اذهب إلى: تصفح، ابحث

مقال عن أهم فوائد الحليب

التاريخ آخر تحديث  2020-07-06 15:41:54
الكاتب

مقال عن أهم فوائد الحليب

فوائد الحليب

يتوسّل الأطفال كلّ يوم لاستبدال الحليب بالمشروبات الغازيّة والعصير، لكنّ آبائهم يستمرّون في الإصرار على شربهم الحليب؛ لأنّ البالغين على دراية جيّدة بفوائد الحليب، وفيما يلي عدد من المغذّيات التي يُقدّمها الحليب للجسم:[١]

  • الكالسيوم: يبني العظام والأسنان الصّحّية، ويحافظ على كتلة العظام.
  • البروتين: مصدر للطّاقة، ويبني ويصلح أنسجة العضلات.
  • البوتاسيوم: يساعد في الحفاظ على ضغط دم صحّيّ.
  • الفوسفور: يساعد في تقوية العظام وتوليد الطّاقة.
  • فيتامين د: يساعد في الحفاظ على العظام.
  • فيتامين ب 12: يحافظ على خلايا الدّم الحمراء سليمة، وعلى سلامة الأنسجة العصبيّة.
  • فيتامين أ: يحافظ على الجهاز المناعيّ، ويساعد في الحفاظ على الرّؤية الطّبيعيّة وصحّة الجلد.
  • الرّيبوفلافين (ب 2): يحوّل الطّعام إلى طاقة.
  • النّياسين: يستقلب السّكّريّات والأحماض الدّهنيّة.

بعبارة أخرى، إنّ الحليب جرعة تغذية، ويكفي شربُ كوب واحد بسعة 290 مل يوميًّا للحصول على فيتامين د بنفس الكمّيّة التي يحصل عليها الجسم من 108 غ من السّمك، وكالسيوم مثل كوبين وربع من البروكلي، وبوتاسيوم مثل الموجود في موزة صغيرة، وفيتامين أ مثل الموجود في جزرتين صغيرتين، وكمّيّة كبيرة من الفوسفور تعادل كوبًا من الفاصوليا.

الحليب مصدر للبروتين عالي الجودة

الحليب غنيّ بالبروتين، ويحتوي كوب واحد منه على 8 غرامات منه، والبروتين ضروريّ للعديد من الوظائف الحيويّة في الجسم، بما في ذلك النّموّ والتّطوّر، وإصلاح الخلايا، وتنظيم جهاز المناعة، ويعتبر الحليب بروتينًا كاملًا، بمعنى أنّه يحتوي على جميع الأحماض الأمينيّة الأساسيّة التّسعة، اللّازمة لعمل الجسم بأفضل مستوى، ويوجد نوعان رئيسيّان من البروتين في الحليب، هما الكازين وبروتين مصل اللّبن، وكلاهما يعتبران بروتينات عالية الجودة.

يشكّل الكازين غالبيّة البروتين الموجود في الحليب البقريّ، ويشكّل 70-80٪ من إجماليّ البروتين أمّا مصل اللّبن فيمثّل حوالي 20٪، ويحتوي على الأحماض الأمينيّة المتفرّعة السّلسلة، وهي ليوسين، وإيزوليوسين، وفالين، وهي مفيدة تحديدًا لبناء العضلات، ومنع فقدان الكتلة العضليّة، وتوفير الوقود أثناء التّمرين، ويرتبط استهلاك كمّيّات من أعلى من الحليب ومنتجات الألبان بزيادة كتلة العضلات في الجسم كلّه، وتحسين الأداء البدنيّ لدى كبار السّنّ، كما أثبتت الدّراسات أنّ الحليب يعزّز إصلاح العضلات لدى الرّياضيين؛ لذا فهو بديل طبيعيّ لمشروبات البروتين المعالَجة للغاية، التي تؤخذ للتّعافي بعد التّمرين.[٢]

يساعد الحليب في منع زيادة الوزن

ربطت العديد من الدّراسات تناول الحليب بانخفاض خطر الإصابة بالسّمنة، ومن المثير للاهتمام، أنّ هذه الميّزة مرتبطة فقط بالحليب كامل الدّسم؛ لأنّ الحليب يحتوي مجموعة متنوّعة من المكوّنات التي قد تساهم في فقدان الوزن، وتمنع زيادته، لأنّ محتواه العالي من البروتين يُساعد على الشّعور بالشّبع لفترة أطول، ممّا قد يمنع الإفراط في تناول الطّعام، علاوة على ذلك، بيّنت دراسة أنّ حمض اللّينوليك الموجود في الحليب يُعزّز فقدان الوزن، من خلال تعزيز تفتيت الدّهون، ومنع إنتاجها، كما أنّ العديد من الدّراسات ربطت الأنظمة الغذائيّة الغنيّة بالكالسيوم بانخفاض خطر الإصابة بالسّمنة، لأنّ المستويات العالية من الكالسيوم الغذائيّ تعزّز تكسير الدّهون، وتمنع امتصاصها في الجسم. [٣]

الحليب عنصر متعدّد الاستخدامات

الحليب مشروب مغذٍّ، يوفّر عددًا من الفوائد الصّحّيّة، بالإضافة إلى ذلك إنّه مكوِّن متعدّد الاستخدامات، يمكن إضافته بسهولة إلى النّظام الغذائيّ، وفيما يلي عدد من طرق دمجه في النّظام الغذائيّ: [٤]

  • سموذي: يُعطي الحليب قاعدة ممتازة وعالية البروتين للعصائر الصّحّيّة، ويمكن إضافته إلى الخضار والفاكهة لتناول وجبة خفيفة مغذّية.
  • دقيق الشّوفان: يوفّر الحليب بديلًا لذيذًا ومغذّيًا أكثر من الماء عند إعداد خليط الشّوفان الصّباحيّ أو الحبوب السّاخنة.
  • القهوة: إنّ إضافة الحليب إلى قهوة الصّباح أو الشّاي ستعطيها دفعة من العناصر الغذائيّة المفيدة.
  • الشوربة: يمكن إضافة الحليب إلى وصفات الشّوربة المفضّلة للحصول على نكهة إضافيّة وتغذية، ويمكن إضافة منتجات الألبان الأخرى إذا لم يكن طعم الحليب مُحبّبًا، على سبيل المثال، يحتوي الزّبادي غير المحلّى المصنوع من الحليب على نفس الكمّيّة من البروتين والكالسيوم والفوسفور، التي يُقدّمها الحليب.

فوائد أخرى للحليب

يفيد الحليب الجسم كثيرًا، واكتشاف فوائده يزيد من الرّغبة في شربه يوميًّا، وفيما يلي عدد من هذه الفوائد: [٥]

  • بشرة صحّيّة: يساعد الحليب في إبقاء البشرة مرنة وناعمة ومتوهّجة؛ بفضل العديد من الفيتامينات والعناصر الغذائيّة الضّروريّة لصحّة الجلد، ولا حاجة للاستحمام به للحصول على هذه الفوائد، لكنّ شُربَ كوبين على الأقلّ يوميًّا سيوفّر هذه الفوائد.
  • أسنانٌ قويّة: الحليب أفضل مصدر للكالسيوم، وهذا ما تحتاجه الأسنان، بالإضافة إلى ذلك، يساعد الحليب في منع تسوّس الأسنان، ولا يستطيع الجسم امتصاص الكالسيوم إلّا عندما يكون فيتامين د موجودًا، لذا يجب أن يكون الحليب مدعّمًا بفيتامين د.
  • عظام صحّيّة: مع أنّ الأطفال يحتاجون للحليب لنموّ عظامهم، إلّا أنّ البالغين يمكنهم الاستفادة من شرب الحليب للحفاظ على قوّة عظامهم، ممّا يقلّل من خطر الإصابة بهشاشة العظام، والعظام القويّة تأتي من المالسيوم الموجود في الحليب.
  • تقليل الإجهاد: بفضل العديد من الفيتامينات والمعادن الموجودة في الحليب، يمكنه أن يكون مسكّنًا للتّوتّر العضليّ والنّفسيّ، بعد يوم طويل وشاقٍّ في العمل.
  • تعزيز الطّاقة: يُشعِر الحليب البارد بالانتعاش خلال وقت قصير، وهذا يعني التّغلّب على الطّقس الحارِّ، والاستفادة من المغذّيات في نفس الوقت.
  • إزالة حرقة المعدة: هناك العديد من الأطعمة التي تحتوي على الأحماض، التي تجعل النّاس يعانون من حرقة في المعدة، وواحدة من أبسط الطُّرق وأكثرها لطافة لتخفيف هذا الألم، شُرْبُ كوب من الحليب، لأنّه يُساعد في التّبريد وتغطية المريء وبطانة المعدة؛ لمنع حرقة المعدة.
  • محاربة الأمراض: يساعد الحليب في منع العديد من الأمراض المختلفة، وهذا يشمل قدرته على المساعدة في خفض ضغط الدّم المرتفع، وتقليل خطر السّكتات الدّماغيّة، بالإضفة إلى أنّ حليب الأبقار يُقلّل إنتاج الكوليسترول في الكبد، ويساعد في تحسين البصر، ويقلل أيضًا من خطر الإصابة بعدد من أمراض السّرطان.

المراجع

  1. الفوائد الصحية للحليب oprah تم الاطلاع بتاريخ 30-6-2020
  2. 5 طرق لشرب الحليب يمكن أن يحسن صحتك healthline تم الاطلاع بتاريخ 30-6-2020
  3. 5 طرق لشرب الحليب يمكن أن يحسن صحتك healthline تم الاطلاع بتاريخ 30-6-2020
  4. 5 طرق لشرب الحليب يمكن أن يحسن صحتك healthline تم الاطلاع بتاريخ 30-6-2020
  5. 10 فوائد للحليب لا تعرفها أبدًا حتى عند شربه كل يوم lifehack تم الاطلاع بتاريخ 30-6-2020
مرات القراءة 233 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018