اذهب إلى: تصفح، ابحث

معلومات عن كلاب جيرمن شيبرد

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 27 / 02 / 2019
الكاتب محمد حجير

معلومات عن كلاب جيرمن شيبرد

معلومات عن كلاب جيرمن شيبرد

في علاقة فريدة ووطيدة بين البشر والكلاب يزيد اهتمام الإنسان بالكلاب وفصائله المختلفة وفي عدة مجالات. ومن أهم وأشهر أنواع الكلاب هي كلاب جيرمن شيبرد أو كلاب الراعي الألمانية، التي تعتبر أحد أرقى وأفضل أنواع الكلاب في العالم. هذه الصفات والصيت الذي اكتسبته هذه الكلاب جاءت من عدة صفات مختلفة تمتلكها تجعل منها منافسة لأنواع الكلاب الأخرى. الصفات التي تتميز فيها كلاب جيرمن شيبرد تتمثل بالحجم المناسب جداً لمهماته المطلوبة، كما ويعتبر ذو قوة بدنية ممتازة ناتجة عن الهيكل العضلي المتميز الذي تمتلكه كلاب جيرمن شيبرد، مما يعطيها الرشاقة والحيوية والسرعة. وبعيداً عن الصفات المادية، فالصفات الحسية عند سلسلة كلاب جيرمن شيبرد تعتبر أكثر تأثيراً، فهذه الكلاب تمتلك وفاء وشجاعة وإخلاص بشكل أكبر من أنواع الكلاب الأخرى، كل ذلك لا يعد بقدر وجود ذكاء عالي الحدة لهذه الفصيلة من الكلاب. تعتبر هذه المعلومات العامة هي أهم المعلومات عن كلاب جيرمن شيبرد.[١]

أنواع كلاب جيرمن شيبرد

يتميز شكل كلاب جيرمن شيبرد بانحنائها للخلف مما يجعل مقدمتها أعلى من المنطقة الخلفية. ولذلك تم تقسيم كلاب جيرمن شيبرد إلى نوعين مختلفين حسب شكل هذه الانحناءة. النوع الأول يسمى "وورك لاين" وهو ذو شكل يكون انحناء ظهره أقل ما يمكن وشبه مستقيم، وسمي بهذا الاسم لاستخدامه الكبير في أعمال الحراسة والرعي وغيرها. أما النوع الثاني فيسمى "شو لاين" وهو نوع يكون فيها الظهر منحنى للأسفل بشكل كبير، ويستخدم هذا النوع غالباً في المنازل بغرض التربية بسبب شكله الجميل والمناسب، ولكن يمكن الاعتماد عليه في الحراسة أيضاً.

وقد يصنف البعض كلاب الجيرمن شيبرد حسب لون فرائها، وقد تختلف أسعار هذه الكلاب حسب لون فرائها. ولكن في الحقيقة أن كل لون من ألوان هذه الكلاب له مميزاته الخاصة، ويعتبر اللون الأبيض الناصع هو أكثر الألوان غلاءً ولكنها نادرة جداً. أما اللون الأكثر انتشاراً فهو اللون المخلوط، ويكون بلون سفلي ولون علوي على شكل سرج يختلف هذا السرج بحجمه فمنه الكبير والمتوسط والصغير. وتكون الألوان مختلفة بين البني والأبيض والأسود والأحمر والنحاسي والرمادي.

صفات كلاب جيرمن شيبرد

كلاب جيرمن شيبرد لها ما يميزها دائماً، وهذه الميزات تدفع الباحثين عن كلاب سهلة التربية وذات صفات تمكنها من القيام بالمهمات الخاصة المختلفة. ومن أهم هذه الصفات:

  • الصدر العريض مقارنة بالحجم، مما يجعل المظهر الخارجي للكلب مخيفاً تجعله جيداً جداً للحراسة.
  • يمتلك كلب الراعي الألماني بجمجمة قوية جداً، ليست كبيرة بقدر ما هي متزنة وذات كفاءة عالية بامتصاص الصدمات، كما تساعد هذه الجمجمة الفكين بزيادة قوة القبضة.
  • التناسق الكامل بين الهيكل العضلي والهيكل العظمي، مما يجعل الكلب رشيق جداً حتى مع وجود حجم كبير له، كما يجعل الكلب قادر على القنص أو الانقضاض على الفريسة بشكل مفاجئ.
  • العيون عند كلاب الجيرمن شيبرد معتدلة البروز والحجم، على عكس أنواع الكلاب الأخرى التي تكون في عيونها إحدى الصفات التي تُميزها.
  • وكذلك الأذن معتدلة المظهر وليست كبيرة الحجم أو مائلة للخارج أو الداخل، فالأذن دائماً منتصبة ومتوازية مع الأخرى.
  • كعب القدم لكلاب الراعي الألماني تكون لها قدرة كبيرة على الثبات على الأرض وعدم التزحلق، وذلك لأن الكعب يظهر على شكل خطوط متوازية بدون أي انحرافات. تعطي هذه الميزة للكلاب القدرة على الركض بشكل أسرع وعلى مختلف أنواع الأسطح.
  • طريقة المشي العادية للكلب تشبه الهرولة، مما يجعل الكلب على أهبة الاستعداد للركض أو الحماية ضد المخاطر المفاجئة.

معلومات عن علاقة كلاب جيرمن شيبرد بالبشر

العلاقة بين كلاب الراعي بالبشر علاقة وثيقة وتم استئناس هذه الكلاب منذ قديم الزمان، تم استخدامها من قبل البشر في العديد من الأعمال كالحروب والرعي والحراسة. لكن في الوقت الحالي أصبح يستخدم كثيراً للمرافقة والتربية الشخصية، أما في بداية هذه العلاقة بين الكلب ومالكه سيواجه صعوبة بالغة، لأن كلب الجيرمن شيبرد هو كلب انعزالي، ومن الصعوبة البالغة أن يعتاد كلب الجيرمن شيبرد على مربيه. لكن في حالة كون الكلب صداقة مع المربي يصبح شديد الوفاء والتعلق بالرفيق، وفي حالة تعرض لأي خطر هو أو شريك يتحول لكلب عدواني يصعب تهدئته.

بالنسبة لقابلية كلب الجيرمن شيبرد للتدريب، فهو متلقي جيد وسريع لأي تدريب لأنه من السلالات عالية الذكاء، لذلك هو مؤهل للقيام بأي نوع من الأعمال الموكلة إليه. قد تكون هذه المهمات صعبة مثل الاستدلال به لإيصال شخص ضرير، أو حتى للعثور على الجثث في المناطق المتجمدة، واستخدم في ايصال المساعدات الطبية للمصابين على أرض المعركة. قد يؤدي عدم استخدام طاقات الكلب الإبداعية من حركة وذكاء للعديد من المشاكل، ويفرغ الكلب طاقته بالنباح المستمر أو العض لأي شيء يقف بطريقه.[٢]

الغذاء والرعاية الصحية

تتمتع سلالات كلاب الجيرمن شيبرد بصحة جيدة وأمراض نادرة نوعاً ما. لكن قبل شراء أي كلب من هذه السلالة يجب الاطلاع على الشهادات الصحية للكلب والتأكد من أخذه للمطاعيم المطلوبة، كما يُنصح الخبراء بفحص الأم للكلب المطلوب شرائه لأن هذا النوع من الكلاب يرث الكثير من الصفات من أمه. وحين اقتناء الكلب يجب أخذ غذائه بعين الاعتبار، ويجب تقديم 3 إلى 4 أكواب من الغذاء الجاف يومياً مقدمة على وجبتين، ويجب أن تتناسب كمية الغذاء مع حجم الكلب. كما ويجب مراقبة وزن الكلب باستمرار وعدم السماح لتراكم الدهون في جسم الكلب، كما يمكن مراقبة كمية الدهون بإحساس الأصابع على أضلاع الكلب.

المراجع

مرات القراءة 1221 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018