اذهب إلى: تصفح، ابحث

معلومات عن برج خليفة

التاريخ آخر تحديث  2019-05-17 18:53:10

معلومات عن برج خليفة

معلومات عن برج خليفة

برج خليفة، هو ناطحة سحاب عملاقة، ويُعد أطول برج في العالم بإرتفاع يناهز 828 متراً. يقع برج خليفة في مدينة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة، ويحتوي اكثر من 200 طابق، منها 160 مخصصة للسكان، كما يحتوي البرج على أعلى مكتبة وأعلى شرفة مفتوحة للعموم وأعلى مسجد وأعلى مطعم في العالم. تُقدّر المساحة التي بُني عليها برج خليفة بحوالي 526760 متر مربّع، ويتضمّن البرج 171870 متر مربّع من المساحات الخاصّة بالشقق السكنية، إضافة إلى 27870 متر مربّع تم تخصيصها للمكاتب.

كان من المقرر في البداية أن يُسمى البرج برجَ دبي، ثم تم تغييره إلى برج خليفة تكريماً للشيخ خليفة بن زايد آل نهيان حاكم أبوظبي على دعمه للمشروع.

بِناء وتصميم البُرْج

بناء البرج

بدأ العمل في البناء في شهر أيلول/سبتمبر من عام 2004م، وانتهى العمل في شهر تشرين الأوّل/أكتوبر من عام 2009م، أمّا الافتتاح الرسمي فقد كان في شهر كانون الثاني/يناير من عام 2010م بِحضور الشّيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الإمارات. ليصبح بذلك البناءَ الأعلى في العالم، متجاوزًا برج تايبيه 101 في تايوان الذي كان الأطول في العالم حينها، بارتفاع بلغ 508 متر. وقد بلغت الكلفة الكلية لبناء البرج ما يقارب 1.5 مليار دولار، المشروع كان جزءًا من برنامج إعادة تطوير وسط مدينة دبي، الذي قُدرت كلفته الكلية بقرابة عشرين مليار دولار. أثناء عملية البناء مرت شركة إعمار المُشرفة على المشروع بمشاكل اقتصادية، فتدخل الشيخ خليفة ووفّر دعما ماليا للمشروع لأجل استمراره. وقد كان ذلك أحد الأسباب التي دفعت إلى تغيير اسم البرج من برج دبي، المقرر سابقًا، إلى برج خليفة تثمينًا لجهود الشيخ خليفة في بنائه. كان الهدف الأساسي ال للحكومة من بناء برج خليفة هو تنويع الاقتصاد، وتخفيف الاعتماد على الصادرات النفطية، وكذلك إعطاء إشعاع دولي ودعم للسياحة في دبي وفي دولة الإمارات بشكل عام.

استُخدم في بناء أساسات البرج أكثر من 45000 متر مكعب من الخرسانة والصلب، وقد قُدّر الوزن الكلي للبرج بأكثر من 110000 طن، كما استُخدم في بناء البرج حوالي 39 ألف طن من الحديد المسلّح، وقرابة 330 ألف متر مكعب من الخرسانة، وقد امتدت عملية البناء على مدى 22 مليون ساعة عمل.

تصميم البرج

صُمِّم برج خليفة من قِبل المهندس أدريان سميث من شركة سكيدمور، وهي الشركة التي صممت برج ويليس ومركز التجارة العالمي. وقد تم استلهام تصميم برج خليفة من العمارة الإسلامية التقليدية، ومن العناصر الثقافية والتاريخية المحلية، مثل جامع ملوية في سامراء العراقية. كما تم استخدام أحدث الأساليب والتقنيات المعمارية في التصميم لدعم ارتفاع المبنى غير المسبوق، وتحمل حرارة الصيف في دبي، وتحمل سرعة الرياح العالية. حيث صُمِّم البرج على شكل ثلاثي الأضلاع (يشبه حرف Y)، مُرتّبة حول نواة مركزية لأجل ترشيد وتوفير المساحة والاستفادة القصوى منها لأجل تخصيصها للوحدات السكنية والفندقية. كما يقوم البرج على قاعدة صحراوية مسطحة ثم يرتفع في نمط تصاعدي، وقد تم تدوير محور البرج الأصلي بحوالي 120 درجة للحد من الاهتزاز الناتج عن الرياح القوية.

تم تصميم برج خليفة ليكون متعدد الاستخدامات، حيث يضم 30،000 شفة، إضافة إلى 9 فنادق، وثلاث هكتارات من الحدائق، كما يضم أيضًا 19 برجًا مُخصّصا للسكن، إضافة إلى دبي مول، والبحيرة الاصطناعية التابعة لبرج خليفة، والتي تبلغ مساحتها 12 هكتارًا. وقد أثبت تصميم المبنى فعالية اقتصادية عالية، فرغم أن البرج بحد ذاته لم يحقق عائدات مالية كبيرة، إلا أنّ المنظومة الفندقية والمحلات التجارية المبنية حوله وكذلك الأنشطة السياحية والترفيهية المترتبطة به قد حققت أقصى قدر من العائدات.

خُصّص أول 37 طابقًا من البرج للفندق، فيما خُصص للشقق السكنية 63 طابقًا. وتم تخصيص الجزء المتبقي للمكاتب. كما يوجد في البرج 65 مصعدا كهربائياً، وتتميزّ مصاعد البرج بسرعة كبيرة، إذ يمكن أن تبلغ سرعتها 18 مترا في الثانية، وهي أعلى سرعة للمصاعد في العالم.

أرقام قياسية

حطم برج خليفة العديد من الأرقام القياسية، نذكر من بينها:

  • أطول بناية في العالم، إذ يبلغ طوله 829.8 متر.
  • يضم برج خليفة أكبر عدد من الطوابق، حيث يبلغ عدد طوابقه 163 طابقًا.
  • يقطع مصعد البرج الرئيسي أطول مسافة عمودية، وهي 504 مترًا.
  • يضم المبنى أعلى شرفة للزوار في العالم، وهي موجودة في الطابق 124، وعلى ارتفاع 452 مترًا.
  • يوجد في برج خليفة أسرع المصاعد على مستوى العالم، إذ تتجاوز سرعتها عشرة أمتار في الثانية.
  • برج خليفة يحتضن أعلى مكتبة في العالم، وهي موجودة في الطابق 123.
  • 1044 هو عدد الشقق السكنية في برج خليفة.
  • 3000 هو عدد مراكن السيارات الموجودة تحت الأرض.
  • يصل وزن الحمولة التي يمكن أن يتحمّلها مصعد الخدمة الرئيسي في البرج إلى خمسة أطنان ونصف.
  • 28261 هو عدد الألواح الزجاجية التي تؤثث الواجهة الخارجية لبرج خليفة، وللمبنيين المُلحقين به.
  • يوجد في البرج أعلى مسبح في العالم، وهو موجود في الطابق 76.
  • يبلغ طول نوافير "دبي فاونتن" المجاورة للبرج 274 مترًا، وهو ما يجعلها أطول النوافير الاستعراضية على مستوى العالم.
  • يُعد برج خليفة أكبر مدينة عمودية، حيث يتواجد فيه في كل لحظة ما يقرب من عشرة آلاف شخص. ويمكن أن يستوعب 25000 شخص في نفس الوقت.
  • يضم البرج أعلى مطعم فاخر في العالم، وهو موجود في الطابق 122، على ارتفاع 442 مترًا.
  • يتألف دَرَج برج خليفة من 2909 درجة تصل إلى الطابق 160.
  • يوجد في برج خليفة أعلى مسجد في العالم.
  • حطم برج خليفة الرقم القياسي العالمي لأعلى ارتفاع تُركّب فيه واجهات الألمنيوم والزجاج، حيث بلغ ذلك الارتفاع 512 متراً.
  • يضم البرج 160 طابقاً مخصصًا للسكان، وهو رقم قياسي.
مرات القراءة 1119 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018