اذهب إلى: تصفح، ابحث

معلومات عن الارانب

التاريخ آخر تحديث  2019-03-23 11:18:42
الكاتب

معلومات عن الارانب

معلومات عن الارانب

الارانب من الحيوانات البرية الأليفة، تتميز بجمال فرائها وألفتها وحب الأطفال لها فضلا عن جبنها، وتعد من الثدييات كثيرة التوالد، تمتاز بفرائها الجميلة وجودة حاستي السمع والشم وسرعة الجري حيث تعتمد في الأغلب على قوائمها الخلفية في القفز فتصل قفزتها إلى 3م، ترقد في النهار وتخرج للبحث عن غذائها بعد الغروب، ومتوسط حياة الأرنب 8 سنوات وتصل إلى 12 سنة.

وتعيش الأرانب في مجموعات وكل مجموعة في جحر ضمن سلسة من الأنفاق المحفورة من قبلها تحت الأرض ولها مداخل ومخارج مختلفة، وتتواصل مع بعضها من خلال اصدار نبرات صوت مختلفة بحسب الموقف الذي تمر به.

تعد أمريكا الشمالية هي الموطن الأصلي للأرانب وقد تم نقلها إلى الخارج من خلال مهاجرين، فيما قيل أن اسبانيا هي الموطن الأصلي للأرانب، فيما يوجد نصف عدد الأرانب بالعالم في أمريكا الشمالية، وتسببت الأرانب التي تم نقلها إلى استراليا بأضرار جسيمة للمزارعين حيث تكاثرت وأضرت بالتربة والزراعة هناك.

والأرانب من الأيقونات المعروفة في عالم الأطفال وخاصة القصص مثل قصة الأرنب والسلحفاة، وبرامج الأطفال مثل الأرنب الشهير في أفلام والت ديزني وشخصية الأرنب في أليس في بلاد العجائب.

أنواع الأرانب

تختلف ألوان الأرانب ما بين الأبيض والبني والأسود والرمادي والمرقطة، وتمتلك أذان طويلة وقوائم خلفية أطول من الأمامية تمكنها من القفز والهروب إذا ما طاردها حيوان ما، كما تمتلك أسنان قاطعة تمكنها من تناول وقطع الخضروات والحشيش، وتتنوع أنواع الأرانب ما بين البرية والأليفة، وأنواع الأرانب كثيرة تصل إلى قرابة 60 نوع ومن أبرزها:

  • الأنجورا: وهو من الأرانب المعروفة بإنتاج الفرو نظرا لطوله وجودته وتنوع ألوانه، وله عدة أنواع منها:الأنجورا الفرنسي، الانجورا الإنجليزي، الانجورا الحريري، عملاق الأنجورا.
  • الهارس البليجيكي: تتميز هذه الأرانب بطولها حيث يصل إلى 7-أقدام للأرنب الناضج، ذات لون بني ويمكن الاستفادة من لحومها، كما تعد من الأرانب الأليفة.
  • أرنب كاليفورنيا: من أشهر الأرانب وأوسعها انتشارا في العالم، وهي أرانب هجينة من أرنب الشنشيلا والأرنب النيوزلندي الأبيض، تمتاز بفرائها البيضاء وأطراف أذنها السوداء.
  • أرانب الهوتوت: وهي فصيلة من الأرانب صغيرة الحجم ولا يزيد وزنها عن 2-كيلو جرام، وغالبا ما يتم اقتنائه بالمنازل أو المعارض، له عدة أنواع منها: الهوتوت القزم، الهوتوت ستاندرد، بلان دي هوتوت.
  • الأرانب البولندية أو الخادمة': من أصغر الأنواع في العالم، وغالبا ما يتم اقتنائها في المنازل والمعارض، تمتاز بشدة الخوف وسرعة الانزعاج، لها عدة ألوان.
  • الشنشيلا الأمريكي: منشأها الأصلي فرنسي وتم اصطحابها مع المهاجرين إلى أمريكا، وهي من الأرانب المنتجة للحوم، وسجلت علامات تجارية في العالم.
  • شنشيلا العملاق: من الأنواع الكبيرة الحجم، من اسمائها الجنتل وأيضا المليون دولار أيضا، تعد من أبرز أنواع المنتجة للحوم الأرانب في العالم، ويمكن تربيتها بتكلفة بسيطة مع الحرص على وضعها في أقفاص كبيرة.
  • الشنشيلا الستاندارد: من الأنواع الأليفة التي تعرف مربيها وتأنس به، ذات ألوان متعددة، كما انها منتجة للحوم.
  • الأرانب الهولندية: من الأرانب الجذابة حيث يطلق عليها الأرنب ذو البلدة الرسمية، لتناسق ألوانها خاصة الأسود والأبيض، تعد من أنواع الزينة والاقتناء بالبيوت أكثر من كونها منتجة للحوم.
  • الأرنب الانجليزي: وهو أرنب ضخم مرقط، وهو من الأنواع المنتجة للحوم والفرو، وله عدة ألوان ولكن المرقطة بالأسود هي الكثر شيوعا.
  • الأرنب الياباني او الهارلي كوين: أصله من بريطانيا وهو من الأنواع التجارية الشهيرة، ويتميز بسرعة نموه وانتاجه العالي، ويطلق عليه أيضا المهرج والبلياتشو نظرا لألوانه المبلطة مثل المهرج.
  • فلمش جانيت: وهو من الأنواع الضخمة، موطنه الأصلي هولندا، يتميز بطول أذنه وقدرته العالية على السمع وشراهته في الأكل، يعد من الأنواع المنتجة للحوم الأرانب رغم انتاجه أو تناسله القليل.

الأرانب البرية والأرانب الأليفة

تتشابه الأرانب البرية والأليفة في الشكل ولكن توجد عدة اختلافات فيما بينها، أبرزها:

  • الأرانب البرية أكبر حجما من الأرانب الأليفة.
  • توجد في طرف أذن الأرانب البرية لون أسود بعكس الأرانب الأليفة.
  • تمتاز الأرانب البرية بالشفة المشقوقة الشبيهة بشفة الأنسان المشوهة.
  • تمتاز الأرانب البرية بالقوائم الخلفية الطويلة مقارنة بالقوائم الموجودة لدى الأرانب الأليفة، حتى تساعدها على الهرب من حيوانات البراري.
  • الموطن الأصلي للأرانب البرية في بريطانيا مثل الأرنب البري الأسمر بإنجلترا والأرنب البري الأزرق بإسكتلندا، كما يوجد أرنب المرج الأمريكي ذي القوائم والأذن الطويلة، وأرنب القطب المتجمد الشمالي ويتحول لون فرائه إلى الأبيض الناصع بفصل الشتاء.

توالد الأرانب

تصل الأرانب إلى سن البلوغ عندما يصبح عمرها 4 شهور في المتوسط، وتبدأ في التزاوج بعمر 5 شهور، وتصل مدة حمل الأنثى إلى 31 يوم في المتوسط وتلد ما يقارب 9 صغار، وتتوالد عدة مرات في السنة حيث يمكن أن تلد ما يقارب 50 أرنب سنويا، عندما تقترب الأنثى من موعد الولادة فإنها تعتزل الأرانب وتحفر نفق يصل طوله 60سم وتفرشه بالعشب وفرائها لحماية صغارها من خطر البرية، وتعرف صغار الأرانب باسم الخرانق التي تولد عمياء وبدون فرو.

وتقوم الأم بإرضاع أبنائها مرة أو مرتين يوميا وزيارتهم بين الفينة والأخرى مع حرصها على إغلاق النفق عليهم، وتقل زيارتها إليهم عندما يصبح الصغار قادرين على القفز والخروج من النفق وتناول الأعشاب بنفسها، حيث تبدأ بإضافة الطعام بعد أسبوعين من الرضاعة حتى يعتاد الصغار على تناول الطعام، وتمهيدا لعملية الفطام بعد 4 أو 5 أسابيع، فيما تقوم الأرانب البرية بوضع كل خرنق صغير بحفرة منفصلة عن حفرة أخيه، وتقوم بزيارة جميع صغارها كل على حده من اجل إطعامهم حتى تصبح قادرة على الاعتماد على نفسها بعد شهر.

أعداء الأرانب

يعد الثعلب هو العدو التقليدي للأرنب، فضلا عن النسور والقطط والكلاب وابن عرس، فيما تهاجم الصقور والبوم صغار الأرنب، ولا تستطيع الأرانب الدفاع عن نفسها ووسيلتها الوحيدة هي الاختباء في الجحور والأنفاق، كما انها تستخدم قوائمها الخلفية التي تساعدها على الهرب والقفز السريع، وكثيرا ما تصاب الأرانب بالرعب الشديد الذي يعجزها عن الحركة فتصرخ بدلا من ان تهرب، لكنها أيضا تدافع عن أطفالها بمحاولة القفز على المعتدي وضربه بقوائمها القوية.

مرات القراءة 2143 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018