اذهب إلى: تصفح، ابحث

معلومات عن امريكا

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 27 / 02 / 2019
الكاتب Mohammed Walidz

معلومات عن امريكا

معلومات تاريخية عن امريكا

  • سميت الأراضي التي تقع في النصف الغربي على كوكب الأرض تيمنًا باسم رسام الخرائط والمستكشف الايطالي أمريكو فيسبوتشي، ولأن العادة في تسمية القارات جرت على تسميتها باسماء مؤنّثة، أطلِق على القارة اسم "امريكا"، تباعًا، سميّت مجموعة الولايات المتحدة في القارة الأمريكية باسم الولايات المتحدة الأمريكية.
  • بشكل أساسي، عاش السكّان الأصليون الأوائل للولايات المتحدة على الزراعة، وتوفيت أعداد غفيرة منهم بسبب الأوبئة والأمراض المنقولة إليهم عن طريق المستعمرات الأوروبية. أشهر هذه الأمراض، مرض الجدري. بالإضافة إلى بعض الفيروسات المنقولة عن طريق الحيوانات التي لم يكن لدى السكان الأصليين تحصين مناعي لمقاومتها.
  • أثناء حرب الاستقلال الأمريكية ضد المستعمرات البريطانية، والتي قاد الجيش الأمريكي فيها بدايةً جورج واشنطن، الرئيس الأمريكي الأول، اعتمد ثالث رؤساء امريكا، توماس جيفرسون إعلان الاستقلال عام 1776 في رابع أيام شهر يوليو، ليعرَف هذا اليوم بعد ذلك بعيد الاستقلال الأمريكي. وبعد هزيمة بريطانيا، اعترفت باستقلال وسيادة الولايات المتحدة الأمريكية.
  • جرت على الأراضي الأمريكية حرب شهيرة أخرى، وهي الحرب الأهلية الأمريكية، وكانت أحدى أهم نواتجها إعلان الرئيس ابراهام لينكولن تحرير العبيد ومنع الرق في جميع الولايات الأمريكية. وتعتبَر هذه الحرب هي الأكثر عنفًا وخسارة للجنود في تاريخ الولايات المتحدة.
  • شاركت الولايات المتحدة الأمريكية في عدّة حروب أخرى، أهمها الحرب العالمية الأولى و الحرب العالمية الثانية التي استخدمت الولايات المتحدة فيها القنابل النووية لأول مرّة في التاريخ. كما دخلت الولايات المتحدة في حروب فردية، مثل حرب فيتنام، والحرب على العراق. بالإضافة إلى حرب تنافسية مع الاتحاد السوفيتي، أُطلق عليها اسم "الحرب الباردة".

معلومات جغرافيّة عن امريكا

  • تعتبر الولايات المتحدة الأمريكية ثالث أكبر دولة من حيث المساحة، بعد روسيا وكندا وبالتوازي مع الصين. تقدّر المساحة الكلية لامريكا بحوالي 9 ملايين 833 ألف و520 كيلومتر مربع، تشغل منها الماء نسبة لا تزيد عن 7% من مساحتها الكلية.
  • أكبر الولايات الأمريكية مساحةً هي ولاية آلاسكا. وأكبر مدن امريكا من حيث المساحة هي مدينة نيويورك.
  • يعتبر المناخ في امريكا مناخًا متوّعًا إلى حدٍّ كبير. يرجع ذلك إلى المساحة الواسعة التي تغطيها الاراضي الأمريكية من ناحية، والتنوع الجغرافي في الدولة من ناحية أخرى. لذلك، يمكن أن يختلف المناخ إلى حد كبير بين المدن في امريكا.
  • تتعرض بعض الولايات والمدن في امريكا إلى الكوارث الطبيعية باستمرار، خصوصًا الأعاصير، في الولايات المطلِّة على خليج المكسيك. من أشهر هذه الأعاصير، إعصار كاترينا. كذلك توجَد في أمريكا عدّة براكين نشطة، خصوصًا في جزر هاواي وولاية ألاسكا. وفي سلسلة جبال روكي يوجَد أحد أقوى البراكين المعروفة، لكنه يعتبر بركان كامن حاليًا.
  • في امريكا، تتنوع الحياة النباتية إلى حد كبير، إذ يوجد أكثر من 18 ألف و800 نوع من النباتات المختلفة. كذلك يعيش في امريكا أكثر من 1650 نوع مختلف من الحيوانات، و91 ألف نوع مختلف من الحشرات.

معلومات ديموغرافية عن امريكا

  • بحسب التقديرات المجراة عام 2017، يصل عدد سكان امريكا إلى ما يزيد عن 300 مليون نسمة، بواقع 325719178 نسمة. بحسب ذلك، تعتبر امريكا ثالث أكبر دولة من حيث عدد السكان، بعد الصين والهند.
  • تعتبر اللغة الأنجليزية هي اللغة القومية أو الوطنية في امريكا، وذلك بالرغم من عدم وجود لغة رسمية للدولة. لكن بواقع أن أكثر من 80% من سكّان الولايات المتحدة يتواصلون باللغة الانجليزية، يعتبر تعلّم الانجليزية أمرًا أساسيًا لإمكان التواصل بسهولة داخل امريكا. فضلًا عن كون اللغة الانجليزية مطلبًا أساسيًا لإمكان الحصول على الجنسية الأمريكية. وتعتبر اللغة الأسبانية ثاني أكثر اللغات استخدامًا في امريكا.
  • إن امريكا معلنة كدولة علمانية، أي لا يوجد دين رسمي فيها. بالرغم من ذلك، تعتبر الديانة المسيحية هي المعتقد الديني الأكثر اعتناقًا من قِبَل سكّان الدولة، بنسبة تقدّر بحوالي 73.7%. تحل الاعتقادات اللادينية واللاأدرية والإلحادية في المرتبة الثانية بنسبة 18.2%. وتقدّر نسبة الاعتقاد بالديانة اليهودية بنسبة 2.1%، والإسلام 0.8%، وباقي الديانات الأخرى 2.5%، بالإضافة إلى 2.6% من المعتقدات غير المحددة أو المعروفة.
  • في معظَم الولايات الامريكية يعتبَر التعليم إلزاميًّا في المراحل الدراسية قبل الجامعية (12 سنة دراسية)، بالرغم من إمكان تعلّم الطلاب في المنازل. كذلك يتاح للطلاب في بعض الولايات حق ترك الدراسة بعد النجاح في عشرة سنوات دراسية. تعتبر امريكا من أكثر الدول تقدّمًا في التعليم النظامي، كما أن نسبة الأمية فيها منخفضة للغاية (أقل من 1%). في التعليم الجامعي، تحتل الجامعات والمعاهد الامريكية المراتب الأولى في العالم. مؤخّرًا، تضمن أحد تصنيف للجامعات ستة جامعات أمريكية ضمن أفضل عشرة جامعات في العالم.
  • يعيش معظم سكّان امريكا في المدن والمناطق الحضرية، بنسبة تزيد عن 80% من اجمالي عدد السكان. وتعتبر مدينة نيويورك أكبر مركز سكني في امريكا، إذ يزيد عدد السكان فيها عن 18 مليون نسمة.

معلومات عن الثقافة في امريكا

  • تعتبر امريكا مركزًا عالميًا للتنوع الثقافي، وذلك بسبب التنوع العرقي الكبير في الدولة، فضلًا عن توافد المهاجرين إليها من جميع أنحاء العالم. مع ذلك، يمكن اعتبار الثقافة الغربية هي الثقافة الأكثر تأثيرًا على ثقافة الأمريكيين، مع بعض الاختلاف الناجم عن التأثّر بالثقافات الأخرى (خصوصًا بعض الثقافات الأفريقية واللاتينية).
  • يعد الشعب الأمريكي هو الأكثر متابعة للبرامج والمحتوى التلفزيوني في العالم. بالإضافة إلى البرامج الإذاعية والتصفح الإلكتروني. يرجع ذلك جزئيًا إلى ضخامة الشبكات الإعلامية في امريكا، وانتشار وسائل الترفيه والتسلية على نطاق واسع. إذ توجَد في الولايات المتحدة أكبر استوديوهات السينما في العالم، وكذلك أكبر الشبكات الإعلامية. وتعتبر المواقع؛ يوتيوب، فيسبوك وويكيبيديا، هي المواقع الأكثر زيارة في امريكا.
  • يعتبر الشعب الأمريكي من الشعوب المحبة للقراءة. وتحظّى كتابات بعض المؤلفين بشعبية كبيرة في الأوساط الثقافية، مثل كتابات مارك توين (خصوصًا مغامرات هكلبيري فين)، إرنست همنغواي، وسكوت فيتزجيرالد. من الأعمال الأدبية الحديثة، تحظى سلسلة هاري بوتر بشعبية واسعة بين الأمريكين وفي جميع أنحاء العالم.
  • توجد في امريكا رياضات شعبية عديدة، تعتبر رياضة البيسبول أكثرها شعبية. مع ذلك، تحظى رياضات أخرى بجماهيرية ومشجعين على نطاق واسع داخل الولايات المتحدة، مثل رياضة كرة السلة، ورياضة هوكي الجليد، كرة القدم الأمريكية، الغولف، المصارعة، سباق السيارات، وكرة القدم العالمية التي تحظى بتزايد عدد متابعيها في امريكا في الآونة الأخيرة.
  • يعتبَر المطبخ الأمريكي متقارب إلى حد ما مع المطابخ الغربية من حيث فنون الطهي والأطباق الرئيسية. بعض الأطعمة الرئيسية والمميزة في امريكا، هي لحم الخنزير المهطو على الطريقة الأمريكية، الديك الرومي (يرتبط عادةً بعيد الفصح)، لحم البقر، فطائر التفاح. بالإضافة إلى بعض الأكلات الشهيرة التي تشترى عادةً من مطاعم الوجبات السريعة مثل النقانق، البرغر، البيتزا، الدجاج المقلي (مثل دجاج كنتاكي)، وغير ذلك من الأطباق الأخرى. في المشروبات، تعد القهوة، الحليب، والمشروبات الغازية هي الأكثر استهلاكًا من قبَل الأمريكيين.
329 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018