اذهب إلى: تصفح، ابحث

معلومات عن الصين

التاريخ آخر تحديث  2020-08-23 18:06:00
الكاتب

معلومات عن الصين

معلومات عن الصين

تعتبر الصين من أكثر الدول شهرة في العالم، نتيجة التطور التكنولوجي الهائل الذي صلت إليه، لاقت الصين شهرة واسعة على مر السنين، ووقعت العديد من الأحداث المهمة على أراضيها، تعتبر الصين ثالث أكبر دولة في العالم من حيث المساحة، وأكبر دولة من حيث عدد السكان، وتمتلك واحدة من أقدم الحضارات على وجه الأرض، إلى جانب الحضارات البابلية والمايا والمصرية، وهناك توثيق رسمي لتاريخ الصين الذي يعود لأكثر من 3000 سنة، وامتازت حضارة الصين القديمة بثقافتها الفريدة والجذابة، تطورت الصين بسرعة فائقة فأصبحت ثاني أكبر اقتصاد في العالم، تمتلك الصين العديد من المناطق السياحية المهمة والمشهورة في العالم مثل سور الصين العظيم. تعرف الصين دوليًا باسم جمهورية الصين الشعبية، وبالصينية تعني الدولة الوسطى، ومن أهم المدن فيها، مدينة بكين وهي عاصمة الصين، ومدينة شنغهاي وهي أكبر مدينة من حيث عدد السكان، يصادف اليوم الوطني الصيني في تاريخ " 1 أكتوبر " من كل عام، وتعتبر رأس السنة الصينية من أكبر المهرجانات الوطنية في الصين[١].

سكان الصين

يوجد في الصين حوالي 56 مجموعة عرقية مختلفة، معظمها تمتلك ثقافتها التي تميزها عن غيرها، البعض منهم يمتلك لغته الخاصة وأسلوب الكتابة الخاصة به، أكبر مجموعة عرقية في الصين يطلق عليها اسم " الهان " ويبلغ عددهم حوالي 91 ٪ من مجموع السكان، يعتقد الكثير من المؤرخين بأن اللغة الصينية هي اللغة الأولى في العالم وتعتبر الأكثر صعوبة في التعلم، يطلق اسم " الماندرين " هي اللغة الصينية الرسمية التي يتم التعامل بها ويتم تدريسها في المدارس في جميع أنحاء الصين، بعض المناطق تمتلك لغتها الخاصة، كاللغة الكانتونية الذي يتحدث بها سكان مدن قوانغدونغ وقوانغشي وهونغ كونغ وماكاو، ويتحدث سكان مدن شنغهاي وتشجيانغ وجيانغسو" لهجة وو ".

التسلسل الزمني للتاريخ الصيني

  • الفترة بين 770–221 قبل الميلاد، نمت الصين بشكل كبير وأصبحت من الدول القوية التي بدأت المنافسة من أجل السيطرة على المناطق المجاورة لها.
  • عام 221 قبل الميلاد، قام الإمبراطور تشين الأول بتوحيد الصين.
  • الفترة بين 206-220 بعد الميلاد، تولت سلالة هان الحكم في أغلب مناطق الصين.
  • الفترة بين 618-907 بعد الميلاد، تمكنت سلالة تانغ من السيطرة على التجارة العالمية من خلال طريق الحرير القديم.
  • الفترة بين 1271–1368 بعد الميلاد، تولت أول أسرة من خارج الصين حكم الصين، وهي أسرة يوان التي كانت من أصل مغولي.
  • الفترة بين 1368–1644 بعد الميلاد، قامت سلالة مينغ ببناء معظم سور الصين العظيم.
  • الفترة بين 1644-1911بعد الميلاد، تولت ثاني سلالة غير صينية حكم الصين، وهي سلالة تشينغ التي كانت من أصل مانشو، وكانت آخر سلالة أجنبية تحكم الصين.
  • الفترة بين 1912-1949 بعد الميلاد، بداية نشوء جمهورية الصين، وبداية الصراعات الداخلية على الحكم.
  • في 1 أكتوبر 1949 استقلال جمهورية الصين الشعبية على يد " ماو تسي تونغ ".
  • في عام 1978 بدأ " دنغ شياو بينغ " الإصلاحات الاقتصادية في الصين، والتي أدت إلى نمو الاقتصاد الصيني بشكل كبير.

التنوع الجغرافي في الصين

بسبب كبر مساحة الصين تنوعت التضاريس الجغرافية فيها بشكل كبير، حيث تبلغ مساحة الصين حوالي 9.6 مليون كيلومتر مربع ، وهي ثالث أكبر دولة من حيث المساحة في العالم. يبلغ امتدادها من الجزء الشمالي إلى الجزء الجنوبي حوالي 3900 كيلومتر ، ومن الجزء الشرقي إلى الجزء الغربي حوالي 5000 كيلومتر، وتعتبر 33٪ من الأراضي الصينية مناطق جبلية، وحوالي 26٪ من الأراضي الصينية هضاب عالية، وحوالي 19٪ من الأراضي الصينية أحواض وصحاري، وحوالي 12٪ من الأراضي الصينية مناطق سهول، وحوالي 10٪ من الأراضي الصينية تلال. يوجد في الصين منطقة التبت التي تعرف بأنها أعلى مكان في الصين، وتمتلك الصين أعلى نقطة في العالم وهو جبل إيفرست الذي يبلغ ارتفاعه حوالي 8،848 م (29،029 قدمًا)، ويوجد في الصين ثالث أخفض منطقة في العالم وهو منخفض توربان الذي ينخفض عن سطح الأرض بحوالي -154 م (-505 قدمًا). وتمتلك الصين أكبر تنوع في الحدود الدولية ، حيث ترتبط حدودها الدولية مع 14 دولة وهي، روسيا ومنغوليا وكازاخستان وقيرغيزستان وطاجيكستان وأفغانستان وباكستان والهند ونيبال وبوتان وميانمار وتايلاند وفيتنام وكوريا الشمالية.

المناخ في الصين

أثرت مساحة الصين الكبيرة وتنوع المعالم الجغرافية فيها، إلى تنوع المناخ في مناطقها، على النحو:

  • تعد مناطق الشمال أكثر برودة وجفافًا من المناطق الجنوبي.
  • تعتبر المناطق الغربية أكثر جفافًا من المناطق الشرقية، حيث تصل درجات الحرارة في فصل الشتاء في مناطق شمال شرق الصين إلى حوالي -40 درجة مئوية.
  • يمكن أن تصل درجات الحرارة في فصل الصيف في مناطق الجنوب إلى حوالي 40 درجة.
  • يتراوح معدل هطول الأمطار حوالي بضعة مليمترات سنويًا في صحراء تاكلاماكان، بينما تزداد كمية الهطول المطري إلى أكثر من 3 أمتار سنويًا في الجنوب الشرقي من الصين.

تطور الاقتصاد في الصين

يطلق على الصين اسم " مصنع العالم " ؛ لأنها أكبر منتج في العالم للمواد الخرسانية ومواد الصلب والأسمدة والملابس والألعاب، وتوجد في الصين أكثر الأبراج شهرة في العالم وهي أبراج شنغهاي، وتعتبر الصين من أكثر الدول التي نمت اقتصاديًا بشكل سريع بنسبة (10٪ أو أكثر سنويًا) على مدار ثلاثين عامًا متواصلة، هذه النسبة جعلت منها ثاني أكبر اقتصاد في العالم، حيث يبلغ الناتج الصيني المحلي الإجمالي لعام2016، حوالي 11.4 تريليون دولار أمريكي. أدى التطور الاقتصادي الهائل في الصين إلى انتقال 300 مليون مواطن صيني من المناطق الريفية إلى المدن في الثلاثين عامًا الماضية، ومن النتائج المهمة للتطور الاقتصاد في الصين، حدوث تطور هائل وملحوظ في وسائل النقل المتعددة، فأنتجت الصين العديد من القطارات فائقة السرعة لتربط بين المدن ومترو الأنفاق في المدينة، ويعد مطار العاصمة بكين الدولي ثاني أكثر المطارات ازدحامًا في العالم وأكثر المطارات ازدحامًا في آسيا، ويوجد في الصين موانئ بحرية كبيرة، مثل ميناء شنغهاي،وميناء هونغ كونغ وميناء شنتشن.

المراجع

  1. https://www.chinahighlights.com/travelguide/china-facts.htm, China Facts (17 Fantastic Facts about China), by Ruru Zhou, 13/06/ 2020
مرات القراءة 182 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018