اذهب إلى: تصفح، ابحث

معلومات عامة عن جسم الانسان

التاريخ آخر تحديث  2020-09-07 16:59:09
الكاتب

معلومات عامة عن جسم الانسان

معلومات عامة عن جسم الإنسان

يصنف معلومات عن جسم الإنسان على أنه من الحيوانات، ويتم وضعه في رتبة الرئيسيات من شعبة الحبليات وهي التي تملك حبلًا شوكيًا، وقد شبه العلماء الإنسان بالحيوان ؛ لأنه في مرحلة نمو الجنين يبدأ الجسم بتكوين قضيب يدعم ظهر الجنين ويسمى بالحبل الظهري وهو مشابه لما هو موجود عند بعض الحيوانات ولكنه يتحول إلى العمود الفقري عند النمو، ويتكون لدى الجنين شقوق في منطقة البلعوم تشبه الخياشيم ولكن هذه الشقوق تختفي تمامًا عند نمو الجنين، ويتكون لدى الجنين حبل عصبي ظهري أجوف والذي يتحول إلى الحبل الشوكي عند نمو الجنين، هذا ويتشابه جسم الإنسان مع الفقاريات من خلال الهيكل العظمي الداخلي والذي يتضمن العمود الفقري والفقرات المتصلة به، يتشارك جسم الإنسان مع بنية الثدييات من خلال امتلاكه لعدة خصائص مثل الشعر، والغدد الثديية، يتميز الإنسان عن بقية الحيوانات والثدييات بامتلاكه لوضعية خاصة للقدمين، فهو الوحيد القادر على الوقوف باستقامة على قدميه، ويمتلك الإنسان دماغ متطور لا يمكن لأي دماغ حيوان أن ينافسه.[١]

التركيب الكيميائي لجسم الإنسان

من الناحية الكيميائية فإن جسم الإنسان يتكون من الماء والمركبات العضوية والتي تتكون من الدهون والبروتينات والكربوهيدرات والأحماض النووية، ولكل منها فوائده الخاصة للجسم، ومن فوائدها:

  1. يتواجد الماء في جميع سوائل الجسم في خارج الخلية مثل بلازما الدم، والسائل الخلوي) ويتواجد الماء أيضًا داخل الخلايا ومن الناحية الكيميائية يصنف الماء على أنه المذيب الرئيسي لكافة المواد الغذائية التي تدخل الجسم، ويشكل الماء ما نسبته 60 في المائة من جسم الإنسان .
  2. تعتبر الدهون من المكونات الرئيسية في جسم الإنسان، وتعمل الدهون على منح الطاقة للجسم ، بينما الدهون المخزنة في الأنسجة فإنها تحمي الجسم وتمتص الكثير من الضربات التي يتعرض لها الجسم، وتعتبر أنواع من الدهون مثل الفسفوليبيدات والكوليسترول من المكونات الرئيسية للغشاء الذي يحيط بالخلايا.
  3. تعتبر البروتينات من المكونات المهمة لغشاء الخلية، وتدخل في تركيب الشعر والأظافر، ويدخل الكولاجين في تركيب معظم الجلد والعظام والأوتار والأربطة في الجسم، البروتينات الخلوية والتي يطلق عليها اسم الإنزيمات فإنها تعمل على تحفيز التفاعلات الكيميائية اللازمة للجسم.
  4. تعتبر الكربوهيدرات وقود الجسم الرئيسي ، وتتحول داخل جسم الإنسان على شكل سكريات بسيطة تنتشر في مجرى الدم يطلق عليها اسم غلوكوز وهو الشكل الذي يستطيع الجسم الاستفادة منه ، ويتم تخزين الكميات الفائضة في الكبد والعضلات.
  5. الأحماض النووية، هي المواد الجينية لجسم الإنسان ، حيث يحمل الحمض النووي المعروف باسم حمض الديوكسي ريبونوكليك (DNA) الشفرة الرئيسية الوراثية للجسم ،وهو المسؤول عن نقل الصفات الوراثية من الآباء إلى الأبناء، بينما الحمض النووي الريبي (RNA) المسؤول عن تنفيذ التعليمات المشفرة في الحمض النووي.
  6. يتكون جسم الإنسان من مواد غير عضوية ولكنها مهمة جدًا لنمو الجسم مثل، الكالسيوم والفوسفور وهما المسؤولان عن تقوية العظام، والصوديوم والمغنيسيوم والحديد، ويحتاج الجسم لبعض المواد المعدنية ولكن بنسب قليلة مثل الكوبالت والنحاس واليود والمنغنيز والزنك.

أنسجة جسم الإنسان

يتشكل جسم الإنسان من وحدة صغيرة يطلق عليها اسم الخلية، ومجموعة الخلايا هي التي تكون أعضاء الجسم المختلفة، يوجد حوالي 200 نوع مختلف من الخلايا في الجسم، ويتم تقسيمها إلى أربع مجموعات أساسية، وتم تصنيف كل مجموعة بناءً على نوع الخلية الأساسي مع المواد التي تحيط بالخلية من الخارج، ويطلق على كل مجموعة اسم نسيج. الأنسجة الرئيسية في جسم الإنسان:

  1. الأنسجة الظهارية ، وهي الأنسجة التي تغطي سطح الجسم وتبطن الأعضاء الداخلية وتجاويف الجسم.
  2. أنسجة العضلات، وهي الأنسجة التي تملك القدرة على الانقباض ،وهي المسؤولة عن تشكيل عضلات الجسم.
  3. الأنسجة العصبية، وهي الأنسجة المسؤولة عن عملية نقل النبضات الكهربائية وتشكل الجهاز العصبي.
  4. الأنسجة الضامة ، وهي الأنسجة المسؤولة عن ربط أعضاء الجسم مع بعضها، مثل العظام والدم.

أعضاء جسم الإنسان

يتم تقسيم الجسم إلى عدة أعضاء، ويتكون العضو من اتحاد مجموعة من الأنسجة التي تشكل وحدة هيكلية ووظيفية متميزة، ويتكون جسم الإنسان من تسعة أعضاء رئيسية هي:

  1. النظام الغلافي ، يتكون من الجلد ويحمي الجسم من الكائنات الحيةالدقيقة والمواد الكيميائية الضارة ؛ كما أنه يمنع فقدان الماء من الجسم.
  2. الجهاز العضلي الهيكلي، ويتكون من عضلات الهيكل العظمي والعظام، هذا الجهاز هو المسؤول عن حركة الجسم، ويحمي الأعضاء الداخلية من أي ضربات خارجية.
  3. الجهاز التنفسي، يتكون من ممرات التنفس والرئتين وعضلات التنفس، يحصل من الهواء على الأكسجين اللازم لعملية التمثيل الغذائي الخلوي، ويعيد إلى الهواء ثاني أكسيد الكربون عن طريق عمليتي الشهيق والزفير.
  4. الجهاز الدوراني، يتكون من القلب والدم والأوعية الدموية، مهمته توزيع الدم المحمل بالأغذية إلى جميع أنحاء الجسم، مما يزود الخلايا بإمدادات ثابتة من الأكسجين والمواد المغذية ويحمل الفضلات مثل ثاني أكسيد الكربون ومركبات النيتروجين السامة ليقوم بطرحها خارج الجسم.
  5. الجهاز الهضمي، يتكون من الفم والمريء والمعدة والأمعاء، ووظيفته تحطيم الطعام وتحويله إلى مواد مفيدة يحتاجها جسم الإنسان من أجل النمو، ثم يتم امتصاصها عن طريق الدم، ويعمل على جمع المواد الغير قابلة للهضم وتحويلها إلى براز.
  6. جهاز الإخراج، يتكون من الكلى والحالب والمثانة والإحليل ، ويعمل هذا الجهاز على إزالة مركبات النيتروجين السامة والنفايات الأخرى من الدم.
  7. الجهاز العصبي ، يتكون من الأعضاء الحسية والدماغ والنخاع الشوكي والأعصاب ، ومهمته هي نقل وتحليل المعلومات الحسية وإرسال السيالات العصبية إلى جميع الأعضاء والخلايا لتقوم بتنفيذ مهمة ما.
  8. الغدد الصماء ، تتكون من الغدد والأنسجة التي تفرز الهرمونات في جسم الانسان ولكل هرمون وظيفته الخاصة والمهمة والضرورية للحفاظ على صحة الجسم.
  9. الجهاز التناسلي ، يتكون من الأعضاء الجنسية الذكرية أو الأنثوية ، ومهمته ضمان عملية التكاثر واخصاب البويضات.

المراجع

  1. https://www.britannica.com/science/human-body, Human body, WRITTEN BY The Editors of Encyclopaedia Britannica
مرات القراءة عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018