اذهب إلى: تصفح، ابحث

مغلي البقدونس للحامل

التاريخ آخر تحديث  2020-08-05 19:56:46
الكاتب

مغلي البقدونس للحامل

مغلي البقدونس للمرأة الحامل

تصدرت أنباء أضرار مغلي البقدونس للمرأة الحامل في الآونة الأخيرة المواقع الإلكترونية، كما استعرضت العديد من فوائد البقدونس ومغلي البقدونس العامة، إلا أن التساؤلات قد استثيرت حول فائدة البقدونس للحامل من عدمه، لذلك فإنه في حال تناول البقدونس باعتدالِ للمرأة الحامل لا ينجم عنه أي أضرار نهائيًا، إلا أن الإفراط في تناول زيت البقدونس يعود بالضرر عليها حتمًا، إذ يدخل في تركيبة البقدونس مكونات نشطة جدًا منها myristicin و Apoil اللذين يؤثران على صحة الحمل، ويعتبر زيت البقدونس أكثر احتواءًا عليه من الأوراق، ومن الممكن لهذه الزيوت أن تتسبب بحدوثِ تقلصات في رحم الأم وبالتالي حدوث النزيف، ومن الجديرِ بالذكرِ أن مغلي البقدونس قد ترك العديد من حالات الإجهاض والولادة المبكرة عند تناوله بكمياتٍ كبيرة؛ إذ أن مادة Myristicin تقدر على تخطي المشيمة والوصول إلى الجنين، وبالتالي رفع معدل ضربات القلب وحدوث اضطرابات في نسب الهيموجلوبين في دم الجنين عند فرط استخدام مغلي البقدونس للمرأة الحامل أو أوراقه، لذلك ينبغي على المرأة الحامل تجنب شرب مغلي البقدونس تمامًا خلال فترة الحمل، إلا أن تناول أوراق البقدونس المضافة إلى أطباق الطعام أمر اعتيادي لا يلحق الضرر، وإنما الضرر يكمن بالإفراط في تناوله، تابعونا من خلال موقع مقالات للتعرف علي فوائد مغلي البقدونس للحامل.

تشير المعلومات إلى أن مغلي البقدونس يعد علاجًا فعالًا للتخلصِ من اضطرابات الدورةِ الشهرية، إذ يلعب دورًا هامًا في موازنة الهرمونات المسؤولة عن الطمث سواء بانقطاعه أو نزوله، إذ يدخل في تركيبة البقدونس نسب مرتفعة من الكالسيوم، كما يعد أيضًا مادة معالجة لأمراض الكبد ومارارة، ويحفز تدفق الدم عبر الشعيرات والأوعية الدموية مما يجعله مضادًا للإصابةِ بمرض الإنيميا

اقرأ أيضاً: كوكاكولا للاجهاض ما هي الحقيقة

أضرار مغلي البقدونس للمرأة الحامل

مغلي البقدونس مشروب يُحضَر من خلال غلي البقدونس في الماء لتحضيرِه كما هو الحال في شاي الأعشاب. ويتوارد إلى أذهان الكثير بأن شرب مغلي البقدونس هي الطريقة المثالية والفضلى للحصولِ على فوائد البقدونس، ولكن في الواقع يعتبر مشروب مغلي البقدونس ضارًا جدًا بصحة الأم الحامل والجنين، ولا ينصح بتناوله على الإطلاق لأنه مسلوق أو مغلي. إذ يسبب البقدونس زيادة في تدفق دم الدورة الشهرية كما ذكرنا سابقًا، لذلك يمكن أن يزيد من خطر الإجهاض في الأشهر الأولى من الحمل، كما أنه من الممكن أن يؤثر سلبًا على صحة الجنين. لذلك ينصح الأطباء بشكل عام بضرورةِ تناول البقدونس بهيئته الطازجة فقط أثناء الحمل دون إفراط، ولكن يمكن تناول كميات صغيرة فقط منه مع الطعام.

أكدت العديد من الدراسات أن أوراق البقدونس تحتوي على نسبة مرتفعة من الفوائد العظيمة؛ وذلك لأنها تحتوي على نسب وفيرة من أهم المعادن والفيتامينات وبعض العناصر الأخرى الضرورية للجسم، كما أنه مفيد جدًا للنساء الحوامل؛ ويجب الانتباه بأن ذلك فقط في الشهر التاسع من الحمل، ومن الممكن استخدامه للحمايةِ من آلالام المخاض، وتسريع عملية الولادة وتسهيلها، وتقليل الألم الذي تلم بالمرأة خلال ولادة الجنين. هذا وأجريت دراسة علمية شدد فيها العلماء على حاجة المرأة الحامل إلى ضرورةِ الابتعاد عن استهلاك البقدونس بكمياتٍ وفيرة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل؛ لأنه يسبب تقلصات قوية في عضلة الرحم وبالتالي يمكن أن يسبب نزيفًا أثناء الحمل، وهو ما يزيد احتمالية حدوث الإجهاض لا سمح الله.

فوائد البقدونس للمرأة الحامل في الشهر التاسع

فوائد البقدونس للمرأة الحامل في الشهر التاسع أنه من الممكن تناول كميات بسيطة من البقدونس أثناء الحمل، وبالنسبة للفترة الأخيرة من الحمل يمكن تناوله أيضًا بنسب ضئيلة، ولكن ينبغي استشارة الطبيب المختص أولًا لتفادي وقوع أي مشكلة أو مخاطر أوآثار صحية جانبية قد تعرض حياة الجنين للخطر، وتاليًا أهم فوائد مغلي البقدونس للمرأة الحامل في الشهر التاسع:

  • حماية الجنين من التشوهات الخلقية لأن البقدونس يحتوي على حمض الفوليك بوفرة، فهو يوفر الحماية للجنين من خطر التعرض للتشوهات الخلقية.
  • البقدونس من مضادات الأكسدة القوية، من النباتات الورقية الخضراء الغنية بفيتامين ج وفيتامين هـ، حيث تعد هذه الفيتامينات مضادات للأكسدة بقوة، ومن أهم فوائدها أنها تحمي من خطر الإصابة بالأمراض عامةً كونها تعزز صحة جهاز المناعة، وهذه الخاصية مهمة جدًا خلال فترة الحمل للحفاظِ على سلامة الجهاز المناعي للمرأة الحامل .
  • ممارسة دور فعال في توفير الحماية للنساء الحوامل من الإجهاد التأكسدي أثناء الحمل.
  • البقدونس مصدر قوي لعنصري البوتاسيوم والمغنيسيوم، وهما من أهم العناصر التي تعزز صحة القلب وتحافظ عليها.
  • البقدونس المضاد للالتهابات، إذ أنه من النباتات الورقية الخضراء التي تتمتع بخصائص طبيعية تعمل كمضاد للالتهابات، لذلك فهي جيدة للحد من تورم وانتفاخ الجسم خلال الفترة الأخيرة من الحمل.
  • تقوية العظام، يحتوي نبات البقدونس على كمياتٍ وفيرة من فيتامين ك الضروري لمساعدة العظام على امتصاص الكالسيوم. بالإضافة إلى ذلك؛ فإنه يعزز صحة الجهاز الهضمي بشكل عام سواء كان ذلك بالنسبة للأم أو الجنين.

فوائد البقدونس للجلد

لا تقتصر فوائد مغلي البقدونس للحامل فقط، بل يمكن استخدامه لعلاجِ الكثير من مشاكل البشرة أيضًا، ومنها:

  • إصلاح الجلد تحت العنين وإزالة الهالات السوداء من خلال استخراج عصيره ومزجه مع ملعقة صغيرة من اللبن، وتغمس كرة قطنية في الخليط وتمريرها على المنطقة لمدة 10 دقائق، وتكمن الفائدة بوفرةِ فيتامين ج وفيتامين ك وأيضًا الكلوروفيل، ويحد من الانتفاخ.
  • تحسين صحة الجلد بشكل عام من خلال مكافحة التجاعيد والحفاظِ على مرونة الجلد من خلال إمداده بفيامين أ بعد تحوله من بيتا كاروتين التي يحتوي عليها البقدونس.
  • علاج مشكلة حب الشباب، إذ يدخل في تكوين البقدونس مواد مضادة للجراثيم والفطريات بفضل الأوجينول المتوفرة في الزيوت الطيارة، وبالتالي تعقيم الجلد وتخليصه من حب الشباب، وينبغي التنويه لعدم تطبيق زيت البقدونس مباشرةً على الجلد؛ وإنما يمزج مع زيت الزيتون أو زيت اللوز للتخفيف من حدته، ويشطف بعد مضي نصف ساعة من تطبيقه.
  • منع ظهور الخطوط الدقيقة، وذلك بوفرةِ المواد المضادة للأكسدة فيه مما يقاوم الأضرار المترتبة على حب الشباب.
مرات القراءة 230 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018