اذهب إلى: تصفح، ابحث

معلومات عن الانترنت

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 02 / 11 / 2018
الكاتب أيمن سليمان

معلومات عن الانترنت

معلومات عن الإنترنت

الإنترنت هو عبارة عن شبكة عنكبوتية متشابكة ومترابطة وضخمة جدًا متصلة ببعضها البعض حول العالم، ويمكن من خلال أجهزة الحاسوب والهواتف الذكية الولوج إلى هذه الشبكة والتمكن من التواصل مع أجهزة أخرى حول العالم مرتبطة بنفس الشبكة، ويمكن تعريف الإنترنت حاليًا أنه البنية الأساسية للبيانات التقنية حول العالم، كما أن الإنترنت حاليًا أصبح وسيلة اتصال أساسية في حياة جميع الناس، بل وفي عمل كل دول العالم، حيث أن الإنترنت هو وسيلة ربط كل بيانات الدول والشعوب وتخزينها في صورة بيانات رقمية يمكن الرجوع إليها في أي وقت.

بداية ظهور الإنترنت

في عام 1969 كانت بداية فكرة وجود شبكة اتصال للبيانات تشمل كل المعلومات وتخزنها من قبل مسئولي الولايات المتحدة الأمريكية، حيث أن المشروع في البداية كان يدعى أربانت، وهو مشروع أمني، يضم معلومات وزارة الدفاع، والجيش والجامعات والمصالح الحكومية، وكانت وسيلة جمع هذه المعلومات هي عن طريق حفظها بصورة إلكترونية.

الإنترنت في الثمانينات

تم تطوير شبكة الإنترنت في أمريكا عن طريق تطوير الأجهزة التي تحتمل البيانات وتطوير أنظمة التشغيل، وبدلًا من ربط الإنترنت لمصالح الحكومية الأمريكية فقط، مثل الجيش ووزارة الدفاع، تم ربط مؤسسة العلوم والجامعات الأمريكية الوطنية عن طريق شبكة الإنترنت في ذلك الوقت، ليمتلك كل طلاب الجامعات إمكانية بسيطة للتواصل عن بعد مع طلبة آخرين في أماكن أخرى، وحينها تم عمل متصفح يدعى موازييك.

الإنترنت في التسعينات

الإنترنت هو من ضمن الأشياء الأكثر والأسرع تطورًا في تاريخ البشر الحديث، حيث في عام 1993، أصدرت جامعة إلينوي النسخة رقم 1.0 من متصفح ويب موازيك، وبعد هذا المتصفح، تم معرفة الكثير عن الإنترنت، خصوصًا مع ظهور ويندوز 94 ومن بعده 98، ثم النهضة الكبيرة التي قامت بها شركة مايكروسوفت في صناعة برمجيات الحاسب الآلي وتسهيل عمليات استخدام الحاسب الآلي.

ياهوو ماسنجر

في بداية الإنترنت كانت وسائل التواصل الاجتماعي عبارة عن طفرة في غاية التطور، حيث ظهر في أواخر التسعينات المتصفح "ياهوو" وكان له برنامج معروف باسم "ياهوو ماسنجر"، وهذا البرنامج كان يعتبر طفرة في عالم التواصل حيث كان يوجد به قنوات، كل قناة بها العديد من الناس من كل بلاد العالم، ولذلك كانت عملية التواصل مع العالم الخارجي بسهولة فكرة جديدة وسهلة عن طريق ماسنجر، خصوصًا بعدما تطورت وأصبح هناك إمكانية لإرسال رسائل صوتية، أو التواصل عن طريق الصوت.

سكايب

بعد ياهو ماسنجر ظهرت في الإنترنت طفرة جديدة، وهو سكايب، وهو عبارة عن برنامج ينقل صورتك من مكان لآخر، طبعًا هذا الأمر في البداية كان بمثابة الإعجاز، وكان الأمر غريب عن البشر، أن يتكلمون مع بعضهم البعض من بلاد مختلفة، صوت وصورة معًا، وربما الأجيال الحالية لم تعش هذه الحقب التي مر بها الإنترنت ولكن الذين عاشوا فترة ازدهار هذه البرامج يعرفون جيدًا مدى عظمة هذه الأفكار وقت ظهورها ولاحقًا قامت شركة مايكروسوفت بشراء سكايب، مما يدل على أهميته.

فيس بوك

ربما يعتبر الكثيرين أن فيس بوك هو أهم موقع تواصل اجتماعي على الإطلاق في كل تاريخ الإنترنت، وذلك لسبب بسيط، وهو أن مستخدمي الفيس بوك حول العالم تخطوا الاثنين مليار شخص حول العالم والعدد يتزايد لحظيًا، كانت بداية فيس بوك في عام 2004 كفكرة لعمل مجموعة إلكترونية من الأصدقاء ولكن كل شخص يستطيع أن يضع صورة لنفسه، وقول أي شيء يحبه في حسابه الشخصي، هذا الأمر انتشر مع الوقت، ليصبح الفيس بوك الحالي بشكله وتأثيره الحالي، ومن ثم انتشرت عدة مواقع تواصل اجتماعي أخرى، مثل تويتر وواتس آب وانستقرام، كلها برامج ومواقع تمكن الناس من التواصل بصورة أسهل وأمتع.

فوائد الإنترنت

للإنترنت فوائد عظيمة في عصرنا الحالي، يكفي عملية الربط الدائمة والثابتة بين البشر من بعد وجود الإنترنت، في مقابل سهولة وجوده في كل بلاد العالم، ورخص ثمنه بالنسبة لوسائل الاتصال قديمًا، ومن الفوائد الأخرى أيضًا ما يلي:

  • التواصل مع أي شخص حول العالم في أي وقت ببساطة ودون تعقيد، فقط لن يحتاج الشخص سوى شبكة إنترنت وهاتف ذكي.
  • الإنترنت مهم جدًا لعمليات الدراسة، حيث أن محرك البحث قوقل يحتوي على بلايين المعلومات، والبيانات المختلفة حول العالم، وهناك العديد من المواقع الموثقة، والتي لا تنشر سوى معلومات لها مرجعيات علمية، مبنية على تجارب حقيقية، وليس مجرد كلام من العقل أو استنتاجات ذهنية.
  • مكان للتواصل الاجتماعي، بل وصار الإنترنت شبه مقهى، وحسب بعض الإحصاءات فإن الشخص الطبيعي حول العالم يستخدم فيس بوك أكثر من 30 دقيقة في اليوم، وهذا هو المتوسط، بمعنى أن البشر الطبيعيون يعتبرون نصف ساعة من حياتهم على الواقع الافتراضي هو جزء أساسي من حياتهم.
  • في الوقت الحالي أغنى رجل في العالم، هو صاحب أكبر سوق إلكتروني في العالم، وهو موقع أمازون، ولذلك يعتبر الإنترنت في الوقت الحالي هو مستقبل عمليات البيع والشراء في كل العالم، نظرًا لسهولة عمليات البيع وسهولة التسوق.
  • حاليًا عالم الإنترنت أصبح مصدر رزق ملايين البشر، العاملين في البرمجيات وتصميم المواقع وكتابة المحتوى وإدارة المواقع وهم من يسلكون سلك العمل عن بعد.
  • الإنترنت يُعتبر أكبر مكتبة إلكترونية في العالم، حيث أن كل محرك بحث ينافس الآخر على دقة ووجود كل المعلومات اللازمة عن كل شيء.
  • الترفيه وعدم الشعور بالملل، وهذا عن طريق المتعة البصرية والذهنية، والقراءة السريعة المتمثلة في العديد من مواقع التواصل الاجتماعي.
  • حفظ المعلومات والصور والفيديوهات واللحظات الجميلة على السحابات الإلكترونية، وهي عبارة عن حسابات شخصية لك أن تحمل فيها ما تريده من بيناتك الخاصة وتضمن حفظها على الإنترنت مدى الحياة.
  • الشهرة حيث أن الكثير من المغنيين والممثلين الحاليين وربما أشهرهم الشاب جاستين بيبر الذي سجل أغنية على موقع يوتيوب ومنها اشتهر وصار مغنى شاب شهير جدًا، وهكذا قد غير الإنترنت حياة العديد من البشر.
529 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018