اذهب إلى: تصفح، ابحث

معلومات عن العصافير

التاريخ آخر تحديث  2020-08-20 18:53:37
الكاتب

معلومات عن العصافير

معلومات عن العصافير

تعتبر العصافير من أنواع الطيور ولكن المميز فيها بأنها أصغر أنواع الطيور حجمًا وتعتبر أكثرها نوعًا وعددًا، ويمكن تربية العديد من الأنواع في المنزل، تعتبر تربيتها سهلة جدًا فهي لا تحتاج إلى كثير من المتطلبات، لكن بعض الأنواع تعتبر نادرة جدًا فلا يسمح باصطيادها وبيعها، يوجد في العالم أكثر من 10.400 نوع من الطيور المختلفة، وتتميز الطيور عن بقية الحيوانات بوجود الريش ، ويتم تعريف العصافير أو الطيور بشكل عام علميًا بأنها " فقاريات ذوات الدم الحار ترتبط بالزواحف أكثر من ارتباطها بالثدييات وأن لها قلبًا مكونًا من أربع حجرات، وأطراف أمامية معدلة إلى أجنحة ، ولها بيضة بقشرة قوية ، وتمتلك رؤية ثاقبة "، حاسة الشم عند العصافير ضعيفة، وحاسة السمع لديها محدودة جدًا، وهي حيوانات نهارية أي أنها لا تطير في الليل بل تختفي تمامًا في الليل لحماية نفسها من الأعداء.[١]

استخدام العصافير على مر التاريخ

استخدمت الكثير من الحضارات العصافير وبعض أنواع الطيور كرموز خاصة في ثقافتها، وبعض الشعوب استخدمت ريشها لصنع بعض الحلي للزينة، واستخدم الكثير من الكتاب والروائيين أسماء بعض العصافير وأشكالها في كتبهم ورواياتهم، فالهيروغليفية واللوحات المصرية القديمة تحتوي على كثير من أشكال العصافير والطيور، وكان سائدًا لدى الكثير من الشعوب بأن ظهور بعض أنواع الطيور هو دليل على حدوث أمر سيء أو أنها مصدر خير كثير للشعب، وفي العصر الحديث بدأت العديد من الشعوب والثقافات بالاهتمام باصطياد العصافير الزاهية والملونة والغريبة من أجل التجارة بها، أو من أجل التباهي بها أمام الآخرين.[٢]


أنواع العصافير

يتم تقسيم العصافير إلى عدة أنواع وهي، عصافير الزينة والتي يتم تربيتها أو عرضها لجمالها الفريد وتنوع ألوانها، والعصافير البرية وهي العصافير التي تعيش في البرية ولا يمكن لها العيش في المنزل، والعصافير الأليفة وهي النوع الذي يمكن للإنسان تربيته في المنزل وعادة لا تملك ألوانً جذابة، ومن أشهر أنواع العصافير في العالم:

  1. طائر البلبل، يعتبر طائر البلبل من أشهر أنواع العصافير في العالم وأجملها وهو منتشر بشكل كبير، وهو من العصافير الأليفة التي يمكن تربيته في المنزل، ويتواجد هذا العصفور بشكل واسع في كل من مصر والسودان.
  2. العصفور الكبير، أو ما يعرف باسم الزرزور الأوروبي، يعيش هذا العصفور في الأماكن التي تتواجد بها أعداد كبيرة من الأشجار، وهو يصنع عشه داخل الشجرة أو يبنيه على أحد أغصانها الكبيرة، ويتميز هذا العصفور بألوانه الجميلة ونغماته التي تطرب الأسماع.
  3. أبو حناء، يعيش هذا العصفور في الغابات أو الأماكن التي تكثر بها الأشجار، ويصنع عشه داخل الأشجار أو على أغصانها الكبيرة، ويمتاز هذا العصفور بألوانه المميزة.
  4. العصافير الذهبية المتوجة، يعيش هذا العصفور في الأماكن التي يوجد بها أشجار كثيرة، ويتغذى على أنواع من الحشرات وعلى رحيق أنواع من الأزهار، ويمتاز هذا العصفور بلونه الذهبي وبصوته العذب الفريد.
  5. العصافير الوردية المغردة، ينتشر هذا العصفور في المحيط الهادي وأمريكا الشمالية، وهو يعتبر من الطيور المهاجرة، حيث يهاجر سنويًا بحثًا عن الطعام، ويمتاز هذا العصفور بألوانه المميزة، وبحجمه المتوسط، ويستطيع إصدار عدة نغمات بعضها لمناداة أفراد مجموعته، وبعضها من أجل التزاوج.
  6. عصافير الحنجرة البيضاء، سميت بهذا الاسم لأن اللون الأبيض يغطي منطقة الحنجرة لديها من الخارج، يتنقل هذا العصفور من مكان لآخر في كل فصل، فيعيش في فصل الشتاء في أمريكا، وينتقل في فصل الصيف إلى كندا، ويمتاز بقدرته على إصدار أصوات ذات نغمات مختلفة تستخدم لعدة أشياء منها التزاوج.
  7. عصفور القبرة، من أغرب العصافير في العالم، فهو يستطيع المشي على أرجله كالإنسان ولا يقفز كالعصافير الأخرى، وهو لا يصنع عشه بنفسه بل يهاجم أعشاش العصافير الأخرى ويحتلها.
  8. عصافير الحميرة السوداء، سميت بهذا الاسم لأن لونها أسود، وتتواجد في الأماكن التي تكثر فيها النفايات، وفي الأماكن البعيدة المهجورة، وغذائها المفضل هو الحشرات.
  9. الدنوك، يتواجد في الأماكن الزراعية الريفية، ولونه رمادي، وهو صغير الحجم، ويتغذى على الحبوب والحشرات.
  10. الشرشور، يتواجد في الأماكن التي تحتوي على كثير من الأشجار، وهو يتعايش مع أنواع أخرى من الطيور، ويمتاز بألوانه الجميلة.
  11. الكاردينال البرازيلي، يعيش هذا العصفور في البرازيل ويتواجد أيضًا شمال الأرجنتين، والمميز فيه بأن أعلى منقاره وأسفله لونهما أحمر، وهو متوسط الحجم، ويتغذى على الحبوب ، وعلى الحشرات.
  12. الجاوا، يمتاز ذكر عصفور الجاوا بصوته المميز الذي يمكنه من التزاوج، ويمتاز عصفور الجاوا بألوانه العديدة، وتستطيع الإناث من وضع أربع بيضات إلى ست بيضات في كل مرة، وفترة حضانتها تستغرق حوالي 19 يومًا.
  13. الطوقان، يعتبر هذا العصفور من العصافير كبيرة الحجم، ومنقاره أيضًا كبير الحجم، ويمتلك أجنحة قصيرة ورقبة سميكة، ويعيش في الأماكن التي تكثر فيها الأشجار وفي الغابات، وتتغذى على الحبوب والحشرات، وبعض أنواع الفواكه.
  14. كينج فيشر، هو من الأنواع القليلة التي تتغذى على اللحوم، حيث تستطيع اصطياد الأسماك، ولها رأس كبير وأسنان قوية حادة، وأرجله وذيله قصيران، ويعيش في الأماكن التي يوجد بها أنهار.
  15. الوقواق، تعتبر من العصافير المتطفلة حيث تقوم الإناث باحتلال أعشاش طيور أخرى لتضع بيضها فيها.
  16. الطائر الطنان، تتواجد في كل من مناطق أمريكا الجنوبية ومناطق أمريكا الشمالية، وسميت بهذا الاسم لأنها تصدر طنينًا بأجنحتها عند طيرانها، وتستطيع الطيران إلى الخلف، وتتغذى على الحشرات ورحيق الأزهار، وعلى الحبوب وعلى بعض النباتات.
  17. الجلوستر، هي من العصافير ذات الحجم الصغير، وتتميز بلونها الأخضر، ويتغذى على بعض الفواكه وعلى بعض الخضراوات، وأفضل نوع لديها هو التوت.
  18. الفيفي، هي من العصافير ذات الحجم الصغير، وتتميز بألوانها الجذابة، وغذائها المفضل الفواكه خصوصًا التوت، وهي من العصافير التي تهتم بنظافتها حيث تستحم دائمًا.[٣]


أشهر أنواع عصافير الزينة

توجد الكثير من أنواع العصافير التي يمكن تربيتها في البيت من أجل ألوانها الزاهية والبهية والفاتنة، ومن أشهرها:

  • طيور الجنة، تعيش هذه العصافير في منطقة استراليا، وفي مناطق شرق اندونيسيا، وتتميز بألوانها المتعددة لذلك فإنها تربى كعصافير للزينة، وتتغذى هذه العصافير على الحبوب وبعض الفواكه والحشرات.
  • الكناري، تعتبر من العصافير الجميلة التي تربى للزينة، ولونها أصفر وعليه بقع بنية اللون، وموطنها الأصلي جزر الكناري.
  • الرولر، تعتبر من فصيلة عصافير الكناري، وتعيش في ألمانيا وبعض الدول الأوروبية وهي عصافير ذات ألوان مميزة، ولها أصوات جميلة جدًا، ويمكن تربيتها في المنزل.[٤]

المراجع

  1. https://www.britannica.com/animal/bird-animal, Bird, BY Frank Gill
  2. https://www.britannica.com/animal/bird-animal, Bird, BY Frank Gill
  3. https://taby3a.com/جميع-اسماء-وانواع-العصافير-بالصور-وال، جميع اسماء وانواع العصافير بالصور والمعلومات، موقع طبيعة.
  4. https://taby3a.com/جميع-اسماء-وانواع-العصافير-بالصور-وال، جميع اسماء وانواع العصافير بالصور والمعلومات، موقع طبيعة.
مرات القراءة 132 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018