اذهب إلى: تصفح، ابحث

مقال عن العمل

التاريخ آخر تحديث  2020-07-03 11:39:58
الكاتب

مقال عن العمل

مقال عن العمل

العمل هو مجموعة متجانسة من المهامّ المترابطة، ويؤدّيها العامل مقابل أجر، ويتكوّن العمل من واجبات ومسؤوليّات ومهامّ، وله عناصر محدّدة، وهي أنّه محدّد ومعروف ما هو، ويمكن إنجازه وقياسه وتقييمه، ومن منظور أوسع، يشمل العمل الجوانب المادّيّة والاجتماعيّة لبيئة العمل، وفي كثير من الأحيان يعرّف الأفراد أنفسهم بحسب عملهم أو دورهم في إنجاز العمل، مثلًا المهندس، المعلّم، المدير، ويستمدّون الدّافع من تفرد عملهم أو فائدته. [١]

الفرق بين الوظيفة والمهنة

الوظيفة هي عمل ما يؤدّيه الموظّف من أجل كسب المال؛ لدعم احتياجاته الأساسيّة، ويمكن أن يكون بدوام كامل، أو بدوام جزئيّ، وقد يكون قصير المدى، وقد يكون الأجر مقابل العمل بالسّاعة أو راتبًا محدّدًا بدلًا مع مزايا، وقد يحتاج العمل تعلِّم مهارات معيّنة مرتبطة به، ولا تتطلّب جميع الأعمال والوظائف الحصول على درجة متخصّصة أو تدريب متقدّم. تُعرّف الشّركات العمل على أنّه ما يتوقّعون من موظّفيهم إنجازه مقابل الدّفع المنتظم، ويكونوا مسؤولين عن واجبات محدّدة لهم، ويُمكن تعريف الوظيفة على أنّها عقد قصير أو طويل الأجل بين صاحب العمل والعامل، كأن تستأجر شركة ما مقاولًا محليًّا لإكمال مهمّة تجديد المكتب، ويتوافقون على شروط الدّفع، وتنتهي المهمّة بمجرّد اكتمال المشروع.


تختلف المهنة عن الوظيفة بأنّها رحلة مهنيّة طويلة الأمد، قد يُحدّدها العامل بناءً على شغفه، وهذا هو المسار الذي يسلكه العامل لتحقيق أهدافه وطموحاته المهنيّة، وقد يحتاج إلى مستوى معيّن من التّعليم أو التّدريب لتحقيق هذه الأهداف، وغالبًا ما يقوم الأفراد الذين يسعون للحصول على وظائف بتعيين رواتبهم مع المزايا، كما أنّهم يكسبون فوائد تتجاوز المال، مثل الكبرياء الشّخصيّ، والرّضا عن العمل، وتقدير الذّات، بينما تستمرُّ المهنة طيلة الحياة.[٢]

فوائد الحصول على وظيفة

هناك الآلاف من الأسباب التي تدعو لكره الوظيفة؛ لأنّ النّاس لا يفضّلون أن يكونوا مرؤوسين، ولا يُحبّون العمل لدى الآخرين، لكن نظرًا لأنّ كلّ عملة لها وجهان، هناك فوائد قليلة للحصول على الوظيفة، وقد ينسى الكثيرون هذه الفوائد أو يتجاهلونها، ومن هذه الفوائد ما يلي:[٣]

  • الحصول على وظيفة سيسهّل الحصول على تعريف مثاليّ لما يكون عليه الموظّف أو يعطي لمحة عن شخصّيته، مثل الطّبيب أو الفنّان.
  • يقول الكثير من النّاس أنّ المال لا يستطيع شراء السّعادة؛ لكنّ يمكن أن يظهر بالتّأكيد مسار السّعادة، والوظيفة ستوفّر الاستقرار والأمن الماليّ، ممّا يجعل الحياة أسهل، ودفع الفواتير في الوقت المحدّد يجعل الحياة بخير.
  • إن الحصول على الوظيفة يعني الوصول إلى الاستقلال والمعيشيّ، واالاستقلاليّة في صنع القرار، وسيقود كسب المال الموظّف للحصول على الاستقلال الكامل تدريجيًّا.
  • تمنح الوظيفة فرصة لمقابلة العديد من الأشخاص الجُدد الذين يمكن أن يكونوا إما أصدقاء، أو مرشدين، أو منافسين، وهذا سيحسّن من ثقة الموظّف أثناء تعامله مع الغرباء أو الرّؤساء، وستتحسّن المهارات الاجتماعيّة لديه.
  • الحصول على وظيفة يعني العمل لبضع ساعات أو وقت محدّد، ولا حاجة إلى حمل عبء العمل طيلة الوقت، وهذا يعني أنه يمكن أن يكون لدى الموظّف الوقت لهواياته وعائلته، ويُمكنه أن يعيش الحياة كما يُحبّها.
  • الوظيفة تعني الحصول على تقاعد بعد انتهاء سنوات الخدمة، وهذا سيُريح الموظّف بعد تقاعده.
  • الوظيفة لا تتعلّق فقط بالعمل لساعات قليلة، بل إنّها تعمل على تحسين المهارات، وبغض النّظر عن صغر العمل، إلّا أنّه يضيف قيمة للمنظّمة وفي النّهاية للعالم.

فوائد ممارسة المهنة في الحياة

المهنة مرتبطة بالشّغف؛ لذا قد لا تكون الاستفادة منها مادّيّة بحتة، وفيما يلي عدد من فوائدها: [٤]

  • الاستمتاع بحياة أفضل وحيويّة أكبر.
  • تعزيز العلاقات الشّخصيّة والمهنيّة والاستمتاع بالوقت مع الأشخاص المحيطين.
  • المهنيّ أكثر نجاحًا وأكثر إنتاجيّة.
  • المهنة تقوّي احترام الذّات.
  • المهنيّ يُصبح قدوة أفضل للنّاس من جميع الأعمار.
  • المهنيّ يعيش حياة مهمّة، ولديه حسّ أعمق وأغنى وأكثر أصالة.
  • لا يوجد لدى المهنيّ شكاوى حول عمله.
  • المهنيّ يمتلك شجاعة وطاقة والتزامًا أكبر.

كيفيّة إيجاد وظيفة مناسبة

إيجاد فرصة عمل ليست مهمّة سهلة؛ لأنّها تتطلّب طموحًا وأهدافًا واحتياجات شخصيّة، والنّقاط التّالية توضّح عددًا من النّقاط التي تُساعد في إيجاد وظيفة مناسبة:[٥]

  • البدء بتحديد الهدف من الوظيفة: في بداية البحث عن وظيفة، يجب قضاء بعض الوقت في التّفكير في الدّوافع للبحث عن وظيفة معيّنة.
  • البحث عن الأوصاف الوظيفيّة: لفهم معنى المسمّيات الوظيفيّة المختلفة بشكل أفضل، يمكن مراجعة المئات من المسمّيات الوظيفيّة المختلفة، ومعرفة ما تتطلّبه الوظيفة، وما هي المهارات التي قد تكون مطلوبة.
  • مراجعة الرّواتب: هي البحث عن التّعويضات وجميع البدئل المادّيّة التي يحصل عليها الموظّف في عمل ما.
  • تحديد الشّروط غير القابلة للتّفاوض، والشّروط التي يمكن التّفاوض عليها: كلّ موظّف لديه شروط قابلة وغير قابلة للتّفاوض، وعليه تحدديها قبل البحث عن وظيفة، وإخبار صاحب العمل بها والاتّفاق عليها، في حال اختيرَ للوظيفة.
  • البحث عن الوظائف بطرق مختلفة، واستخدم أدوات البحث المتقدّمة؛ لتجنّب النّتائج العشوائيّة: أفضل طريقة للتّعرّف على الوظائف المتاحة هي تجربة مصطلحات بحث مختلفة، وأثناء البحث سيكون من السّهل معرفة الوظائف التي تبدو حقيقيّة، وتلك التي لا تكون كذلك.
  • تحديد المتطلّبات المتوفّرة عند المتقدّم للطّلب: عند وجود إعلان وظيفة يبدو مناسبًا للباحث عن العمل، يجب التّأكّد من قراءة وصف الوظيفة بالكامل واتّباع التّوجيهات.

عادات تزيد فرص الحصول على وظيفة

من الشّائع جدًّا أن يشعر لباحث عن العمل بنقطة سوداويّة خلال بحثه عن وظيفة، ومن المعروف أنّه سيُحبط في حال عدم اختياره للوظيفة التي انتظرها، لكن في الواقع على الطّرف الآخر تكون لجنة أصحاب العمل مشغولة في تصنيف أفضل الطّلبات التي وصلت لهم؛ لذا يجب التّأكّد من مناسبة صاحب الطّلب للوظيفة، ويمكن اتّباع النّصائح التّالية أثناء البحث عن وظيفة:[٦]

  • الانتقائيّة في التّقديم للوظائف: لا يجب أن يكون إرسال السّيرة الذّاتيّة عشوائيًّا لمجرّد لحصول على وظيفة، بل يجب معرفة مؤهّلات الموظّف الفعليّة قبل التّقديم.
  • تنظيم البحث عن الوظائف: أنجح الباحثين عن عمل يقتربون من بحثهم عن فرصة جديدة بالانضباط، وهذا يُشبه الاستعداد لامتحان، أو حلّ مسألة صعبة، وهذا يحتاج لتخصيص وقت كافٍ للبحث خطوة خطوة.

المراجع

  1. المهنة businessdictionary تم الاطلاع بتاريخ 4-6-2020
  2. ما هو الفرق بين الوظيفة والمهنة؟ indeed تم الاطلاع بتاريخ 4-6-2020
  3. 10 فوائد الحصول على وظيفة jobcluster تم الاطلاع بتاريخ 4-6-2020
  4. فوائد المهنة rockportinstitute تم الاطلاع بتاريخ 4-6-2020
  5. كيف تجد أفضل الوظائف لك indeed تم الاطلاع بتاريخ 4-6-2020
  6. 3 عادات يمكن أن تزيد فرصك في الحصول على الوظيفة indeed تم الاطلاع بتاريخ 4-6-2020
مرات القراءة 181 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018