اذهب إلى: تصفح، ابحث

معلومات عامة مفيدة

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 25 / 02 / 2019
الكاتب شيماء الرشيد

معلومات عامة مفيدة

معلومات غريبة

  • هل تعلم أن التقاط صورة واحدة كان يستغرق ربع ساعة! لذلك كان الشخص يجلس واضعاً رأسه في مشد لضمان أن لا يتحرك ولا يهتز خلال هذه الفترة الطويلة!
  • هل تعلم أنه كان من الحديث جداً أن يكون لكل غرفة حمام خاص بها، وهو الأمر الذي قام به فندق أمريكي عام 1829، الطريف أنه ليدخل الشخص إلى الحمام الخاص بغرفته كان يحتاج الذهاب إلى طابق آخر!
  • كانت أرقام السيارات أول الأمر تحمل اسم الراكب، وعنوانه، وليس فقط رقم السيارة! وكان ذلك في فرنسا.
  • لإقناع الناس بتجربة السلالم المتحركة في بدايتها، وظفت محطة أرضية رجل لديه رجل خشبية مهمته الصعود والنزول طوال اليوم من السلالم ليثبت للناس أنه لا خوف منها، وأنها آمنة!
  • هل تعلم أن التلفزيون لم يكن مرحباً به في بادئ الأمر، وخصوصاً من الإذاعيين باعتباره سيقلل من شهرة الإذاعة وإقبال الناس عليها، الأمر الذي وصل بأحد الإذاعيين لأن يصف التلفزيون بأنه اختراع عقيم، وأنه سيختفي بعد فترة قصيرة!
  • هناك سيدة ماليزية اسمها (شر البرية) لأنه اسم موجود في القرآن، ويكتب هكذا بالعربية والانجليزية والملاوية!

معلومات طبية

  • يطلق الأطباء على السكر الأبيض اسم السم الأبيض، فبالإضافة إلى أضراره الدائمة بالأسنان وسلامتها، فقد أثبتت الدراسات تسببه في مرض السكر وفي نشوء الأورام السرطانية وتكون الحصوات، كما أنه يؤدي إلى ما يشبه الإدمان لرفعه لمستويات هرمون الدوبامين في الدماغ، ويتسبب للأطفال في فرط الحركة وحالات عدم التركيز، ويعيق عمليات امتصاص المواد المهمة كالكالسيوم والمغنيسيوم، ويتسبب في تراكم الدهون وارتفاع معدلات السمنة.
  • يشكل الماء نسبة تفوق السبعين بالمائة من تكوين المخ والدم، والعظام، والعضلات، ويتكون جسم الإنسان في مجمله من 75% ماء، فهو الطريق الرئيسي لتوزيع الغذاء في الجسم، والتخلص من الفضلات، وحفظ التوازن الحمضي القاعدي داخل الجسم، ولتناول الماء بُعد تجميلي يتعلق بإضفائه على البشرة شباباً وحيوية، ومساعدته على تخفيف الوزن، كما أن له فوائد تتعلق بالصحة النفسية والاسترخاء، والإمداد بالطاقة، وتنظيم عمليات التفكير واتخاذ القرار.
  • لدخول الماء إلى الجسم وخروجه ستة طرق، فإما أن يدخل عن طريق شربه أو تناول الطعام المحتوي عليه، أو يتكون داخل الجسم من أكسدة السكريات، أما فقدان الماء فيتم عن طريق العرق و الفضلات، بالإضافة إلى فقدان الماء الغير محسوس عن طريق التنفس والانتشار الجلدي، وفي اكتشاف علمي محير وجد أننا نخطئ في تقدير مشاعر العطش ونعتبرها جوعاً، بينما هي عبارة عن رسالة من الجسم تدل على حاجته للماء!
  • ربطت بعض الأبحاث بين نقص مستوى فيتامين D في الجسم والإصابة ببعض الأمراض كالسرطان.
  • الخلية الجذعية هي الخلية الأصل التي يتطور منها ٢٠٠ نوع مختلف من الخلايا، لذلك يتم استخدامها في استنساخ الاعضاء البشرية، حيث يتم الحصول عليها من جنين بشري في أول أيام تكوينه، ولضمان عدم رفض الجسم للخلية الجذعية يعمل العلماء على زرع نواة خلية من الشخص نفسه في بويضة بشرية مفرغة، فتقوم بالانقسام لعدد من الخلايا الجذعية فيتم ادخالها الى جسم المريض دون أن يقاومها الجهاز المناعي.

معلومات عامة

  • السبب وراء شعبية كتب التنمية البشرية وعلم النفس أن كبار أساطين علم النفس مثل فرويد ألفوا كتباً موجهة للقارئ العادي بحيث يستطيع فهمها، إضافة إلى أن الناس لديها شغف كبير بمعرفة كيفية عمل العقل والسلوكيات والدوافع الإنسانية.
  • إن التحدي المعجز الذي لا يمكن التغلب عليه يؤدي إلى استجابات ضعيفة من الإنسان وبالتالي لا يسمح بقيام حضارة، والتحدي الضعيف لا يحرك همة الإنسان ويعجز عن إنشاء حضارة، أما التحدي المحفز فهو الذي يجبر الإنسان على إيجاد الطرق التي تمكنه من التغلب على التحدي، فينتج عن هذا التحدي المحفز والاستجابة له: حضارات العالم.

معلومات جمالية

  • طلاء الجدران باللون الأبيض يضفي مساحة إضافية للأماكن و إحساساً بالاتساع، على عكس الألوان الغامقة، ويملك اللون الأبيض ميزة أخرى وهي قدرته على بعث الراحة والطمأنينة، لذلك تم اختياره لوناً للمعطف الطبي، إضافة إلى أنه يعكس الإضاءة بشكل جيد مما يزيد من السطوع والتألق.
  • تلعب الاكسسوارات دوراً مهماً في إطلالة المرأة، حيث يمكن من خلالها ربط قطع الملابس ذات الألوان المختلفة، أو جعل المرأة تبدوا أكثر طولاً أو نحافة، فالسلاسل الطويلة تعطي إحساساً عمودياً يرتبط للعين بالطول، والحزام الرفيع المرتفع يساهم في إعطاء طول أكثر للساقين الأمر الذي تحتاجه المرأة القصيرة، بينما يعطي العقد الصغير عرضاً إضافياً للنحيفات.
  • من خلال الاكسسوار يمكن تغيير نفس الفستان إلى مظهر يناسب اليوم العادي، أو إلى مظهر يناسب سهرة مسائية، فاكسسوار اللؤلؤ الأبيض أو الأساور الملونة يعطي مظهراً نشيطاً ومرحاً، بينما تعطي أطقم الذهب والألماس فخامة وخصوصية مسائية.

معلومات تقنية

  • العالم الافتراضي يولّد حالة شعورية تعرف بحالة التواجد عن بعد، أي أن يشعر الفرد أنه يعيش داخل العالم الافتراضي وينسى تماماً ما حوله، ويحدث ذلك أيضاً عند مشاهدة الأفلام السينمائية والأعمال الدرامية، وذلك نتيجة للارتباط الشعوري القوي، ودقة التفاصيل الموجودة، وسعة الخيال.
  • تتجه الشركات حول العالم إلى السكرتير الافتراضي مستفيدة من مميزات العالم الرقمي، ولتصبح سكرتيراً افتراضياً ناجحاً فإنك تحتاج إلى الالتزام والانضباط، والمحافظة على مستويات نشاط منتظمة، والترتيب والدقة، والأمانة وحفظ الأسرار، و الإبداع في حل المشكلات، إضافة إلى تنمية عدد من المهارات تشمل مهارة كتابة تقرير، ومهارة التعامل مع ضغوط العمل وتنظيم الوقت للإنجاز، مهارات تواصل فعال، القدرة على التلخيص والإيجاز، وقبل ذلك كله مهارات متطورة في التعامل مع أنظمة الكمبيوتر والهواتف الذكية وتطبيقاتها.
  • إن العالم الرقمي يعني الانتشار الواسع لنسخ طبق الأصل، فبمجرد أن تضع محتوىً على الانترنت فإن الجميع سيحصل على نسخة طبق الأصل منه مجاناً، لذلك يتعرض الكثيرون لانكشاف جرائمهم، أو حتى أسرارهم العائلية وخصوصياتهم بسرعة لم يكونوا يتوقعونها.
  • الحياة اليوم بجميع تفاصيلها ترتبط بنظام الصفر والواحد، وهو المسمى بالبتات المكونة للعالم الرقمي Bits، يشمل ذلك المعاملات المصرفية، والاتصالات الهاتفية، والرسائل النصية، والصداقات والاهتمامات، وصور الذكريات العائلية، وتفاصيل الأماكن التي تمت زيارتها، وحتى المطاعم التي تم طلب وجباتها!
496 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018