اذهب إلى: تصفح، ابحث

معلومات عن الفيس بوك

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 12 / 12 / 2018
الكاتب الأخضر ابراهيم

معلومات عن الفيس بوك

الفيس بوك

الفيس بوك هو موقع التواصل الاجتماعي الأشهر على الإطلاق، والذي يضم ملايين الأشخاص حول العالم، وأصبح المنصة الأولى التي تُحدث فوارق كبيرة في الحياة اليومية من حيث مناقشة الكثير من القضايا والتسبب في الكثير من المشاكل أيضًا، ولا يُمكن إنكار وجود وجهين لها الإيجابي والسلبي.

يُعتبر موقع الفيس بوك من أفضل وأقوى الشبكات الاجتماعية حول العالم، وعلى الرغم من ظهور شبكات أخرى مثل: واتس آب وتويتر وأنستجرام إلا أن فيسبوك لا يُضاهيه أي تطبيق آخر.

في البداية بدأت فكرة إنشاء موقع فيس بوك كموقع اجتماعي على الشبكة العنكبوتية بعد مراودة الفكرة لطلاب أمريكان في جامعة هارفرد، وقرر الطالب الذي كان يشعر بعزلة طوال حياته "مارك زوكربيرغ" لابتكار موقع إلكتروني عام 2003م.

ومن معلومات عن الفيس بوك أنه ظهر للعلن في 4 يناير 2004، بعد أن كانت فكرته بسيطة للغاية إلى أن أصبح محل جدل حتى هذا اليوم وعلى مدار 14 سنة من التطورات والنجاحات، وأصبح متاحًا على الشبكة العنكبوتية لكل من يُريد عليه التسجيل كما يوجد عليه الكثير من المشاهير والنجوم العالميين في الكثير من المجالات.

معلومات عن الفيس بوك

في هذه المقالة سيتم ذكر معلومات عامة عن الفيس بوك.

من هو مارك زوكربيرغ المؤسس

هو رجل أعمال ومبرمج أمريكي من مواليد 14 مايو عام 1984، محل ميلاده في الولايات المتحدة الأمريكية وبالتحديد في ولاية نيويورك، وظهر للعالم كمؤسس موقع التواصل الاجتماعي الأشهر على مدار سنوات طويلة، ويُعتبر الرئيس التنفيذي لموقع الفيس بوك.

معلومات قد تعرفها للمرة الأولى

من المعلومات المثيرة عن الفيس بوك ما يلي:

  1. هناك أكثر من 600 ألف محاولة قرصنة يوميًا تحدث لحسابات موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك.
  2. يبلغ مُعدل استخدام الأمريكان للموقع حوالي 40 دقيقة فقط يوميًا في حين تتخطى معدلات دول أخرى الـ 6 ساعات كاملة.
  3. من حقوق المستخدم أن يقوم بتغيير لغة حسابه في فيسبوك إلى الكثير من اللغات، ومنها لغات القراصنة الأمر الذي يُزيد من أعباء التعامل مع ثغرات موقع التواصل الاجتماعي من قبل الإدارة.
  4. أصبح "ألباتشينو" صاحب أول وجه على فيس بوك.
  5. مستخدموا الهواتف الذكية يفحص فيسبوك بمعدل 14 مرة يوميًا أو ما يزيد عن ذلك.
  6. ومن معلومات عن الفيس بوك أنه دخل إطار الديب ويب من خلال الجروبات والصفحات الخاصة التي تقوم بنشر الكثير من الأمور المخيفة مثل: تجارة الأعضاء والسلاح ومواعيد بعض الأحداث مثل انقلاب القطارات وحدوث الثورات إلخ.
  7. يُتابع موقع فيسبوك المواقع التي يزورها أي مستخدم حتى بعد تسجيل الخروج منه الأمر الذي يُفقد المستخدم خصوصيته.
  8. بالنسبة للون الشعار الأساسي الأزرق تم اختياره لونًا أساسيًا بسبب عمى الألوان الذي يعاني منه مارك المؤسس، ويُعتبر الخيار المثالي مقارنة بألوأن أخرى.
  9. هناك أكثر من 30 مليون شخص ميت يمتلكوا حسابات على فيس بوك، والوحيد الذي لا يُمكن أن يتم عمل بلوك له عبر فيسبوك هو المدير التنفيذي للشركة مارك زوكربيرج.
  10. تُعاني بعض الدول من حجب فيسبوك مثلما فعلت الصين منذ عام 2009 إلى جانب موقعي نيويورك تايمز وتويتر.
  11. هناك بعض الدول التي تفرض سيطرة على مثل هذه المواقع مثلما يحدث في بريطانيا التي قررت معاقبة سيدة بـ 20 شهرًا في السجن، وذلك لإنشائها حسابًا مزيفًا على فيس بوك.
  12. شركة الفيس بوك تربح ما نسبته تصل إلى 5.85 دولار أمريكي من كل مستخدم في الولايات المتحدة الأمريكية.

حسابات مزيفة

واحدة من المعلومات عن الفيس بوك أنه يحوي عدداً كبيراً ممن لديهم حسابات مزيفة، وتقدر نسبة هذه الحسابات حسب بعض الدراسات لتصل إلى 8.7% ممن ينتحلون شخصيات مزيفة وغير حقيقية أساسًا.

تكاليف يدفعها الفيس بوك

ينفق موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك شهريًا ما يقارب 30 مليون دولاراً مقابل الاستضافة على الخادم. كما تُقدّر خسارة الفيسبوك اليومية حوالي 25 ألف دولار مقابل كل دقيقة يتعطل فيها، وتضم الدقيقة الواحدة حوالي 1.8 مليون "لايك" جديدة من معلومات عن الفيس بوك .

أعلى الصفحات متابعة على فيسبوك

Facebook for Every Phone تحتل المرتبة الأول ضمن الصفحات الأكثر متابعة عبر موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، وتمتلك أكثر من 496,747,332 معجب، ويحل في المركز الثاني Facebook وتمتلك 188,947,123 متابع من معلومات عن الفيس بوك أما المركز الثالث فمن نصيب البرتغالي Cristiano Ronaldo، لاعب ريال مدريد الإسباني السابق ويوفنتوس الإيطالي الحالي، ويمتلك أكثر من 121,591,716 متابع حول العالم.

ويأتي في المركز الرابع الشركة العملاقة Coca-Cola، والتي تمتلك 104,874,660 متابع أما المركز الخامس فمن نصيب Shakira المغنية العالمية المعروفة زوجة الإسباني بيكيه لاعب برشلونة، وتمتلك 104,595,685 متابع، ويحل سادسًا صفحة النادي الإسباني العملاق ريال مدريد Real Madrid C.F ويمتلك 104,486,086 متابع.

ويحل في المركز السابع النادي الإسباني العملاق وغريم ريال مدريد، الفريق الكتالوني برشلونة، ويمتلك 102,544,106 متابع، أما المركز الثامن فمن نصيب الممثل الأمريكي Vin Diesel ويمتلك 101,596,741 متابع، ويحل تاسعًا Eminem ويمتلك 90,484,791 متابع أما المركز العاشر في قائمة الأكثر متابعة من نصيب البرغوث الأرجنتيني ليونيل ميسي، لاعب برشلونة الإسباني، ويمتلك 88,867,837 متابع.

القرصنة على أكثر من 50 مليون حساب

في شهر سبتمبر 2018 حدث ما لم يكن في الحسبان حيث حاول عدد من الهاكرز حول العالم اختراق أكثر من 50 مليون حساب دفعة واحدة، وأعلنت شبكة التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، عن حدوث اختراق فعلي بسبب مشكلة أمنية يستغلها القراصنة وهي من ميزة "مشاهدة الحساب كزائر".

عالج الفيس بوك الأمر سريعاً من خلال إجبار الحسابات على الخروج وطلب الدخول من المستخدم مجدداً، وأصدر فيسبوك بيانًا رسميًا أكد فيه أنه حاليًا يُحقق في الأمر للتوقف على كافة التفاصيل حتى يثبت الجهة المتورطة في الاختراق، واضطر الكثير من المستخدمين لتغيير كلمة المرور وإدخال واحدة غيرها.

208 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018