اذهب إلى: تصفح، ابحث
حاسوب و هاتف

معلومات عن الكمبيوتر

محتويات المقال

معلومات عن الكمبيوتر

معلومات عن الكمبيوتر

يعتبر الكمبيوتر (بالإنجليزية: Computer) أو الحاسوب أعظم اختراع عرفته البشرية عبر التاريخ، فقد غيّر الكمبيوتر الكثير من جوانب الحياة، وأعطى معنى وبعداً آخر لها، وساعد الكثيرين في إيجاد فرص عمل، كما ساعد آخرين في النجاة من بعض الأمراض والكوارث، وأصبحت الأمم والحضارات في الوقت الحالي تصنف بناءً على مدى تقدمها تكنولوجياً وتقنياً، وكل هذا بفضل الكمبيوتر.

تاريخ الكمبيوتر

لا يوجد معلومات دقيقة جداً عن الكمبيوتر وتاريخه، لكن ما نعلمه أنّه في عام 1822 تم صناعة أول حاسوب ميكانيكي، وكان حجمه كبيراً جداً، وكانت وظيفته أو الهدف الرئيسي من صناعته هو حل المسائل الرياضية والعمليات الحسابية، وفي عام 1837 قام تشارلز باباج بصنع كمبيوتر ميكانيكي آخر، لكنه لم يكمله، إلى أن أكمله ابنه في عام 1910 وأصبح هذا الكمبيوتر الميكانيكي ذو قدرة أكبر على حل مسائل رياضية وحسابية متقدمة ومعقدة نوعاً ما.

في عام 1936 وضع العالم البريطاني آلان تورنغ حجر الأساس وخطى الخطوة الأولى في عالم الكمبيوتر والآلات المبرمجة، وذلك عندما قام ببناء أول كمبيوتر أو آلة مبرمجة لفك الرموز والشيفرات بعد أن زوّد الكمبيوتر ببعض المعلومات والمتسلسلات والمعادلات المنطقية، وفي الفترة الواقعة بين عامي 1936 و 1938 قامت شركة كوانراد الألمانية بصناعة أول حاسوب مبرمج بالكيفية الموجودة في العصر الحالي، وفي عام 1946 قام العالم البريطاني الآخر تومي فلورز بتصميم كمبيوتر كولوسوس (بالإنجليزية: Colossus)، والذي يُعتبر أول جهاز كمبيوتر كهربائي تمت برمجته لفك الرموز والشيفرات المختلفة خلال الحرب العالمية الثانية.

ومن ثم توالت الإضافات والتطويرات على أجهزة الكمبيوتر حتى أصبح كما هو الحال عليه في هذا العصر، فأصبحت تتميز أجهزة الكمبيوتر بالتصاميم الجذابة، وخفة الوزن، والمواصفات المتقدمة، وغيرها من الميّزات التي تتميز بها كل شركة مصنعة لأجهزة الكمبيوتر على حدى.

تعريف الكمبيوتر

يُعرّف الكمبيوتر بأنه عبارة عن آلة مبرمجة تقوم بمعالجة البيانات المدخلة إليها وإظهار المخرجات أو النتائج بعد معالجتها ضمن زمن محدد، ويتم إدخال المعلومات إلى هذه الآلة عن طريق مختلف وحدات الإدخال (بالإنجليزية: Input devices) مثل لوحة المفاتيح (بالإنجليزية: Keyboard) والفأرة (بالإنجليزية: Mouse)، وتظهر المخرجات أو النتائج عبر وحدات الإخراج (بالإنجليزية: Output Devices) مثل الشاشة (بالإنجليزية: Monitor)، والطابعة (بالإنجليزية: ؛Printer)، والسماعات الصوتية (بالإنجليزية: Speakers)، ويتعامل الكمبيوتر مع نمط معين من البيانات ألا وهو النظام الثنائي للبيانات (بالإنجليزية: Binary System) المكون فقط من 0 و 1 ليتمكن من فهم البيانات، ومعالجتها وإظهار النتائج، وتمتاز طبيعة عمل الكمبيوتر بالتعقيد والسرعة العالية، فجهاز الكمبيوتر بحسب مواصفاته يقوم بمعالجة الملايين من العمليات خلال الثانية الواحدة.

مكونات الكمبيوتر

يتكون الكمبيوتر من جزأين أساسيين هما الجزء البرمجي (بالإنجليزية: Software)، والجزء المادي (بالإنجليزية: Hardware)، ولا يمكن لجزء أن يعمل دون الآخر، فالجزء المادي بحاجة لنظام تشغيلي لكي يعمل ويؤدي الوظائف الخاصة به، والجزء البرمجي يحتاج لجزء مادي كي يؤدي الوظائف الخاصة به.

والجزء المادي هو عبارة عن كل جزء يمكن لمسه من أجزاء الكمبيوتر وهي كالتالي:

  • وحدات الإدخال: مثل الفأرة، ولوحة المفاتيح، والماسح الضوئي (بالإنجليزية: Scanner).
  • وحدات الإخراج: مثل الشاشة، والسماعات الصوتية، والطابعة.
  • وحدات المعالجة : مثل وحدة المعالجة المركزية (بالإنجليزية: Central Processing Unit CPU)، التي تعد بمثابة العقل المدبر في جهاز الكمبيوتر، حيث أنها الجزء المسؤول عن استقبال البيانات المدخلة عن طريق وحدات الإدخال، ومن ثم معالجتها، وإرسال النتائج إلى مختلف وحدات الإخراج.
  • الذاكرة: يحتوي جهاز الكمبيوتر على العديد من أنواع الذاكرة مثل ذاكرة الوصول العشوائية (بالإنجليزية: Random Access Memory RAM)، وذاكرة القراءة فقط (بالإنجليزية:Read Only memory ROM)، والقرص الصلب (بالإنجليزية:Hard Disk).

كما يحتوي الكمبيوتر على أجزاء أخرى مثل اللوحة الأم (بالإنجليزية: Mother Board) التي تحمل عليها كل أنواع الذاكرة، ووحدة المعالجة المركزية، ويحتوي أيضاً الكمبيوتر على محرك للأقراص المدمجة (بالإنجليزية: DVD Player) ومدخل لتوصيل كيبلات الـ USB.

والجزء البرمجي هو عبارة عن مختلف أنظمة التشغيل (بالإنجليزية: Operating Systems) التي تعمل على أجهزة الكمبيوتر مثل أنظمة تشغيل ويندوز (بالإنجليزية: Windows OS)، وأنظمة تشغيل لينوكس (بالإنجليزية: Linux)، ونظام تشغيل ماك (بالإنجليزية: MAC OS)الخاص بشركة Apple.

أنواع الكمبيوتر

تختلف أنواع الكمبيوتر بحسب الهدف والقصد من استخدامه، فهنالك الكثير من أنواع الكمبيوتر التي تختلف بالمواصفات البرمجية والمادية لأداء وظائف ومهام محددة، ومن أنواع الكمبيوتر:

  • الكمبيوتر المحمول (بالإنجليزية: Laptop): ويتميز هذا النوع بخفة وزنه، وصغر حجمه، وإمكانية تشغيله عبر بطارية قابلة للشحن، ومن مميزاته أيضاً أنه يمكن حمله في أي مكان.
  • الكمبيوتر الشخصي (بالإنجليزية: Personal Computer): وهو الكمبيوتر الخاص بشخص واحد، وغالباً ما تكون مواصفاته متوسطة من حيث السرعة والأداء وحجم الذاكرة، ويستخدم لقضاء الأعمال اليومية الخفيفة مثل تصفح الإنترنت.
  • الكمبيوتر اللوحي (بالإنجليزية: Tablet Computer): وهو عبارة عن كمبيوتر بشاشة فقط تعمل باللمس، وليس هنالك لوحة مفاتيح أو فأرة، ويتميز بصغر الحجم وخفة الوزن، وقابلية البطارية للشحن وبقاؤها لمدة أطول من الكمبيوتر المحمول.
  • الكمبيوتر العملاق (بالإنجليزية: Super Computer): وهو كمبيوتر بمواصفات هائلة وعالية جداً، يستخدم لإدارة البيانات ذات الحجم الكبير، والتجارب العلمية التي تتطلب سرعة هائلة ودقة عالية جداً مثل التجارب الفيزيائية والنووية، وسعره باهظ جداً نظراً لمواصفاته.
  • الكمبيوتر المركزي الكبير (بالإنجليزية: Mainframe): وهو جهاز كمبيوتر يقوم بخدمة عدد كبير من المستخدمين، ومواصفاته عالية نوعاً ما.
  • الكمبيوتر الخادم (بالإنجليزية: Server): وهو جهاز كمبيوتر رئيسي في مختلف المؤسسات، والمدارس، والشركات، ويقوم بوظيفة تخزين الملفات المهمة التي تحتاجها مختلف الأقسام ضمن نطاق الشركة الواحدة، ومواصفات هذا الجهاز عالية جداً.
  • الكمبيوتر مساعد البيانات الشخصي (بالإنجليزية: Personal Digital Assistants): هو عبارة عن كمبيوتر صغير الحجم، فهو بحجم قبضة اليد، ويستخدم غالباً لحفظ المهام والمواعيد اليومية.
معلومات عن الكمبيوتر
Facebook Twitter Google
278مرات القراءة