها يعرف باسم خفرع، وأصغرها يطلق عليه اسم منقرع، وهي عبارة عن مقابر لملوك الفراعنة الذي اشتهروا بقوتهم. وأمام الأهرامات يقف تمثال أبو الهول ليحمي المقابر من عمليات السرقة، وتم تصميم التمثال بحيث يكون جسده يشبه جسد الأسد وهذا دليل على القوة، وبني رأسه مشابهًا لرأس الإنسان وهذا يدل على الحكمة.
  • المتحف المصري: يعد هذه المتحف من معالم مصر المهمة، وتم إنشاء هذا المتحف في ميدان التحرير في مدينة القاهرة، ويحتوي المتحف المصري على كثير من القطع الأثرية المتنوعة والنادرة، ومن أشهرها التوابيت الفرعونية والتماثيل القديمة التي تعود لكثير من الفراعنة القدماء، ويبلغ عدد القطع الأثرية الموجودة حوالي 150 ألف تحفة أثرية، وبهذا الرقم أصبح المتحف من أكبر المتاحف العالمية.
  • الصحراء البيضاء : تقع هذه الصحراء بمحافظة الوادي الجديد، وسميت بذلك لوجود الكثير من الجبال الطباشيرية بيضاء اللون التي توحي للمشاهد بأنها ثلوج وسط الصحراء.
  • واحة سيوة: تعتبر من الواحات المعروفة والمشهورة، وهي محاطة بالعديد من أشجار النخيل وتتميز بوجود ينابيع المياه النظيفة، وفيها أربع بحيرات، ويأتيها السياح من أجل العلاج لوفرة المواد الطبيعية المغذية، ومن أهم المعالم الأثرية فيها معبد أمون. [١]

معالم مصر الدينية

تنوع الحضارات المصرية وتنوع أديانها ومعتقداتها الدينية أنتج العديد من المعالم الدينية ، ومن أشهر معالم مصر الدينية:

  • معبد الكرنك و وادي الملوك: يعتبر هذا المعبد من معالم مصر الدينية المعروفة، ويوجد هذا المعلم الديني في مدينة الأقصر، ويصنف معبد الكرنك على أنه أكبر معبد محاط بسور في العالم، وتقام عدة عروض في المعبد يوميًا، ويعتبر وادي الملوك الواقع في الجهة الغربية من نهر النيل من أشهر الأودية في مصر، وسمي باسم وادي الملوك لوجود مقبرة كبيرة خصصت لدفن ملوك مصر قديمًا، وتم العثور على حوالي 63 قبرًا، وحوالي 120 حجرة خصصت للدفن، ويعود عمر هذه المقبرة بأكثر من 500 سنة.
  • معبد أبو سمبل: يعتبر هذا المعبد من معالم مصر الدينية القديمة، من المعابد القديمة التي بنيت عام 1250 قبل الميلاد بأمر من رمسيس الثاني، ويوجد المعبد عند الشاطئ الغربي من بحيرة ناصر، وبسبب قربه من السد العالي تم نقله إلى مكان جديد؛ لتفادي غرقه، ودامت عملية نقله حوالي أربع سنوات وكان ذلك عام 1960م، وهذا المعبد عبارة عن معبدين كبيرين تم نحتهما في الصخر وبداخله توجد أربع تماثيل صممت لرمسيس الثاني وتمثالين لزوجته نفرتاري.
  • دير سانت كاترين: يقع الدير على جبل كاترين ويوجد فيه كنيسة قديمة تحتوي على مجموعة هدايا قدمها عدد من الملوك القدماء، ويوجد في الدير بئر عرفت باسم بئر موسى ويقال بأن شجرة موسى الموجودة في الدير هي التي احترقت حتى ترشد نبي الله موسى ليتكلم إلى ربه.
  • معبد أبيدوس: يوجد في المعبد الكثير من القبور الملكية، وهو معبد للإله أوزوريس، وفيه سبع مقصورات، ونقشت على جدرانه نقوش متنوعة ومازال سقف المعبد موجودًا كما هو، وهو يستند على 36 عمودًا من مادة الجرانيت .

المراجع

  1. https://www.ar-traveler.com/sights-in-egypt.html، شاهد 12 مكان من أشهر المعالم السياحية في مصر، المسافر العربي.
مرات القراءة 108 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018