اذهب إلى: تصفح، ابحث

مقاسات غلاف الفيس بوك

التاريخ آخر تحديث  2020-08-09 19:02:09
الكاتب

مقاسات غلاف الفيس بوك

أهمية غلاف الصفحة

إن غلاف أي صفحة على فيس بوك (شخصيةٍ كانت أو تجارية) هو أحد أهم خواصها حيث أنها أول ما يخطف النظر ويؤثر برغبة القارئ بالمتابعة أو الخروج، سواء استخدمت لتزيين الصفحة أو لعرض المعلومات. سوف تجد في هذه المقالة أبعاد الأغلفة مع توضيح لسلوك فيس بوك معها وبعض النصائح العامة والأخطاء الشائعة حول استخدامها وذلك نظرًا لأن مقاس غلاف الفيس بوك معروفة ومحددة.

أساسيات سلوك فيس بوك مع الأغلفة

إن رفعت صورة غلاف أبعادها أقل من المطلوب فسوف يقوم الفيس بوك بتكبيرها مما يخفض من وضوحها. إن كانت أبعاد الصورة تزيد عن عرض مساحة الغلاف فسوف يقوم فيس بوك بتصغيرها ليطابق عرضَها على عرض الغلاف ثم يجعلك تختار نقطة توسيطها على المحور الطولي، ثم يخفي الحواف الزائدة من أعلى وأسفل (دون محيها؛ سوف تبقى الصورة الكاملة موجودة ويمكن للزوار رؤيتها بالضغط عليها). تطبيق فيس بوك على الهواتف الذكية يخفي جزءاً من حواف صورة الغلاف من اليمين واليسار أيضاً. الأبعاد الدنيا المقبولة عند رفع صورة غلاف للصفحات هي 400 للعرض و150 للارتفاع.[١]

أنواع الأغلفة ومقاس غلاف الفيس بوك حسب الأجهزة

لأغلفة الفيس بوك حجمان مختلفان، أحدهما للملفات الشخصية (بروفايل) والآخر للصفحات (Pages) التي تستخدم لعددٍ واسعٍ من الأغراض.

جدول توضيحي لمقاس كفر الفيس بوك

مكان الغلاف ظهور الغلاف العرض الارتفاع
صفحة الملف الشخصي الحاسب الآلي 851 315
صفحة الملف الشخصي الهاتف الذكي 640 360
غلاف الصفحات الحاسب الآلي 820 312
غلاف الصفحات الهاتف الذكي 640 360

غلاف الفيس بوك.jpg

  • حجم مقاس غلاف صفحة الفيس بوك للملف الشخصي (البروفايل) في فيس بوك على الحاسوب بعرض 851 بكسلاً وبارتفاع 315 بكسلاً.
  • حجم غلاف صفحة الملف الشخصي (البروفايل) على الهواتف الذكية بعرض 640 بكسلاً وارتفاع 360 بكسلاً. *حجم غلاف الصفحات (pages) على فيس بوك على الحاسوب بعرض 820 بكسلاً وارتفاع 312 بكسلاً.
  • حجم غلاف الصفحات (pages) الهواتف الذكية بعرض 640 بكسلاً وارتفاع 360 بكسلاً.

هكذا صار بمقدورك إنتاج صور أغلفة مناسبة، ولكن تذكر أن الأبعاد ليست كل شيء! فيما يلي بعض النقاط التي قد تحسن من استخدامك للأغلفة.

تجنب أخطاء الأغلفة باتباع هذه التوجيهات

انتبه للفرق بين أبعاد الحاسوب والهواتف الذكية

أعلن موقع فيس بوك في 2016 أن 54% من مستخدميه يتصفحون الموقع عبر هواتفهم الذكية فقط.[٢] لو كان غلاف صفحتك يحتوي أي نوعٍ من المعلومات المكتوبة فعليك أن تضع في الحسبان أن جزءاً كبيراً من كلا جانبي الغلاف يُخفى من الرأسية على الهواتف الذكية! هذا الفرق ينتج عن اختلاف نسبة عرض إلى طول الغلاف بين برنامج فيس بوك على الهواتف الذكية وموقع فيس بوك على الحواسيب. نسبة العرض إلى الطول على الحواسيب تفوق 2،5 إلى 1، بينما النسبة على الهواتف الذكية هي 16:9 (أقل من 2 إلى 1). هذا الفرق يعني أن مساحة تقرب الثلاثين بالمئة سوف تختفي من الجانبين الأيمن والأيسر للغلاف (15% من كل جانب) على الهواتف الذكية. ينبغي عليك مراعاة ذلك إن كان غلافك يحتوي على أي نوعٍ من المعلومات المكتوبة.

إقرا ايضا: لماذا يدخن الرجل عند رؤية حبيبته

أنتج صورك بضعف الأبعاد لشاشات الـretina

لعله أمرٌ ينساه الكثيرون، ولكن شركة أبل فتحت مجالاً باتت ترتاده شركات أخرى الآن، وهو صناعة الشاشات التي تحتوي ضعف عدد البكسلات (2x2 مكان كل بكسل). لعل هذه الدقة الفائقة متوفرة على هاتفك الذكي أو هاتف صديقك! من أجل عرض صور أغلفة فيس بوك على هذه الشاشات بدقتها الكاملة، ينبغي إنتاجها ورفعها بضعف الأبعاد. مثلاً، بدلاً من 820x312، ارفع صورة بأبعاد 1640x624.

ضع نقطة التركيز على اليمين

لكل صورة أو لوحة إعلانية أو عمل فني نقطة تركيز تجتذب انتباه الناظر إليها. قد يكون هذا هو "موضوع الصورة" (أي العنصر الرئيسي)، وقد يكون شخصاً أو اسم شركتك في حال الصفحات التجارية. مكان هذا العنصر هو نقطة الثقل في الصورة، وفي حال أغلفة الصفحات على موقع فيس بوك، عليك التذكر دائماً أن الصورة الشخصية تقع على الجانب الأيسر، مما يعني أنها تسلّط شيئاً من وزن الغلاف هناك بطبيعة الحال، لذا يستحسن موازنة هذا الثقل بوضع نقطة التركيز في صورة الغلاف على الجهة المعاكسة (أي اليمنى).

تذكر أن إغراق الغلاف بالمعلومات يضلل الزوار

لا بد أن الرأسية مكانٌ ممتاز لوضع شعار مطعمك ورقم التوصيل أو غير ذلك من المعلومات، ولكن ضع في الحسبان أن وضع مقالة بطول قصيدة ملحمية إغريقية سوف يضلل زوارك حيث لا يعرفون أين يجب أن يذهبوا بأنظارهم. تذكر أن أول ما يجتذب نظر أي شخص إلى صفحة ما هو العنوان، ولن يشرع أحدنا بقراءة التفاصيل والغوص بها إلا إن كان العنوان مغرياً.

هل تعلم أن صفحات الأعمال تدعم أغلفة الفيديو؟

كما قرأت في عنوان هذه الفقرة، موقع فيس بوك يسمح لصفحات الأعمال (business pages) برفع فيديو كغلاف للصفحة. عليك عند عمل الفيديو بتصديره بدقة 820x426 ومن ثم رفعه عن طريق أداة رفع الغلاف بطريقة عادية. المدة الحالية المتاحة لفيديو الغلاف بين 20 و90 ثانية وأبعاده الدنيا 820x320. بعد رفعك للفيديو، سوف يتيح لك فيس بوك باختيار صورة (thumbnail) من بين عشرة خيارات، وتظهر هذه الصورة في صندوق العرض المسبق (preview) الذي يظهر عندما يضع أحدهم الفأرة فوق اسم أو رابط صفحتك قبل زيارتها على الموقع.[٣]

لا تنس الالتزام بقوانين فيس بوك

قد يكون التقيد بتوجيهات وقوانين فيس بوك الرسمية حول استخدام الأغلفة أمراً بديهياً، إللا أنه يجدر بنا التأكيد على أهمية ذلك، فإغلاق صفحتك من شكوى أحدهم هو آخر ما تود حدوثه! من بين هذه القوانين هو عدم احتواء الغلاف لأي معلومات مضللة أو غير صحيحة أو انتهاك حقوق نشر أي أحد بأي طريقة، كما أن سياسة فيس بوك تمنع من مطالبتك للآخرين بنسخ صورة غلافك إلى ملفاتهم الشخصية.

المراجع

  1. What are the dimensions of my Page's profile picture and cover photo?. فيسبوك.كوم، تاريخ الوصول: 29/09/2018.
  2. Facebook passes 1.65 billion monthly active users, 54% access the service only on mobile، VentureBeat.com، تاريخ الوصول: 29/09/2018
  3. How do I add or change my Page's cover video?. فيسبوك.كوم، تاريخ الوصول: 29/09/2018.
مرات القراءة 5019 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018