اذهب إلى: تصفح، ابحث

معلومات عن مثلث برمودا

18 / 08 / 2018
بتول حسين
محتويات المقال

معلومات عن مثلث برمودا

أحد أكثر الالغاز التي حيرت البشرية خلال العقود الماضية، وتنسب اليه حالات عديدة من الاختفاء، بكل ما أحاط به من حكايات واساطير وحقائق علمية، فيما يلي مجموعة من المعلومات عن مثلث برمودا.

ما هو مثلث برمودا؟

منطقة جغرافية واقعة شمال المحيط الأطلسي مقابل للسواحل الجنوبية الشرقية للولايات المتحدة، وعرف بالمثلث لأنه يحدد بثلاثة نقاط عقدية يمكن وصلها بخط وهمي بين جزيرة برمودا، وميامي وسواحل فلوريدا إضافة الى سان خوان وبورتوريكو مشكلة مثلث.

أحاط بهذه المساحة الجغرافية البحرية كثيراً من الجدل الناتج عن اختفاء السفن والطائرات التي تدخل الى هذه المنطقة، ولإيجاد تفسيرات منطقية عمل العلماء على البحث وجمع معلومات عن مثلث برمودا لتدحض الاساطير وتجد تفسيرا منطقيا لحالات الاختفاء في مثلث برمودا.

اول من تحدث عن المثلث بشكل علمي هو جورج اكس ساند بتاريخ (25 تشرين الأول 1952)، عندما كتب مقال عنه بعنوان: لغز البحر عند بابنا الخلفي " Sea Mystery at our Back Door".

حوادث حقيقية في مثلث برمودا

بعيدا عن القصص والحكايات الأسطورية المتناقلة تم تسجيل عدة من حالات الاختفاء والحوادث الغير متوقعة فوق مياه مثلث برمودا منها:

عبّارة العملاق الأمريكي Cyclops

سنة 1918 وخلال الحرب العالمية الأولى، تم اختفاء عبّارة Cyclops و306 فرد من طاقمه، حيث شوهدت لأخر مرة على السواحل الشرقية للولايات المتحدة اختفت دون ان تترك أي أثر.

الرحلة 19, رحلة المنتقمون الجوية

تعتبر قصة اختفاء طائرات القوات البحرية الامريكية عام 1945 من أشهر الغاز وقصص مثلث برمودا، ففي أحد الأيام المشمسة انطلق خمس طيارين متمرسين بجولة استطلاعية، وفجأة لم يعد باستطاعة الرادارات رصدهم وبعد عمليات البحث تم الإعلان ان افراد الرحلة ومعداتهم قد فقدو ولم يظهروا مرة أخرى ابدا.

مثلث برمودا بين العلم والاسطورة

يجهد العلماء المهتمين في شأن المناطق المدارية بتفسير الظواهر المشاهدة في مثلث برمودا والتي بقيت لمئات السنين تتناقل كأساطير او ظواهر خارقة للطبيعة, و تظهر المفارقات بين العلم والاسطورة كما يلي:

اساطير مثلث برمودا

  • تعود احدى الاساطير الى كريستوف كولومبوس، الذي أبحر عبر مثلث برمودا (مثلث الشيطان كما سمي في الروايات) باتجاه العالم الجديد، ذكر كولومبوس ان شعلة نارية كبيرة اصطدمت بسطح البحر في احدى ليالي وتلاه ضوء غريب بعد عدة أسابيع، وأضاف ملاحظاته عن قراءات البوصلة الغير منتظمة.
  • عززت رواية وليم شكسبير مفهوم اللغز في مسرحية العاصفة (The tempest) حيث استندت احداثها الى حطام سفينة نسبت الى احدى سفن مثلث برمودا، واحاطها بسلسة من الحوادث الغريبة والخارقة.
  • أحد التفسيرات يعتبر ان المسبب في هذه الحالات الى بقايا المدينة الأسطورية أطلنتس المفقودة والتي ينسب اليها تكنلوجيا متطورة توثر على السفن والطائرات وتسبب تحطمها.
  • بعض الكتاب والروايات المتناقلة يرجعون سبب الحوادث في مثلث برمودا الى الاجسام الفضائية الغريبة.

العلم وظواهر مثلث برمودا

قدم العلماء العديد من المعلومات عن مثلث برمودا وفسروا الظواهر الخارقة بأسلوب منطقي بعيدا عن التهويل والغموض، فيما يلي تفسيرات للحالات الغريبة المشاهدة في مثلث برمودا:

  • تغيرات البوصلة غير المألوفة: تعتبر حركة ابرة البوصلة الغير منتظمة ممن أكثر ما يذكر في حوادث مثلث برمودا، وفسرها العلماء انطلاقا من الحساسية المغناطيسية للبوصلة، والتي تعتبر معلومة بديهية عند الملاحين، في بعض المناطق ومنها مثلث برمودا يكون الشمال المغناطيسي والشمال الجغرافي منطبقين وهذا ينشئ حالة من عدم الاستقرار في حركة ابرة البوصلة مما يزيد حالة القلق والغموض.
  • هبوط الطائرات ومشاكل المحركات المفاجئ: تعود هذه المشاكل الى وجود تيار الخليج، وهو تيار محيطي عمق ينبع من خليج المكسيك متدفقا عبر مضيق فلوريدا الى شمال المحيط الأطلسي. يمكن وصفه بانه نهر في قلب الأطلسي يملك سرعته لخاصة (2.5متر في الثانية) مما قد يسبب توقف المحركات التي تمر منه، وبدوره يشكل تيار هوائي قد يجبر الطائرات على الهبوط.
  • الخطأ البشري: كما هو الحال، فالاحطاء البشرية أمر موجود ولايمكن استبعاده، سواء كان مقصود ام حادث.
على سبيل المثال؛ عام 1972 وبسبب قلة التدريب التي تلاقاها خفر السواحل في تنظيف بقايا البنزين المتطاير من ناقلة النفط SSV.A تسبب هذا الخطأ البشري بفقدان هذه الناقلة.
  • الأمواج المحيطية المتنقلة: في جميع محيطات العالم تسبب الأمواج المتنقلة الضخمة غرق السفن وناقلات النفط وهذه الموجات الغير متوقعة بقيت لغز حتى تم رصدها عام 1995.
  • الأعاصير: والتي هي عواصف قوية تتميز بها المناطق المدارية، وتتكبد الالف الأرواح من الناس وتوقع خسائر بملايين الدوارات. تعتبر هي المسبب الرئيسي لغرق الاسطول الاسباني فرانشيسكو دي بوباديلا سنة 1502, وتعتبر اول حالة مسجلة لإعصار مدمر تتسبب فيع العواصف في واحدة من حوادث مثلث برمودا.
  • انبعاثات الميثان: ارجع العلماء بعض حالات الاختفاء الى انبعاثات من حقول غاز الميثان (أحد اشكال الغاز الطبيعي) الموجودة في قاع المحيطات، حيث اثبتت أحد التجارب المقامة في استراليا إمكانية اغراق سفينة عبر فقاعة واحدة من غاز الميثان حيث تعمل على تقليل كثافة الماء مما يودي الى تخابط الأمواج تحت السفينة واغراقها.

حقائق و معلومات عن مثلث برمودا

في عام 1975 تم نشر كتاب بعنوان " سر مثلث برمودا" والذي كان نقطة البداية في تضخيم حالات الاختفاء في هذا المثلث، وتعقيبا عليه نشر امين مكتبة البحوث في جامعة اريزونا لورنس ديفيد كوش مقالات يوضح فيها النقاط المغلوطة والمشكوك في امرها عن الكتاب وما يتناقل حول برمودا من شائعات:

  1. عدد السفن والطائرات التي تم الإعلان عن فقدانها ضمن منطقة مثلث برمودا ليس بالعدد الكبير، بل هو عدد متناسب مع حالات الحوادث التي تقع في أي جزء من المحيط الأطلسي.
  2. منطقة برمودا هي منطقة ذات عواصف مدارية، وتتميز بتقلباتها الطقسية الفجائية، لذلك فحالات الاختفاء لا يمكن اعتبارها غير متوقعة او غامضة.
  3. ارقام حالات الاختفاء المسجلة للأسف تم تضخيمها، مثال على ذلك في حال تأخر قارب في العودة لسبب ما يتم تسجيله والابلاغ عه انه قد اختفى في المثلث ولا يتعدل الإبلاغ غالبا عند عودته.
  4. اسطورة مثلث برمودا هي حبكة روائية يضيفها الكاتب ليزيد من غموض واثارة كتابه، متجاهلا استخدامه للمفاهيم والبيانات الخاطئة التي تؤثر على القارئ بشكل مباشر.
معلومات عن مثلث برمودا
Facebook Twitter Google
162مرات القراءة