اذهب إلى: تصفح، ابحث

مقال عن مصر

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 06 / 03 / 2019
الكاتب ايناس ملكاوي

مقال عن مصر

جمهورية مصر العربية

تعتبر جمهورية مصر العربية من أقدم الحضارات على وجه الأرض، حيث كان الناس قديمًا ينزحون إلى ضفاف نهر النيل المصري ليستقروا هناك ويعيشون على تربية المواشي وزراعة الأراضي وذلك منذ أكثر من عشرة آلاف عام تقريبًا، واستطاع أهل مصر أن يحققوا تطورًا سريعًا في تلك الفترة في جميع المجالات الزراعية، وكذلك القيام بصناعاتٍ نسيجية بسيطة أثرت بشكلٍ كبير على نهضة مصر، وساهمت في تكوين نسيج اجتماعي مترابط وعددٍ من الإماراتٍ الصغيرة على ضفاف النهر تبادلت فيما بينها في مجال التجارة والصناعة والمواشي، لتصبح فيما بعد من أوائل الدول التجارية في المنطقة.


وقد ساهم اختراع الكتابة في مصر في إحداث تطورٍ هائلٍ آنذاك وظهور العديد من العلماء والأدباء الذين ساهموا في نهضة مصر في جميع المجالات كالطب والهندسة والرياضيات. وتعتبر القاهرة أكبر المدن المصرية والتي يعيش فيها حوالي ربع سكان مصر، تليها مدينة الإسكندرية الساحلية، أما بقية السكان فيتواجدون على محيط دلتا النيل وساحلي البحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر وقناة السويس. وقد واكبت مصر العديد من العصور التاريخية والحضارات القديمة الهامة مثل: الفرس والدولة البطلمية، والرومان، والمسيحية والإسلام ثم الدولة الطولونية والإخشيدية والفاطمية والأيوبية والمماليك إلى أن تولى حكمها العثمانيون الأتراك ثم تحولت إلى مملكة وبعدها انتهت إلى أن تصبح جمهورية حتى عصرنا الحالي، ويعتبر الدين الإسلامي هي ديانة الدولة الرسمية بالإضافة إلى وجود الديانة المسيحية واليهودية، كما أن اللغة العربية هي لغة الدولة الرسمية.

وسيتم هنا عرض مقال عن مصر، وأهم الأمور المتعلقة بها كموقعها وحدودها ومساحتها وعدد سكانها وأهم مدنها ومحافظاتها ولغتها وديانتها ومناخها وأهم الموارد الطبيعية فيها ونظامها السياسي واقتصادها وأهم الاماكن السياحية فيها.

معلومات عن مصر

الموقع والحدود

تقع دولة مصر في الجهة الشمالية الشرقية من قارة إفريقيا، كما أن لها امتداد نحو قارة آسيا من خلال شبه جزيرة سيناء، وتمتلك مصر سواحل طويلة على البحر الأحمر والأبيض، وتتشارك في حدودها مع سبعة دول؛ إذ يحدها من الشمال الشرقي فلسطين "إسرائيل وقطاع" غزة، بينما يحدّها من الغرب ليبيا، ومن الجنوب دولة السودان، أما من المنطقة الشرقية فتحدّها المملكة العربية السعودية، ومن الجانب الشمالي كلٌ من اليونان وقبرص.

المساحة وعدد السكان

تبلغ مساحة دولة مصر الكاملة حوالي 1.002.000 كيلو متر مربع، أما المساحة المأهولة بالسكان فتبلغ حوالي 78990 كم2، أي ما يعادل نسبة 7.8% من المساحة الكلية، وأغلب سكان مصر يعيشون في منطقة وادي النيل وفي الحضر، وتشكل الدلتا ما مساحته 4% من المساحة الكلية للبلاد، وغالبية مساحة دولة مصر تتكون من الأماكن الصحراوية غير المأهولة بالسكان. أما عن عدد السكان فيبلغ حوالي 87,000,000 نسمة، وذلك في إحصائية عام 2014م، وهو عدد السكان المتواجدين داخل البلاد، أما مع المصريين المتواجدين في الدول الأخرى فقد تجاوز الاجمالي 95 مليون نسمة تقريبًا، الامر الذي جعل مصر من أعلى الكثافات السكانية في العالم، حيث تحتل المرتبة الأولى عربيًا والمرتبة 15 عالميًا من حيث عدد السكان.

المناخ العام

يتحكم بمناخ مصر عدد من المؤثرات المحيطة كالموقع والنظام العام للضغط ومظاهر السطح والمسطحات المائية الكبيرة والمنخفضات الجوية، الامر الذي ينعكس على تنوع الأقاليم المناخية في البلاد، حيث تقع مصر ضمن الإقليم المداري الجاف، باستثناء المناطق الشماليةالتي تدخل في المنطقة المعتدلة الذي يمتاز بمناخه الدافيء المعتدلالشبيه بمناخ إقليم البحر الأبيض المتوسط، الذي يمتاز بشكلٍ عام بالحرارة والجفاف في فصل الصيف، والاعتدال الجوي في الشتاء مع سقوط أمطارٍ قليلة إلى متوسطة تتزايد بشكلٍ واضح في المناطق الساحلية.


وفي أطراف البلاد الشمالية تكون الأجواء حارة جافة قليلة الأمطار، وفي الشتاء فإنها تمتاز بالرياح الجنوبية الشرقية والشمالية الغربية والغربية، خاصة في مناطق الدلتا والساحل الشمالي الغربي. أما بالنسبة للرطوبة فإنها تكون مرتفعة في فصل الشتاء، في شمال البلاد بما يقارب 80%، أما في جنوب البلاد فلا تزيد مستوى الرطوبة فيها عن 40% تقريبًا.

أهم الموارد الطبيعية

تمتاز جمهورية مصر العربية بتنوع الموارد الطبيعية التي يأتي في مقدمتها الموارد المائية الكبيرة نتيجة تواجدها على سواحل البحر الأحمر والبحر الأبيض المتوسط، كما يوجد فيها عشر بحيراتٍ مائية كبحيرة برلس وبحيرة قارون وبحيرة ناصر الصناعية وبحيرة المنزلة، والاهم من ذلك احتوائها على المورد الرئيسي للماء العذب وهو نهر النيل والذي يستخدم ماؤه لأغراضٍ عديدة كالشرب والصناعة والزراعة، كما ساهم التنوع الكبير في التضاريس المصرية في ظهور العديد من الثروات الطبيعية مثل: المنجنيز والذهب والفوسفات والحديد والرخام والبازلت والحجر الجيري والغاز الطبيعي والفحم والبترول والجرانيت ورمل الزجاج وغيرها.

محافظات ومدن مصر

تتكون جمهورية مصر من 27 محافظة وهي: الاسكندرية والإسماعيلية وأسوان وأسيوط والأقصر والبحر الأحمر والبحيرة وبني سويف وبورسعيد وجنوب سيناء والجيزة والدقهلية ودمياط وسوهاج والسويس والشرقية وشمال سيناء والغربية والفيوم والقاهرة والقليوبية وقنا وكفر الشيخ ومطروح والمنوفية والمنيا والوادي الجديد.

أما أهم المدن الكبرى في مصر فهي: القاهرة والإسكندرية والجيزة وشبرا الخيمة وبورسعيد ودسوق والمنصورة والأقصر وطنطا والإسماعيلية والغردقة ودمنهور والزقازيق والسويس والمحلة الكبرى والفيوم ودمياط وأسيوط والمنيا.

الأماكن السياحية في مصر

اشتهرت جمهورية مصر بالعديد من الأماكن التاريخية والأثرية المعروفة عربيًا وعالميًا التي تعتبر محط أنظار السياح من شتى مناطق العالم؛ ويأتي في مقدمتها الأهرامات المصرية التي تعد من عجائب الدنيا السبع العالمية وتحديدًا أهرامات الجيزة وأبو الهول، بالإضافة إلى مجمع الأديان والقاهرة الإسلامية والحمامات الرومانية وقصر قارون بالفيوم ومعبد الكرنك ومعبد الأقصر في مدينة الأقصر ومعابد أبو سمبل وجزيرة النباتات وجزيرة فيلة في أسوان والواحات البحرية وقصر الفرافرة ومدينة باريس وقلعة صلاح الدين وشارع المعز لدين الله بالقاهرة وهرمي اللاهون والهوارة ومعبد دندرة وتل العمارنة بالمنيا وجبل موسى في سيناء، كذلك متحف الفن الإسلامي والمتحف المصري وقصر الجوهرة والمتحف اليوناني الروماني ومتحف النوبة ومتحف الفنون الجميلة والمتحف الزراعي والحربي ومتحف الأحياء المائية وشرم الشيخ والغردقة وطابا وغيرها الكثير من المناطق السياحية الشهيرة في مصر.

142 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018