اذهب إلى: تصفح، ابحث

معلومات عن القطط

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 27 / 02 / 2019
الكاتب Mervat Salam

معلومات عن القطط

معلومات عن القطط

القِطّ (أو الهِرّ أو البِسّ أو البسينة) هو حيوانٌ من فصيلة السنّوريات، وهو حيوانٌ لاحم مستأنس أليف. أما السنوريات فهي حيوانات ثديية أنواعها عديدة معروفة، تتشابه في أشكال أجسامها على الرغم من تباينها في الحجم، منها الأسود والنمور والفهود والقطط. صوت القطة يسمّى "مواء" وصغيرها يسمّى "هُريرة". يغطي جسم القطط الشعر الناعم وتتباين ألوانها بين الأبيض والبني والأسود والمبقّع.
تشير العديد من الأبحاث إلى أن المصريين القدماء كانوا أول من استأنس القطط، وربما كان الهدف من ذلك هو مساعدتهم في حماية حقولهم ومخازنهم من الفئرات والثعابين والآفات. وقد ظهرت تماثيل ورسومات تمثّل القط في العديد من معابد المصريين، فقد عثر على رسومات لشخصيات بجسم امرأة ورأس قط. كما وجدت مومياءات لقطط محفوظة أيضاً. وربما وصلت القطط لدرجة القداسة عند المصريين.

صفات القطة الجسدية

جسمها مرنٌ وقوي، ولها مخالب حادّة وأسنان مهيئة لإمساك وقتل الفرائس الصغيرة. أذن القطة حساسة جداً للأصوات، فهي تسمع الأصوات التي لا يمكن للإنسان سماعها، حتى أنها تلتقط الأصوات بترددات تتراوح من 55 هيرتز إلى 79,000 هيرتز. بصر القطة حادّ جداً وبإمكانها الرؤية في الظلام، إضافة إلى أن حاسة الشمّ عندها قوية.
للقطة مخالب حادّة قابلة للطي والسحب، ففي الوضع العادي تُخفي القطة مخالبها داخل حافظات من الجلد والفراء في باطن الأقدام، وهذا يتيح حفظ المخالب من التآكل بالاحتكاك مع الأرض. تستخدم القطة مخالبها في الصيد والدفاع عن النفس وللتسلق. أما عدد هذه المخالب فهو خمسة في كل قدم أمامية وأربعة في كل قدم خلفية.
يتراوح وزن القطة المنزلية بين 4 إلى 5 كيلو غرامات، لكن وزن بعض السلالات يتجاوز هذا المعدل. أما القطط البرية فوزنها أخفّ وذلك حتى تتمكن من الوصول لمصادر غذائها في البرية بسرعة. تملك القطة ذيلاً يصل طوله إلى 30 سنتيمتراً.
تغيّر متوسط عمر القطة الأليفة في العقود الأخيرة من حوالي سبع سنوات في عقد الثمانينيات إلى 9.4 سنوات في عقد التسعينيات إلى 15.1 في عام 2018 ويعود سبب ذلك إلى الرعاية التي تلقاها القطط الأليفة خاصةً المنزلية منها.

حركة القطط

تتميّز مشية القطة بالرشاقة، ولا تُسمع صوت خطواتها بفعل الوسائد التي تبطّن أقدامها. والقطة من الحيوانات السريعة نسبياً، حيث تعتبر القطط من سلالة ماو المصرية الأسرع بين أنواع القطط، إذ تصل سرعتها إلى 30 ميلاً في الساعة، كما تعتبر القطط الحبشية والصومالية والبنغالية وقطة السافانا وقطة مانكس من القطط السريعة أيضاً؛ ومن الجدير بالذكر أن القطط المنزلية تتفوق على الكلاب المنزلية في سرعة العدو. تستطيع القطط القفز من ارتفاعات والتسلق إليها بسهولة ودون أن تعرض نفسها للخطر وذلك بفضل مرونة جسدها الذي يساعدها أيضاً على الدخول من الفتحات الضيقة.

غذاء القطط

القطط حيواناتٌ لاحمة، تعتمد القطط في تغذيتها على البروتينات إذ يجب ان يكوّن 20% من نظامها الغذائي. ثمة صعوبة في قيام جهازها الهضمي بهضم المواد النباتية ومستويات الإنزيمات الهاضمة للكربوهيدات في معدتها منخفضة. وهذا يحدّ من قدرتها على هضم النباتات وبعض الأحماض الدهنية. تأكل القطط أحياناً الأعشاب، ويعتقد العلماء أن القطط ربما تلجأ للأعشاب كمصدرٍ لحمض الفوليك والألياف الغذائية التي تساعد القطط على التبرّز بسهولة لطرد الطفيليات من أمعائها.

التكاثر

تحمل القطة عادةً من 3 إلى 5 هُريرات في المرة الواحدة، وتستمر مدّة الحمل لديها حوالي 63 يوماً (شهرين). تضع القطة الحامل مواليدها في مكانٍ دافئ بعيد عن الناس لتوفير الأمان لها. وتعمل بعد الولادة على تنظيف الصغار بنفسها.

تبقى القطيطات برعاية أمها ترضع منها الحليب إلى أن تتحسن قدرتها على الحياة لوحدها حيث تتعلم تناول الطعام بنفسها وتنظيف نفسها واللعب والمطاردة. وتنمو القطيطات بسرعة بعد أسبوعين من عمرها. من الجدير بالذكر أن القطيطات تبدأ بفتح عيونها بعد أسبوع من ولادتها.

أشهر أنواع القطط

تعتبر القطط أشهر وأكثر أنواع الحيوانات الأليفة انتشاراً، إذ تحتل المرتبة الثانية في الولايات المتحدة بعد الكلاب. تصلح العديد من أنواع القطط للاقتناء والرعاية في المنازل. تتضمن القائمة التالية أشهر أنواع القطط المعروفة حول العالم:

  • قط بومباي: نتجت هذه السلالة الجديدة من تزاوج القطط الأمريكية قصيرة الشعر والقطط البورمية. لا تختلف صفاته الجسدية عن غيره من القطط، فهو ذو رأسٍ مستديرة وأذناه مستديرة الطرفين (ليست مدبّبة)، وعيناه صفراوان، وهو ذكي وودود.
  • قط المانكس: يتميز بذيلٍ قصير جداً (أو يمكن القول بأنه ليس لديه ذيل)، وشعره طويل. قدماه الخلفيتان أطول من الأماميتان، لذا يمكنه القفز كالأرانب.
  • القط السيبيري: يتميز القط السيبيري بشعره الطويل، وقوة عضلاته ورشاقته. ظهره طويل وقليل الانحناء، أرجله الخلفية أطول من الأمامية قليلاً، وهو قط ذكي جداً.
  • القط الحبشي: جسمه طويل ونحيل وعيناه كبيرتان مقارنةً بأنواع القطط الأخرى، شعره قصير وكثيف. يكون لونه غالباً أحمراً أو نحاسياً. وهو من الأنواع التي يصعب تربيتها في المنازل.
  • القط السيامي: ذو جسمٍ نحيل وشعرٍ قصير. عيونها ذات لونٍ أزرق، وهو ذو طباعٍ حادّة وحسّاسة.
  • القط الشيرازي: وهو من أشهر وأجمل القطط، وهو المفضل للتربية في المنازل. شعره طويل وكثيف، وهو من القطط الودودة الكسولة غير العدوانية.
  • قط الماو المصري: هو ذو حجمٍ متوسط، وجسم متين، كما أنه من أسرع أنواع القطط بسبب طول قوائمه.
233 عدد مرات القراءة